home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
طلب بتصميم غلافaccess_timeأمس في 3:01 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بعمل غلاف فيس بوكaccess_timeأمس في 9:37 ampersonAhmed Alshiqaqi
اريد تصميم غلاف لصفحة فيس access_timeالسبت يناير 19, 2019 11:05 pmpersonAhmed Alshiqaqi
تصميم بنر access_timeالسبت يناير 19, 2019 6:21 pmpersonرؤوف
1طلب بتغيير لون access_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:18 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب بتصميم شبيه باحترافيهaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 3:11 pmpersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم شعارaccess_timeالجمعة يناير 18, 2019 11:26 ampersonAhmed Alshiqaqi
طلب تصميم أيقونات لرتب الأعضاء3access_timeالخميس يناير 17, 2019 10:39 pmpersonعمر عدوي1994
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل



سؤال للمثقفين دينيا

" ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار"
ماصحت الحديث ويارايت شرحه وكل مايشمله من اطروحات وثواب ومرجعيات
ادمامكم الله بالصحة والعافية


عدل سابقا من قبل عليوه في الخميس سبتمبر 21, 2017 4:36 am عدل 1 مرات


لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

رد: سؤال للمثقفين دينيا

لست مثقفة في علوم دين لكن الحديث واضح في تحريمُ انتساب المرء إلى غير نسبِه
مثل التبني وجعل الابن او الابنة منتسبة للذي تبناها .. والغاء نسب الاصلي لهما حتى ولو كانا مجهولين الهوية


رد: سؤال للمثقفين دينيا

لا اختى العزيز النسب والتبنى نزلت اية بالقران الكريم واضحة
ونهى بذلك سيدنا محمد بالخصوص بتبنى سيدنا زيد
ولكن الحديث يعالج لشياء اخرى حبيت اتكد من صحة الحديث وشرحه باسفاضة
شكرا جورى وبارك الله فيك


لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

رد: سؤال للمثقفين دينيا

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى ولاء غير مواليه، لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك، مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. وراجع للفائدة الفتوى رقم: 32867.

ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

والله أعلم.




رد: سؤال للمثقفين دينيا

Derraz Boujemaa كتب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:


ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

والله أعلم.




معنى كلامك وهو المقتبس منه انا ..... ان الحديث غير صحيح


لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

رد: سؤال للمثقفين دينيا

يارايت الاجابة يا اخوتى ... نفسير الحديث والادلة على صحته وامثلة على ذلك
من سيرة الصحابة عليهم رضوان الله ... شكرا لكل من يدلو فى الموضوع


لا أعرف قواعد النجاح ولكن أعرف أول قواعد الفشل: محاولة ارضاء جميع الناس
فهو يسقط منك مهاراتك وطموحك وافكارك

رد: سؤال للمثقفين دينيا

Derraz Boujemaa كتب:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلا يجوز للإنسان الانتماء إلى عائلة لا ينتسب لها حقيقة، فقد ثبت نهي الشارع عن ادعاء الإنسان نسباً غير نسبه الأصلي، روي البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من ادعى إلى غير أبيه -وهو يعلم أنه غير أبيه- فالجنة عليه حرام. وروى البخاري ومسلم أيضاً من حديث أبي ذر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار. وفي صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ... ومن ادعى إلى غير أبيه أو انتمى إلى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل الله منه يوم القيامة صرفاً ولا عدلاً.

قال الإمام النووي رحمه الله تعالى: هذا صريح في غلظ تحريم انتماء الإنسان إلى غير أبيه أو انتماء العتيق إلى ولاء غير مواليه، لما فيه من كفر النعمة وتضييع حقوق الإرث والولاء والعقل وغير ذلك، مع ما فيه من قطيعة الرحم والعقوق. وراجع للفائدة الفتوى رقم: 32867.

ولكنه إن كان النسب مجهولاً بسبب وفاة الوالدين بحادث ولم تمكن معرفتهما فإنه لا حرج في ذكر اسم ثلاثي مع الانتساب لقبيلة من القبائل الكبيرة أو لعائلة من العوائل الكبيرة التي يغلب على الظن الانتساب إليها، فمن كان في نجد مثلاً يمكن أن يقول أن اسمه فلان بن فلان التميمي، ويمكن أن ينتسب لقبيلة من ربوه باعتباره حليفاً لهم، ففي صحيح البخاري: أن حاطباً قال للنبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم. قال ابن حجر في شرحه: قوله كنت امرأ من قريش أي بالحلف لقوله بعد ذلك ولم أكن من أنفسهم قوله كنت امرأ من قريش ولم أكن من أنفسهم ليس هذا تناقضاً بل أراد أنه منهم بمعنى أنه حليفهم وقد ثبت حديث حليف القوم منهم.. انتهى كلام ابن حجر.

والله أعلم.



هذه هى الاجابة السليمة
و مصدرها اسلام ويب
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=145727
و هو موقع متخصص ومضمون


شكرا لكم


رد: سؤال للمثقفين دينيا

موضوع رائع وجميل
جزاك الله الف خير
في ميزان حسناتك يارب
بالتوفيق 


ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى