النسيانُ في القرآنِ الكريم

صفحة 3 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء يونيو 15, 2016 10:40 pm


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

إنَّ الْحَمدَ للَّهِ نحمدُهُ، ونستعينُهُ، ونستغفرُهُ، ونعوذُ باللَّهِ مِنْ شُرُورِ أنفسنا وسيئاتِ أعمالنا، مَنْ يهده اللَّهُ فَلَا مُضِلَّ له، ومَنْ يُضْلِلْ فلا هَادِي لَهُ، وأشهدُ أن لا إله إلا اللَّهُ وحده لا شريكَ لَهُ، وأشهد أنَّ مُحمَّدًا عبدُهُ ورسولُه، أما بعد:
فالنِّسيان: ضدُّ الذِّكْر والحِفظ، والنِّسيانُ : الترك .
والنسيان: ترك الإنسان ضبط ما استودع إما لضعف قلبه، وإما عن غفلة، وإما عن قصد حتى ينحذف عن القلب ذكره . " المفردات في غريب القرآن " (1/491).
وللنِّسيان صور منها:

أولاً : نسيان النفس
قال تعالى : " وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ نَسُوا اللَّهَ فَأَنسَاهُمْ أَنفُسَهُمْ أُولَئِكَ هُمُ الفَاسِقُونَ " [الحشر/19] .
فعاقب سبحانه من نَسِيَهُ عقوبتين، إحداهما : أنه نَسِيَهُ، والثانية : أنه أنساه نفسه .
قوله تعالى " ولا تكونوا كالذين نسوا الله " أي : تركوا أمره " فأنساهم أنفسهم " أن يعلموا لها خيراً قاله بن حبان، وقيل : نسوا حق الله فأنساهم حق أنفسهم قاله سفيان، وقيل " نسوا الله " بترك شكره وتعظيمه " فأنساهم أنفسهم " بالعذاب أن يذكر بعضهم بعضا حكاه بن عيسى، وقال سهل بن عبد الله : " نسوا الله " عند الذنوب " فأنساهم أنفسهم " عند التوبة .
ونسب تعالى الفعل إلى نفسه في " أنساهم " إذ كان ذلك بسبب أمره ونهيه الذي تركوه، وقيل : معناه : وجدهم تاركين أمره ونهيه كقولك " أحمدت الرجل إذا وجدته محمودا "، وقيل " نسوا الله " في الرخاء " فأنساهم أنفسهم " في الشدائد . " تفسير القرطبي " (18/43).

ثانياً : نسيانُ اللهِ
قال تعالى : " الْمُنَافِقُونَ وَالْمُنَافِقَاتُ بَعْضُهُم مِّن بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمُنكَرِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ المَعْرُوفِ وَيَقْبِضُونَ أَيْدِيَهُمْ نَسُوا اللَّهَ فَنَسِيَهُمْ إِنَّ المُنَافِقِينَ هُمُ الفَاسِقُونَ " [التوبة/67] .
" نسوا الله " فلا يذكرونه إلا قليلاً " فنسيهم " من رحمته فلا يوفقهم لخير، ولا يدخلهم الجنة بل يتركهم في الدرك الأسفل من النار خالدين فيها مخلدين .  " تفسير السعدي " (ص343)
وقال الإمام ابن كثير رحمه الله : " " نسوا الله " أي : نسوا ذكر الله " فنسيهم " أي : عاملهم معاملة من نسيهم كقوله تعالى " فاليوم ننساكم كما نسيتم لقاء يومكم هذا " " . أ . هـ . " تفسير ابن كثير " (2/369)

ثالثاً : نسيان عهد الله
قال تعالى : "  فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعَنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُوا حَظًّا مِّمَّا ذُكِّرُوا بِهِ " [المائدة/13] .
" ونسوا حظا مما ذكروا به " أي : نسوا عهد الله الذي أخذه الأنبياء عليهم من الإيمان بمحمد صلى الله عليه وسلم وبيان نعمته  . " تفسير القرطبي " (6/116)
قال الشيخ السعدي رحمه الله : " أنهم " نسوا حظا مما ذكروا به " فإنهم ذكروا بالتوراة وبما أنزل الله على موسى فنسوا حظا منه، وهذا شامل لنسيان علمه، وأنهم نسوه، وضاع عنهم، ولم يوجد كثير مما أنساهم الله إياه عقوبة منه لهم، وشامل لنسيان العمل الذي هو الترك فلم يوفقوا للقيام بما أمروا به " . أ . هـ . " تفسير السعدي " (ص225)

رابعاً : نسيان اليوم الآخر
قال تعالى : " الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَهْوًا وَلَعِبًا وَغَرَّتْهُمُ الحَيَاةُ الدُّنْيَا فَالْيَوْمَ نَنسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا وَمَا كَانُوا بِآيَاتِنَا يَجْحَدُونَ " [الأعراف/51]، وقال تعالى : " إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ " [ص/26]، وقال تعالى : " فَذُوقُوا بِمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا إِنَّا نَسِينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الخُلْدِ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ " [السجدة/14]، وقال تعالى : " وَقِيلَ اليَوْمَ نَنسَاكُمْ كَمَا نَسِيتُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا وَمَأْوَاكُمُ النَّارُ وَمَا لَكُم مِّن نَّاصِرِينَ " [الجاثية/34] .
قال الإمام الطبري رحمه الله : " أي : ففي هذا اليوم وذلك يوم القيامة " ننساهم " يقول : نتركهم في العذاب المبين جياعاً عطاشاً بغير طعام ولا شراب كما تركوا العمل للقاء يومهم هذا ورفضوا الاستعداد له بإتعاب أبدانهم في طاعة الله " . أ . هـ . " تفسير الطبري " (8/202)

خامساً : نسيان آيات الله
قال تعالى : " قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آَيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى " [طه/126] .
أي : لما أعرضت عن آيات الله وعاملتها معاملة من لم يذكرها بعد بلاغها إليك تناسيتها وأعرضت عنها وأغفلتها كذلك اليوم نعاملك معاملة من نسيك " فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا " فإن الجزاء من جنس العمل، فأما نسيان لفظ القرآن مع فهم معناه والقيام بمقتضاه فليس داخلاً في هذا الوعيد الخاص وإن كان متوعداً عليه من جهة أخرى؛ فإنه قد وردت السنة بالنهي الأكيد والوعيد الشديد في ذلك . " تفسير ابن كثير " (3/170)
والحمد لله رب العالمين .


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف زائر في الأحد أغسطس 28, 2016 3:03 am


فرحت بمروركم  الجميل واتمنى تزوروني بكل ماهو جديد
مني في مواضيعي اهلا بكم دوما وشكرا لمروركم
يسعدني زيارة المزيد منكم في مواضيعي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف Ahmed Reda في الأحد أغسطس 28, 2016 3:04 am


شكرا لك على الموضوع الجميل و المفيد ♥


جزاك الله الف خير على كل ما تقدمه لهذا المنتدى ♥ 


ننتظر ابداعاتك الجميلة بفارغ الصبر ♥





Ahmed Reda
مراقب الدردشة

مراقب الدردشة

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 1908

نقاط النشاط : 2192

السٌّمعَة : 9

بلد العضو :




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف زائر في الأحد أغسطس 28, 2016 3:05 am


فرحت بمروركم  الجميل واتمنى تزوروني بكل ماهو جديد
مني في مواضيعي اهلا بكم دوما وشكرا لمروركم
يسعدني زيارة المزيد منكم في مواضيعي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 12:52 pm


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11661

نقاط النشاط : 14706

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النسيانُ في القرآنِ الكريم

مُساهمة من طرف Mr.MaTriX في الأحد أكتوبر 09, 2016 8:19 pm


بارك الله فيك علي الطرح القيم


Mr.MaTriX
فريق الدردشة

فريق الدردشة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 1744

نقاط النشاط : 1788

السٌّمعَة : 14

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 3 من اصل 3 الصفحة السابقة  1, 2, 3

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى