قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف almaldin في الإثنين ديسمبر 28, 2015 10:19 am


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه

وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً وبعد:

لقد نهانا الله ورسوله عن أمور كثيرة لما يترتب على اجتنابها من المصالح العظيمة، والفوائد الجمة ودرء المفاسد الكثيرة والشرور الكبيرة، ومن تلك المناهي ما هو محرم ومنها ما هو مكروه، وينبغي على المسلم اجتنابها جميعها كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

والمسلم الجاد يحرص على اجتناب المنهيات سواء كانت محرمة أو مكروهة، ولا يفعل فعل ضعاف الإيمان الذين لا يبالون بالوقوع في المكروهات، علمًا أن التساهل فيها يؤدي إلى الوقوع في المحرمات، وهي كالحمى بالنسبة للمحرمات من رتع فيه يوشك أن يرتع فيما حرم الله، وبالإضافة إلى اجتناب المكروه يؤجر عليه المسلم إذا تركه لله، وانطلاقاً من هذا لم يحصل التمييز هنا بين ما نهى عنه كراهية وما نهى عنه نهي تحريم، ثم إن التمييز بينهما يحتاج إلى علم، على أن أكثر ما سيأتي من المنهيات هو من باب المحرم لا المكروه، وإليك أيها القارئ الكريم طائفة من هذه المنهيات الشرعية:

المنهيات في العقيدة

النهي عن الشرك عموماً الأكبر والأصغر والخفي، والنهي عن إتيان الكهان والعرافين وعن تصديقهم وعن الذبح لغير الله، وعن القول على الله ورسوله بلا علم.

والنهي عن تعليق التمائم، ومنها الخرز الذي يعلق لدفع العين وعن التولة وهي السحر الذي يعمل للتفريق بين شخصين أو الجمع بينهما، والنهي عن السحر عموماً، وعن الكهانة العرافة، وعن الاعتقاد في تاثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس وعن اعتقاد النفع في أشياء لم يجعلها الخالق كذلك.

والنهي عن التفكير في ذات الله وإنما يتفكر في خلق الله، والنهي أن يموت المسلم إلا وهو يحسن لاظن بالله تعالى.

والنهي أن يحكم على أحد من أهل الدين بالنار، وعن تكفير المسلم بغير حجة شرعية، وعن السؤال بوجه الله أمراً من أمور الدنيا، وعن منع من سأل بالله أو بوجه الله بل يعطى ما لم يكن إثماً وذاك تعظيماً لحق الله تعالى.

والنهي عن سب الدهر لأن الله هو الذي يصرفه والنهي عن الطيرة وهي التشاؤم.

والنهي عن السفر إلى بلاد المشركين وعن مساكنة الكافر وعن اتخاذ الكافرين من اليهود والنصارى من أعداء الله أولياء من دون المؤمنين، وعن اتخاذ الكفار بطانة فيقربون للمشاورة والمودة، والنهي عن إبطال الأعمال كما إذا قصد الرياء والسمعة والمن.

والنهي عن السفر إلى بقعة للعبادة فيها إلا المساجد الثلاثة، المسجد الحرام ومسجد النبي صلى الله عليه وسلم والمسجد الأقصى وعن البناء على القبور واتخاذها مساجد.

والنهي عن سب الصحابة وعن الخوض فيما حدث من الفتن بينهم، في القرآن والمماراة به بلا علم، وعن مجالسة الذين يخوضون في القرآن بالباطل ويتمارون فيه، وعن عيادة المرضى من القدرية ومن شابههم من أهل البدعة وكذا شهود جنائزهم.

والنهي عن سب آلهة الكفار إذ كان يؤدي إلى سب الله عز وجل، والنهي عن اتباع السبل أو التفريق في الدين، وعن اتخاذ آيات الله هزواً، وعن تحليل ما حرم الله أو تحريم ما أحل الله وعن الانحناء أو السجود لغير الله، وعن الجلوس مع المنفاقين أو الفساق استنئناساً بهم أو إيناساً لهم، وعن مفارقة الجماعة وهم من وافق الحق، والنهي عن التشبه باليهود والنصارى والمجوس والكفار عموماً، وعن بدء الكفار بالسلام، وعن تصديق أهل الكتاب أو تكذيبهم فيما يخبرونه عن كتبهم مما لا نعلم صحته ولا بطلانه وعن استفتاء أحد من أهل الكتاب في أمر (شرعي يقصد طلب العلم والفائدة).

والنهي عن الحلف بالأولاد والطواغيت والأنداد، وعن الحلف بالآباء وبالأمانة، وعن قول ماشاءالله وشئت، وأن يقول المملوك ربي وربتي وإنما يقول مولاي وسيدي وسيدتي، والنهي عن أن يقول المالك عبدي وأمتي، وإنما يقول فتاي وفتاتي وغلامي، وعن قول خيبة الدهر، وعن التلاعن بلعنة الله أو بغضبه أو بالنار.

المنهيات في الطهارة

النهي عن البول في الماء الراكد، وعن قضاء الحاجة على قارعة الطريق وفي ظل الناس وفي موارد الماء، وعن استقبال القبلة واستدبارها ببول أو غائط، واستثنى بعض أهل العلم ما كان داخل البنيان، عن الاستنجاء باليمين وأن يتمسح بيمينه، والنهي عن الاستنجاء بالعظم لأنه زاد إخواننا من الجن، وعن الاستنجاء بالروث لأنه علف لدوابهم، والنهي أن يمسك الرجل ذكره بيمينه وهو يبول، وعن السلام على من يقضي حاجته، ونهي المستيقظ من نومه عن إدخال يده في الإناء حتى يغلسها.

المنهيات في الصلاة

النهي عن التنفل عند طلوع الشمس وعند زوالها وعند غروبها، وهي تطلع وتغرب بين قرني شيطان، فإذا رآها الكفار عباد الكواكب سجدوا لها، وعن الصلاة بعد الصبح حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب الشمس، وهذا في صلاة النافلة التي ليس لها سبب، أما ما كانت لسبب فلا بأس كتحية المسجد.

والنهي عن جعل البيوت مقابر لا يتنفل فيها وعن وصل صلاة فريضة بصلاة حتى يتكلم (بذكر أو غيره) والنهي أن يصلي بعد أذان الفجر شيئاً إلا ركعتي سنة الفجر.

والنهي عن مسابقة الإمام في الصلاة، وأن يصلي الرجل منفرداً خلف الصف، وعن الالتفات في الصلاة، وعن رفع البصر إلى السماء في الصلاة، وعن قراءة القرآن في الركوع والسجود، فإن دعا في سجوده بالدعـاء من القرآن فلا بأس.

والنهي أن يصلي وهو عاري في الثوب الواحد ليس على عاتقه منه شيء فلا يصلي وهو عاري الكتفين، والنهي عن الصلاة وهو بحضرة طعام يشتهيه، وعن الصلاة وهو يدافع البول والغائط والريح، لأن كل ذلك يشغل المصلي ويصرفه عن الخشوع المطلوب.

والنهي عن الصلاة في المقبرة والحمام، والنهي في الصلاة عن نقر كنقر الغراب والتفات كالتفات الثعلب، وافتراش كافتراش السبع، وإقعاء كإقعاء الكلب، وإبطان كإبطان البعير، وهو أن يعتاد مكاناً في المسجد لا يصلي إلا فيه وعن الصلاة في مبارك الإبل فإنها خلقت من الشياطين.

والنهي عن مسح الأرض أثناء الصلاة، فإن احتاج فواحدة لتسوية الحصى ونحوه وعن تغطية الفم في الصلاة، والنهي أن يرفع المصلي صوته في الصلاة فيؤذي المؤمنين وعن مواصلة قيام الليل إذا أصابه النعاس، بل ينام ثم يقوم، وعن قيام الليل كله وبخاصة إذا كان ذلك تباعاً.

والنهي عن التثاؤب والنفخ في الصلاة، وعن تخطي رقاب الناس، وعن كف الثياب وكفت الشعر في الصلاة، وكف الثياب جمعها وتشميرها، وكفت الشعر جمعه وحبسه.

والنهي عن إعادة الصلاة الصحيحة وهذا نافع للمسوسين، وأيضاً النهي أن يخرج المصلي من صلاته إذا شك في الحدث حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً، وعن التحلق قبل الصلاة يوم الجمعة، وعن مس الحصى والعبث والكلام أثناء الخطبة، وعن الاحتباء فيها وهو ضم الفخذين إلى البطن وشدهما بالثوب أو باليدين، والنهي أن يصلي الرجل شيئاً إذا أقيمت الصلاة المكتوبة، والنهي أن يقوم الإمام في مكان أرفع من مقام المأمومين دون حاجة، وعن المرور بين يدي المصلي، ونهي المصلي أن يدع أحداً يمر بين يديه أو بينه وبين سترته.

والنهي عن البصاق في الصلاة تجاه القبلة وإلى الجهة اليمنى، ولكن يبصق عن يساره أو تحت قدمه اليسرى، والنهي أن يضع المصلي نعليه عن يمينه ولا عن يساره فتكون عن يمين غيره، إلا أن لا يكون عن يساره أحد وليضعهما بين رجليه، والنهي عن النوم قبل العشاء إذا كان لا يأمن فوات وقتها وعن الحديث بعد صلاة العشاء إلا لمصلحة شرعية، وأن يؤم الرجل الرجل في سلطانه إلا بإذنه، ومن أمثلته نهي الزائر أن يؤم أصحاب الدار إلا إذا قدموه، والنهي أن يؤم قوماً وهم له كارهون لسبب شرعي.

المنهيات في المساجد

النهي عن الشراء وبيع ونشد الضالة في المساجد، وعن اتخاذ المساجد طرقاً إلا لذكر أو صلاة، وعن إقامة الحدود في المساجد والنهي عن التشبيك بين اليدين إذا خرج عامداً إلى المسجد، لأنه لا يزال في صلاة إذا عمد إلى الصلاة والنهي أن يخرج من المسجد بعد الأذان حتى يصلي، والنهي أن يجلس الداخل في المسجد حتى يصلي ركعتين، وعن الإسراع بالمشي إذا أقيمت الصلاة بل يمشي وعليه السكينة والوقار، وعن الصف بين السواري والأعمدة في المسجد إذا إذا دعت الحاجة، ونهي من أكل ثوماً أو بصلاً وكل ما له رائحة كريهة أن يقرب المسجد والنهي أن يمر الرجل في المسجد ومعه ما يؤذي المسلمين.

والنهي عن منع المرأة من الذهاب إلى المسجد بالشروط الشرعية، ونهي المرأة أن تضع طيباً إذا خرجت إلى المسجد والنهي عن مباشرة النساء في الاعتكاف، وعن التباهي في المساجد، وعن تزيينها بتحمير أو تصغير أو زخرفة وكل ما يشغل المصلين.

المنهيات في الجنائز

النهي عن البناء على القبور أو تعليتها ورفعها والجلوس عليها والمشي بينها بالنعال وإنارتها والكتابة عليها ونبشها، والنهي عن اتخاذ القبور مساجد والصلاة إلى القبر إلا صلاة الجنازة في المقبرة، والنهي أن تحد المرأة على ميت فوق ثلاثة أيام إلا الزوج، فإنها تحد عليه أربعة أشهر وعشرة أيام.

ونهي المتوفي عنها زوجها عن الطيب والاكتحال والحناء والزينة كأنواع الحلي ولبس الثوب المصبوغ (وهو ثوب الزينة).

والنهي عن النياحة وعن الإسعاد (وهو أن تساعد المرأة من مات له ميت بالبكاء، فهو بكاء لغير الله، ثم إن الاجتماع بهذه الصفة على البكاء يعد من النياحة).

ومن المحرمات استئجار النائحة، وشق الثوب ونشر الشعر لموت ميت، والنهي عن نعي أهل الجاهلية أما مجرد الإخبار بموت الميت فلا حرج فيه.

المنيهات في البيوع والمكاسب

النهي عن أكل الربا، وعن البيوع التي تشمل على الجهالة والتغرير والخداع، وعن بيع الشاة اللحم، وبيع فضل الماء، وبيع الكلب والنهر والدم والخمر والخنزير والأصنام وعسب الفحل وهو ماؤه الذي يلقح به، وعن ثمن الكلب وكل شيء حرمه الله فثمنه حرام بيعاً وشراء.

والنهي عن النجش وهو أن يزيد في ثمن السلعة من لا يريد شراءها كما يحصل في كثير من المزادات، والنهي عن كتم عيوب السلعة وإخفائها عند بيعها، وعن البيع بعد النداء الثاني يوم الجمعة، وعن بيع ما لا يملك، وعن بيع الشيء قبل أن يحوزه ويقبضه، وعن بيع الطعام حتى يستوفيه، والنهي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة إلا مثلاً بمثل يداً بيد، والنهي أن يبيع الرجل على بيع أخيه، وأن يشتري على شراء أخيه، وأن يسوم على سوام أخيه، وعن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها وتنجو من العاهة.

والنهي عن التطفيف في المكيال والميزان ون الاحتكار وعن تلقي الركبان وهو تلقي من يقدم من خارج البلد سواء للبيع منهم أو البيع لهم، بل يتركون حتى يأتوا سوق البلد وفي ذلك مصلحة للجميع، والنهي أن يبيع حاضر لباد (مثل أن يكون ساكن البلد سمساراً للقادم من البادية) فعليه أن يدعه يبيع بنفسه، والنهي أن يبيع الرجل جلد أضحيته.

ونهي الشريك في الأرض أو النخل وما شابهها عن بيع نصيبه حتى يعرضه على شريكه.

والنهي عن الأكل بالقرآن والاستثكار به (مثل الذين يقرؤون القرآن ويسألون به الناس).

والنهي عن أكل أموال الناس اليتامى ظلماً وعن القمار والميسر والغضب، وعن أخذ الرشوة وإعطائها، وعن السرقة وعن الاختلاس من الغنيمة وعن النهيمة، وهي نهب أموال الناس، وعن الاستدانة بدين لا يريد وفاءه، وعن بخس الناس أشياءهم.

والنهي عن كتمان اللقطة وتغييبها، وعن أخذ اللقطة إلا لمن يعرفها، وعن الغش بأنواعه، والنهي أن يأخذ المسلم من مال أخيه المسلم شيئاً إلا بطيب نفس منه وما أخذ بالحياء والإحراج فهو حرام، والنهي عن قبول الهدية بسبب الشفاعة، وعن التبقر في المال وهو الاستكثار منه والتوسع فيه وتفريقه في البلدان بحيث يؤدي إلى توزع قلب صاحبه وانشغاله عن الله.

المنهيات في النكاح

النهي عن التبتل وهو ترك النكاح، وعن الاختصاء، وعن الجمع بين الأختين، وعن الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها، لا الكبرى على الصغرى ولا الصغرى على الكبرى خشية القطيعة، والنهي أن ينكح الرجل امرأة أبيه، والنهي عن نكاح المشركة وإنكاح المشرك، وعن الشغار وهو أن يقول مثلاً أزوجك ابنتي أو أختي على أن تزوجني ابنتك أو أختك فتكون هذه مقابل الأخرى وهذا ظلم وحرام.

والنهي عن نكاح المتعة، وهو نكاح إلى أجل متفق عليه بين الطرفين ينتهي العقد بانتهاء الأجل، والنهي عن النكاح إلا بولي وشاهدين، والنهي أن تزوج المرأة المرأة وأن تزوج المرأة نفسها وأن تنكح الثيب حتى تستأمر والبكر حتى تستأذن.

والنهي أن يخطب الرجل على خطبة أخيه حتى يترك أو يأذن له، والنهي عن خطبة المعتدة من وفاة زوج تصريحاً إنما يكون ذلك بالتلميح، والمطلقة الرجعية من بيتها، ونهي المرأة أن تخرج من بيت زوجها وتتركه في عدة الطلاق الرجعي، والنهي عن إمساك المطلقة أو مراجعتها وليس له رغبة فيها وإنما لتطول عليها المدة فتضر، والنهي أن تكتم المطلقة ما خلق الله في رحمها.

والنهي عن اللعب بالطلاق، والنهي أن تسأل المرأة طلاق أختها سواء كانت زوجة أو مخطوبة، مثل أن تسأل المرأة الرجل أن يطلق زوجته لتتزوجه، والنهي أن يحدث الزوج والزوجة غيرهما بما يكون بينهما من أمور الاستمتاع، وعن إفساد المرأة على زوجها والعكس، ونهي النبي صلى الله عليه وسلم أن تكلم النساء إلا بإذنه، والنهي عن وطئ المرأة في المحيض وإنما يأتيها بعد أن تتطهر وعن إتيان المرأة في دبرها، ونهي المرأة أن تهجر فراش زوجها فإن فعلت دون عذر شرعي لعنتها الملائكة، والنهي عن إيذاء الناشز إذا رجعت إلى طاعة زوجها، والنهي أن تدخل المرأة أحداً بيت زوجها إلا بإذنه، ويكفي إذنه العام إذا لم يخالف الشرع، والنهي عن ترك إجابة الدعوة إلى الوليمة بغير عذر شرعي، وعن التهنئة بقولهم بالرفاء والبنين لأنها من تهنئة الجاهلية، وأهل الجاهلية كانوا يكرهون البنات.

والنهي أن يطأ الرجل امرأة فيها حمل من غيره، وأن يعزل الرجل عن زوجته الحرة إلا بإذنها، وأن يطرق الرجل أهله ويفاجأهم ليلاً إذا قدم من سفر، فإذا أخبرهم بوقت قدومه فلا حرج، ونهي الزوج أن يأخذ من مهر زوجته بغير طيب نفس منها، وعن الإضرار بالزوجة لتفتدي منه بالمال وعن الظهار.

والنهي عن الميل إلى إحدى الزوجتين دون الأخرى، وعن مجانبة العدل بين الزوجات وعن نكاح التحليل وهو أن يتزوج مطلقة ثلاثاً لكي يحلها لزوجها الأول.

المنهيات في أمور متعلقة بالنساء

النهي أن تبدي المرأة زينتها إلا للمحارم، ونهي النساء عن التبرج وأن يأتين ببهتان يفترينه بين أيديهن وأرجلهن، والنهي أن تضار والدة بولدها أو مولود له بولده، والنهي عن التفريق بين الوالدة وولدها، وعن المبالغة في ختان المرأة، والنهي أن تسافر المرأة إلا مع ذي محرم، وعن مصافحة المرأة الأجنبية، وعن تطيب المرأة عند خروجها ومرورها بعطرها على الرجال، وأن يختلي الرجل بالمرأة الأجنبية، والنهي عن الدياثة، وعن إطلاق النظر إلى المرأة الأجنبية، وعن اتباع النظرة النظرة.

المنهيات في اللباس والزينة

النهي عن الإسراف في اللباس، وعن الذهب للرجال، وعن التختم في الوسطى والتي تليها (أي السبابة) وعن خاتم الحديد، والنهي عن التعري وعن المشي عرياناً وعن كشف الفخذ، والنهي عن إسبال الثياب وعن جرها خيلاء، وعن لبس ثوب الشهرة وثوب الحرير.

والنهي عن المفدم وهو المشبع حمرة بالعصفر فلا يلبسه الرجل، والنهي عن تشبه الرجال بالنساء ولبس ملابسهن، وعن تشبه النساء بالرجال ولبس ملابسهم، وعن لبس القصير والرقيق والضيق من الثياب للنساء.

والنهي عن الانتعال قائماً وذلك فيما في لبسه قائماً مشقة كالأحذية التي تحتاج إلى ربط والنهي عن المشي في نعل واحد، لأن الشيطان يمشي في النعل الواحدة.

والنهي عن الوشم وعن تفليج الأسنان ووشرها مثل أخذها بالمبرد، ولا يدخل في ذلك تقويم الأسنان بالأسلاك ونحوها.

والنهي عن مشابهة المشركين في إعفاء الشارب وقص اللحية بل نقص الشارب وتعفى اللحية.

والنهي عن النمص وهو نتف شعر الوجه ومن أشده الأخذ من الحاجبين، وعن حلق المرأة شعرها وعن وصل الشعر بشعر مستعار لآدمي أو لغيره للرجال والنساء، وعن نتف الشيب وعن تغيير الشيب بالسواد، وعن القزع وهو حلق بعض الرأس وترك بعضه.

والنهي عن تصوير ما فيه روح في الثياب والجدران والورق وغيرها، سواء كان مرسوماً أو مطبوعاً أو منقوشاً أو مصبوباً بقوالب ونحو ذلك، وإن كان لابد فاعلاً فليصنع الشجر وما لا روح فيه، والنهي عن افتراش الحرير وجلود النمور وكل مافيه خيلاْء، والنهي عن ستر الجدران.

المنهيات في اللسان

النهي عن شهادة الزور، والنهي عن قذف المحصنة، والنهي عن قذف البريء وعن البهتان، والنهي عن الهمز والتنابز بالألقاب والغيبة والنميمة والسخرية بالمسلمين، وعن التفاخر بالأحساب والطعن في الأنساب، وعن السباب والشتم والفحش والخنا والبذاءة، وكذلك الجهر بالسوء من القول إلا من ظلم.

والنهي عن الكذب ومن أشده الكذب في المنام مثل اختلاق الرؤى والمنامات والتحصيل فضيلة أو كسب مادي، أو تخويفاً لمن بينه وبينهم عداوة، ومن عقوبته أن يكلف يوم القيامة بأمر مستحيل وهو أن يعقد بين شعيرتين.

والنهي أن يزكي المرء نفسه، وعن النجوى فلا يتناجى اثنان دون الثالث من أجل أن ذلك يحزنه، وعن التناجي بالإثم والعدوان، وعن لعن المؤمن ولعن من لا يستحق اللعن.

والنهي عن رفع الصوت فوق صوت النبي صلى الله عليه وسلم ومن ذلك رفع الصوت فوق صوت القارئ للحديث، وكذلك رفع الصوت عند قبره صلى الله عليه وسلم، والنهي عن سب الأموات وسب الدين لأنه يوقظ للصلاة، وسب الريح لأنها مأمورة، وسب الحمى لأنها تنفي الذنوب، وسب الشيطان لأنه يتعاظم، والمفيد هو الاستعاذة بالله من شره، والنهي عن الدعـاء بالموت أو تمنيه لضر نزل به، وعن الدعـاء على النفس والأولاد والخدم والأموال.

والنهي عن تسمية العنب كرماً، لأن أهل الجاهلية كانوا يعتقدون أن الخمر تدعو إلى الكرم، والنهي أن يقول الرجل خبثت نفسي، وأن يقول نسيت آية كذا، وإنما يقول أنسيت، ولا يقل اللهم اغفر لي إن شئت، بل يعزم في الدعـاء والمسألة.

والنهي عن إطلاق لفظة سيد على المنافق وعن التقبيح وخاصة تقبيح الزوج زوجته (مثل أن يقول قبحك الله) وعن قول راعنًا، وعن السؤال قبل السلام، والنهي عن التمادح.

المنهيات في آداب الطعام والشراب

النهي عن الأكل مما بين أيدي الآخرين، وعن الأكل من وسط الطعام، وإنما يأكل من حافته وجوانبه، فإن البركة تنزل وسط الطعام، وعن ترك اللقمة إذا سقطت، بل يزيل عنها الأذى ثم يأكلها، ولا يدعها للشيطان.

والنهي عن الشرب في آنية الذهب والفضة، وعن الشرب واقفاً، وعن الشرب من ثلمة الإناء المكسور حتى لا يؤذي نفسه، وعن الشرب من فم الإناء، وعن التنفس فيه، وعن الشرب بنفس واحد، بل يشرب ثلاثاً فإنه أهنأ وأمرأ وأبرأ.

والنهي عن النفخ في الطعام والشراب، وعن الأكل والشرب بالشمال، وأن يأكل الشخص وهو منبطح على بطنه، وأن يقرن الرجل بين تمرتين عند الأكل إلا إذا أذن له صاحبه المشترك معه في الطعام، وذلك لما في الإقران من الشره والإحجاب برفيقه.

والنهي عن استعمال آنية أهل الكتاب التي يستعملونها، فإذا لم يجد غيرها فليغسلها ويأكل فيها، وعن الجلوس على مائدة يدار عليها الخمر

.






almaldin
الادارة العليا
الادارة العليا

الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 17812

نقاط النشاط : 20031

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 36





http://www.ibda3araby.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف زائر في الإثنين ديسمبر 28, 2015 9:31 pm


طرحت فأبدعت يعطيك الف عافي
جهود مبارك جزاك الله خير
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
دمت بخير


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف زائر في الأحد يناير 03, 2016 11:36 am


شكرا جدا ع الموضوع الرائع


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة أبريل 29, 2016 6:52 pm




موضوع في قمة الخيااال
طرحت فابدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص حبي وأشواقي
سلمت اناملك الذهبيه على ماخطته لنا
اعذب التحايا لك

لكـ خالص احترامي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف V.I.P في الإثنين يوليو 18, 2016 3:32 pm


V.I.P
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 8721

نقاط النشاط : 9459

السٌّمعَة : 10

بلد العضو :

العمر : 12


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في الإثنين يوليو 18, 2016 9:02 pm


دائما متميز في الانتقاء
سلمت على روعه طرحك
نترقب المزيد من جديدك الرائع
دمت ودام لنا روعه مواضيعك
لكـ خالص احترامي




التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10523

نقاط النشاط : 11276

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في الثلاثاء نوفمبر 01, 2016 1:46 pm


شكرا لك على الطرح القيم




التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10523

نقاط النشاط : 11276

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما نهيتكم عنه فاجتنوه».

مُساهمة من طرف MṜ.∀ĪṜŪƧ في الأربعاء نوفمبر 02, 2016 3:12 pm


ما شاء الله موضوع غاية فى الروعة :)




التوقيع



MṜ.∀ĪṜŪƧ
فريق الدردشة

فريق الدردشة

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 1309

نقاط النشاط : 1335

السٌّمعَة : 3

بلد العضو :

العمر : 16


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى