شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

القوس

عدد المساهمات : 60005

نقاط النشاط : 66589

السٌّمعَة : 884

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
تمت المشاركة في الخميس سبتمبر 11, 2014 3:23 pm
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أرجو النظر في الآتي ، وهو على شكل جدل بين من 
يقولون إن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة ، ومن يقولون إنه ليس بدعة ، فمن 
يقولون إنه بدعة يستدلون على ذلك بأنه لم يكن على عهد النبي صلى الله عليه
وسلم ، ولم يكن على عهد الصحابة ، أو أحد من التابعين ، والطرف الآخر يرد 
ويقول : من قال لكم إن كل ما نفعله يجب أن يكون قد وُجد على عهد النبي صلى 
الله عليه وسلم ، أو على عهد الصحابة ، أو التابعين ، فعلى سبيل المثال نحن
لدينا اليوم ما يسمَّى بـ " علم الرجال " و " الجرح والتعديل " ، وغيرها ،
ولم يُنكر ذلك أحد إذ إن الأصل في الإنكار أن تكون البدعة المحدثة خالفت 
أصلاً ، أما الاحتفال بالمولد أين الأصل الذي خولف ، والكثير من الخلافات 
التي تدور حول هذا الموضوع ؟ كما أنهم يحتجون بأن ابن كثير رحمه الله أقرّ 
الاحتفال بمولد النبي صلى الله عليه وسلم ، فما الحكم الراجح في هذه 
المسألة مدعماً بالدليل ؟ . 







الجواب :



الحمد لله



أولاً :



ليُعلم أولاً أن العلماء مختلفون في تحديد تاريخ ولادة النبي صلى الله عليه وسلم 
على أقوال ، فابن عبد البر رحمه الله يرى أنه صلى الله عليه وسلم وُلد لليلتين خلتا 
من شهر ربيع الأول ، وابن حزم رحمه الله يرجح أنه لثمانٍ خلون منه ، وقيل : لعشرٍ 
خلون منه ، كما يقوله أبو جعفر الباقر ، وقيل : لثنتي عشر منه ، كما يقوله ابن 
إسحاق ، وقيل : وُلد في شهر رمضان ، كما نقله ابن عبد البر عن الزبير بن بكَّار .



انظر " السيرة النبوية " لابن كثير ( ص 199 ، 200 ) .



ويكفي هذا الخلاف بين العلماء لنعلم أنه لم يكن المحبُّون للنبي صلى الله عليه وسلم 
من سلف هذه الأمة يجزمون بيوم ولادته ، فضلاً عن احتفالهم به ، وقد مضت عدة قرون 
على المسلمين لم يكونون يحتفلون بهذا المولد ، حتى اخترعه الفاطميون .


قال 
الشيخ علي محفوظ رحمه الله : 



"أول من أحدثها بالقاهرة : الخلفاء الفاطميون في القرن الرابع ، فابتدعوا ستة موالد 
: المولد النبوي ، ومولد الإمام علي رضي الله عنه ، ومولد فاطمة الزهراء رضي الله 
عنها ، ومولد الحسن والحسين رضي الله عنهما ، ومولد الخليفة الحاضر ، وبقيت الموالد 
على رسومها ، إلى أن أبطلها " الأفضل أمير الجيوش " ، ثم أعيدت في خلافة الآمر 
بأحكام الله في سنة أربع وعشرين وخمسمائة ، بعدما كاد الناس ينسونها ، وأول من أحدث 
المولد النبوي بمدينة " إربل " : الملك المظفر أبو سعيد في القرن السابع ، وقد 
استمر العمل بالمولد إلى يومنا هذا ، وتوسع الناس فيها ، وابتدعوا كل ما تهواه 
أنفسهم ، وتوحيه شياطين الإنس والجن" انتهى .



الإبداع في مضار الابتداع " ( ص 251 ) .



ثانياً :


أما 
ما جاء في السؤال على لسان المحتفلين بالمولد النبوي : "من 
قال لكم إن كل ما نفعله يجب أن يكون قد وُجد على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، أو 
على عهد الصحابة ، أو التابعين " : فهو يدل على عدم معرفته بمعنى "البدعة" والتي 
حذرنا منها الرسول صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ؛ فما ذكره ذلك القائل هو 
الضابط فيما يُفعل مما يُتقرب به إلى الله تعالى من الطاعات .


فلا 
يجوز التقرب إلى الله بعبادة لم يشرعها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا 
مستفاد من نهي النبي صلى الله عليه وسلم عن البدع ، والبدعة هي التقرب إلى الله 
تعالى بما لم يشرعه ، ولهذا قال حذيفة رضي الله عنه : (كل عبادة لم يتعبدها أصحاب 
رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تعبدوها) . 


وفي 
مثل هذا قال الإمام مالك رحمه الله : (فما لم يكن يومئذ ديناً ، لا يكون اليوم 
ديناً) .


أي 
: ما لم يكن ديناً على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يتقرب به إلى الله ، لا 
يكون ديناً بعد ذلك .


ثم 
هذا المثال الذي ذكره السائل ، وهو علم الجرح والتعديل ، وأنه بدعة غير مذمومة ، قد 
ذهب إلى هذا القول الذين يقسمون البدعة إلى بدعة حسنة ، وبدعة سيئة ، ويزيدون على 
هذا فيقسمون البدعة إلى الأحكام التكليفية الخمسة (الوجوب والاستحباب والإباحة 
والتحريم والكراهة) وقد ذكر هذا التقسيم العز بن عبد السلام رحمه الله ، وتبعه عليه 
تلميذه القرافي .


وقد 
ردَّ الشاطبي على القرافي رضاه بهذا التقسيم ، فقال :



"هذا التقسيم أمر مخترَع لا يدل عليه دليل شرعي ، بل هو نفسه متدافع ؛ لأن من حقيقة 
البدعة : أن لا يدل عليها دليل شرعي ، لا من نصوص الشرع ، ولا من قواعده ، إذ لو 
كان هنالك ما يدل من الشرع على وجوب ، أو ندب ، أو إباحة : لمَا كان ثمَّ بدعة ، 
ولكان العمل داخلاً في عموم الأعمال المأمور بها ، أو المخيَّر فيها ، فالجمع بين 
عدِّ تلك الأشياء بدَعاً ، وبين كون الأدلة تدل على وجوبها ، أو ندبها ، أو إباحتها 
: جمعٌ بين متنافيين 

.


أما 
المكروه منها ، والمحرم : فمسلَّم من جهة كونها بدعاً ، لا من جهة أخرى ، إذ لو دل 
دليل على منع أمر ، أو كراهته : لم يُثبت ذلك كونه بدعة ، لإمكان أن يكون معصية ، 
كالقتل ، والسرقة ، وشرب الخمر ، ونحوها ، فلا بدعة يتصور فيها ذلك التقسيم البتة ، 
إلا الكراهية والتحريم ، حسبما يذكر في بابه 

.


فما 
ذكره القرافي عن الأصحاب من الاتفاق على إنكار البدع : صحيح ، وما قسَّمه فيها غير 
صحيح ، ومن العجب حكاية الاتفاق مع المصادمة بالخلاف ، ومع معرفته بما يلزمه في خرق 
الإجماع ، وكأنه إنما اتبع في هذا التقسيم شيخَه – أي : ابن عبد السلام - من غير 
تأمل .



ثم ذكر عذر العز بن عبد السلام رحمه الله في ذلك التقسيم ، وأنه سمى " المصالح 
المرسلة " بدَعاً ، ثم قال - :


أما 
القرافي : فلا عذر له في نقل تلك الأقسام على غير مراد شيخه ، ولا على مراد الناس ؛ 
لأنه خالف الكل في ذلك التقسيم ، فصار مخالفاً للإجماع" 
انتهى .



"الاعتصام" (ص 152 ، 153) وننصح بالرجوع للكتاب ، فقد أبلغ في الرد ، وأجاد ، رحمه 
الله.


وقد 
مَثَّل 

العز بن عبد السلام رحمه الله للبدعة الواجبة على تقسيمه ، فقال :



"وللبدع الواجبة أمثلة :




أحدها : الاشتغال بعلم النحو الذي يفهم به كلام الله ، وكلام رسوله صلى الله عليه 
وسلم ، وذلك واجب ؛ لأن حفظ الشريعة واجب ، ولا يتأتى حفظها إلا بمعرفة ذلك ، وما 
لا يتم الواجب إلا به فهو واجب . 



المثال الثاني : حفظ غريب الكتاب ، والسنَّة من اللغة . 



المثال الثالث : تدوين أصول الفقه . 



المثال الرابع : الكلام في الجرح ، والتعديل ، لتمييز الصحيح من السقيم ، وقد دلت 
قواعد الشريعة على أن حفظ الشريعة فرض كفاية فيما زاد على القدر المتعين ، ولا 
يتأتى حفظ الشريعة إلا بما ذكرناه" انتهى .



قواعد الأحكام في مصالح الأنام " ( 2 / 173 ) . 


وقد 
رد عليه الشاطبي أيضاً فقال :



"وأما ما قاله عز الدين : فالكلام فيه على ما تقدم ، فأمثلة الواجب منها مِن قبيل 
ما لا يتم الواجب إلا به - كما قال - : فلا يشترط أن يكون معمولاً به في السلف ، 
ولا أن يكون له أصل في الشريعة على الخصوص ؛ لأنه من باب " المصالح المرسلة " ، لا 
البدع" انتهى .



الاعتصام " ( ص 157 ، 158 ) . 



وحاصل هذا الرد : أن هذه العلوم لا يصح أن توصف بأنها بدعة شرعية مذمومة ، لأنها 
تشهد لها النصوص العامة والقواعد الشرعية العامة ، التي تأمر بحفظ الدين ، وحفظ 
السنة ، ونقل العلوم الشرعية ونصوص الشرع (الكتاب والسنة) إلى الناس نقلاً صحيحاً .



ويمكن أن يقال : إن اعتبار هذه العلوم بدعة ، هو من الناحية اللغوية ، وليس من 
الناحية الشرعية ، والبدعة الشرعية مذمومة كلها ، أما البدعة اللغوية فمنها ما هو 
محمود ومنها ما هو مذموم .


قال 
الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله : 



"فالبدعة في عرف الشرع مذمومة ، بخلاف اللغة ، فإن كل شيء أُحدث على غير مثال يسمى 
بدعة سواء كان محموداً ، أو مذموماً" انتهى .



فتح الباري " ( 13 / 253 ) .



وقال - أيضاً - : 



"وأما "البِدَع" : فهو جمع بدعة ، وهي كل شيء ليس له مثال تقدّم ، فيشمل لغةً ما 
يُحْمد ، ويذمّ ، ويختص في عُرفِ أهل الشرع بما يُذمّ ، وإن وردت في المحمود : فعلى 
معناها اللغوي" انتهى .



فتح الباري " ( 13 / 340 ) .


وفي 
تعليقه على حديث رقم ( 7277 ) ، كتاب الاعتصام بالكتاب والسنة ، باب 2 ، من " صحيح 
البخاري " قال الشيخ عبد الرحمن البراك – حفظه الله - : 



"هذا التقسيم يصح باعتبار البدعة اللغوية ، وأما البدعة في الشرع : فكلها ضلالة ، 
كما قال صلى الله عليه وسلم : (وشر الأمور محدثاتها ، وكل بدعة ضلالة) ، ومع هذا 
العموم لا يجوز أن يقال : من البدع ما هو واجب ، أو مستحب ، أو مباح ، بل البدعة في 
الدِّين إما محرمة ، أو مكروهة ، ومن المكروه مما قال عنها إنها بدعة مباحة : تخصيص 
الصبح ، والعصر بالمصافحة بعدهما" انتهى .



ومما ينبغي فهمه والوقوف عليه : أنه ينبغي النظر في توفر الأسباب ، وعدم الموانع ، 
في فعل الشيء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصحابه الكرام ، فمولد النبي صلى 
الله عليه وسلم ، ومحبته من قبَل أصحابه : سببان توفرا زمن الصحابة الكرام لاتخاذ 
يوم مولده عيداً يحتفلون به فيه ، وليس هناك ما يمنعهم من ذلك ، فلما لم يفعل النبي 
صلى الله عليه وسلم وأصحابه شيئاً من هذا علم أنه ليس بمشروع ، إذ لو كان مشروعاً 
لكانوا أسبق الناس إليه .


قال 
شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



"وكذلك ما يُحدثه بعض الناس ، إما مضاهاة للنصارى في ميلاد عيسى عليه السلام ، وإما 
محبة للنبي صلى الله عليه وسلم ، وتعظيماً له - والله قد يثيبهم على هذه المحبة 
والاجتهاد ، لا على البدع - من اتخاذ مولد النبي صلى الله عليه وسلم عيداً - مع 
اختلاف الناس في مولده - : فإن هذا لم يفعله السلف ، مع قيام المقتضي له ، وعدم 
المانع منه ، ولو كان هذا خيراً محضاً ، أو راجحاً : لكان السلف رضي الله عنهم أحق 
به منَّا ؛ فإنهم كانوا أشد محبة لرسول الله صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له منَّا 
، وهم على الخير أحرص ، وإنما كمال محبته وتعظيمه : في متابعته ، وطاعته ، واتباع 
أمره ، وإحياء سنَّته ، باطناً ، وظاهراً ، ونشر ما بُعث به ، والجهاد على ذلك ، 
بالقلب ، واليد ، واللسان ؛ فإن هذه هي طريقة السابقين الأولين ، من المهاجرين ، 
والأنصار ، والذين اتبعوهم بإحسان" انتهى .



اقتضاء الصراط " ( ص 294 ، 295 ) .



وهذا كلام سديد يبين أن محبة النبي صلى الله عليه وسلم تكون باتباع سنته ، وتعليمها 
ونشرها بين الناس والدفاع عنها ، وهذه هي طريقة الصحابة رضي الله عنهم .


أما 
المتأخرون فخدعوا أنفسهم وخدعهم الشيطان بهذه الاحتفالات ، ورأوا أنهم بذلك يعبرون 
عن محبتهم للنبي صلى الله عليه وسلم ، أما إحياء سنته واتباعها والدعوة إليها 
وتعليمها للناس والدفاع عنها فهم بعيدون عن ذلك .



ثالثاً : 


أما 
ما نسبه هذا المجادل لابن كثير رحمه الله أنه أجاز الاحتفال بالمولد النبوي ، 
فليذكر لنا أين كلام ابن كثير رحمه الله في هذا ، لأننا لم نقف على هذا الكلام لابن 
كثير رحمه الله ، ونحن ننزه ابن كثير عن مناصرة هذه البدعة والترويج لها .






والله أعلم
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

بصمة خالدة
عدد المساهمات : 60005

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:33 pm
IRAQI ANA كتب:شكرا على الموضوع الرائع
منور.. شكرا على تفاعلك, وردة حمراء

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

القوس

عدد المساهمات : 60005

نقاط النشاط : 66589

السٌّمعَة : 884

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 16, 2014 4:33 pm
@ونناسهه كتب:شكرا لك على الموضوع 

جزاك الله خيراً ,
منور.. شكرا على تفاعلك, وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 13631

نقاط النشاط : 14931

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.M-7RoOf.Com
تمت المشاركة في الأربعاء فبراير 04, 2015 9:30 am
موضوع مُميز ، شكرا ~
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة أبريل 03, 2015 10:14 am
شكرا لك

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

avatar
مدير المنتدى
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49184

نقاط النشاط : 54194

السٌّمعَة : 260

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أبريل 08, 2015 7:37 pm
شكَراً لك  
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

عضو خبير
الجنس : ذكر

الجوزاء

عدد المساهمات : 1623

نقاط النشاط : 2087

السٌّمعَة : 37

بلد العضو :

العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أبريل 22, 2015 7:20 am
شكرا لك على موضوعك
المتميز

 وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37103

نقاط النشاط : 41651

السٌّمعَة : 282

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.t-AlTwEr.CoM
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 24, 2015 2:14 pm
موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ .. .

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

الميزان

عدد المساهمات : 8024

نقاط النشاط : 9341

السٌّمعَة : 51

بلد العضو :

العمر : 21

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.4egy.net
تمت المشاركة في الثلاثاء يوليو 28, 2015 4:18 pm
موضوع جميل من شخص مميز .. منتظر منكـ المزيد و المزيد
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14490

نقاط النشاط : 15432

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 08, 2015 10:40 am
السلام عليكم // موضوع مميز ... بارك الله فيك ..
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أبريل 30, 2016 1:35 pm
وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.

رد: الرد على من استحسن شيئا من البدع كالاحتفال بالمولد النبوي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 22315

نقاط النشاط : 23052

السٌّمعَة : 79

بلد العضو :

العمر : 16

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت أبريل 30, 2016 4:42 pm
{ .. شكرا لك على موضوعك الرائع
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك يوم القيامة .. !
واصل ابداعك, دمت بخير 
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى