شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

سؤال للمثقفين دينيا

avatar
عضو نشيط
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 413

نقاط النشاط : 521

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 11, 2017 3:52 am
" ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
ماصحت الحديث ويارايت شرحه وكل مايشمله من اطروحات وثواب ومرجعيات
ادمامكم الله بالصحة والعافية


عدل سابقا من قبل عليوه في الخميس سبتمبر 21, 2017 3:36 am عدل 1 مرات
التوقــيـــــــــــــــــــــع


لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

رد: سؤال للمثقفين دينيا

avatar
بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : انثى

    السمك

    عدد المساهمات : 125593

    نقاط النشاط : 141178

    السٌّمعَة : 2957

    بلد العضو :

    العمر : 31

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://taqnyiat.ahlamontada.com/
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 11, 2017 4:13 am
    لست مثقفة في علوم دين لكن الحديث واضح في تحريمُ انتساب المرء إلى غير نسبِه
    مثل التبني وجعل الابن او الابنة منتسبة للذي تبناها .. والغاء نسب الاصلي لهما حتى ولو كانا مجهولين الهوية
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    رد: سؤال للمثقفين دينيا

    avatar
    عضو نشيط
    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 413

    نقاط النشاط : 521

    السٌّمعَة : 69

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 11, 2017 4:19 am
    لا اختى العزيز النسب والتبنى نزلت اية بالقران الكريم واضحة
    ونهى بذلك سيدنا محمد بالخصوص بتبنى سيدنا زيد
    ولكن الحديث يعالج لشياء اخرى حبيت اتكد من صحة الحديث وشرحه باسفاضة
    شكرا جورى وبارك الله فيك
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
    فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

    رد: سؤال للمثقفين دينيا

    avatar
    بصمة خالدة
  •  

  • الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 2254

    نقاط النشاط : 4207

    السٌّمعَة : 92

    بلد العضو :





    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 11, 2017 4:56 am
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

    قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى ولاء غير مواليه، لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك، مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. وراجع للفائدة الفتوى رقم: 32867.

    ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

    والله أعلم.


    التوقــيـــــــــــــــــــــع

    رد: سؤال للمثقفين دينيا

    avatar
    عضو نشيط
    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 413

    نقاط النشاط : 521

    السٌّمعَة : 69

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الإثنين سبتمبر 11, 2017 1:34 pm
    @Derraz Boujemaa كتب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


    ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

    والله أعلم.



    معنى كلامك وهو المقتبس منه انا ..... ان الحديث غير صحيح
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
    فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

    رد: سؤال للمثقفين دينيا

    avatar
    عضو نشيط
    الجنس : ذكر

    عدد المساهمات : 413

    نقاط النشاط : 521

    السٌّمعَة : 69

    بلد العضو :

    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
    تمت المشاركة في الأحد سبتمبر 17, 2017 3:28 am
    يارايت الاجابة يا اخوتى ... نفسير الحديث والادلة على صحته وامثلة على ذلك
    من سيرة الصحابة عليهم رضوان الله ... شكرا لكل من يدلو فى الموضوع
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
    فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

    رد: سؤال للمثقفين دينيا

    avatar
    رئاسة فريق الإشراف
  •  

  • الجنس : انثى

    عدد المساهمات : 1629

    نقاط النشاط : 2153

    السٌّمعَة : 2

    بلد العضو :




    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://marafe-aleman.forumegypt.net/
    تمت المشاركة في الخميس يناير 11, 2018 4:07 pm
    @Derraz Boujemaa كتب:الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

    قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى ولاء غير مواليه، لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك، مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. وراجع للفائدة الفتوى رقم: 32867.

    ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

    والله أعلم.


    هذه هى الاجابة السليمة
    و مصدرها اسلام ويب
    و هو موقع متخصص ومضمون


    شكرا لكم
    التوقــيـــــــــــــــــــــع


    استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
    صلاحيات هذا المنتدى:
    لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    Propellerads                                                                           Propellerads
    Top