لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف J O K E R في الخميس يوليو 16, 2015 3:06 pm


رغم الانفراج الذي رافق قرار مجلس الوزراء في 2 تموز بدعم فرق كلفة تصدير المنتجات الزراعية والصناعية الى الدول العربية، خلال مدة 7 أشهر، تدفع شهرياً وفق آلية تضعها مؤسسة إيدال بالتنسيق مع وزير الزراعة، وذلكبمبلغ قدره 14 مليون دولار او ما يعادل 21 مليار ليرة لمدة 7 اشهر يبدو ان العراقيل وتضارب الآراء بين الجهات المعنية لن تسمح بالافادة من هذا الدعم وان كان وزير الزراعة اكرم شهيب متفائل بمباشرة العمل بالآلية الجديدة مطلع آب.

وهناك تخوّف كبير ان يبقى مبلغ الدعم للموسم المقبل سيما وان هناك مشكلتين لم يتم حلهما حتى تاريخه: اولها: تأخير عدم صدور مرسوم الدعم المذكور.

ثانيا : عدم توافر البواخر التي ستقوم بمهمة نقل الشاحنات المحملة بالبضائع اللبنانية وفق المواصفات التي تحددها "أيدال" وهي الجهة المسؤولة عن التصدير.

والجدير ذكره هنا، هو ان ايدال تربط الحل بإستئجار سفن جديدة ليكون بمقدورها المساهمة بنقل الانتاج اللبناني عبر الخط البحري الذي يصل الى ميناء ضبا السعودي والعقبة في الاردن.

واذ يبقى السؤال عن مدى نجاح ايدال في تعاطيها مع اصحاب السفن الملحوظة في دراستها بعد ايجادها ،يكفي القول انحركة الشحن البحري في مرفأ بيروت هي جيدة اليوم ، وإقفال المعابر البرية انعكس إيجاباً عليهبعدما تحوّلت حركة التصدير إلى الشحن البحري عبر المرفأ من لبنان وإليه.

وفي هذه الفترة ، هناك نسبة 80% من الانتاج يتم شحنها بدون اي عوائق عن طريق المرفأ فيما تبقى العقبة الاساسية في بضائع ال "رورو" التي تتطّلب خطاً واحداً في النقل.



جارودي

وفق نقيب الوكلاء البحريين حسن جارودي ان الدعم سيغطي نحو 7 آلاف شاحنة. ولكن الشروط التي تطلبها ايدال" تعجيزية اذ تربط التعاقد مع بواخر ذات تصنيف جيد وحديثة تضمن نقل السائق والشاحنة والحمولة. (Ro-Ro- pass) .وقال جارودي "للاقتصاد" نحن اقترحنا أن تترك السوق للمنافسة الحرة، فيما توكل الى "ايدال" مهمة مراقبة الشاحنة للتأكد من أن انتاجها لبناني، وعلى هذاالاساس تدفع الدعم لها. والمشكلة التي يمكن مواجهتها في هذا المشروع هي أن أقرب اسطول بحري للبنان هو عند الاتراك، وهؤلاء لا يملكون مواصفات البواخر التي تطلبها "ايدال. ويشير الى ان "ايدال" لا تساهم إلا بنحو 2000 دولار من الشحن، فيما الشاحنة تكلف 3500 دولار ذهابا و3500 دولار ايابا، وايجارها 2000 دولار، يضاف اليها مبلغ 1000 دولار بدل معاملات. من هنا ،فان المشروع سيفشل مع عدم امكانية تأمين 70 شاحنة لكل رحلة ذهابا وايابا، وفي حال توفّر فإنه سيكون لعدد قليل من الرحلات وليس على نحو منتظم، لذا يجب ترك السوق حرة للمنافسة والا فلن يستفيد احد من الدعم .

اما من جانب "ايدال" التي تعتبر نفسها " ام الصبي "، فانها تؤكد حرصها على تنفيذ المراقبة المشددة وعدم السماح بتمرير بضائع غير لبنانية المنشأ كي لا تستفيد البضائع الاخرى من هذا الدعم.

وهي اذ تتمسك بالآلية المرتكزة على ثلاثة أسس، وهي تتمثل في فتح خط منتظم للنقل البحري بين الموانئ اللبنانية ومرفأي ضبا والعقبة لنقل الشاحنات اللبنانية، وتسهيل نقل ما معدله 35 شاحنة يوميا محملة منتجات لبنانية إلى دول الخليج والأردن لفترة 7 أشهر، إضافة إلى منح دعم لكل شاحنة تحمل منتجات لبنانية مصدرة عبر البحر إلى الدول المذكورة باستخدام العبارات على أنواعهاroroوroro passوعبر خطوط النقل المختلفة التي يمكن أن تسلكها مباشرة عبر قناة السويس، وغير مباشرة عبر الموانئ المصرية، وفق ما طمأن به رئيس مجلس ادارتها نبيل عيتاني وفد جمعية الصناعيين فانه في حساباتها تدخل ايضاً استفادة حوالي 200 الف طن من المنتجات الزراعية، ونحو 500 شاحنة من المنتجات الصناعية، مع اخذها بعين الاعتبار ان دعم كل شاحنة يتراوح بين 1750 دولاراً و2250 وفق تقديراتها.
وتلفت الى ان عمليات تنسيق تصدير البضائع يعود الى "أجهزة متخصصة في ايدال"، لا سيما تلك تعمل في برنامج دعم الصادرات الزراعية (اغرو بلاس) وهي لديها خبرة طويلة في هذا المجال.


دراسة

الجدير ذكره ان الدراسة التي وضعتها "ايدال " حول مشكلة النقل البحري لحظت انه امام الدولة اللبنانية خيارين رئيسين هما:

اولاً:دعم مباشر لكل شاحنة تحمل منتجات لبنانية مصدرة إلى دول الخليج والاردن عبر البحر والتي تستخدم العبارات على مختلف اشكالها. وباختلاف خطوط النقل التي يمكن ان تسلكها ان بشكل مباشر الى ميناء ضبا وعبر الموانئ المصرية ، حيث تقوم الدولة بتغطية فروقات ا لاسعار بين كلفة النقل البري قبل اغلاق المعابر وكلفة النقل البحري . وذلك بكلفة تبلغ 3.2 مليون دولار شهرياً. وإذا استخدمت طريقة نقل الشاحنة و السائق،فإن الكلفة تبلغ 3.9 ملايين دولار شهرياً. أما مع نقل الشاحنة بدون السائق فان الكلفة على الدولة سيكون بنحو 3.2 ملايين دولار شهرياً، وممكن أن تكون الكلفة 2.8 مليون دولار شهرياًفي حال اعتماد مسار النقل إلى بور سعيد.

ثانياً :استئجار او ضمان عبارة ، فتدفع الدولة اللبنانية كلفة إيجار 3 عّبارات على ّمدة 7 أشهر وتسّيرها لنقل الشاحنات اللبنانية المحملة بالمنتجات اللبنانية الى الاسواق المستهدفة على ان تقوم الدولة بتغطية فروقات الاسعار بين كلفة النقل البري قبل اغلاق المعابر وكلفة النقل البحري على العبارة المستأجرة ويقوم المصدّر بدفع الكلفة الباقية. وتوكل ادارة هذه العبارات الى القطاع الخاص من خلال استدراج عروض. فتستوفي الدولة من المصدرين كلفة موازيةلكلفة التصدير البري . لكن هذا الخيار يتطلب كادراً بشرياً خبيراً وجهوزية ورقابة شديدة. وبالتالي تكون الكلفة على الدولة 2.4 مليون دولار شهرياً. وفي خلاصة الدراسة، اشارت"ايدال" الى ان الفوارق في كلفة الشحن للمنتجات اللبنانية بين النقل البري والبحري ليست الكلفة الوحيدة التي اضيفت على المنتج اللبناني، حيث ان القطاعات الانتاجية و اللبنانية تعاني منذ العام 2011 من ازدياد كلفة النقل البري التي ارتفعت من 3500 دولاراميركي. في العام 2011 الى 6700 دولار اميركي في العام 2015 . وذلك نتيجة الازمة السورية ، وهذا ما يشكل ضغطاً اضافياً على المنتج اللبناني كون تلك الكلفة تزيد من كلفة المنتج اللبناني وتضعفقدراته التنافسية في الاسواق الاقليمية ، مما ينعكسسلباًعلى حركة الصادرات اللبنانية وما يصحبه من تأثير بالغ على الاقتصاد اللبناني.

ومن المعلوم ان ارقام وزارة الزراعة تلحظ ان إجمالي الصادرات اللبنانية في العام 2014 قد بلغ 780مليوندولار، اي 24% من اجمالي واردات الخزينة. وعدد المالكين الزراعيين 169512 ملاكاً في لبنان ويصل عدد هؤلاء مع افراد اسرهم الى نحو 817 ألفاً يعيشون من هذا القطاع مباشرة. اما حجم الانتاج المصدّر فيصل إلى 900 الف طن خضار وفاكهة ، كانت تصدر براً عبر 37 شاحنة يومياً منذ شهر حزيران حتى كانون الأول. وكان التصدير براً يمثل 71% من الانتاج ، 98% منه يذهب الى الدول العربية، و73% من النسبة الأخيرة الى الاردن والخليج. فيما حجم الصادرات الصناعية الزراعية يصل الى 32.5%، وايضا الى أسواق الأردن ودول الخليج.





J O K E R
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الميزان

عدد المساهمات : 7269

نقاط النشاط : 10100

السٌّمعَة : 119

بلد العضو :

العمر : 2


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف زائر في الخميس يوليو 16, 2015 8:45 pm


طرحت فأبدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف AsEeR CaFe في الخميس يوليو 16, 2015 9:58 pm


AsEeR CaFe
مدير المنتدى

مدير المنتدى

الجنس : ذكر

عدد المساهمات : 47869

نقاط النشاط : 52846

السٌّمعَة : 255

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف UsTeBeSsA في الجمعة يوليو 17, 2015 4:38 pm


UsTeBeSsA
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

الجدي

عدد المساهمات : 7549

نقاط النشاط : 8701

السٌّمعَة : 17

بلد العضو :

العمر : 18


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في الجمعة يوليو 17, 2015 6:01 pm


المحترف الذهبي
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39162

نقاط النشاط : 44019

السٌّمعَة : 161

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.pubda3m.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لبنان | هل تطيّر صعوبة ايجاد السفن المطابقة للمواصفات المطلوبة مبلغ الدعم المخصص للشحن البحري هذا الموسم؟

مُساهمة من طرف SnowBoy في الخميس يوليو 23, 2015 7:45 pm


SnowBoy
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الميزان

عدد المساهمات : 8024

نقاط النشاط : 9341

السٌّمعَة : 51

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.4egy.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى