شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

العدل في حياة رسول الله

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أكتوبر 15, 2014 5:07 am
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

العدل في حياة رسول الله

العدل خُلُق كريم وصفة عظيمة جليلة، محببة إلى النفوس، تبعث الأمل لدى المظلومين؛ لذلك جاء أمر الله صريحا في القرآن الكريم،فقال تعالى : { إن الله يأْمُرُ بالْعدْل }[النحل: 90].

كما أمر الإسلام بالعدل مع العدو رغم شدة كراهيتنا لأفعاله، فقال تعالى : { ولا يجْرمنكُمْ شنآنُ قوْمٍ على ألا تعْدلُوا اعْدلُوا هُو أقْربُ للتقْوى } [المائدة: 8]. فالعدل يُعيد الأمور إلى نصابها، وبه تؤدى الحقوق لأصحابها، وما وُجد في قوم إلا سعدوا، وما فُقد عند آخرين إلا شقُوا.

رسول الله يعلم أصحابه العدل

لقد حرص رسول الله على تعليم أصحابه قيمة العدل مبينا لهم عظيم أجره يوم القيامة،فقال رسول الله : " إن الْمُقْسطين في الدُنْيا على منابر منْ لُؤْلُؤٍ يوْم الْقيامة بيْن يدي الرحْمن بما أقْسطُوا في الدُنْيا " [1].

هكذا غرس رسول الله صفة العدل في قلوب أصحابه ، ثم كان المثل الأعلى في تنفيذ تلك الأوامر، فكان خُلُقُ العدل غريزة فُطر عليهارسول الله منذ حداثة سنه؛ فقد شهد حلف الفضول [2] الذي عقده نفر من قريش لنصرة المظلوم في دار عبد الله بن جُدْعان، وذلك قبل بعثته، وكذلك لما اختلفت قريش على رفع الحجر الأسود عند بناء الكعبة رضيتْ به حكما عادلا؛ مع أن قبيلته قبيلة بني هاشم طرف في القضية، إلا أنهم من فرط ثقتهم في عدله قبلوا به حكما.

حرصه على العدل وخوفه من الظلم

لقد حرص رسول الله على العدل، وبعدما أرسله الله للعالمين أقام رسول الله العدل بين أصحابه، وجعله شرعة ومنهاجا في كل موقف وكل لحظة، ولعل من أشهر مواقف النبي التي ظهر فيها عدله وقوته في الحق، ما روته السيدة عائشة - رضي الله عنها -بقولها : إن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت، فقالوا : ومن يكلم فيها رسول الله ؟ فقالوا : ومنْ يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد حب رسول الله. فكلمهأسامة، فقال رسول الله : " أتشْفعُ في حدٍ منْ حُدُود الله ؟! ". ثم قام فاختطب، ثم قال: " إنما أهْلك الذين قبْلكُمْ أنهُمْ كانُوا إذا سرق فيهمُ الشريفُ تركُوهُ، وإذا سرق فيهمُ الضعيفُ أقامُوا عليْه الْحد، وأيْمُ الله لوْ أن فاطمة بنْت مُحمدٍ سرقتْ لقطعْتُ يدها "[3].

ونجد رسول الله دائم الخوف من وقوع أيظلم أو إجحاف بالناس، فعن سويد بن قيس قال : جلبتُ أنا ومخرفة العبدي بز [4]من هجر، فجاءنا رسول الله، فساومنا سراويل، وعندنا وزان يزن بالأجر، فقال له النبي : "يا وزانُ، زنْ وأرْجحْ " [5].

 التزم رسول الله بالعدل والقسط منهجا له طيلة حياته ، وامتلأت كتب السيرة بمواقف نبوية يتعجب لها القارئ من قوة رسول الله في تمسُكه بالعدل والقضاء الحق على نفسه وأهل بيته، وعلى المحيطين به، سواء كان هذا العدل في حدٍ من حدود الله، أو في الأمور السلمية أو الحربية، وغيرها من الأحوال العامة، وقد أراد أحد المنافقين أن ينتقص من عدل رسول الله ، فرد عليه ويْلك! ومنْ يعْدلُ إنْ لمْ أعْدلْ ؟ قدْ خبْتُ وخسرْتُ إنْ لمْ أعْدلْ ..." [6].

عدل رسول الله مع زوجاته

كما التزم النبي - أيضا - بالعدل مع زوجاته حتى في أبسط الأمور؛ فعن أنسٍ قال : كانالنبي عند بعض نسائه، فأرسلتْ إحدى أُمهات المؤمنين بصحفةٍ [7] فيها طعام، فضربت التي النبي في بيتها يد الخادم فسقطت الصحفة فانفلقت، فجمع النبي فلق الصحفة، ثم جعل يجمع فيها الطعام الذي كان في الصحفة ويقول : " غارتْ أُمُكُمْ ". 

ثم حبس الخادم حتى أُتي بصحفةٍ من عند التي هو في بيتها، فدفع الصحفة الصحيحة إلى التي كُسرتْ صحفتها، وأمسك المكسورة في بيت التي كسر[8].

عدل رسول الله مع غير المسلمين

وامتد قضاؤه العادل إلى غير المسلمين فعن عبد الله بن مسعود أنه قال : قال رسول الله: " منْ حلف على يمينٍ وهُو فيها فاجر؛ ليقْتطع بها مال امْرئٍ مُسْلمٍ لقي الله وهُو عليْه غضْبانُ ". وقال الأشعث بن قيس [9]: كان بيني وبين رجلٍ من اليهود أرض فجحدني، فقدمْتُهُ إلى النبي، فقال لي رسول الله : " ألك بينة ؟ " قلتُ : لا. فقال لليهودي : " احْلفْ ". قال : قلتُ : يا رسول الله، إذا يحْلف ويذهب بمالي . فأنزل الله تعالى : { إن الذين يشْترُون بعهْد الله وأيْمانهمْ ثمنا قليلا } [آل عمران: 77]، إلى آخر الآية [10].

إنه لموقف نادر حقا ! إنه اختصام بين رجلين؛ أحدهما من صحابة الرسول والآخر يهودي، فيأتيان إلى رسول الله ليحكم بينهما، فلا يجدأمامه إلا أن يطبق الشرع فيهما دون محاباة ولا تحيُز، والشرع يُلزم المدعي - وهو الأشعث بن قيس - بالبينة أو الدليل، فإن فشل في الإتيان بالدليل فيكفي أن يحلف المدعى عليه - وهو اليهودي - على أنه لم يفعل ما يتهمه به المدعي، فيُصدقُ في ذلك،وذلك مصداقا لقول رسول الله : " الْبينةُ على الْمُدعي، والْيمينُ على منْ أنْكر "[11].

فبعدْله ضرب المثل والقدوة لكل من ولي أمر الناس؛ حتى تسير الحياة كما يريدها الله, فتهنأ فيها النفوسُ, وتستريح الأفئدة، وتسعد البشرية .


رد: العدل في حياة رسول الله

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأحد فبراير 15, 2015 6:35 pm
منور يسلمو ع الرد

رد: العدل في حياة رسول الله

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37108

نقاط النشاط : 41656

السٌّمعَة : 282

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://WwW.t-AlTwEr.CoM
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 24, 2015 4:08 pm
موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ .. .

رد: العدل في حياة رسول الله

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14490

نقاط النشاط : 15432

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 28

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في السبت أغسطس 22, 2015 9:20 pm
بارك الله فيك
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: العدل في حياة رسول الله

زائر
زائر
تمت المشاركة في الإثنين مايو 09, 2016 6:32 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي

رد: العدل في حياة رسول الله

avatar
بصمة خالدة
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 11065

نقاط النشاط : 11882

السٌّمعَة : 70

بلد العضو :

العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء يوليو 19, 2016 6:07 pm
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
#Basil Abdallah
@Basil Abdallah
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: العدل في حياة رسول الله

avatar
عضو خبير
الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 1522

نقاط النشاط : 1560

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة أغسطس 26, 2016 11:50 pm
ما شاء الله موضوع رائع :)
التوقــيـــــــــــــــــــــع


رد: العدل في حياة رسول الله

avatar
عضو محترف
الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 3784

نقاط النشاط : 4266

السٌّمعَة : 14

بلد العضو :

العمر : 22

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الإثنين فبراير 06, 2017 6:43 am
جزاك الله الجنه
التوقــيـــــــــــــــــــــع
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads