منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


  أفضل 4 أعضاء في الأسبوع

  افضل 4 أعضاء في الشهر

الفلسفة الإسلامية
 

 الفلسفة الإسلامية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 56
نقاط النشاط : 152
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : الفلسفة الإسلامية Morocc10
العمر : 41

الفلسفة الإسلامية Empty
مُساهمةموضوع: الفلسفة الإسلامية   الفلسفة الإسلامية Emptyالخميس أكتوبر 28, 2021 6:26 pm

الفلسفة الإسلامية

     الفلسفة الإسلامية. هي تطور في الفلسفة يتميز بالإنتماء إلى التقاليد الإسلامية. هناك مصطلحان في اللغة العربية يترجمان إلى اللاتينية "Philosophy" وهما "فلسفة" والتي تشير إلى الفلسفة وكذلك المنطق والرياضيات والفيزياء، و"علم الكلام"؛ والتي تُشير إلى علم يهدف لإثبات العقائد الدينية بالحجج العقلية.

     بدأت الفلسفة الإسلامية المبكرة مع "يعقوب بن إسحاق الكندي" في القرن الثاني من التقويم الإسلامي (أوائل القرن التاسع الميلادي) وإنتهت مع "إبن رشد" في القرن السادس الهجري (أواخر القرن الثاني عشر الميلادي)، وتزامن ذلك - على نطاق واسع - مع الفترة المعروفة بإسم العصر الذهبي للإسلام. تميزت وفاة "إبن رشد" بنهاية تخصص معين من الفلسفة الإسلامية يدعى عادة بالمدرسة المشائية العربية بشكل فعلي، وإنخفض النشاط الفلسفي بشكل كبير في الدول الإسلامية الغربية مثل الأندلس وشمال إفريقيا.

     إستمرت الفلسفة الإسلامية لوقت طويل في البلدان الشرقية الإسلامية، ولا سيما في الدولة الصفوية الفارسية وفي الإمبراطوريات العثمانية والمغولية، حيث واصلت العديد من مدارس الفلسفة إزدهارها: السينوية (نسبة إلى إبن سينا)، والرشدية (نسبة إلى إبن رشد)، والفلسفة الإشراقية، والفلسفة الصوفية، وفلسفة الحكمة المتعالية، وفلسفة أصفهان.

     قدم إبن خلدون، في مقدمته مساهمات مهمة في فلسفة التاريخ. إزداد الإهتمام بالفلسفة الإسلامية خلال حركة النهضة العربية "اليقظة" في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وإستمر حتى يومنا هذا.

     كان للفلسفة الإسلامية تأثير كبير في أوروبا المسيحية، بحيث أدت ترجمة النصوص الفلسفية العربية إلى اللاتينية "إلى حدوث تحول في جميع التخصصات الفلسفية تقريبا في العالم اللاتيني في العصور الوسطى"، مع تأثير قوي بشكل خاص للفلاسفة المسلمين المتخصصين بالفلسفة الطبيعية وعلم النفس والميتافيزيقيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-maghrib.tk
 
الفلسفة الإسلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020