بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف زائر في الخميس سبتمبر 15, 2016 8:03 am


أكد احمد بن ابراهيم الملا رئيس مجلس النواب أن مملكة البحرين غدت أنموذجاً حضارياً يحتذى على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة، والقائمة على أسس قوية راسخة، معتمدة على سواعد وطنية، تضع نصب عينها تحقيق النهضة ورفعة الوطن، من خلال برنامج المشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية، ودولة المؤسسات والقانون، وتنفيذ برنامج عمل الحكومة الموقرة، والرؤية الاستراتيجية 2030، ومبادرة عقد الملتقى الحكومي 2016 والعديد من الانجازات.
وأضاف رئيس مجلس النواب أن ما حققته مملكة البحرين خلال السنوات الماضية من إنجازات ومكتسبات في كافة القطاعات التشريعية والسياسية والاقتصادية والتنموية بقيادة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى هو مبعث أمل ونبراس تفاؤل يضيء الطريق الذي تسير عليه مملكتنا الحبيبة نحو المستقبل المشرق، بخطى ثابتة طموحة، يصاحبها بذل المزيد من العمل ومضاعفة الجهود والانتاجية على مختلف الاصعدة.
جاء ذلك في تصريح لرئيس مجلس النواب بمناسبة الاحتفال باليوم الدولي للديمقراطية الذي يصادف 15 سبتمبر من كل عام، والذي يحمل شعار «خطة التنمية المستدامة لعام 2030» .
وأضاف رئيس مجلس النواب ان نجاح الحياة البرلمانية والمشاركة السياسية التي خاضتها مملكة البحرين خلال الفصول التشريعية الأربعة، وما صاحبها من جهود تدعيم مبادئ حقوق الانسان وصون الحريات وتفعيل التشريعات في دولة المؤسسات والقانون فتح آفاقاً جديدة ساندت جنباً الى جنب السلطة التنفيذية في خدمة الوطن ومد جسور التواصل مع المواطنين، وأسهمت في تطوير ودعم العملية التنموية الشاملة لبناء مستقبل أفضل يجمع أبناء الوطن تحت مظلة العدالة والحرية والمساواة، وحفظ حقوق الإنسان واحترام القانون.
وأكد مجلس الشورى أن مسيرة الإصلاح والديمقراطية التي دشنها حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حققت إنجازات فعلية وحقيقية حفظت البحرين ودفعت نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي تعدّ برهانا على إيمان القيادة الحكيمة بالديمقراطية نهجا ومسلكا وطريقا. وأعرب مجلس الشورى عن فخره واعتزازه باختيار الأمم المتحدة شعارها بعنوان «الديمقراطية وخطة التنمية»، حيث تعتبر مملكة البحرين في طليعة الدول التي انتهجت نهج الديمقراطية، والتي وضعت خطة وطنية للتنمية، دشنها صاحب السمو الملكي ولي العهد بالرؤية الاقتصادية 2030، فليس خافيا نجاح المملكة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك توفير العمل اللائق للجميع، والقضاء على الفقر، ويعود الفضل في ذلك إلى المشروع الإصلاحي الشامل لعاهل البلاد المفدى، والى السياسات التي تنفذها الحكومة بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، حيث أثمر ذلك إرساء شبكة متكاملة من الضمان والحماية الاجتماعية، ومنظومة تشريعية متطورة، تجسد الرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة، وحرصها على تطوير الحوار الاجتماعي البناء بين أطراف الإنتاج الثلاثة، وترسيخ الشراكة المجتمعية مع منظمات المجتمع المدني.
وأشار الشورى إلى ما قامت به مملكة البحرين من خلال ترؤسها أعمال الدورة الـ(35) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في أبريل 2016م، بوضع خطة عمل عربية طموحة لتنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030، تقوم على تعزيز الشراكة مع منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص، سعيًا إلى بلوغ مرحلة جديدة تشهد المزيد من السلام والأمن والاستقرار لكافة الشعوب العربية، وذلك من خلال تكثيف الجهود لدعم الفئات الضعيفة، والمحافظة على حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وتمكين الشباب والمرأة، وخلق جيل قادر على مواجهة التحديات والصعوبات، ومتمكن من استخدام تكنولوجيا المعلومات، واستثمارها لتطوير مجتمعه، ليقوم بدور فاعل في العملية التنموية، وتحقيق آمال وتطلعات الدول العربية، حيث يرى المجلس أن ما تعمل عليه البحرين في هذا الجانب هو محل فخر واعتزاز.
وصرح النائب علي العرادي النائب الأول لرئيس مجلس النواب بأن العهد الزاهر للديمقراطية في مملكة البحرين بدأ منذ 14 عاماً عندما دشن جلالة الملك المفدى ميثاق العمل الوطني، وتعزيز مبادئ الانتخابات السياسية وإعطاء الشعب حرية الاختيار والتصويت لتكوين المجلس النيابي، كما منح الدستور الحق للمرأة البحرينية في المشاركة السياسية، وتمتعها بالحقوق التامة للترشح والانتخاب مساواة بالرجل، والاحتفاء بها كفرد فاعل في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية، حتى غدت مملكة البحرين زاخرة بالقيادات النسائية التي تفتخر بها في مختلف المجالات.
وأكد العرادي أن المؤسسة التشريعية تدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 بالتعاون الفاعل والوثيق مع الحكومة الموقرة، وأن ما تحقق لمملكة البحرين من إنجازات ومشاريع متعددة، يؤكد سلامة الاستراتيجية الوطنية التي تسير عليها مملكة البحرين، بقيادة جلالة الملك المفدى.
ومن جانبه صرح النائب عبدالحليم مراد النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بأن المجلس النيابي يعدّ إحدى ثمار المشروع الاصلاحي الذي رسخ وأرسى مبادئ الديمقراطية، لتحقق تطلعات الوطن والمواطنين، وأن السادة النواب يعملون يداً بيد للقيام بواجبهم التشريعي والرقابي، والعمل بوتيرة أسرع في مختلف المجالات، وخاصة التنموية منها، والتي تعد نقطة الانطلاق نحو بلورة أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 التي تسعى مملكة البحرين لتطبيق أهدافها، مشيرا مراد الى أن مملكة منذ المشروع الإصلاحي الذي أطلقه صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى عززت من خلال دستور مملكة البحرين جانب الديمقراطية، ففي مادته الأولى الفقرة هـ ورد النص التالي: «للمواطنين رجالا ونساء حق المشاركة في الشئون العامة والتمتع بالحقوق السياسية، بما فيها حق الانتخاب والترشح، ولا يجوز أن يحرم أحد المواطنين من حق الانتخاب أو الترشح إلا وفقاً للقانون».
وحول دور المجلس النيابي في العملية التنموية المستدامة أكد النائب علي العطيش رئيس لجنة الشؤون القانونية والتشريعية أن مجلس النواب قام بسنّ تشريعات جديدة وتعزيز الرقابة في مجال التنمية المستدامة، ورفع كفاءتها وتحسين جودتها بالشكل الذي يتناسب مع متغيرات التطور الحاصلة، مضيفاً العطيش أن المجلس النيابي عمل على إصدار التشريعات والتصديق عليها أو تعديلها والقيام بالدور الرقابي لمدى فعالية وتطبيق تلك القوانين في المؤسسات الحكومية والخاصة بالشكل الذي يضمن تحقيقها للأهداف المرجوة على أرض الواقع.
ومن جانبه أوضح النائب عبدالرحمن بوعلي رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية أن مجلس النواب هو إحدى أهم المؤسسات في الدولة، ويجب على العمل البرلماني ألا يقتصر فقط على سن التشريعات والقوانين التي تسهم في رفع كفاءة ومستوى الخدمات والحياة المدنية وقطاع الأعمال على المستوى المحلي، بل لا بد للعمل البرلماني أن يعمل بشكل متناسق ومنسجم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، فعندما تعمل الدولة على صياغة قوانين ومقترحات تهدف في مجملها الى تحقيق التنمية المستدامة، تتمكن من الوصول إلى مستوى أكبر في البنى التحتية، والخدمات، وقطاع الأعمال، وغيرها، والتي تضمن بالتالي مستقبلا قادرا على تجاوز التحديات الممكن مواجهتها في المستقبل.
وأكد النائب عبدالله بن حويل رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني أن مملكة البحرين تعمل بكل جدارة على تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال حفظ الأمن والاستقرار، وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق كل ما من شأنه رفعة ورقي المواطن والعيش الكريم له ولأجياله.
وأوضح النائب عباس الماضي رئيس لجنة الخدمات أن دور البرلمانات أساسي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، لكونها من أهم الجهات التي من الممكن أن تطلع على التجارب الخارجية، وآخر إنجازات الدول في هذا المجال والاستفادة من المناسب منه للمجتمع البحريني، كذلك تتيح الأدوات التشريعية والرقابية تحويل تلك الأهداف إلى تطبيق واقعي، والعمل على تضمين تلك الأهداف في جداول أعمال اللجان، ومناقشتها في جلسات المجلس والذي يؤكد حرص الدولة على تحقيق التنمية الشاملة للأفراد والمجتمع.
كما أكد النائب عادل العسومي رئيس لجنة المرافق العامة والبيئة أن المجلس النيابي يضع في أولويات أجندة عمله تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال متابعة عمل السلطة التنفيذية في مجال الخدمات والمرافق والبيئة الحضارية، وهذا ما شهدته مناقشة المجلس لحظة إقراره لبرنامج عمل الحكومة الموقرة، من خلال مناقشة المشاريع والبرامج والمبادرات التي تهدف الى صالح الوطن والمواطنين.
وأكد أحمد مهدي الحداد رئيس لجنة حقوق الانسان بمجلس الشورى نجاح البحرين من خلال الأهداف السامية المشتركة بين الشعب وقيادته في صيانة وترسيخ مبادئ وأهداف الديمقراطية، وذلك عبر إتاحة الأمن والاستقرار وبناء الاقتصاد القوي والتمسك بالتعددية التي يتحلى بها مجتمع البحرين والمعروف بحضارته العريقة وتسامحه وانفتاحه على الشعوب الأخرى وإيمانه الرصين بالعيش المشترك بين جميع أطياف المجتمع البحريني من مواطنين ومقيمين، مشيراً إلى أن مسيرة الديمقراطية في البحرين والتي دشنها صاحب الجلالة الملك المفدى بمتابعة حثيثة من لدن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ومساندة مستمرة من صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء هي عملية قائمة ومتطورة على كافة الصعد السياسية والاقتصادية والحقوقية والثقافية.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف منصورة في الخميس سبتمبر 15, 2016 3:21 pm


مشكورة على نقل الخبر
بوركت جهوك ودمتي ودام عطائك
في إنتظار جديدكي المميز
ننتظر منكي الكثير من التميز
اختي الفاضلة Jana




التوقيع



منصورة
عضو محترف
عضو محترف

الجنس : انثى

نقاط التفاعل : 7 نقاط

الدلو

عدد المساهمات : 2175

نقاط النشاط : 2443

السٌّمعَة : 12

بلد العضو :

العمر : 53


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة سبتمبر 16, 2016 7:19 am


فرحت بمروركم  الجميل واتمنى تزوروني بكل ماهو جديد
مني في مواضيعي اهلا بكم دوما وشكرا لمروركم
يسعدني زيارة المزيد منكم في مواضيعي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف Mr.OuSsaMa في الجمعة سبتمبر 16, 2016 12:33 pm


Mr.OuSsaMa
نائب الإدارة

نائب الإدارة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

السمك

عدد المساهمات : 17333

نقاط النشاط : 17916

السٌّمعَة : 61

بلد العضو :

العمر : 99





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 9:56 am


يعطيك العافية على الموضوع دمت بخير


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الثلاثاء سبتمبر 20, 2016 2:22 pm


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11638

نقاط النشاط : 14655

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بمناسبة يوم الديمقراطية الدولي.. النواب والشوريون يؤكدون: البحرين أنموذج حضاري يحتذى به على صعيد التنمية الشاملة والاستدامة

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الخميس سبتمبر 22, 2016 7:45 am


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11638

نقاط النشاط : 14655

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى