شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

نائب الرئيس الغابوني يثمن استشراف الملك لآفاق القارة السمراء

avatar
رئاسة فريق الإشراف
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1794

نقاط النشاط : 3576

السٌّمعَة : 89

بلد العضو :






معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة نوفمبر 10, 2017 2:11 am
نائب الرئيس الغابوني يثمن استشراف الملك لآفاق القارة السمراء

هسبريس - عبد الرحيم العسري (صور: سهيل الرميدي)
الخميس 09 نونبر 2017 - 08:00
أشاد بيير كلافر ماغانغا موسافو، نائب رئيس دولة الغابون، برؤية الملك محمد السادس في إفريقيا من أجل تحقيق التنمية المشتركة والتعاون جنوب جنوب منذ اعتلائه عرش المملكة. وقال إن المغرب مترسخ في القارة السمراء روحيا وثقافيا واقتصاديا.

وتحدث كلافر، وهو أحد الوجوه المعارضة البارزة في بلاده، خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى الدولي "ميدايز"، الذي ينظمه معهد "أماديوس" بين 8 و11 نونبر الجاري بمدينة طنجة تحت شعار "من الحذر إلى التحدي.. عصر الانقلابات الكبرى"، عن رهانات ما بعد عودة المغرب إلى بيته الإفريقي، التي ستفيد في بناء صرح قاري مشترك وموحد لمواجهة تحديات الحاضر والمستقبل التي تواجه القارة، حسب تعبير كلافر.
وأضاف في هذا الصدد أن "العلاقة التي تجمع المغرب بالاتحاد الإفريقي ستعطي دفعة كبيرة من أجل تحقيق التنمية وتغيير النموذج التقليدي، الذي كان يجمع الشراكة بين الشمال والجنوب". وأكد أن المغرب من خلال مبادراته الإنسانية وضع صوب عينيه جعل الشراكة مع إفريقيا قائمة على التوازن والإنصاف.

وتطرق المسؤول الإفريقي إلى العلاقات التاريخية التي تجمع المغرب والغابون في مختلف المجالات، والتي تعززت بتوقيع العديد من الاتفاقيات في الصيد البحري والتعليم العالي والمجال الصحي وتشجيع المقاولات الصغرى والمتوسطة وإنعاش وحماية الاستثمارات المتبادلة والمجال الفلاحي ومجال البنيات التحتية والإسكان والاتصالات والنقل والنقل الجوي والتكوين المهني والمعادن والطاقة والبيئة والسياحة.
وأشار إلى أن الملك محمد السادس أتاح للغابون، أيضا، الاستفادة من التجربة المغربية الرائدة فيما يتعلق بتشجيع الاقتصاد التضامني وتصدير المنتجات التقليدية. وأثنى على قرار الرباط القاضي بإلغاء التأشيرة على الغابونيين، والذي مكن، بحسبه، كثيرا من المستثمرين من الاستقرار في المغرب.
وأوضح أن المغرب يمكنه أن يحققا إقلاعا إفريقيا من خلال بوابة الغابون لتوسيع التعاون مع عدد من الدول الإفريقية، داعيا إلى العمل من أجل النهوض بأوضاع الأفارقة وتحقيق الازدهار واقتلاع الفقر من جذوره وليس عبر الحلول الترقيعية.

وخُصص حفل افتتاح "ميدايز" هذه السنة للاحتفال بألفا كوندي، رئيس جمهورية غينيا ورئيس الاتحاد الإفريقي. وقال إبراهيم الفاسي الفهري، رئيس معهد "أماديوس"، في كلمة ترحيبية به، إن "كوندي لديه قدرات هائلة على ملامسة المشاكل التي تتخبط فيها القارة السمراء من قبيل التحديات الأمنية والتغييرات المناخية والهجرة وتشخيص مواضيع الاندماج واقتراح الحلول المناسبة".
ويناقش "ميدايز" على مدى ثلاثة أيام اهتمامات بلدان الجنوب وتقوية التعاون في إفريقيا. كما سيتدارس قطاع المال والأعمال العلاقات بين مجموعة بلدان BRIC وإفريقيا والاستثمار وتنمية البنية التحتية للقارة، إضافة إلى دور المرأة المقاولة والمقاولات الناشئة في تحريك الإبداع والنمو داخل القارة. فيما سيخصص يوم للتنمية المستدامة "لدراسة السياسة الطاقية العالمية والمدن الذكية والمستدامة ونظام الصحة والتربية في إفريقيا".
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: نائب الرئيس الغابوني يثمن استشراف الملك لآفاق القارة السمراء

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 25792

نقاط النشاط : 30300

السٌّمعَة : 189

بلد العضو :

العمر : 17



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://rom2o.ahlamontada.com
تمت المشاركة في الجمعة نوفمبر 10, 2017 10:08 am
يعطيك العافيه علي كل ما تقدمه
جزاك الله كل خير
شكرا لك تحياتي
التوقــيـــــــــــــــــــــع





الناس عايزه اللى يخدعهم بمزاجهم وكل ما اللعبه كانت قويه ومحبوكه وبتتصدق كل مانجحت كل مابقيت موجود واستمريت وسيطرت  وردة حمراء

رد: نائب الرئيس الغابوني يثمن استشراف الملك لآفاق القارة السمراء

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 22812

نقاط النشاط : 23634

السٌّمعَة : 104

بلد العضو :

العمر : 16

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد نوفمبر 19, 2017 6:42 pm
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى
وردة حمراءوردة حمراء
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads