للمـــــرة الــرابعـــــة عــــلى التــــوالـــــي البحرين تحافظ على الصدارة العربية في تقرير الحكومة الإلكترونية

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

للمـــــرة الــرابعـــــة عــــلى التــــوالـــــي البحرين تحافظ على الصدارة العربية في تقرير الحكومة الإلكترونية

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أغسطس 01, 2016 6:55 am


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :


أظهرت نتائج تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2016 الصادر قبل يومين عن ترتيب مملكة البحرين المتقدم، ومحافظتها على الصدارة للمرة الرابعة على التوالي منذ عام 2010 حيث حصلت على المركز الأول عربياً في جاهزية الحكومة الإلكترونية، وتُصنف ـللمرة الثانية على التواليـ ضمن الدول المتقدمة جداً في العالم في هذا المجال وهو تصنيف تحصل عليه الدول التي تحصل على نسبة أعلى من 75% من إجمالي مؤشرات التقرير التي تتجاوز 400 معيار، حيث حصلت على هذه النسبة 29 دولة فقط من إجمالي 193 دولة يغطيها التقرير.
وبيّن التقرير أن البحرين حصلت على الترتيب 24 في جاهزية الحكومة الإلكترونية على مستوى دول العالم، محافظة على المركز الأول على مستوى المنطقة، لتليها الإمارات العربية المتحدة (29)، ودولة الكويت (40)، والمملكة العربية السعودية (44)، ودولة قطر (48) وسلطنة عمان (66)، علماً أنه تم رفع مستوى المعايير في تقرير هذا العام مما نتج عنه تأثر بعض الدول في ترتيبها العام.
تجدر الإشارة إلى أن تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية 2016 أشاد بجهود المنظومة الخليجية ومحافظتها على التطور الذي صنع مؤشر للتنمية قائم بحد ذاته، كما تطرق التقرير مرة أخرى إلى المبادرات المشتركة في تنظيم المؤتمر الخليجي للحكومة الإلكترونية في إحدى دول المنظومة بشكل دوري بغية تبادل الخبرات وتسريع التحول الإلكتروني وتحسين مؤشراتهم في التقرير، إلى جانب جائزة التميز للحكومة الإلكترونية، مشيرًا إلى أن دول مجلس التعاون، هي من بين العشر الأوائل في غرب آسيا من حيث ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي ونسبة التعليم وحرص حكوماتها على الاستثمار في بوابات الحكومة الإلكترونية الوطنية وتقديم خدمات إلكترونية متقدمة.
وشهد مؤشر (البنية التحتية للاتصالات) تطوراً ملحوظاً ليحتل الترتيب 11 عالمياً بعد أن كان في الترتيب 26 في عام 2014، ويعتمد قياسه على نسبة مستخدمي الإنترنت والمشتركين في خطوط الهاتف الثابت والنقال ومشتركي خدمة النطاق العريض الثابت وخدمة النطاق العريض اللاسلكي.
واحتل مؤشر (رأس المال البشري) على المركز 77 عالمياً والذي يقيس نسبة التعليم بين الكبار ونسبة إجمالي الملتحقين بالتعليم شاملا التعليم الجامعي، بجانب نسبة سنوات التعليم المتوقعة ومتوسط سنوات التعليم للفرد.
وجاء (مؤشر الخدمات الإلكترونية) في الترتيب 22 عالمياً واعتمد القياس وفق هذا المؤشر على مجموعة من العناصر الرئيسية تمثلت في التكامل الحكومي، وتعدد قنوات توصيل الخدمات، وسد الفجوة الرقمية وزيادة نسبة الاستخدام إلى جانب البيانات الحكومية المفتوحة والمشاركة الإلكترونية.
وتقدمت مملكة البحرين في مؤشر (المشاركة الإلكترونية) المؤشر التكميلي الذي يُحتسب ضمن مؤشر الخدمات الإلكترونية لتتصدر دول المنطقة.
وبهذا الصدد، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية السيد محمد علي القائد على أن الإنجاز الذي حققته مملكة البحرين في تقرير هذا العام يأتي ضمن توجيهات القيادة الرشيدة ودعم اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء لدعم تقنية المعلومات والاتصالات وفق استراتيجيات وخطط ممنهجة تهدف بشكل رئيسي إلى توفير خدمات حكومية متكاملة ومتاحة للجميع عبر الاستغلال الأمثل للتكنولوجيا.
وأشار القائد إلى أن مملكة البحرين حافظت على صدارتها بالرغم من التحديات التي مرت بها في فترة ما بين التقريرين أبرزها التحديات المرتبطة بالميزانية وخفض النفقات، وكذلك المعايير التي تمت إضافتها إلى تقرير هذا العام من ضمنها قياس المدن الذكية والتي تتطلب ميزانيات ضخمة لتأسيسها. وعن فرص التحسين أوضح القائد أنه وبعد تحليل البيانات والمعلومات الواردة في التقرير سيتم التركيز في الفترة القادمة على تطوير البيانات المفتوحة، وتطبيقات الأجهزة الذكية، بجانب تعزيز المشاركة الإلكترونية والعمل على رأس المال البشري وتطويره.
ولفت القائد إلى جهود الجهات الحكومية التي كان لها دور في حصول مملكة البحرين على هذه النتائج المتقدمة، كونها أبدت حرصها وسرعة استجابتها لتشكل لجان مشتركة ومختصة بتوجيهات من اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات والتي حرصت بدورها على المتابعة المستمرة والإشراف على سير العمل.


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: للمـــــرة الــرابعـــــة عــــلى التــــوالـــــي البحرين تحافظ على الصدارة العربية في تقرير الحكومة الإلكترونية

مُساهمة من طرف V.I.P في الإثنين أغسطس 01, 2016 6:32 pm


بارك الله فيك


V.I.P
عضو التميز
عضو التميز

عدد المساهمات : 8721


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: للمـــــرة الــرابعـــــة عــــلى التــــوالـــــي البحرين تحافظ على الصدارة العربية في تقرير الحكومة الإلكترونية

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين أغسطس 01, 2016 9:26 pm


شكرا على المرور
وفرحت بمروركم لموضوعي يسعدني تواجدكم دوما


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: للمـــــرة الــرابعـــــة عــــلى التــــوالـــــي البحرين تحافظ على الصدارة العربية في تقرير الحكومة الإلكترونية

مُساهمة من طرف Iron-Man في الأحد أغسطس 07, 2016 8:32 pm


انتهى
للأرشيف




التوقيع



**عندما يكون اسلوبي لطيفا مع شخص ما فأنا لا ارجو الحصول على شيء كما يعتقد بعض الناس .. انا فقط امارس ما تربيت عليه**
شكرا THE ROCK على التصميم الحلو


Iron-Man
عضو دهبي
عضو دهبي

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 10 نقاط

الاسد

عدد المساهمات : 5055

نقاط النشاط : 5736

السٌّمعَة : 23

بلد العضو :

العمر : 14


http://alamtiazbonjour.allahmuntada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى