home الرئيسيةpeople_outline الأعضاء vpn_key دخول


chatالمواضيع الأخيرة
طلب تصميم لوجوaccess_timeالأربعاء أبريل 17, 2019 11:39 ampersonMahmoudHabib
طلب تصميم لوڨو access_timeالثلاثاء أبريل 16, 2019 11:35 ampersonyazen
طلب تصميم علي تي شيرتaccess_timeالثلاثاء أبريل 16, 2019 8:59 ampersonقصي حسين
طلب واجههaccess_timeالإثنين أبريل 15, 2019 12:19 ampersonkhald.aljbaly
طلب تعديل كتابةaccess_timeالسبت أبريل 13, 2019 7:26 ampersonabdallah body
اسمك في المنتدى.. لماذا هو هكذا؟..access_timeالجمعة أبريل 12, 2019 9:10 pmpersonDr.V!RuS
اركان الاسلام الخمسة و شرحها بلغة الاشارةaccess_timeالجمعة أبريل 12, 2019 9:09 pmpersonDr.V!RuS
كيف نحمي أنفسنا من حر شمس يوم القيامةaccess_timeالجمعة أبريل 12, 2019 9:07 pmpersonDr.V!RuS
احذري ضرب طفلك على الوجهaccess_timeالجمعة أبريل 12, 2019 9:07 pmpersonDr.V!RuS
new_releasesأفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

طريقة عرض الأقسام

لونك المفضل

  التعقيبات القرآنية Empty التعقيبات القرآنية

[rtl]تمثل التعقيبات التي ترد في خواتم الآيات القرآنية سمة بارزة من سمات الأسلوب القرآني، ووجهاً فائقاً من أوجه بلاغته؛ وذلك أنها تزيد معاني الآيات بياناً وإيضاحاً، فضلاً عن أثرها الإيقاعي في أُذن القارئ، والسامع لكتاب الله العزيز.
أخرج ابن أبي حاتم عن زيد بن ثابت - رضي الله عنه -، قال: "أملى علي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هذه الآية: (ولقد خلقنا الإنسان من سلالة من طين) إلى قوله: (خلقاً آخر)، قال معاذ: (فتبارك الله أحسن الخالقين)، فضحك رسول الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال له معاذ: مما ضحكت يا رسول الله؟ قال: (بها خُتمت).
وقد روي عن الأصمعي أنه قال: كنت أقرأ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالاً من الله والله غفور رحيم)، وبجنبي أعرابي، فقال: كلام مَن هذا؟ قلت: كلامُ الله، قال: ليس هذا كلام الله. فانتبهتُ، فقرأتُ: (والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما جزاء بما كسبا نكالا من الله والله عزيز حكيم) (المائدة: 38)، فقال: أصبتَ، هذا كلام الله، فقلت: أتقرأ القرآن؟ قال: لا، قلتُ: من أين علمت؟ قال: يا هذا! عَزَّ، فَحَكَم، فقطع، ولو غفر ورحم، لما قطع.
وذكر ابن عطية في (تفسيره)، أن كعب الأحبار لما أسلم كان يتعلم القرآن، فأقرأه الذي كان يعلمه: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله غفور رحيم)، فقال كعب: "إني لأستنكر أن يكون هكذا، ومر بهما رجل،" فقال كعب: "كيف تقرأ هذه الآية؟" فقرأ الرجل: (فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم) (البقرة: 209)، فقال كعب: "هكذا ينبغي".
والذي لا شك فيه، أن ختام الآية في القرآن دائم التناسق مع مبدئها، وظاهر التناغم مع مضمونها. ونحن نذكر أمثلة على ذلك توضح المراد، وتكشف هذا المَعْلَم القرآني.
أولاً:قوله - تعالى -: (يا أيها الذين آمنوا أنفقوا من طيبات ما كسبتم ومما أخرجنا لكم من الأرض ولا تيمموا الخبيث منه تنفقون ولستم بآخذيه إلا أن تغمضوا فيه واعلموا أن الله غني حميد) (البقرة: 267)، لما كان المقام مقاماً لطلب الإنفاق من الكسب الطيب، وكان - سبحانه - غنياً عن الطيب والخبيث من المال، فلا يقبل - سبحانه - الرديء من مال عبده، يُقدمه عبده لنفسه، فالله أحق من يُختَار له خِيارُ الأشياء وأنفَسُها؛ لأن قابل الرديء إما أن يقبله لحاجته إليه، والله غير محتاج لأحد، وإما أن نفسه غير كريمة ولا شريفة، والله هو الكريم الحميد، المستحق للحمد كله بداية ونهاية، فلا يقبل غير الطيب، لما كان ذلك كذلك، ناسب خَتْمُ الآية بقوله - سبحانه -: (غني حميد)، فالله غني عن الخبيث من مال عباده، فيخرجونه كصدقات؛ بينما هو - سبحانه - يحمد لهم الكسب الطيب، ويجزيهم عليه جزاء الراضي الشاكر، وهو الله الرازق الوهاب، يجزيهم عليه جزاء الحمد، وهو الذي أعطاهم إياه من قبل.
ثانياً:قوله - سبحانه -: (قول معروف ومغفرة خير من صدقة يتبعها أذى والله غني حليم) (البقرة: 286)، لما كان المقام مقام تهديد لأولئك المتصدقين، الذين يُتْبعون ما أنفقوا منًّا وأذى، وهو أيضاً مقام إشعار لهم، بأن الكلام الطيب، والاعتذار الحسن مع العفو عمن أساء، خير من صدقاتهم تلك، بيَّن الله - سبحانه - أنه غني عن الصدقات، لن يناله منها شيء، وإنما النفع يعود عليهم، والله مع غناه الكامل حليم على المانِّ بالصدقات، حيث لم يوقع عليه العقوبة التي يستحقها لمنِّه، ولكنه - تعالى -حليم يصفح مع عطائه الواسع عمن يمنُّ بمال الله الذي استودعه إياه.
  التعقيبات القرآنية 860  التعقيبات القرآنية 860
فالله - سبحانه - غني عن الصدقة المؤذية، حليم يعطي عباده الرزق فلا يشكرونه وقليل من عبادي الشكور (سبأ: 13)، فلا يعجلهم بالعقاب، ولا يبادرهم بالإيذاء؛ وهو معطيهم كل شيء، معطيهم وجودهم ذاته قبل أن يعطيهم أي شيء - فليتعلم عباده من حلمه - سبحانه -، فلا يعجلوا بالأذى والغضب على من يعطونهم جزءاً مما أعطاه الله لهم؛ حين لا يروقهم منهم أمر، أو لا ينالهم منهم شكر.
ثالثاً:قوله - عز وجل -: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار) (إبراهيم: 34)، وقوله - سبحانه -: (وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الله لغفور رحيم) (النحل: 18)، فقد خولف بين ختام آية سورة إبراهيم, وختام آية سورة النحل؛ لأن آية إبراهيم جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله - تعالى -: (ألم تر إلى الذين بدلوا نعمة الله كفرا) (إبراهيم: 28)، فكان المناسب لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله، أما آية سورة النحل فقد جاءت خطاباً للفريقين، كما كانت النعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما.
ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم: (لظلوم كفار) بوصفين في آية سورة النحل: (لغفور رحيم)، إشارة إلى أن تلك النعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره، وهي سبب لغفران الله ورحمته، والأمر في ذلك معلق بعمل الإنسان.
رابعاً:أورد السيوطي في (إتقانه) قوله - تعالى -: (هو الذي خلق لكم ما في الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات وهو بكل شيء عليم) (البقرة: 29)، وقوله - سبحانه -: (قل إن تخفوا ما في صدوركم أو تبدوه يعلمه الله ويعلم ما في السماوات وما في الأرض والله على كل شيء قدير) (آل عمران: 29)، قال: "فإن المتبادر إلى الذهن في آية البقرة الختم بـ (القدرة)، وفي آية آل عمران الختم بـ (العلم)، والجواب أن آية البقرة لما تضمنت الإخبار عن خلق الأرض، وما فيها على حسب حاجات أهلها، ومنافعهم، ومصالحهم، وخلق السموات خلقاً مستوياً محكماً من غير تفاوت، والخالق على الوصف المذكور يجب أن يكون عالماً بما فعله كلياً، وجزئياً، مجملاً، ومفصلاً، ناسب ختمها بصفة (العلم)، وآية آل عمران لما كانت في سياق الوعيد على موالاة الكفار، وكان التعبير بالعلم فيها كناية عن المجازاة بالعقاب والثواب ناسب ختمها بصفة (القدرة).
خامساً: قال الآلوسي عند تفسيره لقوله - سبحانه -: (ينبت لكم به الزرع والزيتون والنخيل والأعناب ومن كل الثمرات إن في ذلك لآية لقوم يتفكرون) (النحل: 11)، قال: "حيث كان الاستدلال بما ذكر لاشتماله على أمر خفي محتاج إلى التفكر والتدبر لمن له نظر سديد ختم الآية بالتفكر".
والمتحصل، أن نهايات الآيات القرآنية متناسب مع سياقها، ومنسجم مع مضمونها، لا يشذ عن ذلك شيء من القرآن؛ ولذلك أنت تقرأ قوله - سبحانه -: (فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين) (آل عمران: 137)، وتقرأ قوله - تعالى -: (فانظر كيف كان عاقبة المجرمين) (الأعراف: 84)، وتقرأ قوله - سبحانه -: (فانظر كيف كان عاقبة المفسدين) (الأعراف: 103)، وتقرأ قوله - تعالى -  التعقيبات القرآنية 862512فانظر كيف كان عاقبة الظالمين) (يونس: 39)، وتقرأ قوله - عز وجل -: (فانظر كيف كان عاقبة المنذرين) (يونس: 73)، كل ذلك جاء بحسب سياق الآية ومضمونها، ولا معنى لهذا الاختلاف إلا ما تقدم بيانه.[/rtl]


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع

 چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه

 تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ 

دمت پحفظ آلرحمن

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

اعضاء وطاقم القسم الاسلامي يدعوك لتكون جزءا من قلب المجتمع الاسلامي في بحر الابداع العربي ، كما يشكرك على المشاركة الطيبة التي نورت بها قسمنا

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

@MoNiR-IsLaM كتب:
اعضاء وطاقم القسم الاسلامي يدعوك لتكون جزءا من قلب المجتمع الاسلامي في بحر الابداع العربي ، كما يشكرك على المشاركة الطيبة التي نورت بها قسمنا

تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

JAR7 كتب:
يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع

 چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه

 تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ 

دمت پحفظ آلرحمن


تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

جزاك الله الجنه


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

شكرا لك


  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

موضوع مُميز ، شكرا ~ وردة حمراء


  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

شكَراً لك  


، إذا كان الله معنا من يسَتطيع أن يكون ضدنا    التعقيبات القرآنية 3141811187



  التعقيبات القرآنية 11

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

شكرا لك على الموضوع 

جزاك الله خيراً ,


  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

@ونناسهه كتب:
شكرا لك على الموضوع 

جزاك الله خيراً ,


تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

AlFoROoN كتب:
موضوع مُميز ، شكرا ~ وردة حمراء


تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

AsEeR CaFe كتب:
شكَراً لك  

تسلم مروورك اضاء نور علي صفحتي


  التعقيبات القرآنية Uo_ouo45 لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

شكراااا لك ,,,,


  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

شكرا لك

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ ..   التعقيبات القرآنية 433646733.


  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

موضوع جميل من شخص مميز .. منتظر منكـ المزيد و المزيد


  التعقيبات القرآنية E16d0d10
لمراسلة الادارة بأمور خاصة لايشاهدها غير الادارة فقط

للانضمام لفريق الاشراف عليك بقراءه الشروط هنا

من هنا لوضع اى شكوى خاصة بمنتدانا الحبيب

لطلبات تغيير الاسماء

  التعقيبات القرآنية Empty رد: التعقيبات القرآنية

بارك الله فيك .....


  التعقيبات القرآنية 155jqc4
ارسال رد

هــــــام

ندعوك للتسجيل في المنتدى لتتمكن من ترك رد أو تسجيل الدخول اذا كنت من اسرة المنتدى

صلاحيات هذا الموضوع
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى