home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
كلمات لهــا معنى access_timeالأحد يناير 20, 2019 10:42 pmpersonمحمد فهمي يوسف
طلب بتصميم غلافaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 3:01 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب كتابه علي شعارaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 2:39 pmpersonمودي الشرقاوي
طلب بعمل غلاف فيس بوكaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 9:37 ampersonAhmed Alshiqaqi
اريد تصميم غلاف لصفحة فيس access_timeالسبت يناير 19, 2019 11:05 pmpersonAhmed Alshiqaqi
تصميم بنر access_timeالسبت يناير 19, 2019 6:21 pmpersonرؤوف
1طلب بتغيير لون access_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بتصميم شبيه باحترافيهaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:11 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



فوائد الملوخية الطبية

الملوخية هي أحد الخضروات التي لها أوراق صغيرة الحجم تستخدم في المطعم الشرقي كطعام مطبوخ , وقد عرفت فوائدها لدى قدماء المصريين , وحينما أصيب المعز لدين الله الفاطمي , أحد ملوك مصر , بالتهاب بالأمعاء , عالجه الأطباء بها وشفي بإذن الله , ثم أطلق عليها الناس اسم "الملوكية" , والتي تحورت فيها بعد إلى اسم الملوخية , وقد كتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى , فقد وصفها ابن سينا أنها مغذية وملينة وملطفة وتقي أغشية المعدة من الالتهابات , بينما قال عنها ابن البيطار , أنها مفيدة للطحال , ولها خصائص ملينة. و فوائد الملوخية الصحية متعددة وهنا سوف نستعرض فوائد الملوخية الخضراء و فوائد الملوخية الناشفة أو الجافة والفارق بينهما. وأيضاً فوائد الملوخية للحامل والقولون والنظر وغيرها.

وكما أكدت البرديات الفرعونية على أن الملوخية , هي نبات مصري الأصل زرع على ضفاف النيل , وشجرة الملوخية قصيرة الطول , لا يزيد طولها 70 سنتيمترا , وأوراقها خضراء اللون , يمكن تجفيفها واستخدامها فيما بعد. وتنتشر كوجبة شهيرة في المطبخ المصري والسوداني والشامي وتونس والمغرب , وتعد الملوخية بالأرانب هي أشهر طرق عمل أطباق الملوخية.

القيمة الغذائية للملوخية

تعد الملوخية من أغنى الخضروات بفيتامين أ , الذي يحتفظ بقيمته الغذائية على الرغم من عمليات الطهو والتجفيف , وهو أيضا فيتامين يساعد على الحفاظ على قرنية العين وبريقها , ويدعم الغدد الجنسية ويهدئ الأعصاب.

بجانب هذا , فهي تحتوي على فيتامين ب , كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي الأستاذ بقسم التغذية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة , كما أنها تحتوي على الحديد والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمانجنيز , ووجد أن الملوخية الطازجة تحتوي على نحو 4% بروتين , ينما إذا كانت في صورة يابسة "ناشفة" فإن هذه القيمة ترتفع إلى 22% , وتحتوي أيضا على مادة الكلوروفيل الخضراء , ومادة الكاروتين بنسبة أعلى من تلك الموجودة في الجزر والسبانخ والخس , والتي تتحول إلى فيتامين أ , ويقول أيضا دكتور فوزي الشوبكي أن الملوخية تحتوي على مادة الجلوكوسايدز بكميات كبيرة مقارنة بالبصل والبقدونس والثوم , وهي مادة فينولية تعمل على وقاية الجسم من أضرار الشقوق الحرة.

فوائد الملوخية الصحية - فوائد الملوخية الخضراء


1. فوائد الملوخية للمعدة:
المادة الغروية الموجودة بالملوخية لها تأثير ملطف وملين ومهدئ لأغشية المعدة والأمعاء , بجانب أن الملوخية منشطة لحركة الأمعاء بسبب احتوائها على الألياف السيلولوزية , وهي بهذه الطريقة تعمل على مقاومة الإمساك وما يترتب عليه مشاكل بالقولون والجهاز الهضمي. لذلك فهي سهلة الهضم ولها تأثير ملطف على المعدة , ولا ننسى أن لها دور كبير في تهدئة الأعصاب والتي تؤثر بالطبع على راحة المعدة.

2. فوائد الملوخية للبشرة والجلد:
تعتبر مادة الكاروتين الموجودة بالملوخية هي المادة الواقية التي تمنع مرض البلاجرا والذي يؤدي إلى تشقق الجلد وتقرحه , وبخاصة عندما يتعرض للشمس., كما أن حامض النيكوتينيك أو الريبوفلافين , أحد مركبات فيتامين ب الذي يوجد بالملوخية يعمل كمضاد لالتهابات وقرح الفم , وظهور القشور الدهنية حول الأنف. وتعمل المواد المضادة للأكسدة بالملوخية أيضا على الوقاية من التجاعيد الذي يظهر بالجلد مصاحبا لأعراض الشيخوخة. بجانب أن فيتامين أ يعمل على زيادة نمو الشعر والأسنان واللثة.

فوائد الملوخية للحامل
طبق الملوخية بالأرانب الذي يشتهر به المطبخ المصري


3. فوائد الملوخية للجنس:
لا تتوقف الملوخية عند فوائدها الغذائية للجسم فحسب , وإنما تمتد إلى كونها منشط جنسي , حيث أثبتت الأبحاث أن فتامين أ , الذي يوجد في نبات الملوخية أكثر من باقي الخضروات الأخرى , يعمل على تحسين أداء الموصلات العصبية بالجسم , ويعمل أيضا على منع تجلط الدم , مما يجعل الملوخية نباتا مساهما في العملية الجنسية , حيث تعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية , وهي نفس آلية المنشطات الجنسية الكيميائية.



كما أنها تزيد من إفراز هرمون التستيرون الذكري , وهرومون البروجستيرون الأنثوي , الأمر الذي يجعل الرجل والمرأة أكثر رغبة جنسية دون الحاجة إلى اللجوء إلى المنشطات الجنسية الكيماوية , حيث أنها بهذه الطريقة تعمل على علاج الضعف والبرود الجنسي , بجانب أنها تحتوي أيضا على عنصر المنجنيز الذي يساعد على زيادة إفراز هرمونات الخصوبة لدى المرأة , وبالتالي يعمل على وقايتها من العقم.

4. فوائد الملوخية للحامل:
تعتبر الملوخية غذاء مثاليا للحامل , حيث أنها تعتبر من أكثر الأغذية النباتية احتواء على فيتامين أ , وهو أحد أهم الفيتامينات التي تساعد على الحفاظ على صحة الأم وجنينها, وتحتوي الملوخية أيضا على مادة الجلوكوسيد كوكورين وهي مادة تتميز ببعض المرارة في طعمها , تساعد على تكوين كرات الدم الحمراء وفقر الدم الذي يصاحب فترات الحمل الأولى , فضلا عن احتوائها على كميات مناسبة من فيتامين ج المعروف بقدرته على وقف النزف وتكسر كرات الدم الحمراء., كما أنها تحتوي أيضا على عنصر الحديد الضروري لهيموجلوبين الدم.

4. فوائد الملوخية للأعصاب:
أثبتت التحاليل المعملية أن الملوخية تحتوي على قدر كبير من فيتامين أ الذي يساعد في تمثيل المواد السكرية , والمحافظة على سلامة الجهاز العصبي , وظهور أمراض تورم الساقين , الذي يؤدي تدريجيا إلى ضعف العضلات والأطراف.

فوائد الملوخية الخضراء
طبق الملوخية يشتهر في المطابخ العربية


5. فوائد الملوخية الناشفة:
تتميز الملوخية الناشفة أو اليابسة المجففة عن الخضراء أو الطازجة في عدة نقاط في القيمة الغذائية , فمثلا الملوخية الخضراء تحتوي على نحو 3.83% بروتين , بينما الملوخية الجافة تحتوي على 22.8% بروتين ومن المعروف أن البروتينات ضرورية جدا لنمو وبناء الأنسجة بالجسم , ونسبة الدهون في الملوخية الخضراء هي 0.41% , بينما تكون في الجافة 2.44% , بينما نسبة الكربوهيدرات فهي 8.03% , بينما تقفز في الملوخية الناشفة إلى نحو 48% وهي مركبات تعمل على تهدئة الأعصاب وتقوية البصر وتنشيط القلب وتفيد في حالات انخفاض ضغط الدم والوهن , بينما توجد الألياف بنسبة 1.71% في الملوخية الخضراء , وتزيد إلى 10.21% في الملوخية الناشفة المجففة , وهي تعد بذلك من أعلى النباتات احتواء على الألياف الضرورية لحركة الأمعاء وبالتالي الوقاية من مشاكل القولون والجهاز الهضمي.

احتوى هذا المقال على نبذة عن الملوخية وعن فوائد الملوخية الصحية وفوائد الملوخية الخضراء وفوائد الملوخية الناشفة, وأيضاً فوائد الملوخية للحامل وللأعصاب والقولون والنظر وغيرها من فوائد للصحة.

رد: فوائد الملوخية الطبية

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته
بَارَك الْلَّه فِيْك عَلى مَوْضُوْع الْرَّائِع
والْمَعْلُوْمَات الْقَيِّمَةالَّتِي زَادَتْنَاعِلْمَاوافَادَة
ننتظـر منك الكثيـر ان شـاء الله ونرى
ابداعك وتميزك في الـمـنـتـدى
لك منــ أجمل تحية ــي
الخالصــة


رد: فوائد الملوخية الطبية

بارك الطرح القيم

رد: فوائد الملوخية الطبية

كل الشكر والامتنان
على هذا الطرح المميز
وعلى حسن الانتقاء
مع فائق الإحترام والتقدير


كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بهذا شاهد ودليل
اما الدليل إذا ذكرت محمداً
صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى
هذا لكل العالمين نبيا
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى