شاطر
استعرض الموضوع السابقاذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع التالي

مفتاح دار السعادة ]

زائر
زائر
تمت المشاركة في الأربعاء أكتوبر 08, 2014 4:52 pm
تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

مفتاح دار السعادة ]

" المصالح والخيرات واللذات والكمالات كلها لا تنال إلا بحظ من المشقة ولا يعبر إليها إلا على جسر من التعب وقد

أجمع عقلاء كل أمة على أن النعيم لا يدرك بالنعيم وإن من آثر الراحة فاتته الراحة وإن بحسب ركوب الأهوال وإحتمال المشاق تكون الفرحة واللذة فلا فرحة لمن لا هم له ولا لذة لمن لا صبر له ولا نعيم لمن لا شقاء له ولا راحة 

لمن لا تعب له بل إذا تعب العبد قليلا استراح طويلا وإذا تحمل مشقة الصبر ساعة قاده لحياة الأبد 

وكل ما فيه أهل النعيم المقيم فهو صبر ساعة والله المستعان ولا قوة إلا بالله 

وقال....(لا تتم الرغبة في الآخرة إلا بالزهد في الدنيا)

ولا يستقيم الزهد في الدنيا إلا بعد نظرين صحيحين:

النظر في الدنيا وسرعة زوالها وفنائها واضمحلالها ونقصها وخسّتها, وألم المزاحمة عليها والحرص عليها, وما في ذلك من الغصص والنغص والأنكاد,

وآخر ذلك الزوال والانقطاع مع ما يعقب من الحسرة والأسف, فطالبها لا ينفك من هم قبل حصولها وهم في حال الظفر بها, وغم وحزن بعد فواتها.فهذا أحد النظرين.

(النظر الثاني) في الآخرة وإقبالها ومجيئها ولا بد, ودوامها وبقائها, وشرف ما فيها من الخيرات والمسرات والتفاوت الذي بينه وبين ما ها هنا

فهي كما قال سبحانه:{ وَالْآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } الأعلى 17. 

فهي خيرات كاملة دائمة, وهذه خيالات ناقصة منقطعة مضمحلة. 

فإذا تم له هذان النظران آثر ما يقتضي العقل إيثاره, وزهد فيما يقتضي الزهد فيه. 

فإذا تم له هذان النظران آثر ما يقتضي العقل إيثاره, وزهد فيما يقتضي الزهد فيه. 

فكل أحد مطبوع على أن لا يترك النفع العاجل واللذة الحاضرة إلى النفع الآجل واللذة الغائبة المنتظرة, إلا إذا تبين له فضل الآجل على العاجل وقويت رغبته في الأعلى الأفضل فإذا آثر الفاني الناقص كان ذلك إما لعدم تبين الفضل

وإما لعدم رغبته في الأفضل.

وكل واحد من الأمرين يدل على ضعف الإيمان وضعف العقل والبصيرة.

فإن الراغب في الدنيا الحريص عليها المؤثر لها إما أن يصدّق بأن ما هناك أشرف وأفضل وأبقى, وإما أن لا يصدّق, فإن لم يصدق بذلك كان عادما للإيمان رأسا, وإن صدّق بذلك ولم يؤثره كان فاسد العقل سيء الاختيار لنفسه. 

وهذا تقسيم حاضر ضروري لا ينفك العبد من أحد القسمين منه. 

فإيثار الدنيا على الآخرة إما من فساد الإيمان, وإما من فساد العقل.

وما أكثر ما يكون منهما. 

ولهذا نبذها رسول الله صلى الله عليه وسلم وراء ظهره هو وأصحابه وصرفوا عنها قلوبهم, وأطرحوها ولم يألفوها, وهجروها ولم يميلوا إليها, وعدّوها سجنا لا جنّة.

فزهدوا فيها حقيقة الزهد, ولو أرادوها لنالوا منها كل محبوب ولوصلوا منها إلى كل مرغوب.

فقد عرضت عليه مفاتيح كنوزها فردّها, وفاضت على أصحابه فآثروا بها ولم يبيعوا حظهم من الآخرة بها, وعلموا أنها معبر وممر لا دار مقام ومستقر, وأنها دار عبور لا دار سرور, وأنها سحابة صيف تنقشع عن قليل, وخيال طيف ما استتم الزيارة حتى آذن بالرحيل. 

قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مالي وللدنيا, إنما أنا كراكب قال في ظل شجرة ثم راح وتركها"أخرجه الترمذي في الزهد 4\508(2377), وابن ماجه وأحمد.

وقال:" ما الدنيا في الآخرة إلا كما يدخل أحدكم إصبعه في اليم فلينظر بما ترجع". أخرجه مسلم في الجنة 4\2193 رقم 55 [2858], والترمذي وابن ماجه.

وقال خالقها سبحانه:{ إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنْزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الْأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالْأَنْعَامُ حَتَّى إِذَا أَخَذَتِ الْأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالْأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الْآياتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ *وَاللَّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلامِ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ } يونس 24,25, 


رد: مفتاح دار السعادة ]

بصمة خالدة
عدد المساهمات : 8305

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://islamy4u.forumslife.com
تمت المشاركة في الأربعاء ديسمبر 31, 2014 6:56 pm
شكرا لك

رد: مفتاح دار السعادة ]

زائر
زائر
تمت المشاركة في الخميس يناير 01, 2015 4:19 pm
منور الموضوع

رد: مفتاح دار السعادة ]

زائر
زائر
تمت المشاركة في الإثنين أبريل 13, 2015 6:22 pm
شكرا لك

رد: مفتاح دار السعادة ]

avatar
عضو خبير
الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 1840

نقاط النشاط : 2285

السٌّمعَة : 13

بلد العضو :

العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أبريل 14, 2015 9:55 am
شكرا لك على الموضوع
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مفتاح دار السعادة ]

avatar
عضو التميز
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 10654

نقاط النشاط : 12378

السٌّمعَة : 88

بلد العضو :

العمر : 20

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضوhttp://www.j-des.ace.st
تمت المشاركة في الإثنين أبريل 20, 2015 11:00 pm
شكرا على المشاركة القيمة

رد: مفتاح دار السعادة ]

avatar
عضو جديد
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 78

نقاط النشاط : 134

السٌّمعَة : 10

بلد العضو :

العمر : 17

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أبريل 21, 2015 3:55 pm
شكرا لك
التوقــيـــــــــــــــــــــع


My Name Is Skrillex

رد: مفتاح دار السعادة ]

عضو خبير
الجنس : ذكر

الجوزاء

عدد المساهمات : 1623

نقاط النشاط : 2087

السٌّمعَة : 37

بلد العضو :

العمر : 23

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الأربعاء أبريل 22, 2015 6:19 am
شكرا لك على موضوعك
المتميز

وردة حمراء
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مفتاح دار السعادة ]

avatar
مؤسس الابداع العربي
الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 49295

نقاط النشاط : 54335

السٌّمعَة : 264

بلد العضو :

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الثلاثاء أبريل 28, 2015 6:07 pm
جزاك الله خيراً ,
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مفتاح دار السعادة ]

زائر
زائر
تمت المشاركة في الخميس يوليو 02, 2015 10:55 pm
منور يسلمو ع الرد

رد: مفتاح دار السعادة ]

avatar
عضو محترف
الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 3135

نقاط النشاط : 3475

السٌّمعَة : 12

بلد العضو :

العمر : 18

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 03, 2015 3:28 pm
بارك الله فيك علي موضوع
التوقــيـــــــــــــــــــــع

رد: مفتاح دار السعادة ]

زائر
زائر
تمت المشاركة في الجمعة يوليو 03, 2015 6:38 pm
منور يسلمو ع الرد
استعرض الموضوع السابقالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع التالي
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Propellerads                                                                           Propellerads