شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    القوس

    عدد المساهمات : 60006

    نقاط النشاط : 66590

    السٌّمعَة : 884

    بلد العضو :

    العمر : 20

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 01, 2014 3:43 pm
    القول في تأويل فاتحة الكتاب

    ( الحمد لله ) :

    قال أبو جعفر : ومعنى ( الحمد لله ) : الشكر خالصا لله جل ثناؤه دون سائر ما يعبد من دونه ، ودون كل ما برأ من خلقه ، بما أنعم على عباده من النعم التي لا يحصيها العدد ، ولا يحيط بعددها غيره أحد ، في تصحيح الآلات لطاعته ، وتمكين جوارح أجسام المكلفين لأداء فرائضه ، مع ما بسط لهم في دنياهم من الرزق ، وغذاهم به من نعيم العيش ، من غير استحقاق منهم لذلك عليه ، ومع ما نبههم عليه ودعاهم إليه ، من الأسباب المؤدية إلى دوام الخلود في دار المقام في النعيم المقيم . فلربنا الحمد على ذلك كله أولا وآخرا .

    وبما ذكرنا من تأويل قول ربنا جل ذكره وتقدست أسماؤه : ( الحمد لله ) ، جاء الخبر عن ابن عباس وغيره : -

    151 - حدثنا محمد بن العلاء ، قال : حدثنا عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا بشر بن عمارة ، قال : حدثنا أبو روق ، عن الضحاك ، عن ابن عباس ، قال : قال جبريل لمحمد صلى الله عليهما : قل يا محمد "الحمد لله " قال ابن عباس : "الحمد لله " : هو الشكر لله ، والاستخذاء لله ، والإقرار بنعمته وهدايته وابتدائه ، وغير ذلك . e]ص: 136 ]

    152 - وحدثني سعيد بن عمرو السكوني ، قال : حدثنا بقية بن الوليد ، قال : حدثني عيسى بن إبراهيم ، عن موسى بن أبي حبيب ، عن الحكم بن عمير - وكانت له صحبة - قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إذا قلت "الحمد لله رب العالمين " ، فقد شكرت الله ، فزادك . e]ص: 137 ]

    قال : وقد قيل : إن قول القائل "الحمد لله " ، ثناء على الله بأسمائه وصفاته الحسنى ، وقوله : "الشكر لله " ، ثناء عليه بنعمه وأياديه .

    وقد روي عن كعب الأحبار أنه قال : "الحمد لله " ، ثناء على الله . ولم يبين في الرواية عنه ، من أي معنيي الثناء اللذين ذكرنا ذلك .

    153 - حدثنا يونس بن عبد الأعلى الصدفي ، قال : أنبأنا ابن وهب ، قال : حدثني عمر بن محمد ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، قال : أخبرني السلولي ، عن كعب ، قال : من قال "الحمد لله " ، فذلك ثناء على الله .

    154 - حدثني علي بن الحسن الخراز ، قال : حدثنا مسلم بن عبد الرحمن الجرمي ، قال : حدثنا محمد بن مصعب القرقساني ، عن مبارك بن فضالة ، عن الحسن ، عن الأسود بن سريع : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ليس شيء أحب إليه الحمد ، من الله تعالى ، ولذلك أثنى على نفسه فقال : "الحمد لله " . e]ص: 138 ]

    قال أبو جعفر : ولا تمانع بين أهل المعرفة بلغات العرب من الحكم ، لقول القائل : "الحمد لله شكرا " - بالصحة . فقد تبين - إذ كان ذلك عند جميعهم صحيحا - أن الحمد لله قد ينطق به في موضع الشكر ، وأن الشكر قد يوضع موضع الحمد . لأن ذلك لو لم يكن كذلك ، لما جاز أن يقال "الحمد لله شكرا " ، فيخرج من قول القائل "الحمد لله " مصدر : "أشكر " ، لأن الشكر لو لم يكن بمعنى الحمد ، كان خطأ أن يصدر من الحمد غير معناه وغير لفظه .

    فإن قال لنا قائل : وما وجه إدخال الألف واللام في الحمد ؟ وهلا قيل : حمدا لله رب العالمين ؟

    قيل : إن لدخول الألف واللام في الحمد ، معنى لا يؤديه قول القائل "حمدا " ، بإسقاط الألف واللام . وذلك أن دخولهما في الحمد منبئ عن أن معناه : جميع المحامد والشكر الكامل لله . ولو أسقطتا منه لما دل إلا على أن حمد قائل ذلك لله ، دون المحامد كلها . إذ كان معنى قول القائل : "حمدا لله " أو "حمد لله " : e]ص: 139 ] أحمد الله حمدا ، وليس التأويل في قول القائل : ( الحمد لله رب العالمين ) ، تاليا سورة أم القرآن : أحمد الله ، بل التأويل في ذلك ما وصفنا قبل ، من أن جميع المحامد لله بألوهيته وإنعامه على خلقه بما أنعم به عليهم من النعم التي لا كفاء لها في الدين والدنيا ، والعاجل والآجل .

    ولذلك من المعنى ، تتابعت قراءة القراء وعلماء الأمة على رفع الحمد من ( الحمد لله رب العالمين ) دون نصبها ، الذي يؤدي إلى الدلالة على أن معنى تاليه كذلك : أحمد الله حمدا . ولو قرأ قارئ ذلك بالنصب ، لكان عندي محيلا معناه ، ومستحقا العقوبة على قراءته إياه كذلك ، إذا تعمد قراءته كذلك ، وهو عالم بخطئه وفساد تأويله .

    فإن قال لنا قائل : وما معنى قوله "الحمد لله " ؟ أحمد الله نفسه جل ثناؤه فأثنى عليها ، ثم علمناه لنقول ذلك كما قال ووصف به نفسه ؟ فإن كان ذلك كذلك ، فما وجه قوله تعالى ذكره إذا ( إياك نعبد وإياك نستعين ) وهو عز ذكره معبود لا عابد ؟ أم ذلك من قيل جبريل أو محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقد بطل أن يكون ذلك لله كلاما .

    قيل : بل ذلك كله كلام الله جل ثناؤه ، ولكنه جل ذكره حمد نفسه وأثنى عليها بما هو له أهل ، ثم علم ذلك عباده ، وفرض عليهم تلاوته ، اختبارا منه لهم وابتلاء ، فقال لهم قولوا : ( الحمد لله رب العالمين ) ، وقولوا : ( إياك نعبد وإياك نستعين ) . فقوله ( إياك نعبد ) مما علمهم جل ذكره أن يقولوه ويدينوا له بمعناه ، وذلك موصول بقوله : ( الحمد لله رب العالمين ) ، وكأنه قال : قولوا هذا وهذا .

    فإن قال : وأين قوله : "قولوا " ، فيكون تأويل ذلك ما ادعيت ؟

    قيل : قد دللنا فيما مضى أن العرب من شأنها - إذا عرفت مكان الكلمة ، e]ص: 140 ] ولم تشك أن سامعها يعرف ، بما أظهرت من منطقها ، ما حذفت - حذف ما كفى منه الظاهر من منطقها ، ولا سيما إن كانت تلك الكلمة التي حذفت ، قولا أو تأويل قول ، كما قال الشاعر :


    وأعلم أنني سأكون رمسا إذا سار النواعج لا يسير



    فقال السائلون لمن حفرتم ؟     فقال المخبرون لهم : وزير


    قال أبو جعفر : يريد بذلك ، فقال المخبرون لهم : الميت وزير ، فأسقط الميت ، إذ كان قد أتى من الكلام بما دل على ذلك . وكذلك قول الآخر :


    ورأيت زوجك في الوغى     متقلدا سيفا ورمحا


    وقد علم أن الرمح لا يتقلد ، وإنما أراد : وحاملا رمحا ، ولكن لما كان معلوما معناه ، اكتفي بما قد ظهر من كلامه ، عن إظهار ما حذف منه . وقد يقولون للمسافر إذا ودعوه : "مصاحبا معافى " ، يحذفون "سر ، واخرج " ، إذ كان معلوما معناه ، وإن أسقط ذكره .

    فكذلك ما حذف من قول الله تعالى ذكره : ( الحمد لله رب العالمين ) ، لما علم بقوله جل وعز : ( إياك نعبد ) ما أراد بقوله : ( الحمد لله رب العالمين ) ، e]ص: 141 ] من معنى أمره عباده ، أغنت دلالة ما ظهر عليه من القول عن إبداء ما حذف .

    وقد روينا الخبر الذي قدمنا ذكره مبتدأ في تأويل قول الله : ( الحمد لله رب العالمين ) ، عن ابن عباس ، وأنه كان يقول : إن جبريل قال لمحمد : قل يا محمد : "الحمد لله رب العالمين " ، وبينا أن جبريل إنما علم محمدا ما أمر بتعليمه إياه . وهذا الخبر ينبئ عن صحة ما قلنا في تأويل ذلك .
    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    زائر
    زائر
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 01, 2014 8:12 pm
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك ع موضوعك الجميل

    واصل تالقك ..

    دمت بخير

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    avatar
    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    الحمل

    عدد المساهمات : 14037

    نقاط النشاط : 16892

    السٌّمعَة : 81

    بلد العضو :

    العمر : 18

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 8:14 am
    بارك الله فيك
    واصل تميزك
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    القوس

    عدد المساهمات : 60006

    نقاط النشاط : 66590

    السٌّمعَة : 884

    بلد العضو :

    العمر : 20

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
    تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:09 pm
    JAR7 كتب:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بارك الله فيك ع موضوعك الجميل

    واصل تالقك ..

    دمت بخير
    منور.. شكرا على تفاعلك, وردة حمراء
    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    القوس

    عدد المساهمات : 60006

    نقاط النشاط : 66590

    السٌّمعَة : 884

    بلد العضو :

    العمر : 20

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
    تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 2:09 pm
    2Na El3SaL كتب:بارك الله فيك
    واصل تميزك
    منور.. شكرا على تفاعلك, وردة حمراء
    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    avatar
    عضو نشيط
    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 206

    نقاط النشاط : 212

    السٌّمعَة : 12

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الثلاثاء سبتمبر 02, 2014 10:41 pm
    يسسلموو ع الطرحح
    موضوع جمميل ~
    يعطيك العآفيةة وردة حمراء وردة حمراء تحية مع الشكر

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    القوس

    عدد المساهمات : 60006

    نقاط النشاط : 66590

    السٌّمعَة : 884

    بلد العضو :

    العمر : 20

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
    تمت المشاركة في الأربعاء سبتمبر 03, 2014 12:39 am
    @ZerO|oNE كتب:يسسلموو ع الطرحح
    موضوع جمميل ~
    يعطيك العآفيةة وردة حمراء وردة حمراء تحية مع الشكر
    منور.. شكرا على تفاعلك,
    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    avatar
    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 7174

    نقاط النشاط : 9546

    السٌّمعَة : 118

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الخميس سبتمبر 04, 2014 3:12 pm
    شكرا لك ~~~

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    القوس

    عدد المساهمات : 60006

    نقاط النشاط : 66590

    السٌّمعَة : 884

    بلد العضو :

    العمر : 20

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
    تمت المشاركة في الجمعة سبتمبر 05, 2014 5:14 pm
    منور.. شكرا على تفاعلك,
    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: القول في تأويل فاتحة الكتاب - تفسير الطبري

    avatar
    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 25081

    نقاط النشاط : 27488

    السٌّمعَة : 328

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 15, 2014 1:21 pm
    شكرا لك على الموضوع 

    جزاك الله خيراً ,
    التوقــيـــــــــــــــــــــع
    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Propellerads                                                                           Propellerads
    Top