تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف زائر في السبت سبتمبر 13, 2014 9:13 pm


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

القول في تأويل قوله تعالى : لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ وَاشْكُرُوا لَهُ بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ (15)
يقول تعالى ذكره: لقد كان لولد سبأ في مسكنهم علامة بينة، وحجة واضحة على أنه لا رب لهم إلا الذي أنعم عليهم النعم التي كانوا فيها.
وسبأ عن رسول الله اسم أَبي اليمن.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا أَبو كريب قال ثنا وكيع عن أَبي حيان الكلبي عن يحيى بن هانئ عن عروة المرادي عن رجل منهم يقال له: فروة بن مسيك قال: قلت يا رسول الله أخبرني عن سبأ ما كان؟ رجلا كان أو امرأة، أو جبلا أو دواب؟ فقال: " لا كان رجلا من العرب وله عشرة أولاد؛ فتيمن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة، فأما الذين تيمنوا منهم فكندة وحمير والأزد والأشعريون ومذحج وأنمار الذين منها خثعم وبُجَيلة، وأما الذين تشاءموا؛ فعاملة وجُذام ولخم وغسَّان " .
حدثنا أَبو كريب قال ثنا أَبو أسامة قال ثني الحسن بن الحكم قال ثنا أبو سَبْرة النخَعي عن فروة بن مسيك القُطَيْعي قال: قال رجل يا رسول الله: أخبرني عن سبأ ما هو؟ أرض أو امرأة؟ قال: ليس بأرض ولا امرأة، ولكنه رجل ولَدَ عشرة من الولد؛ فتيامن ستة وتشاءم أربعة، فأما الذين تشاءموا فلخم وجُذام وعاملة وغسان، وأما الذين تيامنوا فكندة والأشعريون والأزد ومذحج وحمير وأنمار "، فقال رجل: ما أنمار؟ قال: " الذين منهم خثعم وبجيلة " .
حدثنا أَبو كريب قال ثنا العَنْقزي قال أخبرنى أسباط بن نصر عن يحيى بن هانئ المرادي عن أبيه أو عن عمه (أسباطٌ شك) قال: قدم فروة بن مسيك على رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم فقال: يا رسول الله أخبرني عن سبأ أجبلا كان أو أرضًا؟ فقال: " لم يكن جبلا ولا أرضًا ولكنه كان رجلا من العرب ولد عشرة قبائل ثم ذكر نحوه، إلا أنه قال: " وأنمار الذين يقولون منهم بجيلة وخثعم " . فإن كان الأمر كما روي عن رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم من أن سبأ رجل، كان الإجراء فيه وغير الإجراء معتدلين، أما الإجراء فعلى أنه اسم رجل معروف، وأما ترك الإجراء فعلى أنه اسم قبيلة أو أرض. وقد قرأ بكل واحدة منهما علماء من القراء.
واختلفت القراء في قراءة قوله (فِي مسكنهم) فقرأته عامة قراء المدينة والبصرة وبعض الكوفيين (فِي مِسِاكِنِهِمْ) على الجماع، بمعنى منازل آل سبأ. وقرأ ذلك عامة قراء الكوفيين (فِي مَسْكِنِهِمْ) على التوحيد، وبكسر الكاف، وهي لغة لأهل اليمن فيما ذكر لي. وقرأ حمزة (مَسْكَنِهِمْ) على التوحيد وفتح الكاف.
والصواب من القول في ذلك عندنا: أن كل ذلك قراءات متقاربات المعنى، فبأي ذلك قرأ القارىء فمصيب.
وقوله (آيَةٌ) قد بينا معناها قبل.
وأما قوله (جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ) فإنه يعني: بستانان كانا بين جبلين، عن يمين من أتاهما وشماله.
وكان من صنفهما فيما ذُكر لنا ما حدثنا محمد بن بشار قال ثنا سليمان قال ثنا أَبو هلال قال سمعت قتادة في قوله ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ ) قال: كانت جنتان بين جبلين فكانت المرأة تخرج مكتلها على رأسها فتمشي بين جبلين، فيمتلىء مكتلها، وما مست بيدها، فلما طغوا بعث الله عليهم دابة، يقال لها " جُرَذ " فنقبت عليهم فغرقتهم، فما بقي لهم إلا أَثْل، وشيء من سدر قليل.
حدثنا يونس، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: قال ابن زيد، في قوله ( لَقَدْ كَانَ لِسَبَإٍ فِي مَسْكَنِهِمْ آيَةٌ جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ ...) إلى قوله فَأَعْرَضُوا فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ قال: ولم يكن يرى في قريتهم بعوضة قط، ولا ذباب ولا برغوث ولا عقرب ولا حية، وإن كان الركب ليأتون وفي ثيابهم القُمَّل والدواب، فما هم إلا أن ينظروا إلى بيوتهم، فتموت الدواب، قال: وإن كان الإنسان ليدخل الجنتين، فيمسك القفة على رأسه فيخرج حين يخرج، وقد امتلأت تلك القفة من أنواع الفاكهة ولم يتناول منها شيئا بيده، قال: والسّدُّ يسقيها.
ورفعت الجنتان في قوله (جَنَّتَانِ عَنْ يَمِينٍ وَشِمَالٍ) ترجمة عن الآية، لأن معنى الكلام: لقد كان لسبأ في مسكنهم آية هي جنتان عن أيمانهم وشمائلهم.
وقوله (كُلُوا مِنْ رِزْقِ رَبِّكُمْ) الذي يرزقكم من هاتين الجنتين من زروعهما وأثمارهما، (وَاشْكُرُوا لَهُ) على ما أنعم به عليكم من رزقه ذلك، وإلى هذا منتهى الخبر، ثم ابتدأ الخبر عن البلدة فقيل: هذه بلدة طيبة أي ليست بسبخة، ولكنها كما ذكرنا من صفتها عن عبد الرحمن بن زيد أن كانت كما وصفها به ابن زيد من أنه لم يكن فيها شيء مؤذٍ؛ الهمج والدبيب والهوام (وَرَبٌّ غَفُورٌ) يقول: ورب غفور لذنوبكم إن أنتم أطعتموه.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة قوله (بَلْدَةٌ طَيِّبَةٌ وَرَبٌّ غَفُورٌ) وربكم غفور لذنوبكم، قوم أعطاهم الله نعمة، وأمرهم بطاعته ونهاهم عن معصيته.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف Gta_amine في الأربعاء ديسمبر 09, 2015 1:57 pm


شكرا لـك عـلى المـوضوع المـمـيز


Gta_amine
عضو محترف
عضو محترف

عدد المساهمات : 2278


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف almaldin في الإثنين ديسمبر 14, 2015 8:30 pm



جميل ما طرحت هاهنا
مداد قلمك رائع
سلمت اناملك
كل الود والتقدير





almaldin
الادارة العليا

الادارة العليا

الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 20783

نقاط النشاط : 23536

السٌّمعَة : 83

بلد العضو :

العمر : 36





http://www.ibda3araby.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء ديسمبر 15, 2015 1:58 pm


شكرا لك على الموضوع 

جزاك الله خيراً ,


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين مايو 09, 2016 1:19 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف Black Love في الأربعاء مايو 11, 2016 12:05 am


Black Love
نواب الادارة

نواب الادارة

الجنس : ذكر

العقرب

عدد المساهمات : 9005

نقاط النشاط : 11226

السٌّمعَة : 174

بلد العضو :

العمر : 17


http://www.ibda3araby.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الأربعاء يوليو 06, 2016 1:23 am


شكرا اخي الغاليي على الطرح الرائع ,,,,,
واصل تالقك .... مع جزيل الشكر ..." تحية مع الشكر





L.Mogdad
بصمة خالدة

بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الجوزاء

عدد المساهمات : 11808

نقاط النشاط : 14953

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف السہۣۗلہۣۗطہۣۗﭑﭑن في الأحد يوليو 10, 2016 10:26 am


دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك 
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي





السہۣۗلہۣۗطہۣۗﭑﭑن
نواب الادارة

نواب الادارة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 19040

نقاط النشاط : 19660

السٌّمعَة : 62

بلد العضو :

العمر : 99






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 7:47 pm


منور الموضوع


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف Administrator في الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 11:31 pm


بارك الله فيك على الموضوع المتميز
وبانتظار جديدك وعطائك باستمرار





Administrator
مؤسس الابداع العربي

مؤسس الابداع العربي

الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 18810

نقاط النشاط : 23134

السٌّمعَة : 330

بلد العضو :

العمر : 21




http://www.weeb-h.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف 1Black Swan في الأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:43 pm


1Black Swan
فريق الدردشة

فريق الدردشة

الجنس : ذكر

الجدي

عدد المساهمات : 1428

نقاط النشاط : 1516

السٌّمعَة : 34

بلد العضو :

العمر : 100




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تفسير قوله تعالى لقد كان لسبا في مسكنهم ايه

مُساهمة من طرف Mr.Mohammed في السبت يناير 28, 2017 11:28 pm


شكرا لك على الموضوع المميز #Mr_Hamod




التوقيع


احلى فريق ! تحية مع الشكر

Mr.Mohammed
بصمة خالدة

بصمة خالدة

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 6080

نقاط النشاط : 6670

السٌّمعَة : 126

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى