منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


  أفضل 4 أعضاء في الأسبوع

  افضل 4 أعضاء في الشهر

حزب سياسي
 

 حزب سياسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 56
نقاط النشاط : 152
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : حزب سياسي Morocc10
العمر : 41

حزب سياسي Empty
مُساهمةموضوع: حزب سياسي   حزب سياسي Emptyالأحد أكتوبر 17, 2021 7:02 pm

حزب سياسي

     الحزب السياسي (بالإنجليزية: Political Party)‏ هو منظمة تنسق بين المرشحين للمنافسة في إنتخابات بلد معين. يتبنى أعضاء الحزب غالبا أفكارا متشابهة حول السياسة، ويمكن للأحزاب أن تروج لأهداف أيديولوجية أو سياسية محددة.

     أصبحت الأحزاب السياسية جزءا رئيسيا من السياسة في كل بلد تقريبا، فتطورت المنظمات الحزبية الحديثة وإنتشرت خلال القرون القليلة الماضية في جميع أنحاء العالم. تملك بعض الدول نظام الحزب الواحد، بينما يملك البعض الآخر نظام الأحزاب المتعددة. يستحيل وجود بلدان بلا أحزاب سياسية. تُعد الأحزاب مهمة في سياسات الأنظمة الإستبدادية والديمقراطيات، وذلك على الرغم من إمتلاك الديمقراطيات أحزاب سياسية أكثر من الأنظمة الاستبدادية. يحكم البلدان ذات الأنظمة الإستبدادية حزب واحد غالبا، ويعتبر بعض علماء السياسة التنافس بين حزبين أو أكثر جزءا أساسيا من الديمقراطية.

     يُمكن للأحزاب أن تتطور من الإنقسامات الموجودة في المجتمع، مثل الإنقسامات بين الطبقات الإجتماعية الدنيا والعليا، وتنظيم عملية إتخاذ القرارات السياسية من خلال تشجيع أعضائها على التعاون. تشمل الأحزاب السياسية عادة زعيم الحزب الذي يتحمل المسؤولية الأساسية عن أنشطة الحزب، والمديرين التنفيذيين للحزب، الذين يُمكن لهم إختيار القائد والمسؤولين عن تأدية المهام الإدارية والتنظيمية، وأعضاء الحزب الذين قد يتطوعون لمساعدة الحزب والتبرع بالمال له والتصويت لمرشحيه. هناك العديد من الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها هيكلة الأحزاب السياسية والتفاعل مع الناخبين. يُنظم القانون غالبا المساهمات التي يقدمها المواطنون للأحزاب السياسية؛ وتحكم الأحزاب أحيانا بطريقة تُفيد الأشخاص الذين يتبرعون بالوقت والمال لها.

     تُحفز العديد من الأحزاب السياسية بأهداف أيديولوجية. تتميز الإنتخابات الديمقراطية بشكل شائع بوجود منافسات بين الأحزاب الليبرالية والمحافظة والإشتراكية. تشمل الأيديولوجيات الشائعة الأخرى للأحزاب السياسية الكبيرة جدا الشيوعية، والشعبوية، والقومية والإسلاموية. تتبنى الأحزاب السياسية في البلدان المختلفة غالبا ألوانا ورموزا متشابهة لتعريف نفسها بأيديولوجية معينة. لا تملك العديد من الأحزاب السياسية إنتماء أيديولوجيا، ويمكن أن تنخرط في المقام الأول في المحسوبية أو الزبونية أو النهوض برائد أعمال سياسي معين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-maghrib.tk
 
حزب سياسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020