صلة الرحم

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

صلة الرحم

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الجمعة يوليو 24, 2015 4:37 pm


الأرحام تعني الاقارب ذوات الرحم الواحدة ،بوصف القران الكريم، قال تعالى
:
(واتقوا الله الذي تسالون به والارحام) ،
وكانت العرب في الجاهلية تقول:

اسالك الله والرحم، فلم ينكرها الإسلام على سبيل الاستعطاف عن عبد الرحمن بن
عوف قال :
سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
(قال الله تبارك
والله : أنا الله وأنا الرحمن، خلقت الرَّحِم، وشققت لها من اسمي، فمن وصلها
وصلته،
ومن قطعها بتَتُّه)،
واستحب الإسلام في الفضل تقديم الارحام على غيرهم
الا في الزواج فقد حث على التغريب،
والارحام التي هي جمع الرحم تستخدم على
الإطلاق بدل معناها ذوات الارحام.
وصلة الرحم مفهوم أساسي نص عليه الدين
الإسلامي، والمقصود منه عدم القطيعة بين الأقارب،
والحث على زيارتهم. ويعرف بعض
الفقهاء الصلة: بالوصل، وهو ضد القطع،
ويكون الوصل بالمعاملة نحو السلام،
وطلاقة الوجه، والبشاشة، والزيارة، وبالمال، ونحوها.
والرحم في الإسلام: اسم
شامل لكافة الأقارب من غير تفريق بين المحارم أوالارحام وغيرهم،
وقد ذهب بعض
أهل العلم إلى قصر الرحم على المحارم، بل ومنهم من قصرها على الوارثين
منهم،
وهذا هو مذهب أبي حنيفة ورواية عن أحمد رحمهما
الله،





* معنى صلة الرحم ::

صلة الرحم تعني الإحسان إلى
الأقربين وإيصال ما أمكن من الخير إليهم
ودفع ما أمكن من الشر عنهم. وقطيعة
الرحم تعني عدم الإحسان إلى الأقارب,
وقيل بل هي الإساءة إليهم. وفيه فرق بين
المعنيين فالمعنى الأول يرى أنه يلزم من نفي الصلة
ثبوت القطيعة, والمعنى الثاني
يرى أن هناك ثلاث درجات:
واصل وهو من يحسن إلى الأقارب.
قاطع وهو من يسيء
إليهم.
لا واصل ولا قاطع وهو من لا يحسن ولا يسيء, وربما يسمى المكافئ
وهو
الذي لا يحسن إلى أقاربه إلا إذا أحسنوا إليه, ولكنه لا يصل إلى درجة الإساءة
إليهم.


* حكم صلة الرحم ::

لا خلاف أن صلة الرحم واجبة في
الجملة, وقطيعتها معصية من كبائر الذنوب,



وقد نقل
الاتفاق على وجوب صلة الرحم وتحريم القطيعة القرطبي والقاضي عياض وغيرهما.
وصلة
الرحم عند الدخول في تفصيلاتها يختلف حكمها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول،

وباختلاف الشيء الذي يوصل به.
كذلك يجب أن تراعى قدرة الواصل فإن كان
مقتدراً فإنه تجب عليه الصلة وإلا فلا.
كذلك لا بد من الانتباه إلى الشيء الذي
يوصل به فهناك أشياء تكون هي محل الوجوب
وهناك أشياء أخرى يكون فعلها على سبيل
الاستحباب.


* ما ورد فى القران الكريم بشأن صلة الرحم وقطعها
::

أمر الله بالإحسان إلى ذوي القربى وهم الأرحام الذين يجب وصلهم
فقال تعالى :
(وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرائيلَ لا تَعْبُدُونَ
إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى

وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْناً وَأَقِيمُوا الصَّلاةَ وَآتُوا
الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلاً مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ)

(البقرة:83).
وقال تعالى :
((لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا
وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ
بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلائِكَةِ
وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ
وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ
وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ
وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ
وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي
الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ
وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا
وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ))

(البقرة:177).
وقال تعالى :

((يَسْأَلونَكَ مَإذَا يُنْفِقُونَ قُلْ مَا أَنْفَقْتُمْ مِنْ خَيْرٍ
فَلِلْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ
السَّبِيلِ
وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ
عَلِيمٌ))
(البقرة:215).
وقال تعالى :
((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا
وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَالَّذِينَ آوَوْا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ
الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً لَهُمْ
مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ. وَالَّذِينَ
آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ
وَأُولُوا الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ
أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِنَّ
اللَّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ))
(لأنفال:74ـ 75).
وقال تعالى :

((وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ
إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ
وَالْجَارِ ذِي
الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ
وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللَّهَ
لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ مُخْتَالاً
فَخُوراً))

(النساء:36).
وقال تعالى :
((إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ
بِالْعَدْلِ وَالْأِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ
وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ
لَعَلَّكُمْ
تَذَكَّرُونَ))

(النحل:90).
وقال تعالى :
((وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا
تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ
عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا
فَلا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلا
تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلاً كَرِيماً * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ
الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ
رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي
صَغِيراً * رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِنْ تَكُونُوا
صَالِحِينَ
فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُوراً * وَآتِ ذَا الْقُرْبَى
حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً *


إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ
الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً))

(الإسراء:27).
وقال تعالى :

((فآت ذا القربى حقه والمسكين وابن السبيل ذلك خير للذين يريدون وجه وأولئك هم
المفلحون)).

كما أنه سبحانه عظم قدر الأرحام فقال تعالى :
((يَا
أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ
وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً
وَنِسَاءً
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ
عَلَيْكُمْ رَقِيباً))

(النساء:1).
وقال سبحانه وتعالى :
((فَهَلْ
عَسَيْتُمْ إِنْ تَوَلَّيْتُمْ أَنْ تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا
أَرْحَامَكُمْ *
أُولَئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ
وَأَعْمَى أَبْصَارَهُمْ))
(محمد:23).
وقال سبحانه وتعالى :

((وَالَّذِينَ يَنْقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِنْ بَعْدِ مِيثَاقِهِ
وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ

أُولَئِكَ لَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ
الدَّارِ))
(الرعد:25).


* الارحام التى تجب صلتهم ::

اختلف العلماء في من
الأرحام الذين تجب صلتهم,
فقيل هم المحارم الذين تكون بينهم قرابة بحيث لو كان
أحدهما ذكراً والآخر أنثى
لم يحل له نكاح الآخر وعلى هذا القول فالأرحام هم
الوالدان ووالديهم وإن علو والأولاد وأولادهم
وإن نزلوا, والإخوة وأولادهم
والأخوات وأولادهن, والأعمام والعمات والأخوال والخالات.
ويخرج على هذا القول
أولاد الأعمام وأولاد العمات وأولاد الأخوال وأولاد الخالات فليسوا من
الأرحام.
واستدل أصحاب هذا القول بأن الشارع حرم الجمع بين المرأة وعمتها
والمرأة وخالتها
وقال صلى الله عليه وسلم في إحدى روايات الحديث عند ابن حبان
:
((إنكن إن فعلتن ذلك قطعتن أرحامكن)).
ولو كان بنت العم أو العمة أو بنت
الخال أو الخالة لو كان هؤلاء من الأرحام ما وافق الشرع على
الجمع بين المرأة
وابنة عمتها أو ابنة خالتها أو ابنة خالتها.
[شرح النووي على مسلم
16/113].
القول الثاني : الأرحام هم القرابة الذين يتوارثون, وعلى هذا يخرج
الأخوال والخالات,
أي أن الأخوال والخالات على هذا القول لا تجب صلتهم ولا يحرم
قطعهم.
[القرطبي 16/248] وهذا القول غير صحيح وكيف يكون صحيحاً والنبي صلى الله
عليه وسلم قال :
((الخالة بمنزلة الأم)).
القول الثالث : أن الأرحام عام في
كل ما يشمله الرحم,
فكل قريب لك هم من الأرحام الذين تجب صلتهم.
وعلى هذا
القول فأولاد العم وأولاد العمة وأولاد الخال وأولاد الخالة وأولادهم كل هؤلاء
يدخلون
تحت مسمى الأرحام.
وإن كان تتنوع كيفية وصلهم فهذا تجب صلته كل يوم
وهذا كل أسبوع وهذا كل شهر وهذا في
المناسبات وهكذا.
كذلك يتنوع الموصول به
فهذا يوصل بالمال وهذا يوصل بالسلام وهذا يوصل بالمكالمة وهكذا.
وقد قيل إن
القرابة إلى أربعة آباء فيشمل الأولاد وأولاد الأب وأولاد الجد وأولاد جد
الأب.







وعلى كل حال نقول إن الرحم القريب أولى بالصلة من
البعيد,
وليس هناك تحديد للزمن الذي يجب فيه الوصل فلا نستطيع أن نقول يجب عليك
أن تصل أخاك
كل يوم أو كل يومين أو كل أسبوع وعمك كل كذا إن كان في بلدك وكذا
إن كان في غير بلدك.
بل ليس هناك زمن يمكن تحديده وإنما يرجع في ذلك إلى العرف
بحيث يتعارف الناس على أن
هذا الرحم يوصل في كذا وكذا وهذا إن كان قريب المسكن
فيوصل عند كذا
وكذا.











* فوائد صلة الرحم ::

1- صلة الرحم سبب لصلة الله
للواصل في الحديث المتفق عليه عن أبي هريرة :
((إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ
من خلقه قالت الرحم هذا مقام العائذ بك من القطيعة
قال نعم أما ترضين أن أصل من
وصلك واقطع من قطعك قالت بلى يا رب قال فهو لك))
رواه البخاري ومسلم
2- صلة
الرحم سبب لدخول الجنة في الحديث المتفق عليه عن أبي أيوب الأنصاري أن رجلاً سأل

رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عمل يدخله الجنة ويباعده من النار فقال صلى
الله عليه وسلم :
((تعبد الله لا تشرك به شيئا وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصل
الرحم))
رواه البخاري ومسلم
وعن عبد الله بن سلام قال قال صلى الله عليه
وسلم
(يا أيها الناس أفشوا السلام أطعموا الطعام وصلوا الأرحام وصلوا بالليل
والناس نيام تدخلوا
الجنة بسلام)
رواه الترمذي وابن ماجة وصححه الألباني


[size=21]- صلة الرحم امتثال لأمر الله قال تعالى :
((والذين يصلون ما أمر الله به أن يوصل ويخشون ربهم
ويخافون سوء
الحساب))
(الرعد 21).
4- صلة الرحم تدل على الأيمان بالله واليوم الآخر:

عن أبي هريرة قال قال صلى الله عليه وسلم : ((من كان يؤمن بالله واليوم الآخر
فليصل رحمه))
رواه البخاري
5- صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله: فقد سأل
رجل من خثعم رسول الله صلى الله عليه وسلم :
((أي الأعمال أحب إلى الله؟ قال:
الإيمان بالله، قال: ثم مه ؟ قال: ثم صلة الرحم، قال: ثم مه ؟
قال : الأمر
بالمعروف والنهي عن المنكر. قال: قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلى الله ؟

قال : الإشراك بالله، قال: قلت يا رسول الله ثم مه؟ قال: ثم قطيعة الرحم، قال:
قلت يا رسول الله

ثم مه ؟ قال : الأمر بالمنكر والنهي عن المعروف))

رواه أبو يعلى بإسناد جيد,
6- صلة الرحم تنفيذ لوصية النبي صلى الله عليه
وسلم في حديث أبي ذر أنه قال
((أوصاني خليلي أن لا تأخذني في الله لومة لائم
وأوصاني بصلة الرحم وإن أدبرت))
رواه الطبراني
[/size]


ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة يوليو 24, 2015 5:31 pm


طرحت فأبدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الجمعة يوليو 24, 2015 6:20 pm


@JAR7 كتب:طرحت فأبدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي
شكرآ لمروركَ آخختي , وردة حمراء .





ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف SnowBoy في الثلاثاء يوليو 28, 2015 3:44 pm


SnowBoy
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الميزان

عدد المساهمات : 8024

نقاط النشاط : 9341

السٌّمعَة : 51

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.4egy.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الأربعاء يوليو 29, 2015 8:22 am


@SnowBoy كتب:
موضوع جميل من شخص مميز .. منتظر منكـ المزيد و المزيد
شكرآ لمروركَك ,  .





ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف RAID ALAMDAR في الأربعاء يوليو 29, 2015 2:35 pm


شكرا لك


RAID ALAMDAR
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14267

نقاط النشاط : 15201

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 29


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف lm3aLM med riadh في الأربعاء يوليو 29, 2015 2:45 pm


lm3aLM med riadh
عضو محترف
عضو محترف

الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 3110

نقاط النشاط : 3442

السٌّمعَة : 12

بلد العضو :

العمر : 17


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الأربعاء يوليو 29, 2015 6:43 pm


ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الأربعاء يوليو 29, 2015 6:43 pm


ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الدلو

عدد المساهمات : 37067

نقاط النشاط : 41613

السٌّمعَة : 280

بلد العضو :

العمر : 17


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: صلة الرحم

مُساهمة من طرف MS.RINO في الجمعة يوليو 31, 2015 8:42 pm


يعطيك العَافيه على الطرح المُتميز


MS.RINO
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : انثى

الثور

عدد المساهمات : 11675

نقاط النشاط : 12407

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 16


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى