 هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ | |  |
| هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ | |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
انور زياية
عضو محترف

  عدد المساهمات : 1348 نقاط النشاط : 1835 السٌّمعَة : 13 بلد العضو :  العمر : 32
 | موضوع: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأربعاء مارس 30, 2016 9:58 am | |
| السؤال: قرأت بشأن الذي سبّ الدين أنه : كافر ومرتدّ ، وعليه التوبة وإعلانها . لكن السؤال هو : هل التوبة تكون : بِنطق الشهادتين أمام أحد الذين سمعوه أثناء سبّه للدين ؟ أم يكفي أن يقول لأحد السامعين - الذين علموا بكفره - " أنّي تبت ولن أعود إلى هذا مرة أخرى" ، هل هذا يعتبر توبة كافية ويصبح مسلما ؟ وهل الذي يسب الدين اعتقادا وعمدا كالذي يسب الدين كعادة جرت على لسانه سواء عمدا أم ساهيا ؟
الجواب :
الحمد لله أولا : من "سب الدين" ، وهو يعي أن ذلك سب لـ"دين الإسلام" ، سواء كان مازحاً أو جاداً ، معتقدا الكفر ، أو جرت عادته بذلك من غير اعتقاد للكفر وقصده لا شك أنه كافر خارج عن الملة ؛ لعموم قوله تعالى : ( وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنْتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ * لَا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ ) التوبة / 65 - 66 .
قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله - : " إن سب الله أو سب رسوله كفرٌ ، ظاهراً وباطناً ، سواء كان السابُّ يعتقد أن ذلك محرم ، أو كان مستحلا له ، أو كان ذاهلاً عن اعتقاده ، هذا مذهب الفقهاء ، وسائر أهل السنَّة القائلين بأن الإيمان قول وعمل " انتهى من " الصارم المسلول " (ص512 ) .
وقال أيضا : " وبالجملة : فمن قال أو فعل ما هو كفر : كفر بذلك ، وإن لم يقصد أن يكون كافرا ؛ إذ لا يقصد الكفر أحد إلا ما شاء الله " . انتهى من "الصارم المسلول" (ص 184) . ويراجع جواب السؤال رقم : (91408) .
فمن سب الدين قاصدا متعمدا لذلك ، أو جرت به عادته : فهما في الحكم سواء ، ومن اعتاد سب الدين فصار يجري على لسانه عن قصد ودون قصد ، عامدا وساهيا أشد كفرا ؛ لأنه اتخذ من الكفر عادة . يراجع للاستزادة جواب السؤال رقم : (7057) ، (149118) ، (65551) .
ثانياً : من سب "دين الإسلام" وجب عليه أن يتدارك نفسه بالتوبة إلى الله ، والتوبة من هذا تكون بنطق الشهادتين ، والندم على ما صدر منه ، والعزم على عدم العودة إليه .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " فإذا تاب الإنسان من أي ذنب - ولو كان ذلك سب الدين - : فإن توبته تقبل إذا استوفت الشروط التي ذكرناها " . انتهى ملخصا من " فتاوى نور على الدرب ". وينظر جواب السؤال رقم : (42505) .
وإن كان سبه للدين علانية ، فيستحب أن يظهر التوبة أمام الناس ، ويعلن رجوعه إلى الله ويعترف بجرمه ؛ حتى يعلم الناس توبته ، ولا يتجرأ أحد على ما تجرأ عليه ، فإن تاب فيما بينه وبين ربه توبة نصوحا : قبلت منه ، ولا يلزمه إعلانها أمام الناس.
ثالثاً:
من المهم في هذا المقام التفريق بين سب " دين الإسلام" ، وسب " دين الشخص " ، فالأول كفر بلا خلاف . وأما الثاني ، وهو سب " دين الإنسان " فمحتمل ، لأن الساب قد يقصد بهذا القول دين الإسلام ، فيكون كافراً ، وقد يقصد به : حال الشخص المعين ، وطريقته في التدين ، وما هو عليه من الخُلق ونحو ذلك ، وقد لا يقصد شيئا من ذلك أصلا ، وإنما هي كلمة ووصلة في كلام الجهال والسفهاء ، يتوصلون بها لتحقيق السب ، وتأكيده فلا يكفر الساب بشيء من ذلك . وهذه حال كثير من العامة في البلدان ، أو أكثرهم .
جاء في " فتاوى البرزلي ": " نَزَلَتْ مَسْأَلَةٌ وَهِيَ أَنَّ رَجُلًا كَانَ يَزْدَرِي الصَّلَاةَ وَرُبَّمَا ازْدَرَى الْمُصَلِّينَ ، وَشَهِدَ عَلَيْهِ مَلَأٌ كَثِيرٌ مِنْ النَّاسِ ... فَمَنْ حَمَلَهُ عَلَى الِازْدِرَاءِ بِالْمُصَلِّينَ لِقِلَّةِ اعْتِقَادِهِ فِيهِمْ : فَهُوَ مِنْ سِبَابِ الْمُسْلِمِ ، فَيَلْزَمُهُ الْأَدَبُ عَلَى قَدْرِ اجْتِهَادِ الْحَاكِمِ ، وَمَنْ يَحْمِلْهُ عَلَى ازْدِرَاءِ الْعِبَادَةِ ، فَالْأَصْوَبُ أَنَّهُ رِدَّةٌ ا هـ . قال شيخ المالكية في وقته : "الشيخ عليش " معلقاً : " قُلْت : يُؤْخَذُ مِنْ هَذَا : الْحُكْمُ فِيمَنْ سَبَّ الدِّينَ ، أَوْ الْمِلَّةَ ، أَوْ الْمَذْهَبَ ، وَهُوَ يَقَعُ كَثِيرًا مِنْ بَعْضِ سَفِلَةِ الْعَوَّام كَالْحَمَّارَةِ وَالْجَمَّالَةِ وَالْخَدَّامِينَ ، وَرُبَّمَا وَقَعَ مِنْ غَيْرِهِمْ . وَذَلِكَ أَنَّهُ : إنْ قَصَدَ الشَّرِيعَةَ الْمُطَهَّرَةَ ، وَالْأَحْكَامَ الَّتِي شَرَّعَهَا اللَّهُ تَعَالَى لِعِبَادِهِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صلى الله عليه وسلم : فَهُوَ كَافِرٌ قَطْعًا . ثُمَّ إنْ أَظْهَرَ ذَلِكَ فَهُوَ مُرْتَدٌّ يُسْتَتَابُ فَإِنْ تَابَ وَإِلَّا قُتِلَ وَإِنْ لَمْ يُظْهِرْهُ فَهُوَ زِنْدِيقٌ يُقْتَلُ وَلَوْ تَابَ . وَإِنْ قَصَدَ حَالَةَ شَخْصٍ وَتَدَيُّنَهُ : فَهُوَ سَبُّ الْمُسْلِمِ ؛ فَفِيهِ الْأَدَبُ بِاجْتِهَادِ الْحَاكِمِ . وَيُفَرَّقُ بَيْنَ الْقَصْدَيْنِ : بِالْإِقْرَارِ ، وَالْقَرَائِنِ . وَبَعْضُهُمْ يَجْعَلُ الْقَصْدَ الثَّانِيَ كَالْأَوَّلِ فِي الْحُكْمِ " . انتهى من " فتح العلي المالك في الفتوى على مذهب الإمام مالك" (5/252) .
وقد سألنا الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله تعالى عن هذه المسألة ، وعرضنا عليه كلام الشيخ عليش المالكي ، فأقره ، وقال بهذا التفصيل .
والله أعلم . |
|
 | |
زائر زائر

 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأربعاء مارس 30, 2016 12:03 pm | |
| طرحت فأبدعت يعطيك الف عافية جهود مبارك جزاك الله خير دمت ودام عطائك ودائما بأنتظار جديدك الشيق لك خالص تقديري واحترامي دمت بخير |
|
 | |
زائر زائر

 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الجمعة أبريل 01, 2016 2:05 pm | |
| موضوع رائع وشكرا لكم
مشاء الله
بالتوفيق لك |
|
 | |
انور زياية
عضو محترف

  عدد المساهمات : 1348 نقاط النشاط : 1835 السٌّمعَة : 13 بلد العضو :  العمر : 32
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الجمعة أبريل 01, 2016 8:18 pm | |
| أسعدني مروركم .. فبارك الله فيكم |
|
 | |
ѕαα∂ ∂єѕιgη
سوبر الإبداع

  عدد المساهمات : 43577 نقاط النشاط : 48233 السٌّمعَة : 302 بلد العضو :  العمر : 22
 | |
 | |
انور زياية
عضو محترف

  عدد المساهمات : 1348 نقاط النشاط : 1835 السٌّمعَة : 13 بلد العضو :  العمر : 32
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأربعاء أبريل 06, 2016 8:43 am | |
| |
|
 | |
زائر زائر

 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الثلاثاء أبريل 26, 2016 12:53 pm | |
| يعطيك الف الف عافيه
موضوع رااائع
وجهود أروع
ننتظر مزيدكم
بشوووق |
|
 | |
V.I.P
سوبر الإبداع

  عدد المساهمات : 10468 نقاط النشاط : 11325 السٌّمعَة : 13 بلد العضو :  العمر : 16
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأربعاء يونيو 22, 2016 12:08 pm | |
| |
|
 | |
Basil Abdallah
سوبر الإبداع

  عدد المساهمات : 11108 نقاط النشاط : 11943 السٌّمعَة : 70 بلد العضو :  العمر : 25
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الثلاثاء يوليو 19, 2016 4:20 pm | |
| كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ دمت ودام لنا روعه مواضيعك #Basil Abdallah @Basil Abdallah |
|
 | |
Dr.V!RuS
عضو التميز

  عدد المساهمات : 5232 نقاط النشاط : 5308 السٌّمعَة : 3 بلد العضو :  العمر : 20
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الجمعة مايو 01, 2020 1:19 pm | |
| جزيتم خيراً على ذلك الموضوع القيم ،، |
|
 | |
AsHeK EgYpT
عضو ذهبي

  عدد المساهمات : 3516 نقاط النشاط : 3781 السٌّمعَة : 51 بلد العضو :  العمر : 24
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ السبت مايو 02, 2020 2:24 am | |
| باقات من الشكر والتقدير لجهودكم |
|
 | |
DaRk Kn!GhT
سوبر الإبداع

  عدد المساهمات : 27069 نقاط النشاط : 31714 السٌّمعَة : 194 بلد العضو :  العمر : 21
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ السبت مايو 02, 2020 6:04 am | |
| يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه
تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن |
|
 | |
SLGray
عضو التميز

  عدد المساهمات : 5012 نقاط النشاط : 5097 السٌّمعَة : 12 بلد العضو :  العمر : 21
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ السبت مايو 02, 2020 10:40 am | |
| جزاك الله خير الجزاء وشكرا لطرحك الهادف واختيارك القيم رزقك المولى الجنه ونعيمها وجعل ماكتب في ميزان حسناتك |
|
 | |
L.Mogdad
سوبر الإبداع

  عدد المساهمات : 16317 نقاط النشاط : 20460 السٌّمعَة : 71 بلد العضو :  العمر : 20
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأحد مايو 31, 2020 7:19 am | |
| |
|
 | |
Shady Ariffin فريق الإشراف


  عدد المساهمات : 2632 نقاط النشاط : 3127 السٌّمعَة : 48 بلد العضو :  العمر : 19
 | موضوع: رد: هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ الأحد مايو 31, 2020 7:08 pm | |
| |
|
 | |
| هل الحكم فيمن يسب الدين عادة مثل حكم من يسب الدين اعتقادا؟ | |
|