شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

بوتين وأردوجان يتعهدان بإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 10, 2016 11:26 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


سان بطرسبورغ – الوكالات: وعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب اردوجان امس الثلاثاء باعادة العلاقات بين بلديهما الى سابق عهدها، بعد اول لقاء بينهما منذ اسقاط انقرة مقاتلة روسية في نوفمبرالماضي.
وهذه اول زيارة يقوم بها اردوجان الى الخارج منذ محاولة الانقلاب الفاشل في 15 يوليو وما تلاها من حملة تطهير غير مسبوقة اثارت انتقادات شديدة من الغربيين الذين توترت علاقاتهم كثيرا بتركيا.
وفي تصريح للصحفيين في مؤتمر صحفي مشترك بعد لقائهما في سانت بطرسبرغ، قال بوتين «لقد مررنا بلحظات معقدة جدا في العلاقات بين بلدينا ونرغب بشدة، واشعر ان اصدقاءنا الاتراك يرغبون كذلك، في التغلب على الصعوبات».
واكد بوتين ان اعادة العلاقات التجارية بين البلدين الى مستواها السابق سيستغرق «بعض الوقت» ويتطلب «العمل الشاق»، مؤكدا ان بلاده تتطلع الى الغاء سلسلة العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على انقرة، الا ان الجانبين قالا انهما يرغبان في اعادة العمل في مشاريع طاقة كبرى تضررت بسبب الازمة.
وقال اردوجان انه يأمل في ان تصبح العلاقات الروسية التركية «اقوى» مؤكدا ان دعم بوتين لانقرة بعد المحاولة الانقلابية كان مهما. وقال «سنعيد علاقاتنا الى مستواها القديم واكثر من ذلك، والجانبان مصممان على ان تكون لديهما الارادة الضرورية» للقيام بذلك.
وكانت العلاقات بين موسكو وانقرة تدهورت بعد اسقاط الطائرة الحربية الروسية عند الحدود السورية، ما حمل روسيا على فرض عقوبات اقتصادية ضد تركيا وشن حرب كلامية قاسية على اردوجان. ولكن وفي تغيير مفاجئ في يونيو الماضي قبل بوتين رسالة من اردوجان تقدم فيها باعتذاره على حادث اسقاط الطائرة.
وقام اثر ذلك بالغاء الحظر على توجه الروس في رحلات الى تركيا، واشار الى ان موسكو ستنهي الاجراءات ضد واردات الغذاء التركية وشركات البناء.
وتضرر قطاع السياحة التركي الذي يعتبر اساسيا في اقتصاد هذا البلد، جراء مقاطعة السياح الروس الذين تراجعت اعدادهم بنسبة 93% في يونيو بالمقارنة مع الشهر نفسه من العام 2015.
والان وعقب المحاولة الانقلابية الفاشلة في 15 يوليو، تنتشر مخاوف في العواصم الغربية من ان تركيا، العضو في حلف شمال الاطلسي، تقترب بشكل اكبر من موسكو، واعرب اردوجان بصراحة عن خيبة امله من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي.
وكان بوتين أحد اوائل المسؤولين الاجانب الرفيعي المستوى الذين اتصلوا هاتفيا باردوجان لادانة انقلاب 15 يوليو، ولم يعرب عن تأثره على غرار المسؤولين الاوروبيين لعمليات القمع التي تلته.
واكد بوتين الثلاثاء ان روسيا «تعارض بحزم اي محاولة للتحرك بطريقة غير دستورية»، معربا عن الامل في ان «تتمكن تركيا من تجاوز هذه المشكلة وان يعود القانون والنظام الدستوري». وتجنب الزعيمان التطرق الى النزاع السوري خلال المؤتمر الصحفي، الا انهما قالا بانهما سيبحثان هذا النزاع بعد المؤتمر الصحفي، في حين اكد بوتين ان الطرفين ملتزمان بايجاد حل سلمي.

رد: بوتين وأردوجان يتعهدان بإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت أغسطس 13, 2016 6:50 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوم

رد: بوتين وأردوجان يتعهدان بإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 23062

نقاط النشاط : 26540

السٌّمعَة : 90

بلد العضو :

العمر : 37

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.ibda3araby.com/
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 8:50 am

يعطيك العآفيه يا الغلا
طرح بقمة الذوووق والرووعهـ
تسلم يدك ع الطرح المميز لاعدمنـآك ,...
بانتظارجديدك بكل شوق ودي وشذى وردي

التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: بوتين وأردوجان يتعهدان بإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء أغسطس 16, 2016 9:02 am
شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوم

رد: بوتين وأردوجان يتعهدان بإعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى سابق عهدها

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أغسطس 17, 2016 2:11 pm
انتهت الفترة
للارشيف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads