احتياجات طفلك الغذائية
مرحلة الطفولة من أهم المراحل العمرية في حياة الإنسان، لذا يجب الاهتمام بها، وبصفة خاصة من ناحية التغذية، حيث إن للأطفال صفات مميّزة يختلفون فيها عن الكبار.. منها أن احتياجاتهم الغذائية أكثر من احتياجات الشخص البالغ، لأنهم يحتاجون للمزيد من الطاقة والبروتين لبناء أنسجتهم، وليس فقط للمحافظة عليها؛ وكذلك تختلف الوظائف الفسيولوجية لأعضاء جسم الطفل عنها لدى الشخص البالغ.

وأكدت العديد من الدراسات على ضرورة أن تكون تغذية الأطفال تغذية متوازنة، وفيها جميع العناصر الغذائية الأساسية، مع الاهتمام بالعناصر المسؤولة عن النمو والنشاط العقلي والجسماني والذي يمدَ الجسم بطاقة مستمرة من الغذاء على مدار اليوم.

ويتم استجلاب الطاقة من الدهون والنشويات، حيث إن الاحتياجات السعرية لهذه المرحلة من 100 ـ 80 سعرة حرارية لكل كلج من وزن الطفل، وكلما زاد عمر الطفل وبناء الجسم، فإنه يحتاج إلى البروتينات، ويفضّل في هذه المرحلة التنوّع في مصادر البروتين، بين حيوانية (كاللحوم والدواجن والأسماك)، وأخرى نباتية (كالبقوليات)، مع العلم بأن احتياجات الطفل من البروتين تقدّر بواحد جرام لكل كلج من الوزن.

كذلك يراعى احتواء الغذاء على الفيتامينات مثل فيتامين (أ – ج – د – ب المركّب) والمعادن، مثل الحديد والكالسيوم والزنك واليود.

الغذاء والدراسة
ونظراً لطبيعة هذه المرحلة العمرية حيث تأخذ العملية الدراسية جزءاً كبيراً من يوم الطفل، فهناك أغذية قد تساعد على زيادة ذكاء الطفل، مثل زبدة الفستق، لاحتوائها على الدهون، فهي تساعد على النمو الذهني، واللبن كامل الدسم، إذ يحتوي على أحماض دهنية وكوليسترول وهو ضروري لبناء وتنشيط الخلايا العصبية، والبيض، لاحتوائه على الكوليسترول، ومادة الكولين التي تساعد في تنشيط الذاكرة، والأسماك، خاصة سمك التونة، لغناها بالأحماض الأمينية الضرورية لسلامة الجسم والعقل، واللحوم الحمراء، لاحتوائها على فيتامين ب 12 الضروري للنشاط الذهني.


توازن الوجبات
وعلى الأسرة توفير الاحتياجات الغذائية للطفل خلال الوجبات الرئيسية الثلاث، بالإضافة إلى وجبة صغيرة خفيفة لسد احتياجاته اليومية من المغذيات المختلفة، مع مراعاة التنوّع في تلك الوجبات من يوم لآخر، تبعاً لتقبّل الطفل وأنواع الطعام التي يحبها، وكذلك حسب الإمكانيات والأنواع المتاحة في الأسواق:


* وجبة الإفطار:

يفضّل أن تحتوي على الخبز وكوب من اللبن والعسل أو المربى أو الحلاوة الطحينية، والجبن والبيض والفول، مع قليل من الدهون النباتية، مثل زيت الذرة أو الزيتون، ويضاف إلى ذلك عصير فواكه طازجة.
* وجبة الغداء: 

يجب أن تحتوي على خضار مطبوخة وقطعة لحم أو دجاج أو سمك، وكذلك الأرز أو البطاطس أو المعكرونة، وسلطة خضار، بالإضافة للفاكهة فى صورة ثمرات أو عصير طازج.
* وجبة العشاء:

يجب أن تحتوي على مجموعة من العناصر، وبشكل متنوّع من يوم لآخر، جبن أو لبن، مربيات أو عسل، زبدة، كبدة أو تونة.

* الوجبات الخفيفة:
يمكن أن تكون بسكويتاً أو قطعة حلوى صغيرة أو حبة فاكهة أو عصيراً.