شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

يتيم: حرارة "العدالة والتنمية" مرتفعة .. وبطالة الشباب قنبلة موقوتة

avatar
رئاسة فريق الإشراف
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1766

نقاط النشاط : 3494

السٌّمعَة : 89

بلد العضو :






معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة نوفمبر 10, 2017 1:58 am
يتيم: حرارة "العدالة والتنمية" مرتفعة .. وبطالة الشباب قنبلة موقوتة

هسبريس - يوسف لخضر (صور: منير محيمدات)
الخميس 09 نونبر 2017 - 23:00
قال محمد يتيم، وزير الشغل والإدماج المهني والقيادي في حزب العدالة والتنمية، إن حرارة حزبه مرتفعة وتحتاج إلى مهدئات، في إشارة إلى النقاش الدائر حالياً حول إتاحة ولاية ثالثة للأمين العام الحالي عبد الإله بنكيران، بعد المؤتمر المقرر في دجنبر المقبل.

وأضاف يتيم، خلال حلوله ضيفاً على المؤسسة الدبلوماسية اليوم الخميس، بحضور سفراء الدول الأجنبية بالرباط، أن تعديل المادة 16 من النظام الأساسي للحزب، التي تحدد عدد ولايات الأمين العام، موضوع خلافي داخل "البيجيدي".
ويرى يتيم، الذي يترأس اللجنة التحضيرية للمؤتمر المقبل، أن لجنة القوانين والمساطر اقترحت تعديل هذه المادة، وستحال على المجلس الوطني ليتم الحسم فيها بالتصويت، لكنه أشار إلى أن تعديلها لا يعني بالضرورة أن الأمين العام الحالي سيمدد له.

وأضاف يتيم: "يمكن أن يتم التمديد ويمكن ألا يتم، لأن مسطرة اختيار الأمين العام للحزب تتم عبر الترشيح، وبعده يتم الاحتفاظ بالأسماء الخمسة الأولى ثم يتم التداول فيها من قبل المؤتمرين لاختيار الأمين العام الجديد بالتوافق".
وقلل المتحدث مما يعيشه حزبه حالياً من انقسام بين أصوات تدعم ولاية ثالثة لبنكيران وأخرى تعارض ذلك، حيث قال: "نحن حزب حي ومتفاعل وليس حزباً ستالينياً..داخل حزبنا نؤمن بأن الرأي حر والقرار ملزم"، ولفت إلى أن ما يجري حالياً من نقاش بين أعضاء الحزب على مواقع التواصل الاجتماعي أمر عاد.

وقال يتيم إن ظاهرة التواصل الاجتماعي تتجاوز كل أنماط التأطير واتخاذ القرار، مؤكداً أن الأحزاب يجب أن تأخذها بعين الاعتبار لأنها تؤثر في الرأي، لكنه قال: "يمكن أن يعبر الناس عن آرائهم بشكل حاد، لكن الأساسي هو النقاش الذي يقع داخل مؤسسات الحزب وما ينتج عنه".
وأرجع يتيم ما يعيشه الحزب حالياً من توتر إلى فترة "البلوكاج" التي استمرت ستة أشهر وإعفاء بنكيران من رئاسة الحكومة وتعويضه بسعد الدين العثماني، وقال إن هذا الأمر شكل رجة وصدمة داخل الحزب، يجري حالياً التعامل معها من أجل استيعابها.
وزاد: "هذه أمور عادية وطبيعية، ولو كانت بالنسبة لتجربتنا تبقى صعبة.. هذا الأمر طبيعي في مسار الكيانات السياسية، فحتى بالنسبة للكائن البشري هناك أزمات نمو، ولذلك فالمؤتمر المقبل سيكون ناجحاً وستعود الأمور إلى نصابها".

كما تحدث الوزير عن معضلة البطالة التي تضرب حوالي 10 في المائة من المغاربة، وترتفع لدى الشباب، إذ قال إن "البطالة لدى الشباب الذين لا يدرسون ولا يشتغلون وليست لديهم رؤية عبارة عن قنبلة موقوتة"، مورداً أن الحكومة تعمل على مراجعة النموذج التنموي للمساهمة بشكل أكبر في التشغيل، عبر مراجعة الاستراتيجية وملاءمة التكوين والتعليم مع سوق الشغل.
وبخصوص رأيه حول المثلية الجنسية، قال القيادي في حزب العدالة والتنمية "إنه لا يجوز الدخول في الميولات الجنسية للأشخاص لأنها تبقى ضمن حياتهم الشخصية"، لكنه أشار إلى أنه "من غير المقبول أن يفرض المرء ما هو شخصي على منظومة ثقافية للمجتمع".

وشدد يتيم على أن القيمة الأولى للديمقراطية هي الاختلاف، وزاد: "من غير الممكن أن نفرض على العالم كله نمطاً موحداً..لما نتحدث عن حقوق الإنسان المتعارف عليها دولياً فلا يعني هذا أن كل الأمور المتعارف عليها مقبول بها من طرف الجميع..يجب أن نحترم حق الاختلاف".
وأشار يتيم إلى أن مبدأ النظام العام، الموجود في القانون والفكر الفلسفي، والذي تعتمده عدة دساتير عبر العالم، يعطي للدول الحق في الحد من ممارسة الحريات إذا كانت تخل بالنظام العام، وهذا ينطبق على الميولات الجنسية، حسبه.

يشار إلى أن المؤسسة الدبلوماسية تستضيف بشكل منتظم وزراء ومسؤولين في لقاءات تتيح لسفراء الدول الأجنبية بالمغرب طرح عدد من الأسئلة والمواضيع ذات الراهنية، كوسيلة للانفتاح على السلك الدبلوماسي.
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: يتيم: حرارة "العدالة والتنمية" مرتفعة .. وبطالة الشباب قنبلة موقوتة

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 25792

نقاط النشاط : 30300

السٌّمعَة : 189

بلد العضو :

العمر : 17



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://rom2o.ahlamontada.com
تمت المشاركة في الجمعة نوفمبر 10, 2017 10:10 am
يعطيك العافيه علي كل ما تقدمه
جزاك الله كل خير
شكرا لك تحياتي
التوقــيـــــــــــــــــــــع





الناس عايزه اللى يخدعهم بمزاجهم وكل ما اللعبه كانت قويه ومحبوكه وبتتصدق كل مانجحت كل مابقيت موجود واستمريت وسيطرت  وردة حمراء

رد: يتيم: حرارة "العدالة والتنمية" مرتفعة .. وبطالة الشباب قنبلة موقوتة

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 22804

نقاط النشاط : 23626

السٌّمعَة : 104

بلد العضو :

العمر : 16

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد نوفمبر 19, 2017 6:40 pm
لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى
وردة حمراءوردة حمراء
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads