منتدى الابداع العربي

للإبداع لمسات ! ... ولمسـات الإبــداع إختصاصـنا !
 
الرئيسيةالرئيسية  المنشوراتالمنشورات  البوابةالبوابة  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم
 

 سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
MoNiR-IsLaM
سوبر الإبداع 

MoNiR-IsLaM

ذكر
عدد المساهمات : 7178
نقاط النشاط : 9552
السٌّمعَة : 118
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Algeri10

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالأحد أكتوبر 12, 2014 7:32 pm

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 27
الشرح

قوله ( البر) أي الذي ذكره الله تعالى في القرآن فقال ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى )(المائدة: الآية2) والبر كلمة تدل على كثرة الخير .

( حسن الخلق ) أي حسن الخلق مع الله ، وحسن الخلق مع عباد الله ، فأما حسن الخلق مع الله فان تتلقي أحكامه الشرعية بالرضا والتسليم ، وأن لا يكون في نفسك حرج منها ولا تضيق بها ذرعا ، فإذا أمرك الله بالصلاة والزكاة والصيام وغيرها فإنك تقابل هذا بصدر منشرح.

وأيضا حسن الخلق مع الله في أحكامه القدرية ، فالإنسان ليس دائما مسرورا حيث يأتيه ما يحزنه في ماله أو في أهله أو في نفسه أو في مجتمعه والذي قدر ذلك هو الله عز وجل فتكون حسن الخلق مع الله ، وتقوم بما أمرت به وتنزجر عما نهيت عنه .

أما حسن الخلق مع الناس فقد سبق أنه : بذل الندى وكف الأذى والصبر على الأذى ، وطلاقة الوجه .

وهذا هو البر والمراد به البر المطلق ، وهناك بر خاص كبر الوالدين مثلا وهو الإحسان إليهما بالمال والبدن والجاه وسائر الإحسان .

وهل يدخل بر الوالدين في قوله ( حسن الخلق )؟

فالجواب : نعم يدخل لأن بر الوالدين لا شك أنه خلق حسن محمود كل أحد يحمد فاعله عليه .

(والإثم ) هو ضد البر لأن الله تعالى قال : (وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ )(المائدة: الآية2) فما هو الإثم ؟

(الإثم ما حاك في نفسك ) أي تردد وصرت منه في قلق ((وكرهت أن يطلع عليه الناس)) لأنه محل ذم وعيب ، فتجدك مترددا فيه وتكره أن يطلع الناس عليك وهذه الجملة إنما هي لمن كان قلبه صافيا سليما ، فهذا هو الذي يحوك في نفسه ما كان إثما ويكره أن يطلع عليه الناس .

أما المتمردون الخارجون عن طاعة الله الذين قست قلوبهم فهؤلاء لا يبالون ، بل ربما يتبجحون بفعل المنكر والإثم ، فالكلام هنا ليس عاما لكل أحد بل هو خاص لمن كان قلبه سليما طاهرا نقيا ؛ فإنه إذا هم بإثم وإن لم يعلم أنه إثم من قبل الشرع تجده مترددا يكره أن يطلع الناس عليه ، وهذا ضابط وليس بقاعدة ، أي علامة على الإثم في قلب المؤمن .

من فوائد الحديث :

1. أن النبي صلى الله عليه وسلم أعطي جوامع الكلم ، يتكلم بالكلام اليسير وهو يحمل معاني كثيرة لقوله (البر حسن الخلق ) كلمة جامعة مانعة .

2. الحث على حسن الخلق وأنك متى أحسنت خلقك فإنك في بر .

فإن قال قائل : وهل البر ينافي الغضب لله عز وجل ؟ يعني لو غضبت على إنسان وشددت عليه فهل ذلك ينافي البر وحسن الخلق ؟

الجواب : إن ذلك لا ينافي حسن الخلق ، بل هذا من حسن الخلق لأن المقصود به التربية والتوجيه ، فهو من حسن الخلق ؛ ولهذا كان النبي صلي الله عليه وسلم لا ينتقم لنفسه ؛ لكن إذا انتهكت محارم الله عز وجل كان أشد الناس فيها[186] .

3. إن المؤمن الذي قلبه صافٍ سليم يحوك في نفسه الإثم وإن لم يعلم أنه إثم

بل يتردد فيه لقوله ((والإثم ما حاك في نفسك )) وهو يخاطب النواس بن سمعان وأمثاله وموقف الإنسان إذا حاك في نفسه شيء هل هو إثم أو غير إثم أن يدع هذا حتى يتبين لقوله صلى الله عليه وسلم ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )[187] ولا تتجاسر فتقع في الشبهات ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام[188] كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم.

4. إن الرجل المؤمن يكره أن يطلع الناس على آثامه لقوله ((وكرهت أن يطلع عليه الناس )) أما الرجل الفاجر المتمرد فلا يكره أن يطلع الناس على آثامه، بل من الناس من يفتخر ويفاخر بالمعصية كما يوجد في الفسقة الذين يذهبون
إلى بلاد كلها فجور وخمور ثم يأتي مفتخرا فيتحدث أنه فجر بكم إمرأة ، وأنه شرب كم كأسا من الخمر فتكون السئية عنده حسنة ، ويكون مستهترا بأحكام الله عز وجل ، ومثل هذا يستتاب فإن تاب وإلا قتل . لأن هذا من أعظم السخرية بدين الله عز وجل، يأتي يتبجح بما وصفه الله بأنه فاحشة كالزنى ويأتي يتبجح بشرب من لعن النبي صلي الله عليه وسلم شاربه فأين الدين وأين الإيمان .

وإذا عومل مثل هذا بما يستحق ارتدع كثير من الناس عن مثل هذه الأمور . والله المستعان .

عن وابصة الأسدي قال: أتيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أريد أن لا أدع شيئا من البر والإثم إلا سألته عنه وحوله عصابة من المسلمين يستفتونه فجعلت أتخطاهم قالوا : إليك يا وابصة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت : دعوني فأدنوا منه ، فإنه أحب الناس إلي أن أدنو منه قال : ( دعو وابصة، أدن يا وابصة ) مرتين أو ثلاثا قال : فدنوت منه حتى قعدت بين يديه فقال : ( يا وابصة أخبرك أو تسألني ؟) قلت : لا ، بل أخبرني فقال : (( جئت تسأل عن البر و الإثم ؟ )) فقال : نعم ؛ فجمع أنامله فجعل ينكت بهن في صدري ويقول : (( يا وابصة استفت قلبك ؛ واستفت نفسك ) ثلاث مرات ( البر ما اطمأنت إليه النفس والإثم ما حاك في النفس وتردد في الصدر، وإن أفتاك الناس وأفتوك))[189] .

قوله: ( جئت تسأل عن البر ) قلت: نعم هذه جملة خبرية في ظاهرها ولكنها استفهامية في معناها فمعنى ( جئت تسأل عن البر ) يعني أجئت تسال عن البر ؟

والجملة الخبرية تأتي بمعني الأستفهام كثيرا قال الله عز وجل : ( أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ) (الأنبياء:21) فجمله (هُمْ يُنْشِرُونَ) جملة استفهامية حذفت منها همزة الإستفهام والتقدير : أهم ينشرون حتى يتخذوهم آلهة ولهذا ينبغي للقارئ ألا يصل قوله (هُمْ يُنْشِرُونَ) بقوله (أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ هُمْ يُنْشِرُونَ) (الأنبياء:21) يقول: (أَمِ اتَّخَذُوا آلِهَةً مِنَ الْأَرْضِ ) (هُمْ يُنْشِرُونَ) حتى يتبين المعنى لأنك لو وصلت لظن السامع أنها صفة لـ: آلهة .

فإن قال قائل : كيف وقع في قلب النبي صلي الله عليه وسلم أن هذا الرجل جاء يسأل عن البر ؟

فالجواب : قضايا الأعيان لا يسأل عنها ، هذه قضية عين يحتمل أن النبي صلى الله عليه وسلم بلغه أن وابصة رضي الله عنه يسأل عن البر ، فلما أتى إليه قال له: ( أجئت تسأل عن البر) ويحتمل أن هذا من فراسة النبي صلى الله عليه وسلم فالمهم: أن قضايا الأعيان يصعب جدا أن يدرك الإنسان أسبابها .

( قلت نعم قال : استفت قلبك ) أي اسأل والاستفتاء طلب الافتاء وهو بمعنى الخبر لأن الافتاء إخبار عن حكم شرعي فأحاله النبي صلى الله عليه وسلم على قلبه .

( البر ما اطمأن إليه القلب واطمأنت إليه النفس) اطمأن يعني : استقر ومنه الحديث : ( اركع حتى تطمئن راكعا )[190] أي تستقر فما استقر إليه القلب ورضي به وانشرح به واطمأنت إليه النفس أيضا لا تحدثك نفسك بالخروج عنه فهذا هو البر ولكن لمن قلبه سليم ونيته صادقه . أما من ليس كذلك فقلبه لا يطمئن للبر ولا تطمئن إليه نفسه ولهذا تجده إذا شرع في البر يضيق ذرعا ويسرع هربا حتى كأنه مطرود، لكن المؤمن يطمئن قلبه وتطمئن نفسه إلى البر .

( والإثم ما حاك في النفس ) أي تردد فيها (وتردد في الصدر ) يعني في القلب لأنه قال : ( البر ما اطمأنت إليه نفسك وأطمأن إليه القلب ) .

( وإن أفتاك الناس وأفتوك ) هذا من باب التوكيد يعني حتى لو أفتاك وأفتاك وأفتاك فلا ترجع إلى فتواهم ما دام قلبك لم يطمئن ولم يستقر فلا تلتفت للفتوى .

من فوائد الحديث :

1. حسن خلق النبي صلى الله عليه وسلم حيث يتقدم للسائل بما في نفسه ليستريح ويطمئن لقوله ( جئت تسأل عن البر ؟) .

2. جواز حذف همزة الإستفهام إذا دل عليها الدليل ، لكن هذا ليس حكما شرعيا إنما هو حكم لغوي .

3. أن (نعم) جواب لإثبات ما سئل عنه فقول وابصة رضي الله عنه (نعم ) أي جئت أسأل عن البر ؛ ولهذا لو أجاب الإنسان بها من سأله عن شيء فمعناها إثبات ذلك الشيء .

4. جواز الرجوع إلى القلب والنفس لكن بشرط أن يكون هذا الذي رجع إلى قلبه ونفسه ممن استقام دينه ؛ فإن الله عز وجل يؤيد من علم الله منه صدق النية .

5. أن الصوفية وأشباههم استدلوا بهذا الحديث على أن الذوق دليل شرعي يرجع إليه لأنه قال : (استفت قلبك) فما وافق عليه القلب فهو بر.

فيقال : هذا لا يمكن لأن الله تعالى أنكر على من شرعوا دينا لم يأذن به الله، ولا يمكن أن يكون ما أنكره الله حقا أبدا .

ثم إن الخطاب هنا لرجل صحابي حريص على تطبيق الشريعة فمثل هذا يؤيده الله عز وجل ويهدي قلبه حتى لا يطمئن إلا إلى أمر محبوب إلى الله عز وجل

6. أن لا يغتر الإنسان بإفتاء الناس لا سيما إذا وجد في نفسه ترددا ؛ فإن كثيراً

من الناس يستفتي عالما أو طالب علم فيفتيه ثم يتردد ويشك ؛ فهل لهذا الذي تردد وشك أن يسأل عالما آخر ؟

الجواب : نعم بل يجب عليه أن يسأل عالما آخر إذا تردد في جواب الأول .

7. أن المدار في الشرعية على الأدلة لا على ما أشتهر بين الناس لأن الناس

قد يشتهر عندهم شيء ويفتون به وليس بحق فالمدار على الأدلة الشرعية والله الموفق .




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
RAID ALAMDAR
سوبر الإبداع 



عدد المساهمات : 14490

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2015 11:42 am

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MoNiR-IsLaM
سوبر الإبداع 



عدد المساهمات : 7178

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2015 6:09 pm

وفيكمم بركةة ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3zOz_901
عضو فعال 

3zOz_901

ذكر
عدد المساهمات : 409
نقاط النشاط : 424
السٌّمعَة : 13
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Saudi-10

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالجمعة أكتوبر 02, 2015 3:23 am

جزاك الله خير

في ميزان حسناتك

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 1454454920
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.t-altwer.com/
V.I.P
سوبر الإبداع 

V.I.P

ذكر
السرطان
عدد المساهمات : 10468
نقاط النشاط : 11325
السٌّمعَة : 13
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Algeri10
العمر : 16

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالجمعة يناير 08, 2016 2:59 pm

بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ڤيتامييين.
سوبر الإبداع 

avatar

انثى
الثور
عدد المساهمات : 11728
نقاط النشاط : 12506
السٌّمعَة : 56
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Oman10
العمر : 20

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالسبت يناير 09, 2016 3:01 pm

يععطيكك العَافيهه عع الطرحح المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
OuSsaMa BeDdAi
سوبر الإبداع 

OuSsaMa BeDdAi

ذكر
السمك
عدد المساهمات : 23700
نقاط النشاط : 24603
السٌّمعَة : 133
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Algeri10
العمر : 19

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالثلاثاء مارس 08, 2016 7:13 pm

كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
..
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ


سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 222310
If the plan doesn’t work, change the plan, but never the goal
وردة حمراء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://www.pubarab.com/
Mr. Loay
سوبر الإبداع 

Mr. Loay

ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 6242
نقاط النشاط : 7090
السٌّمعَة : 65
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Saudi-10
العمر : 17

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالجمعة مارس 11, 2016 1:36 am

طرحت فأبدعت يعطيك الف عافية
جهود مبارك جزاك الله خير
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي 
دمت بخير


سبحان الله وبحمده ..
          سبحان الله العظيم ...

اللهم صلِّ وسلم على محمد.. وعلى آله وصحبه أجمعين


سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Uia_io10
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
avatar


سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالسبت مايو 14, 2016 1:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Basil Abdallah
سوبر الإبداع 

Basil Abdallah

ذكر
السمك
عدد المساهمات : 11108
نقاط النشاط : 11943
السٌّمعَة : 70
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Jordan10
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالسبت سبتمبر 17, 2016 3:55 am

شكرا لك على الطرح القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
روجر الذهبي
عضو ذهبي 

روجر الذهبي

ذكر
الاسد
عدد المساهمات : 3805
نقاط النشاط : 4290
السٌّمعَة : 15
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Morocc10
العمر : 25

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالثلاثاء يناير 31, 2017 7:50 am

موضوع مُميز ، شكرا ~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr Robot
سوبر الإبداع 

Mr Robot

ذكر
القوس
عدد المساهمات : 35481
نقاط النشاط : 37581
السٌّمعَة : 108
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Lebano10
العمر : 34

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالخميس مارس 02, 2017 12:47 am

بارك الله فيك
واصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
DaRk Kn!GhT
سوبر الإبداع 

DaRk Kn!GhT

ذكر
الدلو
عدد المساهمات : 27069
نقاط النشاط : 31714
السٌّمعَة : 194
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Egypt10
العمر : 20

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالخميس مايو 14, 2020 4:57 am

يعطيگ آلعآفيه على آلطرح آلقيم وآلرآئع
چزآگ آلله گل خير وچعله فى ميزآن حسنآتگ يوم آلقيامه
تسلم آلآيآدى وپآرگ آلله فيگ
دمت پحفظ آلرحمن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://rom2o.ahlamontada.com
L.Mogdad
سوبر الإبداع 

L.Mogdad

ذكر
الجوزاء
عدد المساهمات : 16317
نقاط النشاط : 20460
السٌّمعَة : 71
بلد العضو : سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Saudi-10
العمر : 20

سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم   سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم - صفحة 2 Emptyالأربعاء مايو 27, 2020 1:38 am

موضوع مميز بارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة تفسير الاربعين النووية :الحديث رقم(26)تعريف البر والاثم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الابداع العربي ::  كافيه الإبداع :: ­الاقسام العامة :: القسم الأسلامي-
انتقل الى:  
جميع الحقوق محفوظة لمنتدى الإبداع العربي 2020