منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 المواضيع الأخيرة
التنمر
 

 التنمر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 95
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : التنمر Morocc10
العمر : 41

التنمر Empty
مُساهمةموضوع: التنمر   التنمر Emptyالسبت أكتوبر 09, 2021 1:49 pm

التنمر

     التنمر هو شكل من أشكال الإساءة والإيذاء موجه من قبل فرد أو مجموعة نحو فرد أو مجموعة تكون أضعف (في الغالب جسديا)، وهو من الأفعال المتكررة على مر الزمن والتي تنطوي على خلل (قد يكون حقيقيا أو متصورا) في ميزان القوى بالنسبة للطفل ذي القوة الأكبر أو بالنسبة لمجموعة تهاجم مجموعة أخرى أقل منها في القوة. فالتنمر عادة يكون بأشكال مختلفة؛ قد يكون لفظيا أو جسديا أو حتى بالإيماءات، ويمكن أن يكون التنمر عن طريق التحرش الفعلي والإعتداء البدني، أو غيرها من أساليب الإكراه الأكثر دهاء مثل التلاعب. يُمكن تعريف التنمر بطرق مختلفة وكثيرة. وعلى الرغم من أن المملكة المتحدة ليس لديها حاليا تعريف قانوني للتنمر، إلا أن بعض الولايات الأمريكية تملك قوانين ضدها. عادة ما يستخدم التنمر في إجبار الآخرين عن طريق الخوف أو التهديد. يُمكن الحد من التنمر عن طريق تعليم الأطفال المهارات الإجتماعية للتفاعل الناجح مع العالم. وسوف يُساعدهم ذلك على أن يكونوا أشخاصا بالغين منتجين عندما يتعاملون مع بعض الناس المزعجين.

     يُشار إلى المتنمر أيضا في المدارس وأماكن العمل بالقرين المزعج.

     غالبا ما يُوصف التنمر في كثير من الأحيان على أنه شكل من أشكال المضايقات التي يرتكبها المسيء الذي يمتلك قوة بدنية أو إجتماعية وهيمنة أكثر من الضحية. أحيانا يُشار إلى ضحية التنمر على أنها هدف. يُمكن أن يكون التحرش لفظيا وجسديا أو نفسيا. في بعض الأحيان، يختار المتنمرون أشخاصا أكبر أو أصغر من حجمهم. ويُؤذي المتنمرون الأشخاص لفظيا وجسديا. وهناك أسباب كثير لذلك. وأحدها أن المتنمرين أنفسهم كانوا ضحية التنمر (مثل، الطفل المتنمر الذي يُساء إليه في المنزل، أو المتنمرين البالغين الذين تعرضوا للإساءة من جانب زملائهم).

     بدأت العديد من البرامج بمكافحة التنمر في المدارس بإستخدام المتحدثين الترويجيين. ينقسم التنمر إلى ثلاثة أنواع: التنمر اللفظي، التنمر الجسدي، والتنمر العاطفي.

     عرف الباحث النرويجي "دان أولويس" التنمر على أنه: "تعرض شخص بشكل متكرر وعلى مدار الوقت إلى الأفعال السلبية من جانب واحد أو أكثر من الأشخاص الآخرين." وعرف العمل السلبي على أنه: "عندما يتعمد شخص إصابة أو إزعاج راحة شخص آخر، من خلال الاتصال الجسدي، أو من خلال الكلمات أو بطرق أخرى."

     يُمكن أن يحدث التنمر في أي مكان تتفاعل فيه البشر مع بعضها البعض. ويشمل ذلك المدارس وأماكن العمل والمنازل والأحياء. بل هو سبب شائع من أسباب الهجرة. يُمكن أن يوجد التنمر بين الفئات الإجتماعية والطبقات الإجتماعية وحتى بين البلدان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almaghrib.dx.am
 
التنمر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020