home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
كلمات لهــا معنى access_timeالأحد يناير 20, 2019 10:42 pmpersonمحمد فهمي يوسف
طلب بتصميم غلافaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 3:01 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب كتابه علي شعارaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 2:39 pmpersonمودي الشرقاوي
طلب بعمل غلاف فيس بوكaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 9:37 ampersonAhmed Alshiqaqi
اريد تصميم غلاف لصفحة فيس access_timeالسبت يناير 19, 2019 11:05 pmpersonAhmed Alshiqaqi
تصميم بنر access_timeالسبت يناير 19, 2019 6:21 pmpersonرؤوف
1طلب بتغيير لون access_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بتصميم شبيه باحترافيهaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:11 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء3access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:39 pmpersonعمر عدوي1994
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



كيف تبدع القصيدة

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته












الفهرس










[ 1 ] مقدمه
[ 2 ] ما هو الشعر
[ 3 ] تعريفات شعريه
[ 4 ] مفاتيح البحور

[ 5 ]
بحور الشعر
[ 6 ]
كيف تكتب قصيدهـ
[ 7 ]
الضرورهـ الشعريه
[ 8 ]
الوزن
[ 9 ] الايقاع الشعري
[10 ] بحور الشعر النبطي وأوزانه

[11 ]
طرق كتابه القصيدهـ
[12 ]
نصائح مفيدهـ
[13 ] البحور الشعريه

[14 ]
البحور والتفاعيل العروضيه
[15 ]
الساكن والمتحرك
[16 ]
علم العروض
[17 ]
اسماء الزحاف
[18 ]
تابع الزخارف
[19 ]
الزحاف وحروف التفعيله
[20 ]
الزحاف الجاري مجرى العله
[21 ]
العله الجاريه مجرى الزحاف
[22 ]
الزحاف وتعريفاتة

انتهى ,,,

رد: كيف تبدع القصيدة

العلة الجارية مجرى الزحاف


هناك تغييرات تصيب بعض مقاطع التفعيلة في الحشو
لكن هذه التغييرات لا تقع في ثواني الأسباب كما هو الحال في الزحاف
وإنما تقع في الأوتاد
لذلك اعتبرت من انواع العلة
ولمّا كانت هذه التغييرات إذا وقعت في عروض بيت أو ضربة غير ملزمة لبيقية أبيات القصيدة
فقد جعلها العروضيون عللاً تجري مجرى الزحاف ، وأهمها :
1 - التشعيث : هو حذف أول الوتد المجموع
ويقع في :
* فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فالاتن ( مفعولن ) /5/5/5
في البحر الخفيف ، والمجتث ، وتقع في الضرب
* فاعلن /5//5 لتصبح فالن ( فعْلن ) /5/5
في البحر المتدارك ويقع في العروض والضرب والحشو
2 - الحذف : وهو إسقاط السبب الخفيف من آخر التفعيلة
ويقع في :
* فعولن //5/5 لتصبح فعو ( فعِلْ ) //5
في البحر المتقارب ويقع في العروض والضرب
3 - الخرم : وهو إسقاط أول الوتد المجموع في التفعيلة الأولى من البيت
ويقع في :
* فعولن //5/5 لتصبع عولن ( فعْلن ) /5/5
في البحر الطويل والمتقارب وتقع في الحشو
----
الفرق بين الزحاف والعلة :


1 - الزحاف يكون في الأسباب دون غيرها ، بخلاف العلة التي تشترك في الأسباب والأوتاد .
2 - الزحاف يقع في تفاعيل البيت جميعها ، بخلاف العلى التي تقع في الأعاريض والأضرب .
3 - الزحاف غير لازم ، بخلاف العلة فإنها إذا لحقت بعروض أو ضرب بيت من أبيات القصيدة
وجب التزامها واستعمالها في سائر أبيات القصيدة

رد: كيف تبدع القصيدة

الزحاف وتعريفاته
الزحاف
الزحاف لغة الإسراع ، واصطلاحاً هو ما يعتري ثواني الأسباب من حذف أو تسكين
فان كان ثاني السبب ساكنناً - سبب خفيف - حذف ساكنه
وان كان ثاني السبب متحركاً - سبب ثقيل - سكن المتحرك الثاني او حذف
وعلى هذا لا يدخل الزحاف الحرف الاول والثالث والسادس من التفعيلة
لانها ليست ثواني أسباب
ويدخل الثاني والرابع والخامس والسابع لانها ثواني أسباب
لكن لا يلزم دخول الزحاف على بيت من أبيات القصيدة دخوله على بقية الأبيات
فقد يقع في بيت من قصيدة ويخلو من بيت آخر في القصيدة نفسها
والزحاف نوعان
1- زحاف مفرد
وهو الذي يقع في موضع واحد من التفعيلة
2- زحاف مزدوج ( مركب )
وهو الذي يقع في موضعين إثنين من التفعيلة
ويلاحظ أن الزحاف المزدوج أقل استعمالاً من الزحاف المفرد
الزحاف المفرد
جُمعت أنواع الزحاف المفرد في قول أحدهم :
زحاف الشعر : قبضٌ ثم كفُّ *** بهنَّ الأحرف الأخرى تغصُّ
وخبنٌ ثـــــــم طيٌّ ثمَّ عصبٌ *** وعـــقلٌ ثم إضمارٌ ووقصُ
نأخذها كلا على حدة
1- الإضمار : وهو تسكين الثاني المتحرك ويقع في :
* مُتَفَاعِلُن ///5//5 لتصبح مُتْفَاعِلُن /5/5//5 >>>>> في البحر الكامل
2- الخبن : وهو حذف الثاني الساكن ويقع في :
* فاعلن /5//5 لتصبح فعلن ///5
في البحر البسيط ، المديد ، والمتدارك
* فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فعلاتن ///5/5
في البحر الخفيف ، الرمل ، المديد ، والمجتث
* مُسْتفعلن /5/5//5 لتصبح متفعلن ( مفاعلن ) //5//5
في البحر البسيط ، الرجز ، السريع ، المنسرح ، الخفيف ، والمجتث
* مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح معولاتُ ( فعولاتُ ) //5/5/
في البحر المنسرح ، والمقتضب
3- الطي : وهو حذف الرابع الساكن ويقع في :
* مستفعلن /5/5//5 لتصبح مستعلن /5///5
في البحر البسيط ، الرجز ، السريع ، والمنسرح
* مفعولاتُ /5/5/5/ لتصبح مفْعلاتُ ( فاعلاتُ )
في البحر المنسرح ، والمقتضب
4- العصب : تسكين الخامس المتحرك ويقع في :
* مفاعلَتن //5///5 لتصبح مفاعلْتن //5/5/5 ( مفاعيلن )
في البحر الوافر
5- العقل : حذف الخامس المتحرك ويقع في :
* مفاعلتن //5///5 لتصبح مفاعتن ( مفاعيلن ) //5//5
في البحر الوافر
6- القبض : وهو حذف الخامس الساكن ويقع في :
* فعولن //5/5 لتصبح فعولُ //5/
في البحر الطويل ، والمتقارب
* مفاعيلن //5/5/5 لتصبح مفاعلن //5//5
في البحر الطويل ، الهزج ، والمضارع
7- الكف : حذف السابع الساكن ويقع في :
* فاعلاتن /5//5/5 لتصبح فاعلاتُ /5//5/
في البحر الخفيف ، الرمل ، المديد ، والمضارع
* مفاعيلن //5/5/5 لتصبح مفاعيلُ //5/5/
في البحر الطويل ، الهزج ، والمضارع
* مستفعلن /5/5//5 لتصبح مستفعلُ /5/5//
في البحر الخفيف ، والمجتث
8-الوقص : وهو حذف الثاني المتحرك ويقع في :
متفاعلن ///5//5 لتصبح مفاعلن //5//5
في البحر الكامل


..................................................

آنتهى يغغلق الموضوعع لتسهيل القراءة
تحية مع الشكر

رد: كيف تبدع القصيدة

جزاك الله خيرا ع الموضوع الرائع ورزقك الجنة
سلمت الانامل الذهبية التي خطت هذا الموضوع الجميل
دمت بخير

رد: كيف تبدع القصيدة

شكرا علي موضوعك الاكثر من رائع 
وردة حمراء 


رد: كيف تبدع القصيدة

موضوع رائع , شكرا على هذا الطرح الجميل.





 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط
 من هنا لطلب الالتحاق بفريق منتدانا الحبيب

رد: كيف تبدع القصيدة

موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيق.


رد: كيف تبدع القصيدة

شكراً لطرحك، مزيد من التقدم 
بارك الله فيك  
مع احترامي  

رد: كيف تبدع القصيدة

موضوع مميز يعطيك الف عافية

تحياتي لك


رد: كيف تبدع القصيدة

شكرا لك عالموضوع المميز 
دمت بخير 


ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى