home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
كلمات لهــا معنى access_timeالأحد يناير 20, 2019 10:42 pmpersonمحمد فهمي يوسف
طلب بتصميم غلافaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 3:01 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب كتابه علي شعارaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 2:39 pmpersonمودي الشرقاوي
طلب بعمل غلاف فيس بوكaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 9:37 ampersonAhmed Alshiqaqi
اريد تصميم غلاف لصفحة فيس access_timeالسبت يناير 19, 2019 11:05 pmpersonAhmed Alshiqaqi
تصميم بنر access_timeالسبت يناير 19, 2019 6:21 pmpersonرؤوف
1طلب بتغيير لون access_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بتصميم شبيه باحترافيهaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:11 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء3access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:39 pmpersonعمر عدوي1994
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



علامات مهمة تشير إلى نقص الفيتامينات



قد تظهر لك بعض العلامات التي تشير الى نقص بعض الفيتامينات و التي تعد بمثابة جرس انذار لمساعدتك على تجنب المضاعفات الصحية الخطيرة التي يمكن ان تكون نتيجة لإهمالك هذه العلامات . عند عدم حصولك على القدر الكافي من الفيتامينات يوميا , فلا يستطيع جسمك القيام بوظائفه بشكل صحي و سليم .

من أهم العلامات التي تدل على نقص الفيتامينات :

التغييرات في الشعر و الجلد و الأظافر : و تعتبر هذه التغيرات في كثير من الأحيان واحدة من أولى لأعراض التي تدل على نقص الفيتامينات . فإذا كانت أظافرك صلبة و قوية و شعرت فجأة انه أصبحت ضعيفة او بدأت تلاحظ انها أصبحت تتكسر و تنقسم بسهولة , يمكن ان يكون هذا علامة على نقص المواد الغذائية . و بالمثل , اذا لاحظت فجأة ان شعرك أصبح هش او ضعيف او بدأ يتساقط فجأة , أو ان جلدك أصبح جافا او متهيجا , فإن هذا يشير الى وجود نقص في الفيتامينات و تشمل فيتامينات ب خاصة البيوتين و فيتامين ب12 , و كذلك احماض الاوميغا3 الدهنية و الزنك و فيتامين أ , و السلينيوم و فيتامين ه . و يمكنك تعويض هذا النقص بتناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات مثل اللحوم الحمراء , و الدواجن , و الأسماك كالسالمون و التونة و السردين , و البيض , و الفول السوداني , و الطحينة , و المكسرات و الفول الصويا , و الافوكادو , و القرنبيط , و التوت , و الموز , و البروكلي , و اللفت , و الخضروات الملونة مثل الجزر و البطاطا الحلوة و الفلفل الأحمر .



تشنجات الساق : تشنج العضلات يمكن ان يكون علامة واضحة على نقص بعض الفيتامينات , و غالبا ما تشعر بتشنجات او آلام في الساق اثناء الليل . و عادة ما تكون هذه الاعراض نتيجة لنقص البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم و فيتامين د و فيتامين ب12 . و يمكن تعويض هذا بمحاولة الاكثار من تناول الأطعمة الغنية بهذه الفيتامينات مثل الموز و التفاح و المكسرات و الكوسة و البروكلي و الكرز , و الخضروات ذات الأوراق الداكنة مثل اللفت و السبانخ , و اللحوم و البيض و منتجات الألبان و التعرض الصحي لأشعة الشمس .

الأعراض العصبية : توجد علاقة كبيرة بين الأمراض العصبية و نقص الفيتامينات . حيث ان المرضى الذين يعانون من انفصام الشخصية او ضعف الذاكرة او الارتباك الذهني و ضعف التركيز او التنميل و الخدر في القدمين و اليدين , او شلل الرعاش , او الاضطرابات النفسية او اعتلال الاعصاب نتيجة مضاعفات مرض السكري و غيرهم الكثير يمكن ان يكونوا نتيجة لنقص الفيتامينات خاصة فيتامين ب ( فيتامين ب12 تحديدا ) , و فيتامين ه , و احماض الاوميغا3 الدهنية . لذلك يجب المحافظة على تناول نظام غذائيصحي متوازن يشمل على هذه الفيتامينات , كما يتوجب على مرضى السكري المحافظة على تناول حقن فيتامين ب12 بانتظام .

فقر الدم ( الانيميا ) : عادة ما يرتبط فقر الدم بنقص الحديد , و لكن يمكن ان يؤدي نقص فيتامين ب12 و حمض الفوليك أيضا الى الاصابة بفقر الدم او الانيميا . فإذا كنت تعاني من الشعور بالتعب في الاونة الاخيرة لاسباب غير معروفة , او لاحظت شحوب في وجهك , او ان اظافرك اخذت شكلا مقعرا , او لاحظت وجود اسمرار تحت عينيك , او كنت تعاني من سرعة ضربات القلب , او التنفس السريع او النهجان عند القيام بأقل مجهود , او فقدان الشهية , فكل هذه العلامات تدل على انك تعاني من فقر الدم او الانيميا . و من الضروري عند ظهور هذه الاعراض اجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة نسبة الانيميا , و محاولة الاكثار من بعض الاغذية مثل العسل الاسود و اللحوم و الخضروات ذات الاوراق الخضراء كالسبانخ و غيرها من الاطعمة الغنية بالحديد .

تحذير : كل هذه الاعراض يمكن ان تشير الى وجود نقص في الفيتامينات , و لكن الكثير منها يمكن ان يشير ايضا الى اضطرابات اكثر خطورة . بعض الاضطرابات مثل مرض التهاب المعدة او مرض الاضطرابات الهضمية و الذي يتداخل مع امتصاص بعض الفيتامينات مسببا تعرضك لنقص الفيتامينات . و في هذه الحالة , فإن تناول مكملات الفيتامينات لن يكون كافيا لعلاج الاضطرابات التي تعاني منها . و في حالات أخرى , يمكن ان يكون الموضوع مرتبط ببعض الأمراض مثل أمراض الغدة الدرقية او مرض السكري . لذلك من الضروري استشارة مقدم الرعية الصحية لإجراء الفحص الكامل و التقييم , و ذلك لمساعدتك في تحديد الفيتامينات التي تحتاج تناولها , او لتحديد اذا كنت تعاني من مشكلة صحية معينة .

رد: علامات مهمة تشير إلى نقص الفيتامينات

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بَارَك الْلَّه فِيْك عَلى مَوْضُوْع الْرَّائِع
والْمَعْلُوْمَات الْقَيِّمَةالَّتِي زَادَتْنَاعِلْمَاوافَادَة
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ونرى
ابداعك وتميزك في الـمـنـتـدى
لك منــ أجمل تحية ــي
الخالصــة


رد: علامات مهمة تشير إلى نقص الفيتامينات

كل الشكر والامتنان على روعة طرحك ..
وروعة ماقدمتم لنا من معلومات وإفادة ..
دائما متميزين في الانتقاء


كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بهذا شاهد ودليل
اما الدليل إذا ذكرت محمداً
صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى
هذا لكل العالمين نبيا
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى