شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

محكمة التحكيم الدائمة تبت لصالح الفلبين في قضية بحر الصين الجنوبي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء يوليو 13, 2016 8:04 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


لاهاي - (أ ف ب): قررت محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي أمس ان الصين لا تملك «حقوقا تاريخية» على القسم الأكبر من مياه بحر الصين الجنوبي الإستراتيجية، مؤيدة موقف الفلبين في القضية، في قرار مرتقب يهدد بتصعيد التوتر في جنوب شرق اسيا. وأعلنت المحكمة في قرار من 479 صفحة «ترى المحكمة ان لا اساس قانوني لمطالبة الصين بحقوق تاريخية على الموارد في المناطقة البحرية داخل (خط النقاط التسع)» الذي تستند الصين اليه في مطالبها، وهو وارد في خرائط تعود إلى الاربعينيات.
وتعتبر بكين ان المساحة الكاملة تقريبا لبحر الصين الجنوبي الغني بالمحروقات خاضعة لسيادتها، ما يثير نزاعات مع الدول المشاطئة وهي الفلبين وفيتنام وماليزيا وبروناي. كما تشكل المنطقة محورا بحريا حيويا للتجارة العالمية فيما تحوي مياهها ثروة سمكية كبرى. لتثبيت مطالبها نفذت بكين اعمال توسيع في جزر أو ارصفة وبنت عليها مدارج هبوط ومرافئ ومنشآت اخرى، بينها مؤخرا أربع منارات على ارصفة وخامسة يجري بناؤها، على ما أعلنت وكالة الصين الجديدة يوم الاثنين.
في طلب رفعته مانيلا في 2013 إلى محكمة التحكيم في لاهاي طالبتها بتأكيد ان مطالب الصين تشكل انتهاكا لاتفاقية الامم المتحدة حول قانون البحار التي وقعتها البلدان. اما الصين فقاطعت الجلسات. بالفعل اعتبرت المحكمة في قرارها ان هذه «العناصر» التي تطالب بها الصين غير صالحة لإيواء سكان وبالتالي لا يمكن تصنيفها كجزر، اي انها «غير كفيلة بتشكيل منطقة اقتصادية حصرية». وأضافت ان «بعض المناطق البحرية مشمولة في المنطقة الاقتصادية الحصرية للفلبين لأن أيا من حقوق الصين لا ينطبق عليها». بالتالي اكدت محكمة التحكيم الدائمة لأمس ان الصين انتهكت الحقوق السيادية للفلبين في منطقة في بحر الصين الجنوبي، وافادت في بيان بأن «الصين انتهكت حقوق الفلبين السيادية في منطقتها الاقتصادية الحصرية من خلال التدخل في اعمال الصيد واستخراج النفط وبناء جزر صناعية وعدم منع الصيادين الصينيين من الصيد في تلك المنطقة».
وسارعت وكالة الصين الجديدة الرسمية (شينخوا) إلى رفض القرار وكتبت ان الصين «لا تقبل ولا تعترف» بقرار المحكمة بعيد صدوره، من دون ان تنسب هذا التصريح إلى أي جهة. اما الفلبين فرحبت بلسان وزير خارجيتها برفيكتو ياساي بالقرار، داعية إلى ضبط النفس. وقال الوزير ان «الفلبين ترحب» بقرار المحكمة في لاهاي «بشأن آلية التحكيم التي أطلقتها الفلبين فيما يتعلق ببحر الصين الجنوبي». منذ أشهر تكرر بكين تأكيد عدم أهلية صلاحية هذه المحكمة في هذه القضية وأنها بالتالي لن تعترف بالحكم، محولة الملف إلى «قضية وطنية» فعلية من خلال جهازها الدعائي القوي. من جهة اخرى نفذت البحرية الصينية تمارين عسكرية بين ارخبيل باراسيل وجزيرة هينان الصينية (جنوب الصين).
ومن جانبها اعتبرت الولايات المتحدة ان قرار محكمة التحكيم الدولية الذي جاء في غير مصلحة بكين في النزاع على السيادة في بحر الصين الجنوبي «نهائي وملزم من الناحية القانونية» ويمثل «اسهاما كبيرا» في حل الخلافات الإقليمية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية جون كيربي ان «الولايات المتحدة تعبر عن املها وتوقعاتها من الطرفين تطبيق التزاماتهما».
وواشنطن هي حليف لدول جنوب شرق آسيا التي تنازع الصين على احقيتها في مياه بحر الصين الجنوبي، ومن بينها الفلبين التي رفعت القضية.


رد: محكمة التحكيم الدائمة تبت لصالح الفلبين في قضية بحر الصين الجنوبي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 15, 2016 11:48 pm
شكرا على المرور

رد: محكمة التحكيم الدائمة تبت لصالح الفلبين في قضية بحر الصين الجنوبي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14490

نقاط النشاط : 15432

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد يوليو 17, 2016 1:01 pm
شكرا على الخبر
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: محكمة التحكيم الدائمة تبت لصالح الفلبين في قضية بحر الصين الجنوبي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأحد يوليو 17, 2016 3:25 pm
شكرا على المرور

رد: محكمة التحكيم الدائمة تبت لصالح الفلبين في قضية بحر الصين الجنوبي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء يوليو 19, 2016 5:58 am
انتهت الفترة
للارشيف
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads