كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الأربعاء يونيو 15, 2016 10:29 pm


روى عن على زين العابدين بن الحسين بن على بن ابى طالب رضى الله عنه انه يقول كانت المصاحف لاتباع انما يأتي الرجل بورقة عند المنبر فيقوم الرجل المحتسب فيكتب له من اول البقرة ثم يجئ غيره حتى يتم المصحف.
هكذا كان في ابتداء الاسلام ثم صار كثير من الناس يتفرغون لكتابة المصاحف لعدم وجود المطابع في ذلك الزمن فكان يكتب بعضهم مائة مصحف وبعضهم مائتين وبعضهم أقل أو اكثر، ولئن كانت المطابع غير موجودة في زمنهم فقد كانت قلوبهم عامرة بالتقوى ممتلئة ايمانا ويقينا وكانوا اكثر تلاوة للقرآن واشد تمسكا بأحكامه واكثر رغبة وتنافسا في نسخه وكتابته واهدائه لبعضهم وجعله في المساجد ودور العلم والتدريس رجاء الاجر والثواب.
ذكر ابن خلكان عند ترجمة اسحاق بن مرامر الشيباني النحوي اللغوى قال ولده عمرو لما رجع أبى اشعار العرب ودونها كانت نيفا وثمانين قبيلة وكان كلما عمل منها قبيلة واخرجها إلى الناس كتب مصحفا وجعله بمسجد الكوفة حتى كتب نيفا وثمانين مصحفا بخطه اه فكم مثل اسحق من كتب عدة مصاحف يقصد بها وجه الله تعالى ونفع المسلمين ولقد ذكرنا في كتابنا تاريخ الخط العربي وآدابه طائفة ممن كتبوا القرآن الكريم عدة مرات فراجعه هناك ولم نذكرهم هنا حتى لا نخرج عن الموضوع.
فقارن رحمك الله بين ايامنا وايامهم ورجالنا ورجالهم فلا حول ولا قوة الا بالله اللهم تداركنا برحمتك ولطفك وبرك واحسانك انك على كل شئ قدير.
هذا ولما ظهرت المطابع في زماننا قل اشتغال الناس بكتابة المصاحف ونسخها لكن لا يزال الملوك والامراء والاثرياء المثقفون إلى يومنا هذا يفتخرون باقتناء المصاحف الخطية القيمة ويسندون نسخها وكتابتها إلى من اشتهر بحسن الخط ويصرفون على ذلك المبالغ الطائلة بسخاء وكرم فيكون المصحف المعتنى بنسخه وكتابته قيما جميلا جديرا بالمحافظة عليه ليبقى اثرا خالدا.
والمصاحف في العهد الاول كانت تكتب بأنواع متعددة بالخط الكوفى إلى القرن الخامس تقريبا، ثم لما تنوعت الخطوط صاروا
يكتبونها بخط الثلث إلى القرن الثامن أو التاسع، ولما ظهر خط النسخ الذي هو من اجمل الخطوط صاروا يكتبونها به إلى عصرنا الحاضر والحق يقال ان جمال المصاحف لا يظهر الا إذا كتبت بخط النسخ فقط اما بقية انواع الخطوط فلا يستحسن كتاباتها بها كخط الرقعة والديوانى والفارسي وسياقت وشكسته لان قاعدة هذه الخطوط عدم تشكيلها والمصاحف يجب تشكيلها صيانة للقارئ من اللحن.
بل قد يحرم كتابتها ببعض هذه الخطوط كخط سياقت وشكسته فان هذين الخطين لا يعرفهما احد في جميع البلدان العربية ويندر جدا من يعرفهما في بلاد الترك والعجم وقد وضعنا صورتهما وتكلمنا عنهما في كتابنا تاريخ الخط العربي وآدابه فراجعه.
فكتابة المصاحف بالخطين المذكورين يؤدى إلى الخلل والتحريف وهذا لا يجوز، فان عم انتشارهما في البلاد الاسلامية ارتفع المحظور ولم يبق للتحريم وجه وقد بسطنا القول في هذا الموضوع في أول كتابنا تاريخ الخط المذكور عند شرح الاحاديث الواردة في الخط والكتابة فراجعه ان شئت.
ظهور المطابع كان أول اختراع المطابع في ألمانيا سنة 1431 ميلادية وبالضرورة
مضت مدة طويلة حتى أتقنت صناعتها وظهرت صلاحيتها، فدخلت اولا في بلاد ايطاليا ثم فرنسا ثم في انجلترا ثم انتشرت في جميع البلدان.
وفي عصرنا الحاضر تقدمت صناعة المطابع وادخل فيها من التحسينات الفنية ما لم يكن في الحسبان - وان أول مصحف طبع بالخط العربي كان في همبرج بألمانيا سنة 1113 هجرية ويوجد من هده الطبعة مصحف بدار الكتب العربية بمصر القاهرة، كما يوجد بها مزامير داود عليه السلام بأربع لغات مع تفسير لاتيني طبعت في جنوة بايطاليا سنة 935 هجرية، وبعد سنة 1516 ميلادية طبع المصحف ايضا في البندقية بايطاليا وسبب طبع المصحف الكريم في همبرج والبندقية وجود المطابع فيهما دون البلاد الاسلامية كما هو ظاهر.
ومن العجيب انه عند اول ظهور المطبعة في ايطاليا طعن علماؤهم فيها طعنا جارحا حتى قالوا انها بدعة همجية ألمانية ونادى كهنتهم لنهدم كيان الطباعة أو تهدم هي كياننا * وفى ابتداء ظهور الكتب المطبوعة لم يقبل الناس على شرائها.
ولما دخلت المطبعة إلى تركيا في زمن السلطان احمد الثالث أفتت مشيخة الاسلام بجواز استعمالها الا انه بقى طبع المصحف ممنوعا ثم عادت الدولة العثمانية فمنعت المطبعة ثم جاء السلطان عبد الحميد الاول فأعادها وجاء السلطان محمود الاول فاهتم بها اكثر * واول كتاب طبع بالاستانة " صحاح الجوهرى " قيل انه في سنة 1129 هجرية أفتى شيخ الاسلام بالاستانة عبد الله افندي بجواز طبع الكتب غير الدينية وفيما بعد سنة 1141 هـ طبعت كتب هامة في اللغة والادب والتاريخ بالعربية
والتركية والفارسية ثم استصدروا الفتوى بطبع كتب الدين وتجليد القرآن الكريم * ومن اشهر مطابع الاستانة القديمة مطبعة الجوائب واول من ادخلها إلى الديار التونسية محمد باشا باى الذى تولى امارة تونس عام 1271 هجرية * واول مطبعة ظهرت في حلب كان سنة 1698 ميلادية * ومن اقدم المطابع في لبنان مطبعه قزحيا وكانت احرفها سريانية ثم صارت عربية ومطبعة الشوير وطبع فيها المزامير سنة 1733 ميلادية، واقدم المطابع في بيروت مطبعة القديس جاورجيوس فانها انشئت سنة 1753 ميلادية * وبعدها المطبعة الامريكية انشئت في مالطة سنة 1822 ميلادية ثم نقلت إلى بيروت سنة 1834 ميلادية وبعدها المطبعة الكاثوليكية للآباء اليسوعيين تأسست عام 1848 ميلادي وكانت تطبع على الحجر ثم صارت تطبع على الحروف سنة 1854 ميلادية وهى أكبر المطابع وفيها حروف عربية وافرنجية ويونانية وسريانية وعبرانية وارمنية.
وأول مطبعة ظهرت بمصر مطبعة الحملة الفرنساوية جاء بها بونابرت معه سنة 1798 ميلادية لطبع المنشورات والاوامر باللغة العربية وقد سميت بالمطبعة الاهلية وكانت بالقاهرة إلى يونيو سنة 1801 ميلادية حين انسحاب الفرنساويين من مصر وبعد ذلك ظلت مصر نحو عشرين عاما بغير مطبعة حتى استقر الامر لمحمد على باشا فأنشأ المطبعة الاهلية سنة 1821 ميلادية وتعرف بمطبعة بولاق لانها وضعت اخيرا في بولاق واول ما طبع فيها قاموس ايطالى عربي سنة 1822 ميلادية وقد
اشتغلت هذه المطبعة اكثر من تسعين عاما وكانت اكبر مطبعة عربية في العالم وهى التى تسمى بالمطبعة الاميرية * ثم كثرت المطابع الآن بمصر على مختلف انواعها كما ادخلت عليها تحسينات عظيمة حسب التطور الحديث ومن اراد التوسع في البحث عن تاريخ الطباعة العربية فليراجع الجزء الرابع من كتاب تاريخ آداب اللغة العربية لجورجي زيدان ومجلة الهلال لسنتي 9 و 22، ومجلة المشرق لسنتي 3 و 4، والمقتطف لسنة 7، وتاريخ جودت الجزء الاول.
واول مطبعة ظهرت بمكة المشرفة هي المطبعة الاميرية التى سميت فيما بعد (بمطبعة ام القرى) وهى التى اطلق عليها الآن (مطبعة الحكومة) والذي استحضرها عثمان باشا نوري الذى كان واليا على الحجاز في عهد الاتراك أتى بها في سنة 1303 هجرية تقريبا وجعلها في المكان الذى هي فيه الآن بأجياد وكانت بادئ امرها صغيرة الحجم لكن في وقتنا الحاضر اهتمت الحكومة السعودية بها وجلبت لها كثيرا من ادوات الطباعة وآلاتها الحديثة.
وفى عام 1327 هـ تقريبا استحضر الشيخ محمد ماجد الكردى رحمه الله تعالى مطبعة على حسابه الخاص سماها (المطبعة الماجدية) وجعلها في داره الكائنة بحارة القرراة وقد طبع بها كثير من الكتب ثم استحضر الشيخ محمد صالح نصيف مطبعة في عام 1345 هـ تقريبا سماها (المطبعة السلفيه) وهى معطلة الآن لا تستلمل وللشركة العربية للطبع والنشر مطبعة تسمى (المطبعة العربية) ومحلها بالشامية.
واما في المدينة المنورة ففيها مطبعة السيد عثمان حافظ استوردها في سنة 1355 تقريبا على حسابه الخاص، واما في جدة ففيها مطبعتان الاولى (مطبعة رمزي) جلبت في سنة 1329 هـ تقريبا، والثانية (مطبعة الفتح الوطنية) لصاحبها: المحترم الشيخ عبد الرحيم عبد الفتاح وفيها طبع كتابنا تاريخ القرآن الكريم وقد تأسست في سنة 1350 هـ


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف lm3aLM med riadh في الخميس يونيو 16, 2016 5:44 am


lm3aLM med riadh
عضو محترف
عضو محترف

الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 3110

نقاط النشاط : 3442

السٌّمعَة : 12

بلد العضو :

العمر : 17


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الخميس يونيو 16, 2016 6:49 am


شكرا على المرور منور


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة يونيو 17, 2016 8:53 pm


السسلآلآم عليككم ورحمة الله وبركاته...
~يسعد ايامكك ..
ماشاءالله عليك جدا جميله المشاركه 
الله يكتب أجرك ويارب تكون في موآزين اعمالك 
ماقصرت على هالحضور بجد أبدعت..
جهود مبارك جزاك الله خيرا
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة يونيو 17, 2016 8:53 pm


شكرا على المرور


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في الثلاثاء يوليو 19, 2016 3:35 pm


كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
#Basil Abdallah
@Basil Abdallah




التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10543

نقاط النشاط : 11298

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء يوليو 19, 2016 5:27 pm


شكرا على المرور


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف MṜ.∀ĪṜŪƧ في الثلاثاء أغسطس 30, 2016 10:23 pm


ما شاء الله موضوع رائع جدًا :)




التوقيع



MṜ.∀ĪṜŪƧ
فريق الدردشة

فريق الدردشة

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 1309

نقاط النشاط : 1335

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 16


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كتابة المصاحف قديماً وحديثاً

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء أغسطس 30, 2016 10:29 pm


فرحت بمروركم  الجميل واتمنى تزوروني بكل ماهو جديد
مني في مواضيعي اهلا بكم دوما وشكرا لمروركم
يسعدني زيارة المزيد منكم في مواضيعي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى