شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

زائر
زائر
تمت المشاركة في الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 3:37 pm
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .





تأملات في قوله تعالى


﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾


د. أمين بن عبد الله الشقاوي



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدًا عبده ورسوله..



وبعد :




فنقف وقفة يسيرة مع آية من كتاب الله ..




قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [آل عمران: 26].


يقول تبارك وتعالى : قل يا محمد معظمًا لربك وشاكرًا له ومفوضًا إليه ومتوكلًا عليه : اللهم مالك الملك ، والملك : قيل : النبوة، وقيل : الغلبة، وقيل : المال والعبيد.


والصحيح الذي رجحه بعض المفسرين أنه عام لما يصدق عليه اسم الملك من غير تخصيص، فقوله : ﴿ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ ﴾ [آل عمران: 26]، أي : أنت المعطي وأنت المانع وأنت الذي ما شئت كان وما لم تشأ لم يكن، وأنت المتصرف في خلقك الفعال لما تريد.



قال ابن كثير - رحمه الله -:



رد تعالى على من يحكم عليه في أمره حيث قال : وقالوا - أي الكفار - لولا نزل هذا القرآن على رجل من القريتين عظيم، كالوليد بن المغيرة. وغيره. قال الله ردًا عليهم : ﴿ أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ﴾ [الزخرف: 32].


أي أهم الخزان لرحمة الله، وبيدهم تدبيرها، فيعطون النبوة والرسالة من يشاؤون، ويمنعونها عمن يشاؤون، فنحن نتصرف فيما خلقنا كما نريد بلا مانع ولا مدافع، لنا الحكمة البالغة والحجة التامة، وهكذا يعطي النبوة لمن يريد، قال سبحانه : ﴿ اللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ يَجْعَلُ رِسَالَتَهُ ﴾ [الأنعام: 124][1]. اهـ.


قوله تعالى : ﴿ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ﴾ [آل عمران: 26].



قال الشيخ عبدالرحمن بن سعدي :



أي الخير كله منك ولا يأتي بالحسنات والخيرات إلا الله، وأما السر فإنه لا يضاف إلى الله لا وصفًا ولا اسمًا، ولكنه يدخل في مفعولاته ويندرج في قضائه وقدره، فالخير والشر داخل في القضاء والقدر فلا يقع في ملكه إلا ما شاءه، ولكن لا يضاف إلى الله، فلا يقال : بيدك الخير والشر ولكن بيدك الخير كما قال الله، وقال رسوله. اهـ[2].


روى مسلم في صحيحه من حديث علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في دعائه في قيام الليل أنه كان يقول : "والخير كله في يديك والشر ليس إليك"[3] تأدبًا مع الله تعالى.



ومن فوائد الآيتين الكريمتين :



أولًا : ما نقله ابن كثير في تفسيره أن فيها تنبيهًا وإرشادًا إلى شكر نعمة الله تعالى على رسوله - صلى الله عليه وسلم -، وهذه الأمة؛ لأن الله تعالى حول النبوة من بني إسرائيل إلى النبي العربي القرشي الأمي المكي خاتم الأنبياء على الإطلاق، ورسول الله إلى الثقلين، الذي جمع الله فيه محاسن من كان قبله، وخصه بخصائص لم يعطها نبيًا من الأنبياء ولا رسولًا، من العلم بالله وشريعته، وإطلاعه على الغيوب الماضية والآتية، وكشفه له عن حقائق الآخرة، ونشر أمته في الآفاق في مشارق الأرض ومغاربها، وإظهار دينه وشرعه على سائر الأديان والشرائع؛ وصلوات الله وسلامه عليه دائمًا إلى يوم الدين ما تعاقب الليل والنهار[4]. اهـ.


ثانيًا : أن العزة لا تطلب إلا من الله تعالى وهي إنما تأتي بطاعته واجتناب معصيته، قال تعالى : ﴿ نْ كَانَ يُرِيدُ الْعِزَّةَ فَلِلَّهِ الْعِزَّةُ جَمِيعًا إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ ﴾ [فاطر: 10].


وقال تعالى : ﴿ بَشِّرِ الْمُنَافِقِينَ بِأَنَّ لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا * الَّذِينَ يَتَّخِذُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ أَيَبْتَغُونَ عِنْدَهُمُ الْعِزَّةَ فَإِنَّ الْعِزَّةَ لِلَّهِ جَمِيعًا ﴾ [النساء: 138، 139].


وقال تعالى : ﴿ وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ ﴾ [المنافقون: 8].


وعن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال وهو يخاطب الأنصار : "ألم تكونوا أذلة فأعزكم الله؟!"[5].


وقال عمر - رضي الله عنه -: "نحن قوم أعزنا الله بالإسلام، فمهما ابتغينا العز بغيره أذلنا الله"[6].


ثالثًا : أن الذل الذي يصيب الإنسان إنما هو بمعصيته لله ولرسوله، قال تعالى عن بني إسرائيل عندما عصوا الله ورسوله : ﴿ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ ﴾ [البقرة: 61].


روى الإمام أحمد في مسنده من حديث ابن عمر - رضي الله عنه - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : "بعثت بين يدي الساعة بالسيف، حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم"[7].


وقال الحسن - رحمه الله -: "إنهم وإن طقطقت بهم البغال، وهملجت بهم البراذين، إن ذل المعصية لفي قلوبهم، أبى الله إلا أن يذل من عصاه"[8].


رابعًا : إثبات قدرة الله، فهو سبحانه القادر على كل شيء، لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء، ولذلك يشرع المؤمن أن يسال الله بقدرته أن ييسر له الخير، ويصرف عنه الشر، روى مسلم في صحيحه من حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي - رضي الله عنه -: أنه شكا إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وجعًا يجده في جسده منذ أسلم؛ فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "ضع يدك على الذي تألم من جسدك وقل : باسم الله. ثلاثًا، وقل سبع مرات : أعوذ بالله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر"[9].


خامسًا : فضل الدعاء وأهميته، وكان السلف يدعون : اللهم أعزني بطاعتك، ولا تذلني بمعصيتك[10]، وينبغي للمؤمن أن يسأل الله من خيري الدنيا والآخرة.


قال تعالى : ﴿ مَنْ كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَكَانَ اللَّهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ﴾ [النساء: 134].


روى البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أنس بن مالك - رضي الله عنه - قال : كان النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : "اللهم ربنا آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة، وقنا عذاب النار"[11].



وكان أنس إذا أراد أن يدعو بدعوة دعا بها، فإذا أراد أن يدعو بدعاء دعا بها فيه.




والحمد لله رب العالمين، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.



*************************



[1] تفسير ابن كثير (3/ 41-42).

[2] تفسير ابن سعدي (ص 401).

[3] صحيح مسلم برقم (771).

[4] تفسير ابن كثير (3/ 42).

[5] مسند الإمام أحمد (18/ 105) برقم (11547)، وقال محققوه : إسناده صحيح، وأصله في الصحيحين.

[6]مستدرك الحاكم (1/ 236-237)، وقال الحاكم : صحيح على شرط الشيجين، وقال محققه : سنده صحيح.

[7] مسند الإمام أحمد (2/92)، وقال الذهبي في السير : (15/ 509) إسناده صالح.


[8] الجواب الكافي (ص 53).

[9] صحيح مسلم برقم (2202).

[10] الجواب الكافي (ص 53).

[11] صحيح البخاري برقم (4522)، وصحيح مسلم برقم (2690).

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

عضو محترف
عدد المساهمات : 2279

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أبريل 28, 2015 9:47 pm
ﺗَﺤﻴﺔ ﺗﻠﻄﻔﻬﺂ ﻗﻠﻮﺏ ﻃﻴﺒﺔ ﻭﻧﻘٌﻴﺔ
ﺁ ‘ ﻟﺘﻤﻴﺰٍ ﻵ ﻳﻘﻒٌ ﻋﻨﺪْ ﺃﻭﻝْ ﺧﻄﻮٍﺓ ﺇﺑﺪﺁﻉٌ
ﺑﻞْ ﻳﺘﻌﺪﺁﻩ ﻓﻲ ﺇﺳﺘﻤﺮﺁﺭٍ ﺁﻟﻌَﻄﺂﺀْ
ﻭﻭﺁﺻﻠﻲ ﻓﻲٌ ﻭﺿﻊٌ ﺑﺼﻤـﺘﻜـ ﺑﻜﻞ
ﺣﺮٍﻑٌ ﺗﺰﺧﺮﻓﻴﻪ ﻟﻨﺂ ‘
ﻣِﻦْ ﻫﻨﺂ ﺃﻗﺪﻡٌ ﻟﻜـ ﺑﺂﻗـﺔ ﻭﺭﺩْ ﻭﻣﺤﺒـﺔ ﺧﺂﻟﺼـﺔ ﻟﻠﻪ ﺗﻌﺂﻟﻰٌ
ﻭٍﻧﺤﻦ ﺩﻭٍﻣﺂ ﻧﺘﺮٍﻗﺐٌ ﺁﻟﻤَﺰٍﻳﺪْ
ﻭﺩٍﻱٌ ﻗﺒْﻞٌ ﺭٍﺩْﻱٌ
ﻭﺳَﻶﺇﻣﻲ

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
عضو خبير
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 1840

نقاط النشاط : 2285

السٌّمعَة : 13

بلد العضو :

العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أبريل 28, 2015 10:55 pm
شكرا لك على الموضوع
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
عضو التميز
الجنس : انثى

الجدي

عدد المساهمات : 12398

نقاط النشاط : 14323

السٌّمعَة : 151

بلد العضو :

العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://hatemas.forumarabia.com/
تمت المشاركة في الأربعاء أبريل 29, 2015 1:30 pm
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك ع موضوعك الجميل

واصل تالقك ..دمت بخير   
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
مؤسس الابداع العربي
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49295

نقاط النشاط : 54335

السٌّمعَة : 264

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد مايو 03, 2015 6:29 pm
مرحبا بك ..
اشكرك ع الطرح المتميز
واصل ي بطل
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

زائر
زائر
تمت المشاركة في الخميس يوليو 02, 2015 10:35 pm
منور يسلمو ع الرد

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 40678

نقاط النشاط : 44276

السٌّمعَة : 1241

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأحد يوليو 05, 2015 1:08 am
شكرا
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت يوليو 18, 2015 7:53 am
منورين الموضوع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

زائر
زائر
تمت المشاركة في السبت يوليو 18, 2015 8:15 am
منورين الموضوع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37108

نقاط النشاط : 41656

السٌّمعَة : 282

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.t-AlTwEr.CoM
تمت المشاركة في الأربعاء يوليو 22, 2015 1:34 pm
موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ .. تحية مع الشكر.
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 9947

نقاط النشاط : 10778

السٌّمعَة : 11

بلد العضو :

العمر : 13

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 31, 2015 11:44 am
شكرا
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: تأملات في قوله تعالى : ﴿ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ ﴾ .

عضو التميز
الجنس : انثى

الثور

عدد المساهمات : 11704

نقاط النشاط : 12458

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 31, 2015 8:11 pm
يعطيك العافيه على الطرح المتميز 
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads