منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


 المواضيع الأخيرة
تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟
 

 تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
jmlbsyv
مشرف قسم الحوار 

jmlbsyv

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 37
نقاط النشاط : 95
السٌّمعَة : 0
بلد العضو : تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Morocc10
العمر : 41

تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Empty
مُساهمةموضوع: تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟   تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Emptyالخميس أكتوبر 07, 2021 1:34 pm

تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟

     تناولت صحف عربية العطل الذي طرأ على خدمات وسائل التواصل الإجتماعي فيسبوك وواتساب وانستغرام والذي إستمر لمدة ست ساعات تقريبا.
     وتملك شركة فيسبوك جميع الخدمات الثلاث، التي لم يستطع المستخدمون الوصول إليها عبر أجهزة الكمبيوتر أو تطبيقات الهواتف الذكية.
     وعزت الشركة العطل الذي طرأ على خدماتها إلى "تغيير خاطئ في إعدادات الخوادم" التي تربط المنصات بمستخدميها.

     "تأثيرات سلبية"

     هذه ليست المرة الأولى التي يحدث فيها مثل هذا التوقف، وما تلاه من تأثيرات سلبية في الأفراد والأعمال، خاصة أن شركة فيسبوك تمكنت من بناء نفسها في نظام أساسي محوري مع الخدمات الرقمية المختلفة، مما حولها إلى بديل للشبكة في بعض دول العالم الثالث.
     هذه المرة كان الجاني حسب شركة فيسبوك هو التغييرات في البنية التحتية الأساسية للإنترنت التي تنسق حركة المرور بين مراكز البيانات الخاصة بها، مما أدى إلى إنقطاع الإتصالات وتوقف الخدمات. وقد زاد الإنقطاع من الصعوبات المتزايدة التي تواجهها الشركة، التي تعرضت منذ فترة لإنتقادات بسبب فرانسيس هاوجين، المديرة السابقة في الشركة التي جمعت آلاف الصفحات من البحث الداخلي، ووزعت ذاكرة التخزين المؤقت على وسائل الإعلام والمشرعين والمنظمين، مما كشف أن فيسبوك على علم بالعديد من الأضرار التي تُسببها خدماتها للمستخدمين وخاصة المراهقين منهم.

     "بناء منظومة وطنية مستقلة"

     العطل المفاجئ الذي طال عددا من وسائل التواصل - الواتس آب والفيسبوك وانستغرام - هو نذير خطر مُستشرف، ومتوقع لا محالة، كما أنه يُعد تنبيها مهما، وتحذيرا خطيرا لجميع دول العالم، خلاصة هذا التنبيه والتحذير، أن من يعتمد على الخدمات الإلكترونية إعتمادا كليا - تحديدا وسائل التواصل الإجتماعي من خلال شبكة الإنترنت العالمية - يعرض نفسه وإقتصاده ومجتمعه، ومرجعيته المعلوماتية للخطر الذي ربما يصل إلى حالة الإنهيار أو النهاية.
     ويُؤكد هذا على ضرورة العمل بتأسيس شبكات داخلية، وخوادم محلية (سيرفر)، وكذلك إيجاد بدائل تخزين محلية، وأن يكون لدى صاحب الشركة والمكتب والمؤسسة في شركته ومكتبه ومؤسسته بدائل متوفرة للتخزين، مثل فلاش تخزين وما شابهه، تكون مستودعا إحتياطيا حافظا للمعاملات أو الملفات المهمة، التي يجب حفظها بعدة طرق، إضافة إلى النُسخ الورقية الضرورية، وهذه الأهمية تشمل أيضا العمل على إيجاد سيرفرات (خوادم) وشبكات إحتياطية محلية.

     ماذا حدث لفيسبوك وواتساب وإنستغرام؟

     ولعل ما حصل بالأمس القريب يكون سببا محفزا، ونداء صادقا لكل ذي عقل لبيب أن يُعد العدة لمثله. فالعالم بأكمله تعطل لديه عدد من التطبيقات الإلكترونية، والتي تملكها شركة فيسبوك. وهذا يجعلنا نبدأ بشكل عاجل وآمن في بناء منظومة وطنية مستقلة.
     إن سطوة وسائل التواصل الإجتماعي هي سطوة أفراد، أي ملّاك، وسطوة تيار فكري محدد، أي اليسار الليبرالي، ولذا فهي خطر حقيقي، وأبسط دليل على ذلك غرور مؤسس فيسبوك "مارك زوكربيرغ" عندما علق على إنقطاع الخدمة سبع ساعات.

     "بدائل أخرى"

     دفعت حالة التوقف المفاجئ التي أصابت بعض مواقع التواصل العديد من المستخدمين إلى البحث عن بدائل أخرى لتبادل المعلومات والإتصالات وكان على رأس تلك البدائل موقع تليجرام.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://almaghrib.dx.am
D.YouSSef
سوبر الإبداع 

D.YouSSef

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 6125
نقاط النشاط : 7080
السٌّمعَة : 34
بلد العضو : تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Morocc10
العمر : 52

تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟   تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟ Emptyالإثنين أكتوبر 11, 2021 4:36 am

عندك الحق أخويا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
متصل
 
تعطل فيسبوك: لماذا لا تكون هناك منظومة عربية بديلة لمواقع التواصل؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ملتقى الأعضاء :: قسم الحوار و النقاش-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020