منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


  أفضل 4 أعضاء في الأسبوع

  افضل 4 أعضاء في الشهر

اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة)
 

 اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 56
نقاط النشاط : 152
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة) Morocc10
العمر : 41

اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة) Empty
مُساهمةموضوع: اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة)   اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة) Emptyالجمعة أكتوبر 15, 2021 12:36 pm

اليوم العالمي لغسل اليدين

     اليوم العالمي لغسل اليدين (بالإنجليزية: Global Handwashing Day)‏ ويعرف إختصارا ب GHD هو حملة تهدف لحث ملايين الأفراد في العالم أجمع على غسل أيديهم بالصابون. وتهدف الحملة إلى رفع الوعي بأهمية غسل اليدين بالصابون بإعتبارها عاملا أساسيا في الوقاية من الأمراض. ويرجع تاريخ إنطلاق الحملة إلى عام 2008 أثناء الإحتفال السنوي بالأسبوع العالمي للمياه والذي إنعقد في ستوكهولم من 17-23 أغسطس/ آب، وشهد إقامة الشراكة العالمية بين القطاعين العام والخاص لغسل اليدين Global Public Private Partnership for Handwashing (PPPHW). وإحتفل العالم باليوم العالمي لغسل اليدين للمرة الأولى في الخامس عشر من أكتوبر/تشرين أول 2008، وهو اليوم الذي إختارته الجمعية العامة للأمم المتحدة تزامنا مع إعلان الأمم المتحدة عام 2008 عاما دوليا للصرف الصحي.

     وجرى التركيز في اليوم العالمي الأول لغسل اليدين على أطفال المدارس. وتعهدت الأطراف المشاركة بتوعية أكبر عدد ممكن من أطفال المدارس لغسل أيديهم بالصابون في أكثر من 70 دولة.

     خلفية:

     تمثل الهدف من الحملة في تخفيض عدد الوفيات جراء أمراض الإسهال بإحداث تغييرات بسيطة في السلوك مثل غسل اليدين بالصابون، حيث تشير الأبحاث إلى أنه يقلل نسبة الوفيات الناتجة عن الإسهال بمعدل النصف تقريبا.

     أهمية الحملة:

     إن غسل اليدين بالصابون بوصفه سلوكا تلقائيا يمارس في المنازل والمدارس ومختلف المجتمعات في العالم من أنجع الطرق وأقلها تكلفة للوقاية من الإسهال والعدوى التنفسية الحادة. ويعد الإلتهاب الرئوي، أحد أهم أمراض العدوى التنفسية الحادة، السبب الأول لوفيات الأطفال دون الخامسة، إذ يحصد أرواح ما يربو من 1,8 مليون طفل سنويا. ويحصد الإسهال والإلتهاب الرئوي معا أرواح حوالي 3,5 مليون طفل سنويا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://al-maghrib.tk
 
اليوم العالمي لغسل اليدين (15 أكتوبر/تشرين أول من كل سنة)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020