شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أغسطس 13, 2016 8:26 am
بقلم: يوسف الملا


ونتابع بحثنا عن أعلام الخط العربي.
هناك الخطاط أبو راقم هاشم محمد بن الحاج درباس القيسي البغدادي وقد ولد عام 1917م، وتأثر كثيراً بغيره من الخطاطين الأتراك، وخاصة حامد الآمدي، وكان من معاصريه والخطاط مصطفى راقم من القدماء وقد أسمى ولده راقماً لما كان يكن من إعجاب وتقدير لأبي راقم.
وكان الخطاط هاشم يعد الخطاط الوحيد الذي يمازج بين القاعدتين البغدادية والتركية بصورة عجيبة وباهرة في الأسلوبين, ومن آثاره البارزة مجموعته المسماه «قواعد الخط العربي» الصادرة في عام 1961 م وهي أرقى نماذج الخطوط العربية، وظهرت حتى الآن في البلاد العربية! ولا ننسى في هذا المجال الخطاط أحمد كامل آقديك، والخطاط مصطفى عبدالحليم أوزيازيجي، وقد توفي هاشم عام 1973م.
ومن الخطاطين في مصرنا الحبيبة الخطاط الشهير سيد إبراهيم وكامل حسني والخطاط الفذ المرحوم عبدالعزيز الرفاعي والخطاط البور سعيدي، ومن القدماء الهواويني ثم كامل البابا من لبنان الأشم ومن سوريا المناضلة الخطاط فؤاد حوراني، ومن البحرين المعطاءة الخطاطان الراحلان أحمد العثمان والأستاذ عبدالرحمن الشيخ حسن «الغنة»، والخطاط المرحوم محمد إبراهيم الصايغ «الجمري»، والخطاط الماهر محمود الملا، والخطاط جاسم محمد الحمادي، والخطاط مجيد خنجي ومحمد عبدالرحمن علي، والخطاطان البارعان «خمدن» والأستاذ أحمد بهلول، ومن أرض العطاء والسعادة السعودية عبدالعزيز بوسعود الحساوي والأستاذ عبدالحميد الجاوي إلى جانب خطاطي الحرم المكي الشريف وخطاطي كسوة الكعبة المشرفة الأفذاذ.
} أشهر مراكز الخط العربي الإسلامي:
وذكرنا في بحثنا سابقاً أن الخطوط العربية بهندستها وزخرفتها الجميلة، ونقول جازمين إن المسلمين في المشرق العربي ومغربه بلغوا شأناً بعيداً في التفنن وتنميق الحروف وكتابتها بشكل أخاذ ليعكس طاقات الخطاطين ومواهبهم والتعبير عنها؛ حتى قامت على إثرها مدارس مختلفة للخطوط العربية، والخطوط هي شغف الناس بتعلمها، والإقبال عليها وامتهان حرفيتها مع الزمن، وكانت الكوفة التي بنيت عام 17 هـ من أشهر مراكز الخط العربي يومئذ.
وقد انتشر الخط الكوفي وأصبح المسلمون يستخدمونه في كتابتهم، فتزينت به المنابر والمحاريب والقباب وكتابة المصاحف الشريفة، وعلى النقود، ولا يزال هذا الخط يعدُّ من السمات البارزة لجمال الفن الإسلامي، وقد ازدهر بأساليبه المتعددة ومدارسه في العصر الأموي، وبلغ الذروة في العصر العباسي، فأصبح أشرف الفنون بفضل تشجيع الخلفاء.
وبرز خطاطون مرموقون مثل الخطاط «قطبة المحرر» والضحاك وابن مقلة الوزير الشاعر وابن البواب حتى ضرب بهم مثلاً في إبداع الخط حتى قال شاعرهم متندراً:
فصاحة حسان وخط ابن مقلة وحكمة داوود وزهد ابن ادهم
إذا جمعت بالمرء والمرء مفلس ونودي عليه لا يباع بدرهم
} تفنن الكتاب والفنانين:
ومع تفنن الكتاب والخطاطين وتنوع ضرورات الحياة وتغير الزمن ظهر عدد من أنواع الفن كالكوفي المزهر والعادي والمركب والثلث والنسخ والرقعة والديواني الذي استخدمه السلاطين العثمانيون في المراسيم السلطانية، إضافة إلى الخط الفارسي والتعليق والجلي والطومار.
وبعد أفول نجم بغداد وعقب الغزو التتري الغاشم، انتقل الخط العربي بمآثره إلى مصر (أرض الكنانة) حيث نما وازدهر على أيدي الخطاطين المبدعين في عهد الخلافة الفاطمية وأمرائهم الذين كانوا يميلون إلى الترف والزينة والتجميل فزينوا بالخط قصورهم ومساجدهم وتحفهم وأثاثهم.
ثم انتقل الخط العربي في العهد العثماني إلى تركيا حيث أصبحت إسطنبول منارة الشرق، وموئلاً للخطاطين الممتازين أمثال «يساري أفندي ومصطفى راغب والخطاط عثمان الحافظ وعبدالله الزهري» ممن لا تزال آثارهم الخطية الجميلة تشهد لهم في إسطنبول وقونيا وأدرنة، حيث تزدان المتاحف والمساجد، وأقبل سلاطين العثمانيون كالسلطان محمود الثاني الذي كان يعدُّ من أئمة الخطاطين!
وبعد أن تبنت تركيا الحروف اللاتينية عاد الخط العربي بجلاله وقدره إلى مصر والبلدان العربية ليجد من يتعهده ويحافظ عليه من المحدثين أمثال الدكتور يوسف سيده وكمال السراج وسامي رافع وعمر النجدي والبشير الجلجلي، حيث وجدوا في الحرف العربي معيناً لا ينضب، وكنزاً ثميناً لا يندثر لإبداع لوحات من الفن التجريدي والصيغ المبتكرة تلفت الأنظار إليها.
} الأوروبيون يستلهمون الحروف العربية:
ينعكس اهتمام الباحثين الغربيين بالفنون الإسلامية عامة والخط العربي خاصة في شتى المؤلفات المصنفة التي قاموا بها خلال العصور المتباينة إلى جانب اللوحات النادرة والتحف الأثرية الفريدة التي تزدان بها المتاحف، والمراكز الإسلامية في أمريكا وأوروبا وكذلك المهرجانات، كالمهرجان الذي أقيم في مدينة لندن البريطانية عام 1976 م، وكان خير شاهد على تقدم المسلمين في حضارة عهودهم الزاهرة بالمجالات العلمية والثقافية والفنية والهندسية والموسيقية!
} الخط العربي كعنصر زخرفي:
في الواقع يعتبر الخط العربي في الغرب الأوروبي قوياً، فقد ظهر منذ القرن الثامن الميلادي نتيجة للاحتكاك المباشر بالحضارة الإسلامية، وأكثر ما نرى ذلك التأثير واضحاً في صقلية وإيطاليا ثم في إسبانيا وفرنسا، وفي الدول الآسيوية كالصين والهند وجنوب شرق آسيا كما الحال في إندونيسيا وماليزيا، حيث استخدم بعض ملوك وأمراء تلك الولايات كتابات عربية على ملابسهم ومسكوكاتهم وأوانيهم وبعض قطع أثاثهم وأدوات زينتهم.
ولقد كان على سبيل المثال الفنان الإيطالي «جيوتو» في مطلع القرن الرابع عشر ميلادي من أوائل الفنانين الأوروبيين الذي استخدم الخط العربي في لوحاته الفنية، ثم تبعه كثير من الرسامين والفنانين أمثال: بيزانلو الإيطالي وهانزهولبين الألماني في الغرض نفسه.
(الهوامش: نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب تأليف أحمد بن محمد المقري التلمساني –تحقيق الدكتور إحسان عباس ج 4، الخط العربي وتطويره في العصر العباسي: تأليف سهيلة ياسين الجبوري– العراق، الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية: ابن الطقطقي)

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 9947

نقاط النشاط : 10778

السٌّمعَة : 11

بلد العضو :

العمر : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت أغسطس 13, 2016 5:40 pm
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أغسطس 13, 2016 6:37 pm
يعطيك العافية على الموضوع دمت بخير

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

avatar
عضو نشيط
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 455

نقاط النشاط : 457

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://asama.lamuntada.com/
تمت المشاركة في السبت أغسطس 13, 2016 10:02 pm
جزاك الله الف خير
مع تحيتي

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 5:34 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوم

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 23062

نقاط النشاط : 26540

السٌّمعَة : 90

بلد العضو :

العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.ibda3araby.com/
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 17, 2016 9:49 am

سلمت يداك على الطرح الطيب
لاعدمنـآ هذا التميز
يعطيكـ ربي العآفيهـ
بـ إنتظارجديدك بكل شوق
ودي ووردي

التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة أغسطس 19, 2016 3:20 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

avatar
نائب الادارة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 22794

نقاط النشاط : 23614

السٌّمعَة : 104

بلد العضو :

العمر : 16



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة أغسطس 19, 2016 1:30 pm
يعَطيكك آلعآافيةة 
موضَوع جَمييل #!
التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى
وردة حمراءوردة حمراء

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة أغسطس 19, 2016 2:33 pm
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما

رد: من وحي الإسلام الفنون الإسلامية: الخط العربي وهــنــدســة الـحــــروف (6)

avatar
عضو خبير
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 1522

نقاط النشاط : 1560

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 24, 2016 11:43 pm
جزاك الله كل خير :)
التوقــيـــــــــــــــــــــع


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads