شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

إذا أحب الله عبدا

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 7173

نقاط النشاط : 9545

السٌّمعَة : 118

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت مايو 16, 2015 10:50 pm
عن قتادة بن النعمان -رضي الله عنه- قال -صلى الله عليه وسلم-: 
( إذا أحب الله عبدا حماه الدنيا كما يظل أحدكم يحمي سقيمه الماء ) (1)

الحمد لله الذي عرف أولياءه غوائل الدنيا وآفاتها، وكشف لهم عن عيوبها وعوراتها حتى نظروا في شواهدها وآياتها، ووزنوا بحسناتها سيئاتها فعلموا أنه يزيد منكرها على معروفها، ولا يفي مرجوها بمخوفها، ولا يسلم طلوعها من كسوفها (2) 
قال جل شأنه: { اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرّاً ثُمَّ يَكُونُ حُطَاماً وَفِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ }[الحديد:20] أي تغر المؤمن وتخدعه فيظن طول البقاء وهي فانية، وقال قتادة: هي متاع متروك توشك أن تضمحل بأهلها فينبغي للإنسان أن يأخذ من هذا المتاع بطاعة الله سبحانه ما استطاع، والغرور [بفتح الغين] الشيطان، يغر الناس بالتمنية والمواعيد الكاذبة، قال ابن عرفة: الغرور ما رأيت له ظاهرا تحبه وفيه باطن مكروه أو مجهول، والشيطان غرور لأنه يحمل على محاب النفس ووراء ذلك ما يسوء (3) 
والله جل شأنه إذا فتح الدنيا وزينتها على العصاة فإنما هو استدراج، قال تعالى: { فَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَلاَ أَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ لِيُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ } [التوبة:55] { وَلاَ تُعْجِبْكَ أَمْوَالُهُمْ وَأَوْلاَدُهُمْ إِنَّمَا يُرِيدُ اللّهُ أَن يُعَذِّبَهُم بِهَا فِي الدُّنْيَا وَتَزْهَقَ أَنفُسُهُمْ وَهُمْ كَافِرُونَ } [التوبة:85] 
قال المناوي: ( إذا أحب الله عبداً حماه ) أي حفظه من متاع ( الدنيا ) أي حال بينه وبين نعيمها وشهواتها ووقاه أن يتلوث بزهرتها لئلا يمرض قلبه بها وبمحبتها وممارستها ويألفها ويكره الآخرة ( كما يحمي ) أي يمنع ( أحدكم سقيمه الماء ) أي شربه إذا كان يضره، وللماء حالة مشهورة في الحماية عند الأطباء، فهو جلّ اسمه يذود من أحبه عن الدنيا حتى لا يتدنس بها وبقذارتها ولا يشرق بغصصها، كيف وهي للكبار مؤذية وللعارفين شاغلة وللمريدين حائلة ولعامة المؤمنين قاطعة، والله تعالى لأوليائه ناصر، ولهم منها حافظ وإن أرادوها (4) 
وقال ابن الجوزي: تفكرت في قول شيبان الراعي لسفيان: يا سفيان عد منع الله إياك عطاء منه لك، فإنه لم يمنعك بخلا، إنما منعك لطفا. فرأيته كلام من قد عرف الحقائق، فإن الإنسان قد يريد المستحسنات الفائقات فلا يقدر، وعجزه أصلح له، لأنه لو قدر عليهن تشتت قلبه، إما بحفظهن أو بالكسب عليهن، فإن قوى عشقه لهن ضاع عمره وانقلب هم الآخرة إلى اهتمام بهن، فإن لم يردنه فذاك الهلاك الأكبر، وإن طلبن نفقة لم يطقها كان سبب ذهاب مروءته وهلاك عرضه، وإن أردن الوطء وهو عاجز فربما أهلكته أو فجرن، وإن مات معشوقه هلك هو أسفا، فالذي يطلب الفائق يطلب سكينا لذبحه وما يعلم، وكذلك إنفاذ قدر القوت فإنه نعمة، وفي الصحيحين أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: ( اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا ) (5) ومتى كثر تشتت الهمم، فالعاقل من علم أن الدنيا لم تخلق للتنعيم، فقنع بدفع الوقت على كل حال (6) 
ولذلك حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- أمته من التكالب على الدنيا، والسنة النبوية متكاثرة بالأحاديث الصحيحة التي تدور حول هذا المعنى الجليل، فعن عمرو بن عوف الأنصاري أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هو صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع النبي -صلى الله عليه وسلم- فلما انصرف تعرضوا له فتبسم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- حين رآهم ثم قال: ( أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء؟ ) قالوا: أجل يا رسول الله. قال: ( فأبشروا وأملوا ما يسركم، فوالله ما الفقر أخشى عليكم، ولكني أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها، وتهلككم كما أهلكتهم ) (7)
وقال -صلى الله عليه وسلم-: ( اقتربت الساعة ولا يزداد الناس على الدنيا إلا حرصا ولا يزدادون من الله إلا بعدا ) (8)، وعن أَبَي سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ -رضي الله عنه- أَنَّ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- جَلَسَ ذَاتَ يَوْمٍ عَلَى الْمِنْبَرِ وَجَلَسْنَا حَوْلَهُ فَقَالَ: ( إِنِّي مِمَّا أَخَافُ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِي مَا يُفْتَحُ عَلَيْكُمْ مِنْ زَهْرَةِ الدُّنْيَا وَزِينَتِهَا ) فَقَالَ رَجُلٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوَ يَأْتِي الْخَيْرُ بِالشَّرِّ؟ [أي أتصير النعمة عقوبة] فَسَكَتَ النَّبِيُّ -صلى الله عليه وسلم- فَقِيلَ لَهُ مَا شَأْنُكَ، تُكَلِّمُ النَّبِيَّ -صلى الله عليه وسلم- وَلا يُكَلِّمُكَ فَرَأَيْنَا أَنَّهُ يُنْزَلُ عَلَيْهِ، قَالَ: فَمَسَحَ عَنْهُ الرُّحَضَاءَ [أي العرق] فَقَالَ: ( أَيْنَ السَّائِلُ ) وَكَأَنَّهُ حَمِدَهُ فَقَالَ: ( إِنَّهُ لَا يَأْتِي الْخَيْرُ بِالشَّرِّ، وَإِنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الرَّبِيعُ [أي الجدول ] يَقْتُلُ [وفي رواية يقتل حبطا والحبط انتفاخ البطن من كثرة الأكل] أَوْ يُلِمُّ [أي يقرب من الهلاك]، إِلا آكِلَةَ الْخَضْرَاءِ أَكَلَتْ حَتَّى إِذَا امْتَدَّتْ خَاصِرَتَاهَا اسْتَقْبَلَتْ عَيْنَ الشَّمْسِ فَثَلَطَتْ [أي أخرجت] وَبَالَتْ وَرَتَعَتْ [أي أنها إذا شبعت فثقل عليها ما أكلت تحيلت في دفعه بأن تجتر فيزداد نعومة ثم تستقبل الشمس فتحمى بها فيسهل خروجه، فإذا خرج زال الانتفاخ والتخمة فسلمت وهذا بخلاف من لم تتمكن من ذلك]، وَإِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ، فَنِعْمَ صَاحِبُ الْمُسْلِمِ مَا أَعْطَى مِنْهُ الْمِسْكِينَ وَالْيَتِيمَ وَابْنَ السَّبِيلِ، وَإِنَّهُ مَنْ يَأْخُذُهُ بِغَيْرِ حَقِّهِ كَالَّذِي يَأْكُلُ وَلَا يَشْبَعُ وَيَكُونُ شَهِيدًا عَلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) (9) 
وقال -صلى الله عليه وسلم-: ( حلوة الدنيا مرة الآخرة ومرة الدنيا حلوة الآخرة ) (10) يعني لا تجتمع الرغبة فيها والرغبة في اللّه والآخرة بها، ولا يسكن هاتان الرغبتان في محل واحد إلا طردت إحداهما الأخرى واستبدت بالمسكن، فإن النفس واحدة والقلب واحد، فإذا اشتغلت بشيء انقطع عن ضده، ولهذا قال روح اللّه عيسى لا يستقيم حب الدنيا والآخرة في قلب مؤمن كما لا يستقيم الماء والنار في إناء واحد (11) وقال -صلى الله عليه وسلم-: ( لو كانت الدنيا تعدل عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء ) (12) 

الهوامش 
(1) رواه الترمذي ــ كتاب الطب / حديث رقم 2036ج4ص 381 وقال حسن غريب، والحديث صححه الألباني في صحيح الترمذي رقم 1659 
(2) إحياء علوم الدين – الإمام الغزالي ج3 – أول كتاب ذم الدنيا ص 201 (3) الجامع لأحكام القرآن / القرطبي ج 2 تفسير سورة آل عمران (4) فيض القدير – المناوي 2/415 (5) رواه البخاري في الرقاق 11/646 فتح، ومسلم أيضا (6) صيد الخاطر – ابن الجوزي ص 334 (7) رواه البخار ي ــ كتاب المغازي رقم 3712 (8) رواه الحاكم عن ابن مسعود (حسن) 1146 صحيح الجامع (9) رواه البخاري ــ كتاب الزكاة رقم 1372 (10) رواه أحمد عن أبي مالك الأشعري (صحيح) 3155 في صحيح الجامع (11) فيض القدير المناوي 1/542 (12) رواه الترمذي عن سهل بن سعد (صحيح) 5292 صحيح الجامع.‌ 

رد: إذا أحب الله عبدا

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأحد مايو 17, 2015 11:23 pm
طرحت فأبدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

العقرب

عدد المساهمات : 9347

نقاط النشاط : 11599

السٌّمعَة : 177

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttps://www.ibda3araby.com
تمت المشاركة في الثلاثاء مايو 19, 2015 9:50 pm
شكرآ لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 7173

نقاط النشاط : 9545

السٌّمعَة : 118

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة مايو 22, 2015 11:36 am
إطلالتكمم نورت موضوعي !

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 14033

نقاط النشاط : 16888

السٌّمعَة : 81

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد مايو 31, 2015 10:13 am
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
اشراف عام الإشراف
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 25792

نقاط النشاط : 30300

السٌّمعَة : 189

بلد العضو :

العمر : 17



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://rom2o.ahlamontada.com
تمت المشاركة في الأحد مايو 31, 2015 1:51 pm
شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز 


واصل تالقك معنا فى المنتدى 


بارك الله فيك أخى ... 


ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة 


لك منـــــــ إجمل تحية ــــــــــى
التوقــيـــــــــــــــــــــع





الناس عايزه اللى يخدعهم بمزاجهم وكل ما اللعبه كانت قويه ومحبوكه وبتتصدق كل مانجحت كل مابقيت موجود واستمريت وسيطرت  وردة حمراء

رد: إذا أحب الله عبدا

بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 13631

نقاط النشاط : 14931

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 19

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.M-7RoOf.Com
تمت المشاركة في الأربعاء يونيو 03, 2015 11:07 am
شكرا لك ..♥
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
مؤسس الابداع العربي
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49295

نقاط النشاط : 54335

السٌّمعَة : 264

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت يونيو 13, 2015 1:32 pm
مرحبا بك ..
اشكرك ع الطرح المتميز
واصل ي بطل
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39681

نقاط النشاط : 44594

السٌّمعَة : 169

بلد العضو :

العمر : 22



معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.pubda3m.com/
تمت المشاركة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 5:25 pm
جزاك الله الجنه
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: إذا أحب الله عبدا

avatar
عضو محترف
الجنس : ذكر

الجوزاء

عدد المساهمات : 2547

نقاط النشاط : 2987

السٌّمعَة : 12

بلد العضو :

العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://Www.VivaAlgeria.Com
تمت المشاركة في الثلاثاء يونيو 23, 2015 6:06 pm
شكرا لك على الطرح المميز .. وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads