منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


  أفضل 4 أعضاء في الأسبوع

  افضل 4 أعضاء في الشهر

أركان (شجرة)
 

 أركان (شجرة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 56
نقاط النشاط : 152
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : أركان (شجرة) Morocc10
العمر : 41

أركان (شجرة) Empty
مُساهمةموضوع: أركان (شجرة)   أركان (شجرة) Emptyالجمعة أكتوبر 22, 2021 1:36 pm

أركان (شجرة)

     الأَرْكَانُ أو الهَرْجَانُ أو الأَرْجَانُ أو الأَرْغَانُ أو لَوْزُ البَرْبَرِ (الاسم العلمي: Argania spinosa) شجرة نادرة للغاية، تتواجد بكثرة بجنوب المغرب وخصوصا بمنطقة سوس، وبعض مناطق الجزائر في تندوف وجهات من مستغانم، وكذلك بفلسطين المحتلة بصحراء النقب ووادي عربة، وتشتهر بزيتها الذي هو أندر أنواع الزيوت في العالم لكثرة فوائده.

     مكان الإنتشار:

     يُذكر أن شجرة الأركان من النباتات الطبيعية التي تنمو بكثرة في الجنوب المغربي خاصة في سوس ما بين الصويرة وتافراوت وكذلك بمناطق أخرى من سوس ولكن بكمية قليلة جدا، و الجزائر في الجنوب الغربي الجزائري في مناطق: تندوف، ادرار والغرب الجزائري بمستغانم والشلف، إضافة إلى اليهود المغاربة الذين ذهبوا بثمار الأركان لفلسطين وحاولو زرعها في جنوب فلسطين بصحراء النقب ووادي عربة وكذلك في المكسيك وكاليفورنيا، ولكنها غير مثمرة وقد عمرت هذه الشجرة ملايين السنين، وتتوفر على قدرة هائلة لمقاومة الجفاف ومحاربة ظاهرة التصحر، وتنتشر على مساحة آلاف الهكتارات في عدد من الجهات الجنوبية المغربية من ضمنها الصويرة وأكادير وتارودانت وتزنيت ومنطقة أيت بعمران، سيدي افني وشيشاوة. ويستعمل زيت الأركان الذي يستخلص بطريقة خاصة في أغراض التغذية والتجميل وبعض العلاجات الطبية، كما تستغل فضلاته كعلف مقو للماشية.

     المخاطر والتهديدات:

     وتعرضت غابات الأركان على مر السنين لاستغلال مفرط وخطير سواء من طرف رعاة الماشية، أو منتجي حطب الوقود والفحم الخشبي.

     حيث إتضح أن تأهيل هذه الشجرة في المغرب وحمايتها يستوجب تضافرا فعليا وحقيقيا لجهود العديد من الجهات من ضمنها على سبيل المثال لا الحصر مراكز البحث العلمي في المغرب، وإدارة المياه والغابات المغربية، والتعاونيات النسوية لإنتاج زيت الأركان، ورجال الصناعة، وفي عام 1999 أصبحت غابة الأركان محمية طبيعية من قبل اليونسكو وتم حظر الإستغلال المفرط لزيت الأركان بشكل صارم، ويتم حمايتها حاليا من خلال ممارسات الحصاد المستدامة وجهود إعادة التحريج الجدية.

     زيت الأركان:

     يوجد نوعان من زيت الأركان، زيت خاص بالطعام وزيت خاص بالتجميل.

     زيت الطعام:

     فالأول الذي يستعمل عادة في تحضير الطعام والمكون الأساسي لأملو، لونه بني داكن وذو طعم قوي وذلك راجع إلى تحميص لوز شجر الأركان قبل أن يتم إستخلاص الزيت منه.

     زيت التجميل:

     وأما بالنسبة للثاني ذو اللون الأصفر الذهبي بسبب إستخلاص الزيت من لوز شجر الأركان دون تحميص، فإنه يُستعمل كمرطب للبشرة ويدخل كمركب مهم في الصناعات التجميلية الراقية، ويعتبر أغلى قيمة من النوع الأول لكثرة الطلب عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-maghrib.tk
 
أركان (شجرة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020