منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 المواضيع الأخيرة
المهارات الحياتية
 

 المهارات الحياتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 95
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : المهارات الحياتية Morocc10
العمر : 41

المهارات الحياتية Empty
مُساهمةموضوع: المهارات الحياتية   المهارات الحياتية Emptyالثلاثاء أكتوبر 12, 2021 5:10 pm

المهارات الحياتية

     المهارات الحياتية (بالإنجليزية: life skills)‏ هي سلوكيات تستخدم بمسؤولية وعلى نحو ملائم في إدارة الشؤون الشخصية. وهي مجموعة من المهارات البشرية التي تكتسب عبر التعلم أو التجربة المباشرة التي تستخدم للتعامل مع المشكلات والأسئلة التي تواجه عادة حياة الإنسان اليومية. ويختلف تصنيف المهارات إعتمادا على المعايير الإجتماعية و توقعات المجتمع والصفات الشخصية للمتعلمين من حيث العمر والجنس ومستوى التعليم والمهارات التي يتقنها الفرد عن غيره، ومستوى الإستيعاب لكل منهم.

     تكمن أهمية وجود المهارات الحياتية في حياة الفرد في قدرته على التكيف مع كافة الظروف، والنجاح في نهضة المجتمعات وإزدهارها، ومُنطلق ذلك من الدين الحنيف الذي بين أن الغاية من خلق الإنسان هي إعمار الأرض وخلافتها، وقد حث النبي محمد - صلى الله عليه وسلم - على إتقان العمل والقيام به على أفضل صورة؛ إلا أن نقص المهارات الحياتية لدى الأجيال الحالية يُعتبر من أهم المشكلات التي يجب البحث عن حلول سريعة لها، ذلك أن مخرجات المؤسسات التربوية تفتقر إلى المهارات الحياتية، وبالتالي يفشل الكثيرون في حياتهم الوظيفية والشخصية؛ بسبب غياب هذه المهارات لديهم.


الأهمية

تكمن أهمية مهارات الحياة في حياة الإنسان المتعلم لها بأنها:




  • تُحقق التكامل بين المدرسة والحياة من خلال ربط حاجات المتعلمين ومواقف الحياة بإحتياجات المجتمع، مما يُساعد في إدارة المتعلم لحياته بشكل فيه من المرونة والفاعلية الإعتماد على النفس والقدرة على التكيف الإيجابى مع بيئته ومواكبة التغيرات ومواجهة الضغوط.
  • إعطاء الفرصة للمتعلم كي يعيش بشكل أفضل، خاصة في مجتمع يتميز عصره بالإنفجار المعرفي والمعلوماتى والتقني السريع والإقتصاد المعرفي والمتزايد يوما بعد يوم. حيث يحتاج الشباب إلى تلك المهارات المستند التعامل معها إلى تكنولوجيا المعلومات والحاجة إلى «قدرات عملية منافسة».
  • إكتساب المتعلم خبرات مباشرة من خلال التعامل المباشر مع الأشخاص والظواهر الحياتية، مما يعطيه القدرة على الدمج بين ما يتعلمه ويدرسه وما يواجهه خلال التفاعل مع الواقع المحيط.
  • توفر الإثارة والتشويق للعملية التعليمية لإرتباطها بحاجات المتعلم، وتزود المتعلم بأساليب حديثة للحصول على المعلومات والمعارف ذاتيا من المصادر المعتمدة.
  • الشعور بمشكلات المجتمع والرغبة في حلها والتعاون مع المحيطين به.
  • التفاعل الصحي بين المتعلم وبين الآخرين وبينه وبين البيئة والمجتمع من خلال الإتصال والتواصل معهم والتعبير عن الآراء والأفكار بشكل واضح وصحيح.
  • تمكن المتعلم من الإرتباط بالمجتمع العالمي والتعرف على القضايا العالمية وإكتساب معلومات ومعارف عن حياة الشعوب.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almaghrib.dx.am
 
المهارات الحياتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020