شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

المحامي العام الأول: الاتهامات المسندة إلى عيسى قاسم وآخرين لا تتعلق بفريضة الخمس الشرعية

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 5:01 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

كتب - سيد عبدالقادر


أكد أحمد الدوسري، المحامي العام الأول، أن الاتهامات التي أُسندت إلى المتهمين بقرار الاتهام لا تتعلق في موضوعها بفريضة الخمس الشرعية ولا بأحكام استحقاقها وأدائها، وإنما تعلقت فقط بنشاط جمع المال للأغراض العامة، والذي نظمه القانون ووضع له ضوابطه، وأوجب على القائم به الحصول على تصريح بذلك من الجهة المختصة، وهي مسألة تنظيمية بحتة لا تمس الواجبات الدينية بأي حال، كما بُنيت الاتهامات من ناحية أخرى على ما ثبُت من استخدام المتهمين المال الذي تم جمعه من دون تصريح -على خلاف أحكام القانون- في معاملات خاصة لأحدهم، بما أقام في حقهم جريمة غسل الأموال.
وأشار الدوسري إلى أن الحكم الذي سيصدر في تلك القضية سيعتبر حضوريا في حق كل من تخلف عن المثول أمام المحكمة، وذلك لحصول إعلانه ولحضور أحد المتهمين المحاكمة.
ويأتي هذا التصريح غداة جلسة المحاكمة التي ردد فيها المتهم الثاني في القضية حسين يوسف القصاب «المحروس»، من داخل القفص، أنه يرفض محاكمته على فريضة الخمس الشرعية لأنه حق كفله القانون والدستور.


(التفاصيل)

أكد أحمد الدوسري المحامي العام الأول أن الاتهامات التي أسندتها للمتهمين بقرار الاتهام لا تتعلق في موضوعها بفريضة الخمس الشرعية ولا بأحكام استحقاقها وأدائها، وإنما تعلقت فقط بنشاط جمع المال للأغراض العامة والذي نظمه القانون ووضع له ضوابطه.
ويأتي هذا التصريح غداة جلسة المحاكمة التي ردد فيها المتهم الثاني بالقضية حسين يوسف القصاب «المحروس»، من داخل القفص إنه يرفض محاكمته على فريضة الخمس الشرعية؛ لأنه حق كفله القانون والدستور.
وصرح أحمد الدوسري المحامي العام الأول بأن النيابة العامة تباشر حاليًا القضية المقيدة ضد أحد رجال الدين وآخرين لقيامهم بجمع أموال بغير ترخيص وغسلها بإجراء معاملات عليها بغرض إضفاء المشروعية عليها والمنظورة حاليًا أمام المحكمة الكبرى الجنائية، وتعنى النيابة في هذا الصدد بتنفيذ قرارات المحكمة توطئة للفصل في تلك القضية، وذكر المحامي العام الأول أن التحقيقات التي أجرتها النيابة وكذلك الاتهامات التي أسندتها للمتهمين بقرار الاتهام لا تتعلق في موضوعها بفريضة الخمس الشرعية ولا بأحكام استحقاقها وأدائها، وإنما تعلقت فقط بنشاط جمع المال للأغراض العامة، والذي نظمه القانون ووضع له ضوابطه وأوجب على القائم به الحصول على تصريح بذلك من الجهة المختصة، وهي مسألة تنظيمية بحتة لا تمس الواجبات الدينية بأي حال. كما بنيت الاتهامات من ناحية أخرى على ما ثبت من استخدام المتهمين المال الذي تم جمعه من دون تصريح على خلاف أحكام القانون في معاملات خاصة لأحدهم بما أقام في حقهم جريمة غسل الأموال.
فيما أشار المحامي العام الأول إلى أن الحكم الذي سيصدر في تلك القضية سيعتبر حضوريًا في حق كل من تخلف عن المثول أمام المحكمة وذلك لحصول إعلانه ولحضور أحد المتهمين المحاكمة.
يذكر أن النيابة العامة قد أسندت إلى المتهمين أنهم في غضون 2009 حتى 2016، أولا: إنهم اكتسبوا وحازوا المبالغ المالية المبينة بالتحقيقات وأخفوا طبيعتها ومصدرها ومكانها مع علمهم أنها متحصلة من جريمة جمع الأموال من دون ترخيص.
ثانيا: إنهم أجروا عليها عمليات سحب وإيداع وشراء وتوزيع فيما من شأنه إظهار أن مصدرها مشروع على خلاف الحقيقة.
ثالثا: جمعوا أموال للأغراض العامة من دون الحصول على ترخيص، وذلك النحو المبين في التحقيقات.

رد: المحامي العام الأول: الاتهامات المسندة إلى عيسى قاسم وآخرين لا تتعلق بفريضة الخمس الشرعية

بصمة خالدة
عدد المساهمات : 14490

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت أغسطس 20, 2016 1:26 am
شكرا على الخبر

رد: المحامي العام الأول: الاتهامات المسندة إلى عيسى قاسم وآخرين لا تتعلق بفريضة الخمس الشرعية

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أغسطس 20, 2016 2:25 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما

رد: المحامي العام الأول: الاتهامات المسندة إلى عيسى قاسم وآخرين لا تتعلق بفريضة الخمس الشرعية

زائر
زائر
تمت المشاركة في الإثنين أغسطس 22, 2016 9:33 am
انتهت الفترة 
للارشيف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads