منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 المواضيع الأخيرة
إسلاموفوبيا
 

 إسلاموفوبيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 95
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : إسلاموفوبيا Morocc10
العمر : 41

إسلاموفوبيا Empty
مُساهمةموضوع: إسلاموفوبيا   إسلاموفوبيا Emptyالأحد أكتوبر 10, 2021 5:07 pm

     إسلاموفوبيا

     إسلاموفوبيا أو رُهاب الإسلام (بالإنجليزية: Islamophobia)‏ هو التحامل والكراهية والخوف من الإسلام أو من المسلمين. وبالأخص عندما يُنظر للإسلام كقوة جيوسياسية أو كمصدر للإرهاب، دخل المصطلح إلى الإستخدام في اللغة الإنجليزية عام 1997 عندما قامت خلية تفكير بريطانية يسارية التوجه تُدعى "رنيميد ترست"، بإستخدامه لإدانة مشاعر الكراهية والخوف والحكم المسبق الموجهة ضد الإسلام أو المسلمين. برغم إستخدام المصطلح على نطاق واسع حاليا، إلا أن المصطلح والمفهوم الأساسي له تعرض لإنتقادات شديدة. عرف بعض الباحثون الإسلاموفوبيا بأنها شكل من أشكال العنصرية. آخرون إعتبروها ظاهرة مصاحبة لتزايد عدد المهاجرين المسلمين في الولايات المتحدة والإتحاد الأوروبي، وربطها البعض الآخر بأحداث 11 سبتمبر.

     أصل التسمية والتعريف

     الإسلاموفوبيا كلمة مُستحدثة، تتكون من كلمتي إسلام وفوبيا، وهي لاحقة يُقصد بها الخوف أو الرُهاب الغير العقلاني من شيء يتجاوز خطره الفعلي المفترض. قاموس "أكسفورد" الإنجليزي يُعرف الإسلاموفوبيا ب "الخوف والكراهية المُوجهة ضد الإسلام، كقوة سياسية تحديدا، والتحامل والتمييز ضد المسلمين". عرف باحث الدين المقارن السويدي "ماتياس غارديل" المصطلح بأنه "الإنتاج الإجتماعي للخوف والتحامل على الإسلام والمسلمين، بما في ذلك الأفعال الرامية لمهاجمة أو التمييز ضد أو عزل أشخاص بناءا على إفتراضات إرتباطهم بالإسلام أو المسلمين".

     شكلت "رنيميد ترست" عام 1996 لجنة عن المسلمين البريطانيين والإسلاموفوبيا برئاسة "غوردون كونواي"، نائب مستشار جامعة "ساسكس".عنوان تقرير اللجنة كان "الإسلاموفوبيا: تحد لنا جميعا"، ونشر من وزير الداخلية السابق "جاك سترو". تم تعريف الاسلاموفوبيا وفق التقرير باعتبارها "نظرة إلى العالم تنطوي على كراهية ومخاوف لا أساس لها ضد المسلمين، تؤدي إلى ممارسات تمييزية وإقصائية". وفقا للتقرير، يشمل ذلك الآراء التي تجادل بأن الإسلام لا يشترك مع الثقافات الأخرى في أي قيمة، أنه أحط وأدنى منزلة من الثقافة الغربية، وينبغي إعتباره قوة سياسية عنيفة وليس مجرد معتقد ديني. تقول "رنيميد ترست" لا يوجد كيان واحد للأسلاموفوبيا، فهناك "إسلاموفوبيات" ولكل منها خصائص مميزة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almaghrib.dx.am
Shady Ariffin
رئاسة فريق الإشراف 

Shady Ariffin

ذكر
العذراء
عدد المساهمات : 2900
نقاط النشاط : 3444
السٌّمعَة : 48
بلد العضو : إسلاموفوبيا Egypt10
العمر : 20

إسلاموفوبيا Empty
مُساهمةموضوع: رد: إسلاموفوبيا   إسلاموفوبيا Emptyالأحد أكتوبر 10, 2021 5:16 pm

شكرا لك علي الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://bestkeller2.3arabiyate.com
 
إسلاموفوبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020