home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
كلمات لهــا معنى access_timeالأحد يناير 20, 2019 10:42 pmpersonمحمد فهمي يوسف
طلب بتصميم غلافaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 3:01 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب كتابه علي شعارaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 2:39 pmpersonمودي الشرقاوي
طلب بعمل غلاف فيس بوكaccess_timeالأحد يناير 20, 2019 9:37 ampersonAhmed Alshiqaqi
اريد تصميم غلاف لصفحة فيس access_timeالسبت يناير 19, 2019 11:05 pmpersonAhmed Alshiqaqi
تصميم بنر access_timeالسبت يناير 19, 2019 6:21 pmpersonرؤوف
1طلب بتغيير لون access_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بتصميم شبيه باحترافيهaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:11 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء3access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:39 pmpersonعمر عدوي1994
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



قصة التأريخ الهجري

ذكر ابن كثير في البداية والنهاية موقفا وفيه : أنه رُفع إلى عمرَ بن الخطاب صكٌ مكتوبٌ عليه دينٌ لرجلِ على رجلِ ويحلُ الدينُ في شعبان، فقال عمرُ : أيُ شعبانَ؟ أمن هذه السنة ؟ أم التي قبلَها ؟ أم التي بعدَها؟ ثم جمع الناسَ فقال : ضعوا للناس شيئاً يعرفونَ فيه حلولَ ديونِهم .


وعند ذلك الوقت أخذ الفاروق عمر يفكر في وضع تأريخ بصورة مختلفة عما كانت من ذي قبل فقد كانت العربُ في جاهليتها تؤرخ بأيامها وأحداثها الكبار ووقائعها العظام ، مثل عام الفيل وعام حرب الفجار وهكذا ،

واستمر ذلك في حياة النبي "صلى الله عليه وسلم” وخلافةِ أبي بكر الصديقِ وحتى بدايات خلافة عمر رضي الله عنه

فأخذ عمر رضي الله عنه يتفكر في كيفية وضع التاريخ وبدايته حتى قدم عليه رجل من اليمن فقال رأيت باليمن شيئاً يسمونه التأريخ يكتبونه عام كذا وشهر كذا ، فقال عمر هذا حسن فأرخوا .وبذلك ظهرت له الكيفية في وضع التاريخ وأخذ في البحث عن البداية هل يبدأ التاريخ ببعثة النبي أم بهجرته أم بوفاته يقول ابن الأثير أن أبا موسى الأشعريَّ كتبَ إلى عمرَ رضي الله عنهما أنه يأتينا منك كُتبٌ ليسَ لها تأريخٌ ، فجمع عمر الناس للمشورة فاستشارهم فقال بعضهم : أرخوا كما تؤرخ الفرسُ بملوكها، كلما هلكَ ملكٌ أرخوا بولايةِ من بعده ، فكرهَ الصحابة ذلك ، وقال آخرون : بل أرخوا بتاريخ الروم ، فكرهوا ذلكَ أيضاً . ثم رأوا أن يكون تاريخُ المسلمين مرتبطٌ بهادي البشرية محمدٍ "صلى الله عليه وسلم” فقال البعض : من عام مولده ، وقال غيرهم بل بمبعثه ، ورأى آخرون من وفاته ،

لكن عمر رضي الله عنه مال إلى التاريخ بالهجرة لأسباب منها أنها فرقّت بين الحق والباطلِ، ثم تشاور الصحابة من أي شهر يكون ابتداء السنةِ فقال بعضهم من شهر رمضان لأنه الذي فيه أنزل القرآن ، وقال آخرون : بل من ربيع الأول وقت مهاجرهِ ، واختار عمر وعثمان وعليٌ رضي الله عنهم أن يكون ابتداءُ السنةِ من المحرمِ ، لأنه شهرٌ حرامٌ يلي شهر ذي الحجة الذي يؤدي المسلمون فيه حجهم الذي به تمام أركان دينهم ، ولأن ابتداء العزم على الهجرةِ كان فيه ، إذ البيعةُ كانت في ذي الحجةِ ، وهي مقدمة للهجرةِ ، وأول هلالِ هل بعدها المحرم، فكان ابتداء السنة الإسلامية الهجرية من شهر المحرم وسبب ميل عمر وعثمان للبدء بالمحرم بعض الاستنباطات لآيات القرآن فقد ذكر بعض العلماء أن في القرآن الكريم إشارة إلى ابتداء التاريخ الإسلامي بالهجرة وذلك في قول الله تعالى : { لَّمَسْجِدٌ أُسِّسَ عَلَى التَّقْوَى مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ أَحَقُّ أَن تَقُومَ فِيهِ }

ففي قوله ( من أول يوم ) إشارة إلى أن ذلك اليوم ينبغي أن يكون هو أول أيام التاريخ عند المسلمين، وهو ما فهمه الصحابة رضي الله عنهم فجعلوا ابتداء التاريخ الإسلامي من هجرة النبي "صلى الله عليه وسلم” .

وقال ابن الجوزي: ( ولم يؤرخوا بالبعث لأن في وقته خلافاً ، ولا من وفاته لما في تذكره من التألم ، ولا من وقت قدومه المدينة وإنما جعلوه من أول المحرم لأن ابتداء العزم على الهجرة كان فيه إذ البيعة كانت في ذي الحجة وهي مقدمة لها

وأول هلال هل بعدها المحرم, ولأنه منصرف الناس من حجهم فناسب جعله مبتدأ قال ابن حجر معلقاً على هذا الكلام: وهذا أقوى ما وقفت عليه من مناسبة الابتداء

ولعل هناك سبب آخر وهو آخر ما نزل من القرآن على رسول الله وهو في عرفات قوله تعالى : ( اليوم اكملت لكم دينكم ) ففهمها عمر وبكي وسأله النبي ما يبكيك قال ان الشيئ اذا اكتمل نقص !!! في إشارة منه إلي توقعه لوفاة النبي "صلي الله عليه وسلم”

لذا فهم عمر رضي الله عنه أن اكتمال الدين وتمامه كان في التاسع من ذي الحجة وأول هلال بعده كان هلال المحرم فعده أول العام وأول يوم فيه مستنبط من قوله تعالى من أول يوم أحق أن تقوم فيه

هكذا كان فهم عمر والصحابة للتأريخ

ومن تلك اللحظة أجمع المسلمون عليه حتي يومنا هذا ولم يعدل عنه إلا كل منافق متبع لغيره وأولئك القوم الذين حكي الله عنهم كما في قوله تعالى في سورة البقرة :

{ إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ (١٦٦) وَقَالَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا لَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَتَبَرَّأَ مِنْهُمْ كَمَا تَبَرَّءُوا مِنَّا ۗ كَذَٰلِكَ يُرِيهِمُ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ حَسَرَاتٍ عَلَيْهِمْ ۖ }!

رد: قصة التأريخ الهجري

السلام عليكم
بارك الله فيك على الموضوع المميز
في انتظار كل ما هو جديد منك،


رد: قصة التأريخ الهجري

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك


الناس عايزه اللى يخدعهم بمزاجهم وكل ما اللعبه كانت قويه ومحبوكه وبتتصدق كل مانجحت كل مابقيت موجود واستمريت وسيطرت  وردة حمراء 

رد: قصة التأريخ الهجري

شكرا علي موضوعك الاكثر من رائع 
وردة حمراء 


رد: قصة التأريخ الهجري

شكراً لطرحك، مزيد من التقدم 
بارك الله فيك  
مع احترامي  

رد: قصة التأريخ الهجري

موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيق.


ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى