منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


أولئك الرجال حقا رجال المساجد
 

 أولئك الرجال حقا رجال المساجد

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
منصورة
سوبر الإبداع 

منصورة

انثى
الدلو
عدد المساهمات : 13970
نقاط النشاط : 16963
السٌّمعَة : 51
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Algeri10
العمر : 57

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مايو 23, 2017 2:15 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أولئك الرجال حقا ... رجال المساجد
بسم الله الرحمن الرحيم
قال -تعالى-:

{فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ (36)
رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا
تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ (37) لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ
وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ حِسَابٍ}[النور: 36-38].
-قوله تعالى-:{وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ} أي: اسم الله، وقال ابن عباس:

يعني يُتلى كتابه، وقوله -تعالى-: {يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا} قال ابن عباس:
كل تسبيح في القرآن هو الصلاة:{بِالْغُدُوِّ وَالْآَصَالِ}أي: في أوقات
الصباح وآخر النهار. وقوله{يُسَبِّحُ}قرئت بكسر الباء وبفتحها؛ فمن قرأها
بالكسر جعلها فعلًا وفاعله:{رِجَالٌ}،وحينئذ لا يحسن الوقف إلا على
الفاعل؛ لأنه تمام الكلام، ومن قرأها بالفتح جعلها فعلًا مبنيًا للمجهول لم
يسم فاعله، وأصبح الوقف على قوله: {وَالْآَصَالِ} وقفًا تامًا، وابتدأ
بقوله: {رِجَالٌ}، وكأنه مفسر للفاعل المحذوف.
وقوله -تعالى-:
{رِجَالٌ} فيه إشعار بهممهم السامية ونياتهم وعزائمهم العالية التي بها
صاروا عمارًا للمساجد التي هي بيوت الله في أرضه، ومواطن عبادته وشكره
وتوحيده وتنزيهه.
وقوله -تعالى-:{رِجَالٌ لَا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ} كقوله -تعالى-:

{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ
الْخَاسِرُونَ}[المنافقون: 9]، وقوله -تعالى-: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ
آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا
إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ}[الجمعة: 9]، والآية معناها: لا
تشغلهم الدنيا وزخرفها وزينتها وملاذ بيعها وربحها عن أن يأتوا الصلاة في
أوقاتها في جماعة، وأن يذكروا ربهم الذي هو خالقهم ورازقهم، والذي يعلمون
أن الذي عنده هو خير لهم وأنفع مما بأيديهم؛ لأن ما عندهم ينفد وما عند الله باق.
كان السلف -رحمهم الله وحشرنا في زمرتهم- أكثر الناس
تعظيمًا لأوامر الله وإتيانًا لفرائض الله؛ بل كانوا أعظم الناس اشتياقًا
للقاء الله ومناجاته والوقوف بين يديه؛ فكانوا يلبون سراعًا نداء الصلاة،
كما قال النبي -صلى الله عليه وسلم-: «إذا سمعت النداء فأجب داعي الله»
[صححه الألباني في (صحيح الجامع- 609)].
وقال -صلى الله عليه وسلم-:
«من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له إلا من عذر»[صححه الألباني في
(صحيح الجامع- 6300)].
وقال ابن عباس - رضى الله عنه - ما:"من سمع: حي على
الفلاح فلم يجب، فقد ترك سنة محمد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-"

[رواه الطبراني، كما في (صحيح الترغيب- ح432)].
وقال سفيان بن عيينة: "لا تكن
مثل عبد السوء لا يأتي حتى يدعى، ائت الصلاة قبل النداء (قلت: رحمك الله يا
ابن عيينة: فماذا عن الآبق الذي يهرب من سيده فلا يجيب نداءه؟!)" (التبصرة
لابن الجوزي- 1/137). وقال أيضًا: "إن من توقير الصلاة أن تأتي قبل
الإقامة" (صفة الصفوة- 2/ 235).
قال مطر الوراق: "كانوا يبيعون
ويشترون، ولكن كان أحدهم إذا سمع النداء وميزانه في يده خفضه وأقبل إلى
الصلاة" انظر: (تفسير ابن كثير- 3/294، 295).
وكان إبراهيم بن ميمون المروزي -مهنته الصياغة وطرق الذهب والفضة-
كان إذا رفع المطرقة فسمع النداء لم يردها!
أحن اشتياقا للمساجد لا إلى *** قصور وفرش بالطراز موشح فكانوا

-رحمهم الله- يأتون الصلاة في المساجد وهم مرضى أصحاب أعذار، فكان الربيع
بن خثيم بعد ما سقط شقه يهادى بين رجلين إلى مسجد قومه، يقولون: يا أبا
يزيد، لقد رخص لك، لو صليت في بيتك! فيقول: "إنه كما تقولون، ولكني سمعته
ينادي: حي على الفلاح، فمن سمعه منكم ينادي: حي على الفلاح، فليجبه ولو
زحفًا، ولو حبوًا"(حلية الأولياء- 2/113).
وسمع عامرٌ بن عبد الله
المؤذن وهو يجود بنفسه، ومنزله قريب من المسجد، فقال: "خذوا بيدي"، فقيل
له: إنك عليل، فقال: "أسمع داعي الله فلا أجيبه؟!" فأخذوا بيده، فدخل في
صلاة المغرب، فركع مع الإمام ركعة، ثم مات، رحمه الله -قد مات بعض الصالحين
في الصلاة في المسجد، مثل: حماد بن سلمة. انظر: (السير- 7/ 444)-

(سير أعلام النبلاء- 5/220)، (صفة الصفوة- 2/131).
وكان أبو عبد الله محمد بن حفيف الشيرازي به وجع الخاصرة، فكان إذا أصابه أقعده عن الحركة،
فكان إذا نودي للصلاة يحمل على ظهر رجل، فقيل له: لو خففت على نفسك؟ قال:
"إذا سمعتم: حي على الصلاة، ولم تروني في الصف، فاطلبوني في المقبرة"
(السير- 16/346).
وقيل لسعيد بن المسيب: إن الوالي يريد قتلك
فتغيب، فقال: "أبحيث لا يقدر الله عليّ؟" فقيل له: اجلس في بيتك، فقال:
"أسمع: حي على الفلاح، ولا أجيب؟!(تفسير القرطبي- 251).
وكان أبو عبد الرحمن السلمي يحمل وهو مريض إلى المسجد، بل كان يأمرهم أن يحملوه

في الطين والمطر إلى المسجد وهو مريض.
فكان لا يحول بينهم وبين صلاة الجماعة إلا الموت، وقدوتهم في ذلك رسول الله
-صلى الله عليه وسلم- الذي داوم وحرص على صلاة الجماعة حتى في مرض موته
-صلى الله عليه وسلم-، وسلفهم هم صحابة رسول الله -صلى الله عليه وسلم- رضي
الله عنهم أجمعين، يقول عبد الله بن مسعود: "من سره أن يلقى الله غدًا
مسلمًا فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث ينادى بهن؛ فإن الله -تعالى- شرع
لنبيكم -صلى الله عليه وسلم- سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم
صليتم في بيوتكم كما يصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو
تركتكم سنة نبيكم لضللتم، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور، ثم يعمد إلى مسجد
من هذه المساجد إلا كتب الله له بكل خطوة يخطوها حسنة، ويرفعه بها درجة،
ويحط عنه بها سيئة، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق،
ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يقام في الصف"[رواه مسلم (ح64)].
وعن ابن عمر قال: "كنا إذا فقدنا الرجل في الفجر والعشاء أسأنا به الظن"
[رواه ابن خزيمة وغيره، كما في (صحيح الترغيب- ح414)].
ولقد رهب النبي -صلى الله عليه وسلم- من التخلف عن صلاة الجماعة، فقال -صلى
الله عليه وسلم-: «والذي نفسي بيده! لقد هممت أن آمر بحطب فيحتطب، ثم آمر
بالصلاة فيؤذن لها، ثم آمر رجلًا فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأحرق
عليهم بيوتهم».[المحدث: البخاري].
وروي عن عمر أنه قال: "ما بال
أقوام يتخلفون، يتخلف بتخلفهم آخرون، والله، لقد هممت أن أرسل إليهم، فيجأ
-أي: يضرب- أعناقهم، ثم يقال: اشهدوا الصلاة" انظر:(كنز العمال- 8/252).
ولم يرخص النبي -صلى الله عليه وسلم- للأعمى طالما سمع النداء في التخلف عن
حضور الجماعة، قد أتى النبي -صلى الله عليه وسلم- رجل أعمى(وهو ابن أم
مكتوم -رضى الله عنه-)، فقال: يا رسول الله، إنه ليس لي قائد يقودني إلى
المسجد، فسأل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن يرخص له فيصلي في بيته،
فرخص له، فلما ولى دعاه، فقال له: «هل تسمع النداء بالصلاة؟» فقال: نعم.
قال: «فأجب». [المحدث: مسلم].
وعن ابن أم مكتوم المؤذن أنه قال: يا
رسول الله، إن المدينة كثيرة الهوام والسباع -أي كالأفعى والعقرب والسباع-،
وأنا ضرير البصر، فهل تجد لي من رخصة؟ قال رسول الله -صلى الله عليه
وسلم-: «هل تسمع حي على الصلاة، حي على الفلاح؟» قال: نعم قال: «فحيهلا».
أي تعالى. [صححه الألباني في (تخريج مشكاة المصابيح- 1036)].
هذا، وقد حض النبي -صلى الله عليه وسلم- لا على إجابة داعي الله وإتيان الصلاة
في جماعة في المسجد فحسب؛ لكنه -صلى الله عليه وسلم- رغب المسلمين في
المبادرة إلى الذهاب إلى المساجد، والتبكير في شهود الجمع والجماعات،
والحرص على الصف الأول في الصلاة وإدراك تكبيرة الإحرام خلف الإمام؛ فقد
قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «لو يعلم الناس ما في النداء والصف
الأول، ثم لم يجدوا إلا أن يستهموا عليه -أي يقترعوا عليه- لاستهموا عليه،
ولو يعلمون ما في التهجير -أي التبكير إلى المسجد- لاستبقوا إليه، ولو
يعلمون ما في العتمة والصبح لأتوهما ولو حبوًا» [المحدث: البخاري].
وعن العرباض بن سارية -رضى الله عنه
أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان
يستغفر للصف المتقدم ثلاثًا، وللثاني مرة[صححه الألباني في(صحيح الترغيب-
490)].
وقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «إن الله وملائكته
يصلون على الصف الأول». قالوا: يا رسول الله، وعلى الثاني؟ قال: «إن الله
وملائكته يصلون على الصف الأول». قالوا: يا رسول الله، وعلى الثاني؟ قال:
«وعلى الثاني» [رجال أحمد موثقون، (مجمع الزوائد- الصفحة أو الرقم: 2/94)].
وقال -صلى الله عليه وسلم-: «خير صفوف الرجال: أولها، وشرها:
آخرها، وخير صفوف النساء: آخرها، وشرها: أولها».[المحدث: مسلم].
-وقال صلى الله عليه وسلم-: «من صلى لله أربعين يومًا في جماعة
يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق»
[حسنه الألباني في(صحيح الترمذي- 241)].
وقد رهب النبي -صلى الله
عليه وسلم- من التأخر عن شهود الصلاة في الصف الأول، فقال -صلى الله عليه
وسلم-: «لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار»
[صححه الألباني في (صحيح الجامع- 7699)].
ولذا كان سلفنا الصالح
مضرب المثل في كثرة الخطا إلى المساجد والتبكير لشهود صلاة الجماعة، بل في
توطن المساجد، كما قال ابن جريج عن عطاء بن أبي رباح: "كان المسجد فراش
عطاء عشرين سنة، وكان من أحسن الناس صلاة" (السير- 5/ 84)، وقال ربيعة بن
يزيد: "ما أذن المؤذن لصلاة الظهر منذ أربعين سنة، إلا وأنا في المسجد، إلا
أن أكون مريضًا أو مسافرًا" (السير- 5/239، 240).
وعن سعيد بن المسيب إمام التابعين أنه قال: "ما فاتتني التكبيرة الأولى منذ خمسين، وما
نظرت في قفا رجل في الصلاة منذ خمسين سنة". وقال أيضًا: "ما أذن المؤذن منذ
ثلاثين سنة إلا وأنا في المسجد" [كلاهما في (الحلية- 2/ 162، 163)، وانظر:
(وفيات الأعيان- 2/375)].
وعن بشر بن عاصم أنه قال: قلت لسعيد بن
المسيب: يا عم، ألا تخرج فتأكل اليوم مع قومك؟ قال: معاذ الله يا ابن أخي،
أَدَعُ خمسًا وعشرين صلاة خمس صلوات -لأن صلاة الجماعة تعدل صلاة المنفرد
بخمس وعشرين درجة-؟!
وقال وكيع بن الجراح؛ "كان الأعمش -وهو سليمان
بن مهران- قريبًا من سبعين سنة لم تفته التكبيرة الأولى" (السير- 6/228)،
و(تذكرة الحفاظ- 1/ 154)، و(صفة الصفوة- 3/ 117). وكان يحيى القطان إذا ذكر
الأعمش قال: كان من النساك، وكان محافظًا على الصلاة في الجماعة وعلى الصف
الأول. وكان يحيى يلتمس الحائط حتى يقوم الصف الأول (الحلية- 5/49، 50).
إنه الحرص على الصف الأول، حتى بعد أن ذهب بصره.
وقال يحيى بن معين عن يحيى بن سعيد:
إنه لم يفته الزوال في المسجد أربعين سنة (السير- 9/181).
وبشر بن منصور قال عنه ابن أخيه أسيد بن جعفر:
"ما فاتته التكبيرة الأولى قط" (الحلية- 6/239، 240)، و(صفة الصفوة).
وكان بشر بن الحسن يقال له: (الصَّفِّيّ)؛ لأنه كان يلزم الصف الأول في مسجد
البصرة خمسين سنة، وقال ابن سماعة: "مكثت أربعين سنة لم تفتني التكبيرة
الأولى إلا يوم ماتت أمي" (السير-10/646).
فقد ضرب سلفنا الصالح
أروع الأمثلة بالعمل بقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: «من صلى لله أربعين
يومًا في جماعة، يدرك التكبيرة الأولى، كتب له براءتان: براءة من النار،
وبراءة من النفاق» [حسنه الألباني في (صحيح الترمذي- 241)]. وكان إبراهيم
التيمي -رحمه الله- يقول: "إذا رأيت الرجل يتهاون في التكبيرة الأولى،
فاغسل يدك منه -قلت: ماذا لو رأى زماننا؟ فسيغسل يده من معظم المسلمين!
وإنا لله وإنا إليه راجعون!!-" (الحلية- 4/215)، و(السير- 5/62، 65)، و(صفة
الصفوة- 3/88).
وقد حرص بعض سلفنا على العمل بحديث رسول الله -صلى
الله عليه وسلم- الذي قال: «من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة، وكتب له
بتأذينه في كل يوم ستون حسنة، وبإقامته ثلاثون حسنة» [ صححه الألباني في
(السلسلة الصحيحة- 42)].
إلى غير ذلك من أحاديث تبين فضل الأذان وثواب
المؤذنين، وقد ورد عن أبي العباس محمد بن يعقوب الأصم أن الحاكم قال عنه:
"بلغني أنه أذن سبعين سنة في مسجده" (السير- 15/455).
من أجل كل هذا كان
السلف إذا فاتتهم تكبيرة الإحرام عزوا أنفسهم ثلاثة أيام، وإذا فاتتهم
الجماعة عزوا أنفسهم سبعة أيام (تحفة الأحوذي- 2/45).
كان أبو الليث
الطرسوسي يعزَّى، فقيل له: ما شأنه؟ قالوا: فاتته صلاة الجماعة (تاريخ
واسط، لبحشل (174)، وقال حاتم الأصم: "فاتتني الصلاة في الجماعة -أي مرة
واحدة- فعزاني أبو إسحاق البخاري وحده، ولو مات لي ولد لعزاني أكثر من عشرة
آلاف؛ لأن مصيبة الدين أهون عند الناس من مصيبة الدنيا" (الإحياء- 1/177)،
و(مكاشفة القلوب- ص364)، وكان سعيد بن عبد العزيز إذا فاتته صلاة الجماعة،
بكى (تذكرة الحفاظ- 1/ 219)!!
وكان المزني -تلميذ الإمام الشافعي-
إذا فاتته صلاة الجماعة، صلى تلك الصلاة خمسًا وعشرين مرة (السير- 12/
492)، وكان الأسود إذا فاتته صلاة الجماعة ذهب إلى مسجد آخر (صحح الحافظ
إسناده في (الفتح- 2/131)، وجاء ضمام بن إسماعيل إلى المسجد وقد صلى الناس
وفاتته الصلاة، فجعل على نفسه ألا يخرج من المسجد حتى يلقى الله، قال:
فجعله بيته حتى مات (العلل) لأحمد، رقم (5033).
وقال القاضي سليمان بن حمزة المقدسي:
"لم أصل الفريضة منفردًا إلا مرتين، وكأني لم أصلهما قط". مع أنه قارب التسعين!!
وأتى ميمون بن مهران المسجد، فقيل له: إن الناس قد انصرفوا، فقال: "إنا لله
وإنا إليه راجعون، لفضل هذه الصلاة أحب إليّ من ولاية العراق" (مكاشفة
القلوب- ص364). وقال يونس بن عبد الله: "ما لي تضيع لي الدجاجة فأجِدُّ
لها، وتفوتني الصلاة فلا أجد لها؟!" (الحلية- 3/19)، و(صفة الصفوة- 3/307).
فعباد
الله هم كما قال -تعالى-: {يَخَافُونَ يَوْمًا}؛ أي: يوم القيامة:
{تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأَبْصَارُ} [النور: 37]؛ أي من شدة
الفزع وعظم الأهوال، {لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُوا }؛
فيتقبل منهم حسناتهم ويتجاوز عن سيئاتهم، {وَيَزِيدَهُمْ مِنْ فَضْلِهِ}؛
أي يضاعفه لهم، ويدخلهم الجنة، {وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَنْ يَشَاءُ بِغَيْرِ
حِسَابٍ} [النور: 38].
جعلنا الله منهم، وحشرنا في زمرتهم.
وصلِّ اللهم وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
القسم العلمي بدار ابن خزيمة
الناشر: دار ابن خزيمة


كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بهذا شاهد ودليل
اما الدليل إذا ذكرت محمداً
صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى
هذا لكل العالمين نبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manssora.com/

كاتب الموضوعرسالة
منصورة
سوبر الإبداع 



عدد المساهمات : 13970

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 04, 2017 3:51 pm

نورتم الموضوع بطلتك اخي جاد
اسعدني تواجدك المميز
مع كل التقدير والإحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manssora.com/
DaRk Kn!GhT
سوبر الإبداع 



عدد المساهمات : 27069

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 14, 2017 2:31 pm

لا جديد سوى رائحة التميز
تثور من هنا ومن خلال هذا الطرح
الجميل والمتميز ورقي الذائقه
في استقطاب ما هو جميل ومتميز
تحياتى لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rom2o.ahlamontada.com
Derraz Boujemaa
عضو ذهبي 

Derraz Boujemaa

ذكر
عدد المساهمات : 3399
نقاط النشاط : 6145
السٌّمعَة : 121
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Morocc10

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالسبت أكتوبر 14, 2017 10:17 pm

بارك الله فيكم على هذا الموضوع المميز
وجزاكم الله خير الجزاء


أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 OhiHHcI
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
nour aliman
عضو ذهبي 

nour aliman

انثى
عدد المساهمات : 2256
نقاط النشاط : 3040
السٌّمعَة : 2
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Egypt10

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالثلاثاء يناير 09, 2018 7:10 pm

موضوع قيم و مهم و موفق و مفيد...
بوركت جهودك، 
و جزاكى الله خير الجزاء
أختى الغالية منصورة
تحياتي و مودتي و تقديري الكبير لكى


أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 13854217533
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wahetaleslam.yoo7.com/
ѕαα∂ ∂єѕιgη
سوبر الإبداع 

ѕαα∂ ∂єѕιgη

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 43577
نقاط النشاط : 48233
السٌّمعَة : 302
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Saudi-10
العمر : 21

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالخميس أغسطس 23, 2018 12:01 pm

موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيقأولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 3857644286.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t-altwer.yoo7.com/
Abir_ Dj
عضو ذهبي 

Abir_ Dj

انثى
الثور
عدد المساهمات : 2032
نقاط النشاط : 2095
السٌّمعَة : 8
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Algeri10
العمر : 19

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 25, 2018 8:20 pm

طرح مميز لك جزيييل الشكر 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ibda3araby.com
SLGray
عضو التميز 

SLGray

ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 5012
نقاط النشاط : 5097
السٌّمعَة : 12
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Egypt10
العمر : 20

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالأحد مايو 03, 2020 5:16 am

موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيقأولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 3857644286.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AsHeK EgYpT
عضو ذهبي 

AsHeK EgYpT

ذكر
الميزان
عدد المساهمات : 3516
نقاط النشاط : 3781
السٌّمعَة : 51
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Egypt10
العمر : 24

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالأحد مايو 03, 2020 7:48 am

الله يعطيكـِ العافيه يارب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlatumbalat.ahlamontada.com/
L.Mogdad
سوبر الإبداع 

L.Mogdad

ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 16317
نقاط النشاط : 20460
السٌّمعَة : 71
بلد العضو : أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Saudi-10
العمر : 20

أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أولئك الرجال حقا رجال المساجد   أولئك الرجال حقا رجال المساجد - صفحة 2 Emptyالأحد مايو 31, 2020 7:18 am

موضوع مميز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أولئك الرجال حقا رجال المساجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ­الاقسام العامة :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020