منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


تدابير قرأنية - ايات وحكم
 

 تدابير قرأنية - ايات وحكم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
avatar


تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 8:42 pm

تدابير قرأنية - ايات وحكم


قال مالك لتلميذه الشافعي أول ما لقيه : "إني أرى الله قد ألقى على قلبك نورا، فلا تطفئه بظلمة المعصية"، وهذا المعنى الذي نبه عليه الإمام مالك مأخوذ من قوله تعالى : { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا } [الأنفال:29]، يقول ابن القيم: "ومن الفرقان: النور الذي يفرق به العبد بين الحق والباطل، وكلما كان قلبه أقرب إلى الله كان فرقانه أتم، وبالله التوفيق". [إعلام الموقعين(258/4)]


أذهلني يوما قوله تعالى : { وَيَوْمَ تَشَقَّقُ السَّمَاء بِالْغَمَامِ وَنُزِّلَ الْمَلَائِكَةُ تَنزِيلًا * الْمُلْكُ يَوْمَئِذٍ الْحَقُّ لِلرَّحْمَنِ } فقلت : يا لطيف! علمت أن قلوب أوليائك الذين تتراءى لهم تلك الأهوال لا تتمالك؛ فلطفت بهم فأضفت "الملك" إلى أعم اسم في الرحمة فقلت :{الرحمن} ! ولو كان بدله اسما آخر كالعزيز والجبار؛ لتفطرت القلوب. [الزركشي]


قيل لرجل من الفقهاء: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} فقال الفقيه: والله إنه ليجعل لنا المخرج وما بلغنا من التقوى ما هو أهله، وإنه ليرزقنا وما اتقيناه كما ينبغي، وإنه ليجعل لنا من أمرنا يسراً وما اتقيناه، وإنا لنرجو الثالثة: {وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يُكَفِّرْ عَنْهُ سَيِّئَاتِهِ وَيُعْظِمْ لَهُ أَجْرًا}. [حلية الأولياء]


{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا}إنها الرحمة التي تسع كل معصية مهما كانت، إنها دعوة العصاة المبعدين في تيه الضلال إلى الأمل والثقة بعفو الله، فإذا ما تسلطت عليه لحظة يأس وقنوط، سمع هذا النداء الندي اللطيف، الذي يعلن أنه ليس بين المسرف على نفسه إلا الدخول في هذا الباب الذي ليس عليه بواب يمنع، ولا يحتاج من يلج فيه إلى استئذان. [في ظلال القرآن]


قال ابن عباس : حق على المسلمين إذا نظروا إلى هلال شوال أن يكبروا الله حتى يفرغوا من عيدهم؛ لأن الله تعالى ذكره يقول: {وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ} [البقرة:185] [تفسير الطبري]


فليكن التكبير شعارا يملأ المساجد والبيوت والأسواق. الفرح له صور متباينة، ويختلف باختلاف القلوب التي تتعامل معه، وفي القرآن ذكر لصور متباينة للفرح، فقارن - مثلا - بين : {قُلْ بِفَضْلِ اللّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ } وبين : {ذَلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ } لتدرك الفرق بين فرح يوجب رحمة الله ورضوانه، وبين فرح يوجب غضبه وخذلانه. [أ.د. إبتسام الجابري]


في آية الدين : {فَتُذَكِّرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى} تأملها تجد عجبا :
1) المرأة أقدر على إقناع المرأة من الرجل، حيث لم يقل فيذكرها الرجل!
2) تحاشي ما يؤدي لمحادثة الرجل الأجنبي دون حاجة.
3) احتمال ورود النسيان على المرأة أكثر من الرجل. [أ.د. ناصر العمر]


{يَهْدِي إِلَى الرُّشْدِ فَآمَنَّا بِهِ} فجعلوا السبب الداعي لهم إلى الإيمان وتوابعه : ما علموه من إرشادات القرآن، المشتملة على المصالح والفوائد واجتناب المضار، فهذا هو الإيمان النافع، المثمر لكل خير، المبني على هداية القرآن، بخلاف إيمان العوائد، والمربى والإلف ونحو ذلك، فإنه إيمان تقليد تحت خطر الشبهات والعوارض الكثيرة. [السعدي]


من الناس من يتلقف الكلام دون تمحيص، ويلقيه بلا تفكر في صدقه وكذبه، ودون أن يعرضه على قلبه وعقله، ويحسب الأمر هينا وفي مثلهم نزل قوله تعالى : {إِذْ تَلَقَّوْنَهُ بِأَلْسِنَتِكُمْ وَتَقُولُونَ بِأَفْوَاهِكُم مَّا لَيْسَ لَكُم بِهِ عِلْمٌ وَتَحْسَبُونَهُ هَيِّنًا وَهُوَ عِندَ اللَّهِ عَظِيمٌ} [د. محمد الخضيري]


{فَقَالُواْ عَلَى اللّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } وفي تقديم التوكل على الدعاء تنبيه على أن الداعي ينبغي له أن يتوكل أولا لتجاب دعوته. [البيضاوي]

{ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا *وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ}قد ضمن الله للمتقين أن يجعل لهم مخرجا مما يضيق على الناس، وأن يرزقهم من حيث لا يحتسبون، فإذا لم يحصل ذلك، دل على أن في التقوى خللا، فليستغفر الله، وليتب إليه. [ابن أبي العز الحنفي]


{هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ} فهل يستغني أحد عن اللباس؟ فكيف يستغني عن الزواج ويؤخره بلا سبب معتبر؟ اللباس يستر العورات، فلم يفضح البعض شريك عمره وقد خلق لستره؟ اللباس شعار ودثار، فكيف تصفو الحياة الزوجية من النفور والجفاء؟ اللباس من أجمل ما نتزين به، فمتى يكون الزوجان أحدهما جمالا للآخر؟ اللباس وقاية من البرد والحر، فهل كل منا يشعر بأنه وقاية وحماية وأمان لشريك حياته؟ فما أعظمه من كتاب! [أ.د. ناصر العمر]


{وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ لِيَنفِرُواْ كَآفَّةً فَلَوْلاَ نَفَرَ مِن كُلِّ فِرْقَةٍ مِّنْهُمْ طَآئِفَةٌ لِّيَتَفَقَّهُواْ فِي الدِّينِ وَلِيُنذِرُواْ قَوْمَهُمْ إِذَا رَجَعُواْ إِلَيْهِمْ} وفيه دليل على أنه ينبغي أن يكون غرض المتفقه في الدين : أن يستقيم ويقيم، لا الترفع على الناس والتبسط في البلاد. [البيضاوي]


{وَرَفَعَ أَبَوَيْهِ عَلَى الْعَرْشِ} ما أعظم وفاء يوسف مع أبويه - عليهم السلام - فحين مكنه الله، رفعهما على سرير ملكه، وأظهر لهما التقدير والاحترام! إنها رسالة لكل من يؤتيه الله مكانة وعلما وغنى، أن يرد الجميل لوالديه، وأن يرفعهما حسا ومعنى. [د. محمد الربيعة]


{يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَن يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِّنَ الرَّحْمَن} فإنه لم يخل هذا الكلام مع حسن الأدب مع أبيه، حيث لم يصرح فيه بأن العذاب لاحق له، ولكنه قال: {إِنِّي أَخَافُ} فذكر الخوف والمس، وذكر العذاب، ونكره ولم يصفه بأنه يقصد التهويل، بل قصد استعطافه؛ ولهذا ذكر الرحمن ولم يذكر المنتقم ولا الجبار. [الزركشي]


{فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ} إخلاص وشهامة، وبعد عن حب الظهور، وترك لطلب المقابل، ومع ذلك جاءه الخير وهو في ظله: { إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا } [د. محمد الحمد]


كثير من الناس يقرأ الأوراد ولا يجد لها أثرا؟ ولو تدبر قوله سبحانه : { وَلَا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَن ذِكْرِنَا } لأدرك السر في ذلك .. حيث يذكر الله بلسانه مع غفلة قلبه، فهل ينتظر أثرا لذاكر هذه حاله؟! [أ.د. ناصر العمر]


{جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ وَالمَلاَئِكَةُ يَدْخُلُونَ عَلَيْهِم مِّن كُلِّ بَابٍ } وفي التقييد بالصلاح قطع للأطماع الفارغة لمن يتمسك بمجرد حبل الأنساب. [ أبو السعود ]


قد يتسلط الشيطان البشر على كل شيء فيك، وكل شيء حولك إلا شيئا واحدا، إنه قلبك إذا اتصل بربك، فتأمل قصة آسية امرأة فرعون، وتأمل قول السحرة حين آمنوا : {قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا * إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا }. [د.محمد بن صالح المصري]


{ فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ } تدبر ! لِمَ نهى عن الطغيان هنا، و لم ينهَ عن التقصير ؟ لأن الاجتهاد في الاستقامة قد يؤدي إلى التشديد على النفس وعلى الآخرين، وقد يصل إلى الغلو، وكل هذا طغيان ومجاوزة للحد. [ أ.د. ناصر العمر ]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالإثنين سبتمبر 12, 2016 8:43 pm

{إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاء} ، { إِنَّ رَبِّي لَسَمِيعُ الدُّعَاء} هكذا ختم الخليل وزكريا - عليهما السلام - دعواتهما! إن استشعار العبد قرب ربه منه حال دعائه، من أعظم ما يعين على إظهار الافتقار بين يدي الغني، والذل بين يدي العزيز سبحانه، والتبرؤ من الحول والقوة، وتلك - والله - سمة العبودية، وما أحرى من هذه حاله بإجابة دعائه! [د. عمر المقبل]

{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً} وفي إخفاء الدعاء فوائد ، منها :
1/ أنه أعظم إيمانا؛ لأن صاحبه يعلم أن الله تعالى يسمع دعاءه الخفي.
2/ أنه أعظم في الأدب، ولهذا لا تسأل الملوك برفع الأصوات، ومن فعل ذلك مقتوه - ولله المثل الأعلى -
. 3/ أنه أبلغ في التضرع والخشوع، فإن الخاشع الذليل إنما يسأل مسألة مسكين ذليل، قد انكسر قلبه، وذلت جوارحه، وخشع صوته، حتى إنه ليكاد تبلغ به ذلته ومسكنته إلى أن ينكسر لسانه فلا يطاوعه بالنطق.
4/ أنه أبلغ في الإخلاص، وفي جمع القلب على الله، فإن رفع الصوت يفرقه ويشتته.
5/ أنه دال على قرب صاحبه من الله، يسأله مسألة مناجاة للقريب، لا مسألة نداء البعيد للبعيد؛ ولهذا أثنى سبحانه على عبده زكريا بقوله : {إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاء خَفِيًّا} فلما استحضر قرب ربه، وأنه أقرب إليه من كل قريب، أخفى دعاءه ما أمكنه. [ابن تيمية]


يقول ابن رجب : وإنما أمر بسؤال العفو في ليلة القدر : "اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني" بعد الاجتهاد في الأعمال فيها وفي ليالي العشر؛ لأن العارفين يجتهدون في الأعمال، ثم لا يرون لأنفسهم عملا صالحا ولا حالا ولا مقالا، فيرجعون إلى سؤال العفو كحال المذنب المقصر، كما قال تعالى : { وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوا وَّقُلُوبُهُمْ وَجِلَةٌ } {وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُواْ لَهُ وَأَنصِتُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ} فمن استمع للقرآن وأنصت، فإنما يستمطر رحمة الله، فلا تستطل -أيها المؤمن- في هذه الليالي طول الصلاة، بل أرع سمعك لخطاب ربك، وأنصت له، فإنما تستكثر من رحمة الله. [د.عبدالمحسن المطيري]


{وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ}؟ إذا كانت ساعات الليل - في هذه الليالي - نحوا من 10 ساعات، فإن هذا يعني أن الساعة الواحدة تعادل أكثر من 8 سنوات، وأن الدقيقة الواحدة فقط تعادل نحوا من 50 يوما، فيا لطول حسرة المفرطين! ويا أسفى على المتخلفين عن ركب المشمرين!


كان مطرف بن عبدالله إذا تليت عليه هذه الآية : { وَإِنَّ رَبَّكَ لَذُو مَغْفِرَةٍ لِّلنَّاسِ عَلَى ظُلْمِهِمْ } قال : فلو يعلم الناس قدر مغفرة الله ورحمته وتجاوز الله لقرت أعينهم، ولو يعلم الناس قدر عذاب الله، ونكال الله، وبأس الله، ما رقي لهم دمع، ولا انتفعوا بطعام ولا شراب.


{ إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلّهِ أَمَرَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ } تأمل دلالة أداة الحصر، وتعقيب ذلك بأن الحكم عبادة، ووصفه بالدين القيم؛ لتدرك أي منكر عظيم، وجريمة كبرى يرتكبها من لم يحكم بما أنزل الله؟! [أ.د. ناصر العمر]


{ وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ } [آل عمران:139] للعبد من العلو بحسب ما معه من الإيمان! [ابن القيم]


{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَّكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِن تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ } [التغابن:14] في الآية عزاء لمن بلي بزوج مؤذ أو ولد عاق فصبر على أذاهما، وعفا وصفح عن زلاتهما، وفي موعود الله من الغفران ما يهون عليه ذلك. [القصاب]


قال سليمان عليه السلام : { رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَّا يَنبَغِي لِأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي } [ص:35] فبدأ بطلب المغفرة قبل طلب الملك العظيم؛ وذلك لأن زوال أثر الذنوب هو الذي يحصل به المقصود، فالذنوب تتراكم على القلب، وتمنعه كثيرا من المصالح، فعلى المؤمن أن يسأل ربه التخلص من هذه الذنوب قبل أن يسأل ما يريد. [ابن عثيمين]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منصورة
سوبر الإبداع 

منصورة

انثى
الدلو
عدد المساهمات : 13970
نقاط النشاط : 16963
السٌّمعَة : 51
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Algeri10
العمر : 57

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 12:18 am

نسال الله ان يكون القران الكريم ربيع قلوبنا ونور قبورنا
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا على الطرح المفيد
جعله الله في موازين حسناتك وثبتك اجره
لكي مني أجمل تحية وتقدير اختي جوري
نترقب المزيد من جديدك المميز
لكـي خالص احترامي

تدابير قرأنية - ايات وحكم 11111110


كل القلوب إلى الحبيب تميل
ومعي بهذا شاهد ودليل
اما الدليل إذا ذكرت محمداً
صارت دموع العارفين تسيل
هذا رسول الله نبراس الهدى
هذا لكل العالمين نبيا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.manssora.com/
زائر
زائر
avatar


تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالثلاثاء سبتمبر 13, 2016 2:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.Mohammed
سوبر الإبداع 

Mr.Mohammed

ذكر
عدد المساهمات : 9674
نقاط النشاط : 10588
السٌّمعَة : 174
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Saudi-10

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالأحد يناير 29, 2017 12:44 am

شكرا لك على الموضوع المميز #Mr_Hamod
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://tatwer3araby.ahlamontada.com
روجر الذهبي
عضو ذهبي 

روجر الذهبي

ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 3805
نقاط النشاط : 4290
السٌّمعَة : 15
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Morocc10
العمر : 25

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالإثنين يناير 30, 2017 8:27 am

شكرا لك على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Robot
سوبر الإبداع 

Mr Robot

ذكر
القوس
عدد المساهمات : 35481
نقاط النشاط : 37581
السٌّمعَة : 108
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Lebano10
العمر : 34

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالجمعة فبراير 17, 2017 6:07 pm

بارك الله فيك
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
سوبر الإبداع 

OuSsaMa BeDdAi

ذكر
السمك
عدد المساهمات : 23700
نقاط النشاط : 24603
السٌّمعَة : 133
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Algeri10
العمر : 19

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالجمعة فبراير 17, 2017 6:21 pm

يعطيك العافية


تدابير قرأنية - ايات وحكم 222310
If the plan doesn’t work, change the plan, but never the goal
وردة حمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pubarab.com/
SLGray
عضو التميز 

SLGray

ذكر
الجدي
عدد المساهمات : 5012
نقاط النشاط : 5097
السٌّمعَة : 12
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Egypt10
العمر : 20

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالجمعة أغسطس 24, 2018 10:24 pm

موضوع جميل تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abir_ Dj
عضو ذهبي 

Abir_ Dj

انثى
الثور
عدد المساهمات : 2032
نقاط النشاط : 2095
السٌّمعَة : 8
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Algeri10
العمر : 19

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالإثنين أغسطس 27, 2018 8:43 pm

موضوعك في غاية الروووعة 
لك جزيييل الشكر
ننتظر جديدك يا مبدع/ة وردة حمراء تحية مع الشكر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.ibda3araby.com
Smile Queen
عضو فعال 

Smile Queen

انثى
عدد المساهمات : 166
نقاط النشاط : 181
السٌّمعَة : 8
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Egypt10

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالثلاثاء أغسطس 28, 2018 3:54 am

طرح رائع راق لي كثيرا
وبطاقات طرحك ولا أروع
لاحترمنا الله من إبداعك
سلمت وسلمت مواضيعك الراقية
كنت هنا وراق لي إبداعك


ι ƒєєℓ ѕα∂ αвσυт ѕσ мαηу тнιηgѕ
تدابير قرأنية - ايات وحكم File
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ѕαα∂ ∂єѕιgη
سوبر الإبداع 

ѕαα∂ ∂єѕιgη

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 43577
نقاط النشاط : 48233
السٌّمعَة : 302
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Saudi-10
العمر : 21

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالأحد مايو 03, 2020 9:27 am

موضوعع رائع و مميز شكرا لك
نتظر جديدك بفارغ الصبر
بالتوفيقتدابير قرأنية - ايات وحكم 3857644286.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://t-altwer.yoo7.com/
AsHeK EgYpT
عضو ذهبي 

AsHeK EgYpT

ذكر
الميزان
عدد المساهمات : 3516
نقاط النشاط : 3781
السٌّمعَة : 51
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Egypt10
العمر : 24

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالإثنين مايو 04, 2020 6:19 am

بصراحــه رائع جدا هذا الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://ahlatumbalat.ahlamontada.com/
L.Mogdad
سوبر الإبداع 

L.Mogdad

ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 16317
نقاط النشاط : 20460
السٌّمعَة : 71
بلد العضو : تدابير قرأنية - ايات وحكم Saudi-10
العمر : 20

تدابير قرأنية - ايات وحكم Empty
مُساهمةموضوع: رد: تدابير قرأنية - ايات وحكم   تدابير قرأنية - ايات وحكم Emptyالخميس يونيو 04, 2020 6:21 pm

موضوع مميز بارك الله فيك وجزاك خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تدابير قرأنية - ايات وحكم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ­الاقسام العامة :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020