الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في الجمعة سبتمبر 02, 2016 2:31 am


جفرا نيوز

كتب الدكتور احمد عويدي العبادي

وجدت في اوراقي مقترحا يضع الية لانتخاب رئيس الوزراء بالاردن، بحيث تشمل الالية شرعية التراب والهوية والوطنية والشرعية من جهة، ومشروعية المواطنة والجنسية من جهة اخرى، وتوائم بين متطلبات الوطن واهله وهويته من جهة, وسكانه ومن اكتسب المواطنة فيه من جهة اخرى، وقد رأيت ان اضعها بين يدي القارئ الكريم كما وجدتها في يومياتي المؤرخة في 1/1/2005

وفيما يلي تفاصيل ما وجدته وددت اطلاع القارئ عليه للتاريخ :

لغايات انتخاب رئيس الوزراء ولغايات أي استفتاء عام: تجري انتخابات خاصة به في قائمة مستقلة على مستوى الأردن، والاقتراع في الداخل والخارج، وذلك على النحو التالي:

أ= تحسب النتيجة النهائية من الرقم مئة بحيث تتساوى نسب الالوية الإدارية/ الوحدات الانتخابية بغض النظر عن مساحة وأعداد سكان اللواء/ الوحدة وأعداد الأصوات فيه، ويكون كل لواء وحدة انتخابية، وبعد جمع النسب في الألوية (الوحدات بكاملها) يكون الفائز هو من يحصل على نسبة النصف زائد واحد (أي 51%) فما فوق من مجموع الوحدات الخمسين . ويعتبر الأردنيون في الخارج بمستوى ونسبة لوائين/ وحدتين في الداخل، واحدة للعالم العربي واخرى لغير العالم العربي.

ب= لهذه الغاية تقسم الاردن الى خمسين لواء (أي خمسين وحدة انتخابية)، منها ثنتان للخارج، و48 وحدة للداخل، ثلاثة منها للبادية: الجنوبية والوسطى والشمالية، ويبقى خمس واربعون وحدة للداخل، تقسم على النحو التالي: 15 وحدة للجنوب الذي ينتهي عند وادي الموجب، و15 وحدة للوسط الممتد من وادي الموجب الى وادي الزرقاء، و15 وحدة للشمال الممتد من وادي الزرقاء الى نهر اليرموك شاملا المفرق القصبة وقراها، فيكون مجموع الوحدات / الالوية برمتها 50 لواء / وحدة لكل منها نسبة 2 % من النسبة العامة.

ب= في حال حصول المرشح على نسبة اجمالية 50% + واحد في الجولة الأولى يكون هو الفائز ولا يعتبر فائزا إذا حصل على اقل من ذلك. وفي حال عدم الحصول على هذه النسبة كحد أدنى، تعاد الانتخابات في جولة ثانية بين أعلى مرشحين اثنين ويكون الفائز هو من يحصل على نسبة 50+1، ويكون الفارق الزمني بين الجولتين ثلاثة أسابيع (21 يوما) محسوبة من اليوم الذي يلي يوم ظهور النتيجة رسميا في الجولة الأولى غير المحسومة، وتنتهي باليوم الذي يسبق يوم الاقتراع في الجولة الثانية للانتخاب. وإذا لم يحصل أي منهما على ال 50+1 تعاد الانتخابات لمرة ثالثة بعد واحد وعشرين يوما بنفس ترتيب الايام، بين المتنافسين المتقدمين ويكون الفائز من يحصل على النسبة المطلوبة، وفي جميع الحالات لا يجري الاقتراع في ايام الجمعة أو الأحد أو الأعياد الإسلامية أو المسيحية أو الوطنية او العوائق المناخية او العسكرية، وإذا وافى أي منها اليوم الموعود للاقتراع يجري الانتخاب في اليوم الذي يليه.

ج= 1 في سائر الجولات تحسب نسبة الفوز (من المائة) في كل لواء حسب الأصوات المتحصلة للمرشح من ذلك اللواء، بحيث يتم تحويل الاصوات الى نسبة مئوية محسوبة من 2% داخل كل وحدة انتخابية / لواء، أي أن تتحول ارقام الأصوات بغض النظر عن أعدادها إلى نسبة مئوية داخل اللواء / الوحدة الانتخابية بغض النظر عن عدد سكانها ومساحتها وعدد الاصوات فيها، لتصبح جزءا من النسبة المئوية العامة عند احتساب النتائج بالمجمل، ويتم الجمع حصرا بين النسب من سائر الألوية وليس بين اعداد الاصوات الاجمالي في البلاد.

ج=2 مع السماح بالمناظرات اثناء الجولة الاولى وقبلها، يجب اجراء مناظرة تلفزيونية مجانية بالتلفزيون الرسمي بين المتنافسين في الجولة الاخيرة، ويحاورهم ثلاثة اشخاص، وتكون بثا حيا ومباشرا وتنقله الاذاعة الرسمية ايضا مباشرة بين المترشحين الاثنين قبل كل جولة ثنائية، ويحضر الندوة في الاستديو مندوبون يختارهم المرشحان مناصفة بحيث يختار كل منهم ستة اشخاص واحدا عن الشمال واخر عن الوسط واخر عن الجنوب وثلاثة عن البادية ويسمح بدخول المغتربين الاردنيين بالمشاركة عبر وسائل الانترنت

ج=3 ويجوز نقل المناظرات عبر المحطات الخاصة والخارجية مباشرة نقلا عن التلفزيون الرسمي، او غير مباشر، ولا يمنع ذلك من اجراء المحطات الخاصة والخارجية مثل هذه المناظرات او المقابلات بترتيب خاص منها، ولا تكون بديلا عن المناظرة بالتلفزيون الرسمي

ج=4= يكون الصمت الانتخابي قبل الاقتراع بثماني واربعين ساعة.

ج= 5= مدة ولاية الرئيس أربع سنوات شمسية تبدأ بعد خمسة ايام عمل من اعلان النتائج، الذي يجب ان يعلن في الجريدة الرسمية، يجري خلالها دور الاستلام والتسليم بين الخلف والسلف، ولا يعتبر قانونيا أي قرار يتخذه السلف او الخلف اثناء فترة البرزخ السياسي هذه، حتى ولو كان الرئيس هو نفسه من سيتسلم المنصب من نفسه، ويجري ذلك بموجب مراسم. وتمنع التهاني بوسائل الاعلام .

د= 1 يجوز لمجلس النواب بثلثي أعضائه إعفاء الرئيس من منصبه في أي وقت دون الرجوع الى مجلس الاعيان المنتخب ، ولا يعطل القرار الا باعتراض نصف مجلس الاعيان +1 ضد القرار. ولا يجوز لمجلس الأعيان وحده إعفاء الرئيس من منصبه إلا بثلثي الاعضاء، ولا يكون ساريا الا بمصادقة نصف النواب +1، وفي حال إصرار النواب و/ او الاعيان كل منهما على موقف مغاير للآخر، يجتمع المجلسان حينها ويقرران حسب الأصول في هذه الفقرة أي بالنسبة المطلقة للمجلسين معا (النصف + واحد) أيا كان القرار.

2= وأما إذا كان قرار الإعفاء بالتوافق اصلا بين مجلسي النواب والأعيان مجتمعين فيكون الإعفاء بالأغلبية المطلقة وهي النصف + واحد من العدد الإجمالي لهما في جلسة مشتركة.

ه= في حال خوض الرئيس المعفى من منصبه للانتخابات ثانية، ونجاحه في الدورة التي تلي إعفاءه مباشرة، يتم حينها حل المجلسين معا وإعلان الانتخابات لهما مرة أخرى خلال ثلاثة اسابيع. ويبدأ سريان حلهما من يوم ظهور نتائج انتخاب الاعيان والنواب لاحقا ، لانه لا يجوز ان يحصل فراغ دستوري اطلاقا.

و= يحق لأي أردني تنطبق عليه شروط الترشيح أن يخوض انتخابات الرئاسة سواء أكان حزبيا أم مستقلا، ذكرا كان ام انثى، شريطة ان تكون اقامته الدائمة المستمرة بالاردن قبل الترشح بما لا يقل عن خمس سنوات، ما لم يكن ممنوعا اصلا من الدخول الى البلاد حينها يعفى من شرط الاقامة الدائمة قبل الترشح. وان يكون متمتعا بالجنسية الاردنية بالوراثة وليس بالاكتساب، أيا كانت مراحل واجيال الحصول عليها .
بقلم د احمد عويدي العبادي





التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10543

نقاط النشاط : 11298

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

مُساهمة من طرف زائر في السبت سبتمبر 03, 2016 11:08 pm


يعطيك العافية على الموضوع دمت بخير


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

مُساهمة من طرف زائر في الأحد سبتمبر 04, 2016 11:02 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الإثنين سبتمبر 05, 2016 5:42 pm


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11681

نقاط النشاط : 14754

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الدكتور احمد عويدي يكتب : تفاصيل كيفية انتخاب الرئيس بالاردن

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الخميس سبتمبر 08, 2016 5:55 pm


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11681

نقاط النشاط : 14754

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى