من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف V.I.P في الأحد أغسطس 30, 2015 7:16 pm


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

من بلاغة القران الكريم (حذف نون انْ )في اية((وعرضوا على ربك صفا لقد جئتمونا كما خلقناكم أول مرة بل زعمتم ألن نجعل لكم موعدا)) الكهف(48)
الذي حصل في هذه الاية الكريمة هو حذف نون (ان )وإضمارها في لام (لن ) وليس حذف ان بدليل بقاء همزة أن(ألن) هذا في احكام التجويد يسمى ادغاما بغير غنة ،وقد يكون الادعام دون حذف وهو الشائع مثل((ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)).كما أن الشائع في اللغة العربية اضمار أنْ إذا جاء بعدها حرف النفي(لا) المسبوق بلام التعليل ، وهذا كثير مثل((لئلا يكونَ دولةً بين الاغنياء منكم))و((لئلا يكونَ للناس على الله حجة بعد الرسل))والتقدير (لأن لا)، ومصطلح الادغام في علم النحو يسمى الاضمار فنعرب(يكونَ):فعل مضارع ناقص منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل.
ولم تضمر ان في لن إلا في موضعين في القران الكريم هما :هذه الاية(48) من سورة الكهف،واية (3) من سورة القيامة ((أيحسب الإنسان ألن نجمع عظامه(3).وقد جاء الاضمار في قمة البلاغة وذلك يدل عليه السياق حيث إن المقام يحتاج إلى سرعة الرد على زعمهم(الكفار) بأنهم لن يبعثوا بعد الموت((وقالوا إن هي إلا حيانتا الدنيا نموت ونحيا وما نحن بمبعوثين ))وادغام كلمتين في كلمة واحدة اي اختصارهما في كلمة أمر ينتج عنه سرعة الحدث والحسم في الرد على زعمهم(أي أنكم ظننتم أن الله تعالى لن يحسم أمر موعدكم بالبعث من جديد للحساب ،وقد كان ظنكم أن لن يكون هناك موعد البتة،دل على ذلك استعمال (لن)التي تفيد التأبيد في نفي الحدث حدث البعث الذي زعموه ،كما انه استعمل (بل)التي تفيد الاضراب عن كلام سابق فياتي ما بعده عكسه ،والكلام السابق هو(عدم تصديقهم بالعرض امام الله تعالى للحساب).وما علموا بأن أمر الله بين الكاف وانون((وما أمر الساعة إلا كلمح بالبصر أو هو أقرب إن الله على كل شيءٍ قدير))النحل(77).
وكذلك اية((أيحسب الإنسان ألن نحمع عظامه)) حيث أضمر النون في لام لن لأن الجواب يحتاج إلى سرعة الحسم والرد على زعمهم ((وقالوا أإذا كنا رفاتاً وعظاماً أإنا لمبعوثون))،فجاء الادغام في قمة البلاغة حيث المقام يتطلب ذلك،وقد أكذ ذلك بقوله تعالى((بلى قادرين على أن نسوي بنانه))ونفي النفي يكون باستعمال (بلى) للإثبات ،مثل ((قال أو لم تؤمن قال بلى ولكن ليطمئن قلبي)).
ومثل ذلك اضمار ان في لو في قوله تعالى((والو استقاموا على الطريقة لأسقيناهم ماء غدقا)(16)الجن ،والمعنى لو أسرعوا في الاستقامة على الطريقة (على الاسلام) لأسقيناهم ماء غدقا,وهكذا فالاضمار يكون للسرعة والحسم فيأتي مختصرا النون،فهناك فرق في القراءة بين((أن لن نجعل لكم موعدا)) بالاظهار وبيين((ألن نجعل لكم موعدا) من حيث السرعة والحسم في الرد.
ومثل ذلك ما جاء على لسان سيدنا نوح عليه السلام في قوله تعالى((وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين)) هود(47)هنا اضمر النون في لا، لأن سيدنا نوح-عليه السلام- لما سأل اللهَ تعالى لابنه الذي قال عنه الله تعالى((قال ساوي إلى جبل يعصمني من الماء)) سأل له الرحمة والمغفرة -على اعتبار أنه من أهله -جاءه الجواب قال تعالى((يا نوح انه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح فلا تسألني ما ليس لك به علم إني أعظك أن تكون من الجاهلين)) هود(46)عندها أدرك سيدنا نوح الموقف فسأل لنفسه المغفرة والرحمة وأرادها بسرعة فقال تعالى على لسانه(( قال رب إني أعوذ بك أن أسألك ما ليس لي به علم وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين))فاستجيب له((قيل يا نوح اهبط بسلام منا وبركات عليك وعلى أمم ممن معك ))هود(48).فالبركة تعني حصول الرحمة ومنها المغفرة.
وهكذا يتبين أن المواضع التي تتطلب سرعة الرد والحسم يختفي فيها صوت النون من (أنْ) حيث المقام يتطلب ذلك.
بينما لو استعرضنا بعضا من الايات التي وردت فيها أن مع لن دون حذف نون (أن) ،قال تعالى((وأنا ظننا أن لن تقول الإنس والجن على الله كذبا))الجن(5)و قوله((وأنهم ظنوا كما ظننتم أن لن يبعث الله أحدا))الجن(7)وقوله((وأنا ظننا أن لن نعجز الله في الأرض ولن نعجزه هربا) الجن(12)لوجدنا أن الكلام جاء على لسان الجن حين استمع نفر منهم الى القران الكريم يتلوه النبي عليه السلام فكان موقفهم الايمان به قال تعالى((يهدي الى الرشد فامنا به ولن نشرك بربنا احدا))الجن (2)وما داموا قد امنوا فلا يحتاج المقام لإثبات البعث وإبطال المزاعم والظنون فثبتت نون (أن) وهذا واضح حين أخبروا في الايات اللاحقة عما كانوا عليه من ظن خاطيء بالله تعالى،فالايمان حاصل عندهم قال تعالى((وأنا لما سمعنا الهدى امنا به فمن يؤمن بربه فلا يخاف بخسا ولا رهقا))الجن(13).
اللهم إن أصبت فبفضلك وإن أخطأت فمن نفسي
((أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها))
بقلم الشاعر:داود العرامين.


V.I.P
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 8721

نقاط النشاط : 9459

السٌّمعَة : 10

بلد العضو :

العمر : 12


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف زائر في الأحد نوفمبر 29, 2015 2:54 pm


بارك الله فيك وردة حمراء 
تحياتي  تحية مع الشكر


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة مايو 20, 2016 6:58 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك

تحياتــي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف V.I.P في الجمعة مايو 27, 2016 12:37 am


V.I.P
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 8721

نقاط النشاط : 9459

السٌّمعَة : 10

بلد العضو :

العمر : 12


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في الإثنين مايو 30, 2016 12:57 am


المحترف الذهبي
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39162

نقاط النشاط : 44019

السٌّمعَة : 161

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.pubda3m.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الثلاثاء يونيو 28, 2016 6:26 am


شكرا اخي الغاليي على الطرح الرائع ,,,,,
واصل تالقك .... مع جزيل الشكر ..." تحية مع الشكر





L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11717

نقاط النشاط : 14800

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في الثلاثاء يوليو 19, 2016 1:29 pm


شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعة
تحياتي وتقديري لك




التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10549

نقاط النشاط : 11304

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف 1M ThE BesT في السبت أغسطس 27, 2016 6:17 pm


1M ThE BesT
مؤسس الابداع العربي

مؤسس الابداع العربي

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 25052

نقاط النشاط : 27783

السٌّمعَة : 304

بلد العضو :

العمر : 20


http://jalil.assassino

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف L.Mogdad في الثلاثاء أكتوبر 04, 2016 1:02 pm


L.Mogdad
اشراف عام الأقسام
اشراف عام الأقسام

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

الجوزاء

عدد المساهمات : 11717

نقاط النشاط : 14800

السٌّمعَة : 55

بلد العضو :

العمر : 16




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من بلاغة القران الكريم:لماذا حذف نون(أن) من الاية(بل زعمتم أن لن نجعل لكم موعدا)

مُساهمة من طرف Mr.MaTriX في السبت أكتوبر 08, 2016 10:32 am


بارك الله فيك علي الطرح القيم


Mr.MaTriX
فريق الدردشة

فريق الدردشة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 1745

نقاط النشاط : 1789

السٌّمعَة : 14

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى