شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

«النماء من أجل الارتقاء»..مشروع مدرسي يؤسس قادة مجتمع

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 5:04 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كتبت- زينب إسماعيل

أطلقت معلمتان بمدرسة حكومية خلال العامين الماضيين مشروعا مدرسيا يندرج تحت مظلة مشروع السلوك من أجل التعلم لتأهيل قيادات مجتمع محلي، حيث استفادت منه نحو 940 معلمة وولية أمر وطالبة.
ويأتي المشروع بصورة مغايرة بحيث يركز على تتبع الطالب ما قبل حدوث السلوك وتأسيسه؛ ما يسهم في الحد من الحوادث والمخالفات السلوكية بصورة دقيقة. وقالت المشرفتان على المشروع -الذي يتم تطبيقه داخل المدارس الحكومية- منى الشيخ وأمل البوعينيين: «انطلقت فكرة المشروع بناءً على منحنيات التنمية الشخصية التي صُممت خصيصا لتتواكب مع احتياجات الطالبات داخل الحرم المدرسي».
وامتد المشروع عامين دراسيين متتاليين ليشتمل على عدة مراحل، ابتداءً من مرحلة بناء المشروع انتقالا إلى نشر ثقافته في المدرسة وخارجها، ومن ثم تنفيذه وتقييم الطالبات وأخذ التغذية الراجعة وصولاً إلى مرحلة التصحيح والمراجعة.
وبينت المشرفتان أن المشروع يحرص على تنمية شخصية الطلبة وتطويرها، والتي تعدُّ من أصعب مهام المعلمين والتربويين، لما لها من آثار مترتبة على حياة الفرد وعلى مستقبله، لذلك كان التخطيط لرؤية ورسالة وأهداف مشروع النماء من أجل الارتقاء يسير بطريقة دقيقة ومدروسة بصورة علمية».
وأضافت المشرفتان: «ابتدأ المشروع بصورة تجريبية خلال العام الدراسي 2014-2015 ليهدف إلى تنمية جوانب التطور الشخصي للطالبات بصورة عامة، بعد أن أثبت المشروع نجاحه خلال عام من تشغيله تم تخصيص الهدف بصورة أدق لينتقل إلى تنمية الشخصيات القيادية الناجحة لدى الطالبات، وهو ما يتطلبه عصر الانفتاح المعرفي والعولمة السريعة».
وذكرتا: «إن تنمية الشخصية القيادية اجتاحت إلى عقول القائمات على المشروع، بحيث تم القيام ببحث موسع عن الصفات القيادية سواء في المراجع أو من خلال الارتباط بمؤسسات المجتمع المحلي وذلك لتأسيس القاعدة التي ستطبق على الطالبات».
وإيمانا من القائمات على المشروع بأحقية مشاركة المعلمات والطالبات في البرامج المدرسية، فتح باب الترشيح للعضوية في المشروع، وبيَّنت المشرفتان: «استفادت المعلمات ووليات الأمر والطالبات من داخل وخارج مدرسة مدينة حمد الإعدادية، وبلغت عدد الفعاليات المنظمة 100 فعالية خلال العامين الدراسيين، من ضمنهم ورشتان أقيمتا لطالبات مشاركات من 17 مدرسة إعدادية، وذلك إلى جانب استفادة مؤسسات المجتمع المحلي، حيث تعاون مع ما يقارب 22 مؤسسة خاصة وحكومية بما فيهن من اخصائيَّات واستشاريات تربويات ونفسيات؛ وذلك لضمان سير المشروع وفقا للطرق العلمية والإستراتيجية الحديثة.
وأشارت البوعينيين إلى أن المشروع استطاع رفع ثقة الطالبات ومؤشر سعيهن نحو التفوق والمثابرة وشعورهن بأهمية الزمن والتخطيط للمستقبل ودعم الآخرين والوعي بالنفس وتحفيز الآخرين من أجل القيادة.

رد: «النماء من أجل الارتقاء»..مشروع مدرسي يؤسس قادة مجتمع

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة أغسطس 19, 2016 12:10 pm
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما

رد: «النماء من أجل الارتقاء»..مشروع مدرسي يؤسس قادة مجتمع

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14490

نقاط النشاط : 15432

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت أغسطس 20, 2016 1:29 am
شكرا على الخبر
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: «النماء من أجل الارتقاء»..مشروع مدرسي يؤسس قادة مجتمع

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أغسطس 20, 2016 2:24 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما

رد: «النماء من أجل الارتقاء»..مشروع مدرسي يؤسس قادة مجتمع

زائر
زائر
تمت المشاركة في الإثنين أغسطس 22, 2016 9:14 am
انتهت الفترة 
للارشيف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads