شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

تفسير سورة البلد

avatar
مؤسس الابداع العربي
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49295

نقاط النشاط : 54335

السٌّمعَة : 264

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:34 pm
-
تفسير سورة
البلد
عدد آياتها
20
(



آية

1-20 )
وهي مكية






{
1 - 20 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ لَا أُقْسِمُ بِهَذَا
الْبَلَدِ * وَأَنْتَ حِلٌّ بِهَذَا الْبَلَدِ * وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ
* لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ * أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ
يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ * يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا *
أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ * أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ *
وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ * وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ * فَلَا
اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ * فَكُّ
رَقَبَةٍ * أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ * يَتِيمًا ذَا
مَقْرَبَةٍ * أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ * ثُمَّ كَانَ مِنَ
الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا
بِالْمَرْحَمَةِ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ * وَالَّذِينَ
كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ * عَلَيْهِمْ نَارٌ
مُؤْصَدَةٌ }



يقسم تعالى

{ بِهَذَا الْبَلَدِ }
الأمين، الذي هو مكة المكرمة، أفضل البلدان على الإطلاق، خصوصًا وقت حلول
الرسول صلى الله عليه وسلم فيها،

{ وَوَالِدٍ وَمَا وَلَدَ }
أي: آدم وذريته.



والمقسم عليه قوله:

{ لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ فِي كَبَدٍ }
يحتمل أن المراد بذلك ما يكابده ويقاسيه من الشدائد في الدنيا، وفي
البرزخ، ويوم يقوم الأشهاد، وأنه ينبغي له أن يسعى في عمل يريحه من هذه
الشدائد، ويوجب له الفرح والسرور الدائم.



وإن لم يفعل، فإنه لا يزال يكابد العذاب الشديد أبد الآباد.



ويحتمل أن المعنى: لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم، وأقوم خلقة، مقدر
على التصرف والأعمال الشديدة، ومع ذلك، [فإنه] لم يشكر الله على هذه
النعمة [العظيمة]، بل بطر بالعافية وتجبر على خالقه، فحسب بجهله وظلمه أن
هذه الحال ستدوم له، وأن سلطان تصرفه لا ينعزل، ولهذا قال تعالى:

{ أَيَحْسَبُ أَنْ لَنْ يَقْدِرَ عَلَيْهِ أَحَدٌ }
ويطغى ويفتخر بما أنفق من الأموال على شهوات نفسه. فـ

{ يَقُولُ أَهْلَكْتُ مَالًا لُبَدًا }
أي: كثيًرا، بعضه فوق بعض.



وسمى الله تعالى الإنفاق في الشهوات والمعاصي إهلاكًا، لأنه لا ينتفع
المنفق بما أنفق، ولا يعود عليه من إنفاقه إلا الندم والخسار والتعب
والقلة، لا كمن أنفق في مرضاة الله في سبيل الخير، فإن هذا قد تاجر مع
الله، وربح أضعاف أضعاف ما أنفق.



قال الله متوعدًا هذا الذي يفتخر بما أنفق في الشهوات:

{ أَيَحْسَبُ أَنْ لَمْ يَرَهُ أَحَدٌ }
أي: أيحسب في فعله هذا، أن الله لا يراه ويحاسبه على الصغير والكبير؟



بل قد رآه الله، وحفظ عليه أعماله، ووكل به الكرام الكاتبين، لكل ما عمله
من خير وشر.



ثم قرره بنعمه، فقال:

{ أَلَمْ نَجْعَلْ لَهُ عَيْنَيْنِ وَلِسَانًا وَشَفَتَيْنِ }
للجمال والبصر والنطق، وغير ذلك من المنافع الضرورية فيها، فهذه نعم
الدنيا، ثم قال في نعم الدين:

{ وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن }
أي: طريقي الخير والشر، بينا له الهدى من الضلال، والرشد من الغي.



فهذه المنن الجزيلة، تقتضي من العبد أن يقوم بحقوق الله، ويشكر الله على
نعمه، وأن لا يستعين بها على معاصيه ، ولكن هذا الإنسان لم يفعل ذلك.



{ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ }
أي: لم يقتحمها ويعبر عليها، لأنه متبع لشهواته .



وهذه العقبة شديدة عليه، ثم فسر [هذه] العقبة

{ فَكُّ رَقَبَةٍ }
أي: فكها من الرق، بعتقها أو مساعدتها على أداء كتابتها، ومن باب أولى
فكاك الأسير المسلم عند الكفار.



{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }
أي: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.



{ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ }
أي: جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة.



{ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ }
أي: قد لزق بالتراب من الحاجة والضرورة.



{ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا }
أي: آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به، وعملوا الصالحات بجوارحهم. من كل
قول وفعل واجب أو مستحب.

{ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ }
على طاعة الله وعن معصيته، وعلى أقدار المؤلمة بأن يحث بعضهم بعضًا على
الانقياد لذلك، والإتيان به كاملًا منشرحًا به الصدر، مطمئنة به النفس.



{ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ }
للخلق، من إعطاء محتاجهم، وتعليم جاهلهم، والقيام بما يحتاجون إليه من
جميع الوجوه، ومساعدتهم على المصالح الدينية والدنيوية، وأن يحب لهم ما
يحب لنفسه، ويكره لهم ما يكره لنفسه، أولئك الذين قاموا بهذه الأوصاف،
الذين وفقهم الله لاقتحام هذه العقبة

{ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ }
لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده، وتركوا ما نهوا عنه،
وهذا عنوان السعادة وعلامتها.


{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا }
بأن نبذوا هذه الأمور وراء ظهورهم، فلم يصدقوا بالله، [ولا آمنوا به]،
ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله، {
والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ
مُؤْصَدَةٌ } أي: مغلقة، في عمد ممددة، قد مدت من ورائها، لئلا
تنفتح أبوابها، حتى يكونوا في ضيق وهم وشدة [والحمد لله].

رد: تفسير سورة البلد

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 7173

نقاط النشاط : 9545

السٌّمعَة : 118

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:38 pm
بارك الله فيك اخي وجزاك الجنة

رد: تفسير سورة البلد

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:55 pm
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك على موضوعك المميز
جزاك الله خيرا وسدد خطاك
وجعله ربي في موازين حسناتك
تقبل مروري وفائق احترامي لشخصك الكريم
دمت بخير

رد: تفسير سورة البلد

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 14033

نقاط النشاط : 16888

السٌّمعَة : 81

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 10:17 pm
جزاك الله خيرا
التوقــيـــــــــــــــــــــع


رد: تفسير سورة البلد

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 27, 2014 3:53 am
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء لله
دمت بخير

رد: تفسير سورة البلد

avatar
بصمة خالدة
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 25081

نقاط النشاط : 27488

السٌّمعَة : 328

بلد العضو :



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 27, 2014 10:51 am
جزاك الله خيرا وبعطيك ربي العافيه . . وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة البلد

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

القوس

عدد المساهمات : 60006

نقاط النشاط : 66590

السٌّمعَة : 884

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
تمت المشاركة في الأحد أغسطس 31, 2014 1:37 am
شكرا لك على موضوعك الرائع
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك يوم القيامة


واصل ابداعك, دمت بخير
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة البلد

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39681

نقاط النشاط : 44594

السٌّمعَة : 169

بلد العضو :

العمر : 22



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.pubda3m.com/
تمت المشاركة في الأربعاء سبتمبر 17, 2014 3:12 am
جزاك الله الجنه
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة البلد

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 91878

نقاط النشاط : 101680

السٌّمعَة : 698

بلد العضو :



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء سبتمبر 17, 2014 5:43 am
جزاك/ي الله كل خير

ما ننحرم من جديدك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة البلد

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 40678

نقاط النشاط : 44276

السٌّمعَة : 1241

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء نوفمبر 26, 2014 9:34 pm
شكرا ,,
التوقــيـــــــــــــــــــــع
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads