منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


قصةُ مَثَلٍ عربي
 

 قصةُ مَثَلٍ عربي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2020 12:13 am

( أَشْأَمُ مِنَ البَسُوسِ )
مورد هذا المثل : والمورد معناه ( قصة المثل الأصلية )
مضرب المثل : يعني الموقف المشابه في الشؤم في أي وقت أو مكان
حيث يساق ويعاد صيغة المورد الأصلية بنصها ( أشأمُ من البسوس )
================================
قصة المثل العربي :

أُعْطِيَ رجل من بني إسرائيل ثلاثُ دعواتٍ مستجابات يستجاب له فيها
وكانت له امرأةٌ يقال لها :( البسوس )
وكان له منها ولد ، وكانت له مُحِبَّةٌ  ،فقالت له : اجعلْ لي منها واحدة
قال : لكِ واحدة ، فماذا تأمرين ؟ قالت : ادعُ الله أن يجعلني أجمل امرأة
في بني إسرائيل ؛ فلما علمت أن ليس فيهم مثلها ، رغِبَت عنه .
وأرادتْ شيئا آخر فقالت له : دعوة أخرى  فدعا الله  عليها أن يجعلها كَلْبَةً
نباحةً ، فذهبت فيها دعوتان مما منحه الله تعالى له
وجاء بنوها فقالوا : ليس لنا قرار قد صارت أمنا كلبةً نبَّاحة يُعَيِّرنا بها الناس
فادع لنا يا أبانا أن يردها الله إلى الحال التي كانت عليها ، فدعا الرجل ربه
فعادت كما كانت عليه ، وذهبت الدعوات الثلاث . فقيل فيها : ( أشام من البسوس )
ضيعت على أسرتها ثلاث دعوات مستجابة هباءً
فصار يضرب بها المثل في الشؤمِ إلى يومنا هذا


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2020 2:50 pm

قصة مثل عربي جديد :
( إنَّ غَـــــدًا لنـــاظرهِ قريـــــــبٌ )

المثل مأخوذ من بيت الشعر لـ(قراد بن أجدع الكلبي) ويقول فيه :
فإن يك صدر هذا اليوم ولى = فإنَّ غــداً لناظرهِ قــريـبٌ

وقصة المثل :
أن الملك النعمان بن المنذر خرج يوما يتصيد على فرسه اليحموم ...فطارد حمار وحش وشذ عن رفاقه وأمطرت عليه السماء
فطلب ملجأ فجاء إلى بناء وجد فيه رجلا من طيء يقال له (حنظلة) ومعه امرأة له فذبح الطائي له شاة و أعد له خبزا
فأطعم النعمان ولم يكن يعرفه ...فلما أصبح النعمان لبس ثيابه وركب فرسه ثم قال :
يا أخا طيء اطلب ثوابك أنا النعمان !
قال الطائي: أفعل إن شاء الله !
ثم مضى النعمان ولحق بالخيل إلى الحيرة ومكث الطائي بعد ذلك زمانا حتى أصابته نكبة وجهد فقالت له امرأته :
لو أتيت الملك لأحسن إليك !
فذهب الطائي إلى الحيرة فوافق مجيئه يوم (بؤس النعمان) ونحن نعلم أن للنعمان يومان: يوم فرح يكرم فيه من يلقاه ويوم بؤس يقتل فيه من يلقاه…
فلما رآه النعمان قال له : أفلا جئت غير هذا اليوم والله لو سنح لي في هذا اليوم ابني لم أجد بداً من قتله…
فأنشد الرجل شعرا خاطب فيه جليس النعمان وكان يدعى شريك بن عمرو فقال:
يا شريك يابن عمرو… هل من الموت محاله
يا أخا كـل مصـــاب ٍ… يا أخا من لا أخــا له
يا أخا النـعمان فـك اليـوم ضيـفا قد أتى له فكان دون جدوى
فقال له النعمان: اطلب حاجتك من الدينا وسل ما بدا لك فإنك مقتول !
قال: وما أصنع بالدنيا بعد نفسي وإن كان لابد فأجلني حتى أعود لأهلي فأوصي إليهم وأهيئ حالهم ثم أعود إليك !
قال النعمان : أقم لي كفيلا على ذلك !
فوثب إليه رجل من كلب يقال له قراد فقال للنعمان : هو علي فضمنه إياه !
ثم أمر النعمان للطائي بخمسمئة ناقة فمضى بها الطائي إلى أهله وكان الأجل عاما من يومه ذلك إلى مثل ذاك اليوم ...
فلما حال على الطائي الحول وبقي من الأجل يوم قال النعمان لقراد :
ما أراك إلا هالكا غدا
فقال قراد:
فإن يك صدر هذا اليوم ولى .. فإن غدا لناظره قريب
وبينما كان قراد يعد للقتل إذ ظهر لهم الطائي
قال له النعمان : ما الذي حملك على الرجوع بعد إفلاتك من القتل؟
قال الطائي: الوفاء !
فعفا عنه النعمان وترك العمل بسنته السيئة في ذلك الحين


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
Abdelkader.GRFX
رئاسة فريق التصميم 

Abdelkader.GRFX

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 817
نقاط النشاط : 895
السٌّمعَة : 35
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Algeri10
العمر : 20
قصةُ مَثَلٍ عربي Yoo_ao10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2020 4:19 pm

أفدتنا كعادتك.
بوركت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالثلاثاء يونيو 30, 2020 6:32 pm

اقتباس :
أفدتنا كعادتك.
بوركت
وردي المختصر :
وأنت أسعدتني
كعادتك
جزاك الله خيرا


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالسبت يوليو 25, 2020 6:02 pm

مثل عربي :
( إلى الله أشكو عُجَرِي وبُجَري )

المعنى : العُجرُ : هي عروق بصدر الإنسان
البُجر : هي عروق ببطن الإنسان
والشكوى تألم من وجود متاعب في هذه العروق تؤلمُ صاحبها
فيشكو إلى الله تخفيفها عنه من فضله ورحمته
وقائل هذا المثل هو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه
وأصبح القول مثلا : يضرب في حالة الشعور والإحساس بالمرض والتعب والألم
في أي جزء من أجزاء الجسم خاصة آلام العروق والصدر والبطن لأن العروق هي
شرايين الحياة الموصلة للدم وتوزيعه على أجزاء الجسم .

( إلى الله أشكو عجري وبجري )


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالإثنين أكتوبر 12, 2020 10:23 pm

مثل حديث
أصله وتصويب مفهومه
===========

لا تصدق الكثير من الأمثال إلا بعد أن تعرف موردها ومضربها :
سمعتهم يقولون : ( اللي يحتاجه البيت يتحرَّم على الجامع ).....
فبحثت ونقبت كيف يكون هذا الكلام صحيحا ؟!!
وجدت أن كلمة ( الجامع ) ليس مقصودا بها مكان الصلاة ( المسجد ) إطلاقا !!
وإنما مورد المثل : وهو في تعريف الأمثال : القصة الأصلية التي ورد فيها قول المثل
أما مضربه / فهو أي موقف آخر يشبه القصة الأصلية يعاد قول المثل بنصه وكلماته وضبطه
لا فرق بين المفرد والجمع والمذكر والمؤنث في الموقف الجديد
=====
قصة المثل الأصلية :
أن الناس في زمن العصور الأولى من العهد العباسي وما بعده ، كان يجمع الضرائب الجابي
وكان يسميه الناس ( الجامع ) وكانوا يخافونه ويستعدون له ، برشاوى له لتخفيف قسوته في
جمع هذه الأموال وما ينتظرهم من العقاب من السلطة ، وكانت الأحوال سيئة في تلك الظروف
على كثير من الناس ، فكانوا يواجهون مستقبلهم بمنع الدفع لهذا الجامع ويقولون :
( اللي يحاتجه البيت يتحرَّم على الجامع )
======
وبهذا لا يجوز أن يطلق المسلمون هذا بالنسبة لبيوت الله تعالى وهي المساجد أو الجوامع .


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2020 12:13 am

أرجو من إدارة الإبداع الاعربي ، والدعم الفني
توضيح معنى / تم التكويد
أمام هذا الموضوع في فهرس موضوعاتي في القسم الإسلامي
ولكم الشكر
============
محمد فهمي يوسف
مشرف القسم الإسلامي


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
محمد فهمي يوسف
مشرف قسم الإسلامي 

محمد فهمي يوسف

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 909
نقاط النشاط : 1117
السٌّمعَة : 17
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Egypt10
العمر : 75
قصةُ مَثَلٍ عربي Aa_aii10
قصةُ مَثَلٍ عربي Eaa_ai10

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2020 12:19 am

إذا كان الأمر يتعلق
بتداخل موضوعين لي هما :
( حكمة ـ أو مثل ـ أو قول مأثور )
والموضوع الثاني :
( قصة مثل عربي )
فهما موضوعان مختلفان الأول يتعلق بنشر مساهمات فقط عن الأصناف الثلاثة
( حكمة ، أو مثل ، أو قولٌ مأثور )
أما الثاني :
فهو خاص بتوضيح مورد المثل أي قصته الأصلية ومضرب المثل أي المواقف المشابهة
وإذا كان التكويد بمعنى ضم الموضوعين فهذا أمر لا يريح نفسي كصاحب للموضوعين .
أما إذا كان غير ذلك فأريد أن أعرف وأفهم . ولكم جزيل الشكر .


قصةُ مَثَلٍ عربي 15837584622
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ata3.ahlamontada.com/
Oussama.Gfx
عضو فعال 

Oussama.Gfx

ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 185
نقاط النشاط : 211
السٌّمعَة : 5
بلد العضو : قصةُ مَثَلٍ عربي Morocc10
العمر : 27

قصةُ مَثَلٍ عربي Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصةُ مَثَلٍ عربي   قصةُ مَثَلٍ عربي Emptyالإثنين أكتوبر 19, 2020 7:22 am

محمد فهمي يوسف .  لك وردة 



منتديات الإبـداع العـربي : "أسـامة مـن المـغرب .
الهواية : ـفوتوشـوب التصميم والجرافـك 
قصةُ مَثَلٍ عربي Oussam11


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.ghobz.rigala.net
 
قصةُ مَثَلٍ عربي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ­الاقسام العامة :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020