شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

تفسير سورة الليل

avatar
مؤسس الابداع العربي
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49295

نقاط النشاط : 54335

السٌّمعَة : 264

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:32 pm
-
تفسير سورة
الليل
عدد آياتها
21
(



آية

1-21 )
وهي مكية






{
1 - 21 } { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ وَاللَّيْلِ إِذَا
يَغْشَى * وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى * وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ
وَالْأُنْثَى * إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى * فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى
وَاتَّقَى * وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى * فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى *
وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ وَاسْتَغْنَى * وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى *
فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى * وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ إِذَا
تَرَدَّى * إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى * وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ
وَالْأُولَى * فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى *






لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى * الَّذِي كَذَّبَ وَتَوَلَّى *
وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى * الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى *
وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى * إِلَّا ابْتِغَاءَ
وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى * وَلَسَوْفَ يَرْضَى }




هذا قسم من الله بالزمان الذي تقع فيه أفعال العباد على تفاوت أحوالهم،
فقال:

{ وَاللَّيْلِ إِذَا يَغْشَى }
[أي: يعم] الخلق بظلامه، فيسكن كل إلى مأواه ومسكنه، ويستريح العباد من
الكد والتعب.



{ وَالنَّهَارِ إِذَا تَجَلَّى }
للخلق، فاستضاءوا بنوره، وانتشروا في مصالحهم.



{ وَمَا خَلَقَ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى }
إن كانت " ما " موصولة، كان إقسامًا بنفسه الكريمة الموصوفة، بأنه خالق
الذكور والإناث، وإن كانت مصدرية، كان قسمًا بخلقه للذكر والأنثى، وكمال
حكمته في ذلك أن خلق من كل صنف من الحيوانات التي يريد بقاءها ذكرًا
وأنثى، ليبقى النوع ولا يضمحل، وقاد كلا منهما إلى الآخر بسلسلة الشهوة،
وجعل كلًا منهما مناسبًا للآخر، فتبارك الله أحسن الخالقين.



وقوله:

{ إِنَّ سَعْيَكُمْ لَشَتَّى }
هذا [هو] المقسم عليه أي: إن سعيكم أيها المكلفون لمتفاوت تفاوتا كثيًرا،
وذلك بحسب تفاوت نفس الأعمال ومقدارها والنشاط فيها، وبحسب الغاية
المقصودة بتلك الأعمال، هل هو وجه الله الأعلى الباقي؟ فيبقى السعي له
ببقائه، وينتفع به صاحبه، أم هي غاية مضمحلة فانية، فيبطل السعي
ببطلانها، ويضمحل باضمحلالها؟



وهذا كل عمل يقصد به غير وجه الله تعالى، بهذا الوصف، ولهذا فصل الله
تعالى العاملين، ووصف أعمالهم، فقال:

{ فَأَمَّا مَنْ أَعْطَى }
[أي] ما أمر به من العبادات المالية، كالزكوات، والكفارات والنفقات،
والصدقات، والإنفاق في وجوه الخير، والعبادات البدنية كالصلاة، والصوم
ونحوهما.



والمركبة منهما، كالحج والعمرة [ونحوهما]

{ وَاتَّقَى }
ما نهي عنه، من المحرمات والمعاصي، على اختلاف أجناسها.



{ وَصَدَّقَ بِالْحُسْنَى }
أي: صدق بـ " لا إله إلا الله " وما دلت عليه، من جميع العقائد الدينية،
وما ترتب عليها من الجزاء الأخروي.



{ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْيُسْرَى }
أي: نسهل عليه أمره، ونجعله ميسرا له كل خير، ميسرًا له ترك كل شر، لأنه
أتى بأسباب التيسير، فيسر الله له ذلك.



{ وَأَمَّا مَنْ بَخِلَ }
بما أمر به، فترك الإنفاق الواجب والمستحب، ولم تسمح نفسه بأداء ما وجب
لله،

{ وَاسْتَغْنَى }
عن الله، فترك عبوديته جانبًا، ولم ير نفسه مفتقرة غاية الافتقار إلى
ربها، الذي لا نجاة لها ولا فوز ولا فلاح، إلا بأن يكون هو محبوبها
ومعبودها، الذي تقصده وتتوجه إليه.



{ وَكَذَّبَ بِالْحُسْنَى }
أي: بما أوجب الله على العباد التصديق به من العقائد الحسنة.



{ فَسَنُيَسِّرُهُ لِلْعُسْرَى }
أي: للحالة العسرة، والخصال الذميمة، بأن يكون ميسرًا للشر أينما كان،
ومقيضًا له أفعال المعاصي، نسأل الله العافية.



{ وَمَا يُغْنِي عَنْهُ مَالُهُ }
الذي أطغاه واستغنى به، وبخل به إذا هلك ومات، فإنه لا يصحبه إلا عمله
الصالح .



وأما ماله [الذي لم يخرج منه الواجب] فإنه يكون وبالًا عليه، إذ لم يقدم
منه لآخرته شيئًا.



{ إِنَّ عَلَيْنَا لَلْهُدَى }
أي: إن الهدى المستقيم طريقه، يوصل إلى الله، ويدني من رضاه، وأما
الضلال، فطرق مسدودة عن الله، لا توصل صاحبها إلا للعذاب الشديد.



{ وَإِنَّ لَنَا لَلْآخِرَةَ وَالْأُولَى }
ملكًا وتصرفًا، ليس له فيهما مشارك، فليرغب الراغبون إليه في الطلب،
ولينقطع رجاؤهم عن المخلوقين.



{ فَأَنْذَرْتُكُمْ نَارًا تَلَظَّى }
أي: تستعر وتتوقد.



{ لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى الَّذِي كَذَّبَ }
بالخبر

{ وَتَوَلَّى }
عن الأمر.



{ وَسَيُجَنَّبُهَا الْأَتْقَى الَّذِي يُؤْتِي مَالَهُ يَتَزَكَّى }
بأن يكون قصده به تزكية نفسه، وتطهيرها من الذنوب والعيوب ، قاصدًا به
وجه الله تعالى، فدل هذا على أنه إذا تضمن الإنفاق المستحب ترك واجب،
كدين ونفقة ونحوهما، فإنه غير مشروع، بل تكون عطيته مردودة عند كثير من
العلماء، لأنه لا يتزكى بفعل مستحب يفوت عليه الواجب.



{ وَمَا لِأَحَدٍ عِنْدَهُ مِنْ نِعْمَةٍ تُجْزَى }
أي: ليس لأحد من الخلق على هذا الأتقى نعمة تجزى إلا وقد كافأه بها،
وربما بقي له الفضل والمنة على الناس، فتمحض عبدًا لله، لأنه رقيق إحسانه
وحده، وأما من بقي عليه نعمة للناس لم يجزها ويكافئها، فإنه لا بد أن
يترك للناس، ويفعل لهم ما ينقص [إخلاصه].



وهذه الآية، وإن كانت متناولة لأبي بكر الصديق رضي الله عنه، بل قد قيل
إنها نزلت في سببه، فإنه -رضي الله عنه- ما لأحد عنده من نعمة تجزى، حتى
ولا رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا نعمة الرسول التي لا يمكن جزاؤها،
وهي [نعمة] الدعوة إلى دين الإسلام، وتعليم الهدى ودين الحق، فإن لله
ورسوله المنة على كل أحد، منة لا يمكن لها جزاء ولا مقابلة، فإنها
متناولة لكل من اتصف بهذا الوصف الفاضل، فلم يبق لأحد عليه من الخلق نعمة
تجزى، فبقيت أعماله خالصة لوجه الله تعالى.



ولهذا قال:

{ إِلَّا ابْتِغَاءَ وَجْهِ رَبِّهِ الْأَعْلَى وَلَسَوْفَ يَرْضَى }
هذا الأتقى بما يعطيه الله من أنواع الكرامات والمثوبات، والحمد لله رب
العالمين

رد: تفسير سورة الليل

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 7174

نقاط النشاط : 9546

السٌّمعَة : 118

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:40 pm
بارك الله فيك اخي وجزاك الجنة

رد: تفسير سورة الليل

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 8:59 pm
السلام عليكم ورحمة الله
بارك الله فيك على موضوعك المميز
جزاك الله خيرا وسدد خطاك
وجعله ربي في موازين حسناتك
تقبل مروري وفائق احترامي لشخصك الكريم
دمت بخير

رد: تفسير سورة الليل

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 14033

نقاط النشاط : 16888

السٌّمعَة : 81

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 26, 2014 10:18 pm
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


رد: تفسير سورة الليل

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 27, 2014 3:52 am
بارك الله فيك
وجعله في ميزان حسناتك إن شاء لله
دمت بخير

رد: تفسير سورة الليل

avatar
بصمة خالدة
الجنس : انثى

عدد المساهمات : 25081

نقاط النشاط : 27488

السٌّمعَة : 328

بلد العضو :



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 27, 2014 10:51 am
جزاك الله خيرا وبعطيك ربي العافيه . . وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة الليل

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

القوس

عدد المساهمات : 60006

نقاط النشاط : 66590

السٌّمعَة : 884

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.ben7sharabi.com/forum
تمت المشاركة في الأحد أغسطس 31, 2014 1:37 am
شكرا لك على موضوعك الرائع
جزاك الله خيرا وجعله في ميزان
حسناتك يوم القيامة


واصل ابداعك, دمت بخير
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة الليل

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39681

نقاط النشاط : 44594

السٌّمعَة : 169

بلد العضو :

العمر : 22



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.pubda3m.com/
تمت المشاركة في الأربعاء سبتمبر 17, 2014 3:11 am
جزاك الله الجنه
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة الليل

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 91878

نقاط النشاط : 101680

السٌّمعَة : 698

بلد العضو :



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء سبتمبر 17, 2014 5:44 am
جزاك/ي الله كل خير

ما ننحرم من جديدك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تفسير سورة الليل

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 40678

نقاط النشاط : 44276

السٌّمعَة : 1241

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء نوفمبر 26, 2014 9:34 pm
شكرا ,,
التوقــيـــــــــــــــــــــع
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads