شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37108

نقاط النشاط : 41656

السٌّمعَة : 282

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.t-AlTwEr.CoM
تمت المشاركة في الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 12:42 pm
يقول الله تعالى: "إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ"[النحل:90].
بهذه الآية العظيمة تجلت محكمات التشريعات ومقاصدها، فالعدل في الأحكام والإحسان في الأعمال والأخلاق، والإيتاء في الأموال، عرض رباني لقيم الحياة العليا، ومصالحها العظيمة.
إن مقاصد التشريع هي الغايات والمصالح التي تتوخاها الشريعة في أحكامها، والعلل التي من أجلها قامت الشريعة أو قامت الأحكام، فالله عز وجل من أسمائه: الحكيم الخبير الذي لا يخلوا أمره من حكمة ورعاية مصلحة في الدنيا أو في الآخرة.
إن ( مقاصد التشريع الإسلامي) تنازعها طرفان: طرف يريد أن تتحول المقاصد إلى ذريعة للحد من مفردات الشريعة، والتخفف من أحكامها، والتنصل من أداء الواجبات، حتى ولو كانت الأركان الخمسة؛ تذرعاً بأن مقصد ذلك تهذيب الروح، وقد يستطيع الفرد العادي أن يمتلك قدراً من هذا التهذيب الذي يكفيه عن القيام بالواجبات، وهذا نوع من الخروج عن نظام الشريعة الذي أنزله الله تعالى، و ابتكار شريعة أخرى بشرية تنكر صلتها بالتشريع الرباني، وتقوم على عقل الإنسان المجرد، وتلغي جانب الوحي، فالإسلام: استسلام لله بالطاعة، "وَمَن يُسْلِمْ وَجْهَهُ إِلَى اللَّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى وَإِلَى اللَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ"[لقمان:22].
إن قيام العدل – مثلاً – ليس بالأداء الإنساني المطلق، بل هو ضمن مقررات الشريعة العامة، ومحكمات الدين الحنيف، ولو حاول الإنسان تحقيق العدل، فإنه لن يستطيع أن يحققه بمعزل عن قواعد الشريعة وقوانينها.
وطرف آخر يتناول موضوع مقاصد التشريع على أنها أحكام ظاهرية، غير قابلة للفهم ولا للدراسة، فهم قد يخرمون قواعد الشريعة الكبار ومحكماتها المهمة؛ لفهم خاص فهموه من حديث، أو رأي صحابي، أو جملة تراثية هنا وهناك، ولا يمكن بحال الإضراب عن التراث الإسلامي الثري في كل المجالات، فقهها وحديثها وأصولها وتاريخها وغيرها , إلا أن ذلك ينبغي أن يكون مساعداً على فهم النصوص الربانية الأصلية لكلام الله عزل وجل: "لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِن بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِّنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ"[فصلت:42]. وكلام الرسول صلى الله عليه وسلم الذي لا ينطق عن الهوى, إن فقه الكتاب، وفقه السنة هو في معرفة محكمات النصوص وقواعدها العامة، بحفظ مصالح الناس في الدنيا والآخرة، يقول الله جل وعلا: "هُوَ الَّذِيَ أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ في قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاء الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاء تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُواْ الألْبَابِ"[آل عمران:7].
إن مقاصد التشريع هي الحكم والعلل المتكررة في الشريعة بحيث تكون المصالح معتبرة في الشريعة نظراً واستقراءاً لجملة أحكامها، فالاستقراء هو العمل الأساسي لاكتشاف مقاصد التشريع، كما قرر ذلك أئمة المقاصد كالشاطبي وغيره.
إن من شأن المقاصد أن توسع دائرة التشريع ليتم إعمال المقاصد في كل منفعة تعود على المكلفين بخير متحقق ضمن وسائل مشروعة، وفي إطار فقهي يحفظ للنصوص الإسلامية حرمتها، ويعطي المقاصد مجالاً رحباً لعمارة الأرض التي كلف الله بها عباده؛ لعمارتها بالصالح العام والخير ونفع الناس ونشر الإيمان، يقول الحكيم الخبير: "وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُم فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَن كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ"[النور:55].
إن الاجتهاد المعاصر بقدر ما يحتاج للنصوص العلمية يحتاج لفقه عام لهذه النصوص يؤهله لفقه النفس –كما يسميه العلماء- وذلك قدر عميق من الفقه يشمل نوعاً من معرفة مقاصد الأحكام، ومقاصد التشريع، ومقاصد المكلفين؛ كي لا يكون الاجتهاد الحرفي الظاهري عائقاً عن تحقيق المرجوّات العليا للشريعة، ولمّا فهم أحد الصحابة قوله تعالى: "حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ"[البقرة:187] أن ذلك خيط وحبل حقيقي قال له النبي صلى الله عليه وسلم : ( إنك لعريض الوساد ) أي قليل الفقه، وما أكثر قليلي الفقه المعاصرين الذي يمتحنون الناس في دقائق الأعمال والسنن المختلف فيها، ويقومون على مقاصد الدين العظام بالنقض، حيث لم يشعروا ولم يفقهوا.
الاجتهاد الحقيقي لا يمكن أن يتصور في الشريعة إلا بالنظر إلى المقاصد, وكان الشاطبي -رحمه الله- يشترط في الاجتهاد معرفة اللغة العربية، ومعرفة المقاصد الشرعية؛ لأن معرفة المقاصد أداة لازمة لإدراك ضرورات الدين وحاجياته، وتحسينياته، فقليل المعرفة بالمقاصد قد لا ينظر إلا إلى آحاد المسائل الحاجية والتحسينية، ويغفل عن علاقاتها بضروريات الدين، وعلماء الإسلام حرروا الضروريات، وجعلوها خمسة: النفس والدين والعقل والعرض والمال، وزاد بعض المعاصرين شيئاً سادساً مثل العدالة، أو الحرية، أو الوحدة، وأرى أن أدق ما يمكن أن يزاد هو ضرورية ( الاجتماع ) بمعنى أن الشريعة جاءت لحفظ المصالح الاجتماعية مثل العدل والمساواة، والحرية والكرامة الإنسانية، والاجتماع والائتلاف، ومن طريقة الشريعة أنها تقدم مصلحة الاجتماع على بعض المعاني الشرعية المعتبرة، ولأجل تحقيق هذه الضرورية جاء تشريع صلاة الجماعة والجمعة والحج، وتقديم الاجتماع على حاجية إعادة بناء الكعبة- كما في الصحيحين, وهذا المعنى جرت عادة الشريعة بطلبه وتحقيقه، وكذلك المعاني العظيمة المقصودة فإن على المجتهد أن يعتمدها في اجتهاده ويضع لها حظاً وافراً من النظر، خصوصاً في الأحوال الاستثنائية التي تحتاج إلى مزيد جهد في مراعاة الصالح والأصلح، وحفظ الأولى، وفقه الأشياء, وإنّ إغفال ذلك في مثل هذا الواقع يزرع الشك في قيمة التشريع، ويبعد الناس عن حقيقة مراد الشارع.
وما يمكن عرضه من مقاصد الشريعة وبحثه يمكن تحديده بمستويين:
مستوى يحسن بالناس عامة من المكلفين معرفته، واعتباره في مقاصد الشريعة، كالأخلاق، وبيان الضرورات، وكيفية رعايتها، وغير ذلك.
ومستوى آخر لا يحق إلا للمتخصصين؛ لعمق مأخذه، ولأنه يحتاج لمزيد عناية وجهد، فبناءً عليه تحق الفتوى للمجتهد، ويكون المرء ناظراً معتبراً، وصاحب رأي في فهم النصوص الإسلامية والمقاصد الشرعية، ومراعاتها في قراءة النص، وقراءة الواقع؛ لإصدار الأحكام والفتاوى والأقضية.
وختاماً فإن الحاجة المعاصرة لمعرفة المقاصد تظهر في بعد الناس عن إدراك مراد الشارع في رعاية اجتماع الناس، وحفظ حريتهم، والقيام على شئونهم، وأمرهم بالمعروف، ونهيهم عن المنكر، وحثهم على قيم العمل والاستثمار والاجتهاد، واستغلال طاقات الأرض لزرعها وحرثها، وتنمية الموارد المعاصرة، وبث قيم الإنتاج والصنع التي أحوج ما يكون إليها المسلم المعاصر، والذي يعرف الكثير من أحكام الشرع، ولا يعرف إلا القليل من مقاصد الشرع.




د سلمان العودة
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 1:30 pm
طرحت فأبدعت يعطيك الف عافي
جهود مبارك جزاك الله خير
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37108

نقاط النشاط : 41656

السٌّمعَة : 282

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.t-AlTwEr.CoM
تمت المشاركة في الثلاثاء ديسمبر 01, 2015 1:48 pm
JAR7 كتب:طرحت فأبدعت يعطيك الف عافي
جهود مبارك جزاك الله خير
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير
شكرآ عع المرور وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أبريل 27, 2016 2:02 pm
دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك

لكـ خالص احترامي

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 9947

نقاط النشاط : 10778

السٌّمعَة : 11

بلد العضو :

العمر : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء يونيو 22, 2016 11:13 am
بارك الله فيك

@V.I.P
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
عضو دهبي
الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 5055

نقاط النشاط : 5736

السٌّمعَة : 23

بلد العضو :

العمر : 15

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://alamtiazbonjour.allahmuntada.com
تمت المشاركة في الأربعاء يونيو 22, 2016 4:18 pm
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ ..
#Iron_Man
التوقــيـــــــــــــــــــــع



**عندما يكون اسلوبي لطيفا مع شخص ما فأنا لا ارجو الحصول على شيء كما يعتقد بعض الناس .. انا فقط امارس ما تربيت عليه**
شكرا THE ROCK على التصميم الحلو

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
نائب الادارة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 22603

نقاط النشاط : 23388

السٌّمعَة : 103

بلد العضو :

العمر : 16

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت يونيو 25, 2016 4:39 pm
جزاك الله خير الجزاء
وشكرا لطرحك الهادف واختيارك القيم
رزقك المولى الجنه ونعيمها
وجعل ماكتب في ميزان حسناتك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


يا رب ان كان هناك حاسدا يكره أن يرانى سعيدا فأرزقه سعادة تنسيه أمر سعادتى
وردة حمراءوردة حمراء

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 11065

نقاط النشاط : 11882

السٌّمعَة : 70

بلد العضو :

العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء يوليو 19, 2016 2:16 pm
شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 11065

نقاط النشاط : 11882

السٌّمعَة : 70

بلد العضو :

العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 1:53 pm
شكرا لك على الطرح القيم
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مقاصد التشريع الاسلامي

avatar
عضو خبير
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 1522

نقاط النشاط : 1560

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء نوفمبر 02, 2016 12:33 am
موضوع فى غاية الروعة :)
التوقــيـــــــــــــــــــــع


استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads