home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
تصميم بنر access_timeاليوم في 12:03 ampersonرؤوف
طلب بتصميم غلافaccess_timeأمس في 5:15 pmpersonمودي الشرقاوي
1طلب بتغيير لون access_timeأمس في 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeأمس في 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء3access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:39 pmpersonعمر عدوي1994
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء2access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:38 pmpersonعمر عدوي1994
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاءaccess_timeالخميس يناير 17, 2019 10:35 pmpersonعمر عدوي1994
العبرة في القولaccess_timeالخميس يناير 17, 2019 6:27 pmpersonKamila Saher
نقطهِہ‏‏.access_timeالخميس يناير 17, 2019 7:53 ampersonAhmed Alshiqaqi

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



كل عتل جواظ مستكبر


مسألة: التحليل الموضوعي
5106 - وعن حارثة بن وهب - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف متضعف لو أقسم على الله لأبره . ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل جواظ مستكبر " . متفق عليه . وفي رواية : " كل جواظ زنيم متكبر " .

الحاشية رقم: 1
5106 - ( وعن حارثة بن وهب ) : ذكره المؤلف في الصحابة ( قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ألا أخبركم بأهل الجنة ؟ كل ضعيف ) : بالرفع على تقدير هو ، وفي نسخة بالجر على البدلية . قال شارح : معناه أنه لا يسقط الناس ، والأظهر أن معناه أنه ليس بمتكبر جبار ، ويدل عليه قرينته الآتية ، فالحكم كلي لا غالبي على ما سيجيء وقوله : ( متضعف ) : بفتح العين ويكسر من باب التأكيد كجنود مجندة والقناطير المقنطرة وظل ظليل ، وفائدة التاء الموضوع للطلب أن الضعف الحاصل فيه كأن مطلوب منه التذلل والتواضع ، مع إخوانه وإن كان قويا مترجلا مع أعدائه . قال تعالى : أشداء على الكفار رحماء بينهم ففيه إشارة إلى أن كل من كثر تواضعه مع المؤمنين يكون أعلى مراتب المقربين ، كما أن من يكون أكثر تكبرا وتجبرا يكون في أسفل السافلين .

وقال النووي : ضبطوه بفتح العين وكسرها ، والمشهور الفتح ، ومعناه يستضعفه الناس ويحتقرونه ويتجرأون عليه لضعف حاله في الدنيا ، يقال : تضعفه واستضعفه ، وأما على الكسر فمعناه متواضع متذلل خامل واضع من نفسه ، والمراد أن أغلب أهل الجنة هؤلاء ، كما أن معظم أهل النار القسم الأخير ( لو أقسم على الله ) أي : في فعل أو ترك ( لأبره ) أي : لأمضاه على الصدق وجعله بارا غير حانث في طلبه من الحق . وقال الطيبي : أي لو حلف يمينا طمعا في كرم الله بإبراره لأبره ( ألا أخبركم بأهل النار ؟ كل عتل ) : بضمتين فتشديد أي : جاف شديد الخصومة بالباطل ، وقيل : الجافي الفظ الغليظ ( جواظ ) : بتشديد الواو أي : جموع منوع أو مختال ، وقيل : السمين من التنعيم ، وقيل : الفاجر بالجيم ، وقيل : بالخاء ( مستكبر ) أي : متكبر عن الحق أو على أهله ( متفق عليه ) : ورواه ابن ماجه عن معاذ ولفظه : " ألا أخبركم عن ملوك الجنة رجل ضعيف مستضعف ذو طمرين لا يؤبه له ، لو أقسم على الله لأبره " ورواه الطبراني عن أبي الدرداء بلفظ : " ألا أخبركم بأهل النار ، كل جعظري جواظ مستكبر جماع منوع ، ألا أخبركم بأهل الجنة ، كل مسكين لو أقسم على الله لأبره " .

وفي رواية لمسلم : ( كل جواظ زنيم متكبر ) : والزنيم : الدعي في النسب الملصق بالقوم وليس منهم تشبيها له بالزنمة وهي شيء يقطع من أذن الشاه ويترك معلقا بها ذكره الطيبي ، وهو المناسب للآية الواردة في حق الوليد بن المغيرة وأضرابه ، وأما الحديث فينبغي أن يفسر بالمعنى الأعم وهو اللئيم المعروف بلؤمه أو شره على ما في القاموس ، ويمكن أن يكون الزنيم كناية عن هذا الوصف ، فإنه لازمه غالبا ، وقد ورد في حديث رواه أحمد وغيره عن أبي هريرة : ( ولد الزنا شر الثلاثة ) ، وفي رواية : إذا عمل بعمل أبويه ، وأما حديث ( ولد الزنا لا يدخل الجنة ) فلا أصل له أصلا والله أعلم .

[ ص: 3189 ]


رد: كل عتل جواظ مستكبر

طرحت وابدعت في انتظار مداد قلمك القادم


رد: كل عتل جواظ مستكبر

شكرا لك على مجهودك


بارك الله فى كل من اراد الخير واحسن بالعمل

رد: كل عتل جواظ مستكبر

يعطيك العافيه علي كل ما تقدمه 
جزاك الله كل خير 
شكرا لك تحياتي


الناس عايزه اللى يخدعهم بمزاجهم وكل ما اللعبه كانت قويه ومحبوكه وبتتصدق كل مانجحت كل مابقيت موجود واستمريت وسيطرت  وردة حمراء 

رد: كل عتل جواظ مستكبر

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


ومن يهده الله فلا مضل له * ومن يضلل فلن تجد له وليا مرشدا




منتدي عصافير الشرق الثقافية

رد: كل عتل جواظ مستكبر

جزاكم الله خيرًا ، موضوع فى غاية الروعة :)


رد: كل عتل جواظ مستكبر

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق 


ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى