«هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

«هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في السبت يناير 10, 2015 4:44 pm


رام الله – الأيام –وكالات: سجلت العاصفة الثلجية «هدى» تراكمات ثلجية على المحافظات الفلسطينية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.
وألقت النسب التي قدمها وتوقعها خبراء الطقس في فلسطين قبل وصول المنخفض الجوي، والتي لم تتحقق، بظلالها على الشارع وسط حالة من الجدل تراوحت بين الاحباط والاتهامات المتبادلة.
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بتعليقات النشطاء لا سيما في المدن والبلدات الواقعة شمال الضفة والتي حظيت بنصيب اقل من الثلوج مقارنة بمحافظات الجنوب.
واتهم كثيرٌ من المواطنين في تعليقاتهم بعدم تقديم قراءات دقيقة حول المنخفض وتأثيره، ما خلق حالةً من الترقب والخوف والقلق والانتظار، في وقت لم تتراكم فيه الثلوج بالحد الادني من التوقعات، فيما شبه الكثيرون الوضع الذي سبق العاصفة من حيث حجم الاستعدادات بـ ‹القيامة الصغرى›.
ودفعت تلك التنبؤات المواطنين الى التهافت بشكل غير مسبوق على الأسواق، ما ولّد حالة أشبه بالذعر لدى الكثيرين، ودفعهم إلى التسلح بكميات كبيرة من المواد التموينية والخبز، على الرغم من عدم صرف السلطة الفلسطينية رواتب موظفيها.
ومن المتوقع أن تتأثر الاراضي الفلسطينية بجبهة هوائية باردة جداً فجر اليوم، بحيث تتدنى درجات الحرارة عن الصفر في جميع المناطق الجبلية المتوسطة والعالية، وربما دون المتوسطة أيضاً، في حين تسجل درجات حرارة منخفضة جداً في بقية المناطق، ويتوقع أن تكون الرياح شمالية الى شمالية غربية تتحول تدريجياً مع ساعات فجر وصباح يوم السبت الى شرقية قارسة البرودة، حيث يحتمل تشكل الجليد على نطاق واسع.
وأشارت دائرة الارصاد الجوية الى ان الجو سيكون اليوم غائماً جزئياً وشديد البرودة، ويطرأ انخفاض على درجات الحرارة، وتسقط بإذن الله زخات متفرقة من الامطار، كما تسقط زخات من الثلوج فوق المرتفعات الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 400 متر فوق سطح البحر، وتكون الرياح غربية الى شمالية غربية معتدلة السرعة تنشط أحياناً ويكون البحر متوسط ارتفاع الموج.
اما يوم غد السبت فيكون الجو غائماً جزئياً الى غائم، ويطرأ ارتفاع على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً وتسقط الامطار اعتباراً من ساعات المساء وتكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد، ويتوقع حدوث الانجماد في ساعات الصباح الباكر، والرياح جنوبية غربية معتدلة السرعة تنشط أحيانا والبحر خفيف الى متوسط ارتفاع الموج.
وتنبأت الدائرة ان يكون الجو يوم الاحد المقبل، غائماً الى غائم جزئياً ويطرأ ارتفاع آخر على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً، وتسقط بإذن الله زخات من الامطار مصحوبةً بعواصف رعدية وتساقط البرد حتى ساعات الظهيرة، والرياح جنوبية غربية الى جنوبية خفيفة الى معتدلة السرعة والبحر خفيف ارتفاع الموج.
أما يوم  الاثنين فيكون الجو غائماً جزئياً ويطرأ ارتفاع طفيف آخر على درجات الحرارة مع بقاء الجو بارداً، والرياح جنوبية شرقية الى شرقية معتدلة السرعة تنشط احياناً والبحر خفيف ارتفاع الموج.
وحذرت دائرة الارصاد الجوية المواطنين من خطر التزحلق على الطرقات نتيجة تساقط البرَد والثلج، وتدني مدى الرؤية الأفقية نتيجة تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الارض، وكذلك من خطر تشكل السيول والفيضانات في الاودية والمناطق المنخفضة، ومن خطر تشكل الانجماد.
وفي محافظة رام الله والبيرة ضربت العاصفة بقوة، صباح الأربعاء، حيث هطلت الثلوج وبغزارة شديدة، لتغلق الشوارع جميعها في دقائق معدودات، وهو ما أدى إلى أزمة مرورية.
وأدى الهطول المفاجئ للثلوج إلى محاصرة مئات السيارات في العديد من المناطق في رام الله والبيرة وبيتونيا، ما أدى إلى إغلاق الشوارع بسبب تكدس السيارات في الشوارع وعدم قدرتها على التحرك.
وعند الساعة 11 صباحاً، هطلت الثلوج فجأة، وخلال دقائق معدودة سقطت كميات كبيرة من الثلوج، فعلق عشرات المواطنين داخل سياراتهم، وهنا بدأت الاستغاثات، وعلى الفور وصلت إلى المكان سيارات الشرطة والأمن الوطني والأمن الوقائي والدفاع المدني، والآليات التابعة لها ولبلدية رام الله، فبدأت أعمال فتح الشوارع، ومساعدة السيارات على التحرك وإخلاء الشوارع أمام حركة الآليات.
وعقب ذلك عاد الهدوء شيئاً ما إلى الشارع، فبدأت الشرطة تعمل على نقل المواطنين من أماكن عملهم التي علقوا فيها إلى منازلهم، ونقل المرضى والجرحى وحالات الوضع إلى المشافي، وكانت الآليات تسير في الشوارع لفتحها في أوقات محددة.
 وزادت حدة الأمطار الغزيرة ودرجات الحرارة المنخفضة التي تقترب من درجة التجمد من معاناة  قطاع غزة، حيث ما زالت مخلفات العدوان الاسرائيلي الذي استمر خمسين يوماً الصيف الماضي تغطي الشوارع، بينما يقيم الآلاف في مدارس وكالة الغوث ومنازل شبه متهدمة.
 وفي محافظة الخليل، بدأت الثلوج بالتساقط على حلحول وبيت أمر، ودورا وتفوح، ومدينة الخليل بكامل أحيائها، وتراكمت الثلوج في هذه المناطق بعدة سنتمترات، وبدا التأثير واضحاً على حركة المركبات على الطرقات الداخلية للمحافظة.
 وفي بيت لحم تساقطت كميات من الثلوج عصر الاربعاء، على عدة مناطق في المحافظة وخاصة المرتفعة في بيت لحم، وبيت جالا، والخضر، والدوحة، وعدد من قرى الريف الغربي والجنوبي، وتراكمت الثلوج في هذه المناطق بعدة سنتيمترات.
 وفي الأغوار ألحقت العاصفة الجوية التي ضربت المنطقة امس وأول من امس، أضراراً كبيرة في القطاع الزراعي بمحافظة طوباس، وعدد من المحافظات الأخرى وخاصة في الدفيئات الزراعية التي تحطمت بفعل الرياح الشديدة.
وقال رئيس جمعية طمون للزراعات المحمية محمد بشارات: إن المزارعين في محافظة طوباس تكبدوا خسائر مادية مباشرة وغير مباشرة في القطاع الزراعي نتيجة الرياح والعواصف الشديدة التي ضربت المنطقة.
وتسببت الرياح العاصفة التي تقوى بين الحين والآخر في تطاير النايلون عن عشرات الدونمات من البيوت البلاستيكية، واقتلاع الحديد لبعضها الآخر، وألحقت أضراراً بالمزروعات والخضار داخل هذه البيوت.
كما ألحقت الرياح السريعة والقوية التي تصاحبها الامطار أضرارا كبيرة في الاراضي الزراعية المكشوفة، وتحطم أشتال الخضراوات وتكسيرها.
 وفي محافظة جنين ذكر المحافظ  اللواء إبراهيم رمضان، أنه تضرر ما يقارب 1200 دونم من الدفيئات الزراعية بشكل متفاوت؛ من تدمير وتطاير أجزاء منها، إضافة الى دخول المياه الى مخازن الثروة الحيوانية والتي تكبدت أيضا خسائر مادية.
وأشار الى أنه سوف يتم دراسة الخسائر من قبل لجنة الطوارئ من أجل رفعها للجهات المختصة لتقديم المساعدات ضمن الإمكانيات المتاحة.
من جهته، قال ممثل المحافظ في لجنة الطوارئ أحمد القسام في الاجتماع الذي عقد في مقر غرفة العمليات المشتركة لمناقشة الاستعدادات للطوارئ التي قامت بها المؤسسة الأمنية وبالتعاون مع المؤسسات المدنية ذات الاختصاص، إن الحوادث والمعيقات التي تواجه المواطنين تم اقتصار غالبيتها على بعض الأشجار التي تساقطت نتيجة الرياح الشديدة في بعض الشوارع، وبعض خطوط الكهرباء، حيث تم التعامل معها بشكل فوري وقصها وإزالتها من قبل طواقم شركة الكهرباء والأشغال العامة.
وفي غزة فرض المنخفض الجوي الذي يجتاح المنطقة بأسرها، حالة من شبه حظر التجول في شوارع قطاع غزة الرئيسة مثل صلاح الدين وعمر المختار وفلسطين والشهداء، بفعل ما يحمله من رياح شديدة وأتربة وتطاير بعض ألواح الزينكو وأغصان الأشجار التي تتوسط هذه الشوارع.
وربما جاء حظر التجول هذا وخلو الشوارع من المارة والسيارات للضرورة القصوى، وتجاوباً مع النداءات المتكررة من قبل البلديات ومديرية الدفاع المدني والأجهزة المختصة التي حذرت المواطنين منذ أكثر من أسبوع من مخاطر هذا المنخفض، وطالبتهم بالتزود ببعض الحاجيات الضرورية وبالالتزام داخل منازلهم خوفاً على حياتهم وأطفالهم.
وفي سياق متصل، شوهد العديد من المواطنين القاطنين في منطقتي النفق وبجوار بركة الشيخ رضوان وهم يحملون بعض أمتعتهم وحاجياتهم الضرورية ويغادرون منازلهم إلى أماكن أكثر أمناً وأقل خطراً من الفيضانات التي سرعان ما تجتاح منازلهم في مثل هذه الظروف الصعبة والأجواء العاصفة والماطرة.
ويتخوف سكان شارع النفق شمال مدينة غزة من مأساة تكرار غرق منازلهم القريبة من بركة الشيخ رضوان، بعد ارتفاع منسوب المياه فيها إلى أعلى مستوى لها، حيث ما زالت ذاكرتهم تزخر بمشاهد غرقهم ومئات المنازل التي تسبب فيها منخفض «أليكسا» في كانون الأول من العام 2013 بغرقها في شارع النفق، بعدما طفحت مياه الأمطار في البركة والتي أدت إلى تكبد المواطنين خسائر اقتصادية تقدر بمئات آلاف الدولارات.
يُذكر أن جهاز الدفاع المدني بغزة، طالب صباح أمس، المواطنين الذين يقطنون في منازل أرضية أو عليا على مستوى طابق واحد فقط، بإخلاء منازلهم فوراً، موضحاً أن بركة الشيخ رضوان سرعان ما ارتفع منسوب المياه فيها بشكل كامل وبدأت تخرج إلى خارج محيطها، مشيرا إلى وجود تخوف من غرق المنطقة بشكل كامل جراء استمرار هطول الأمطار.
وأشار الجهاز إلى أن عناصره تبذل كل جهد في المنطقة للسيطرة عليها ومنع وقوع أي كارثة، مناشداً كافة المواطنين بالتواصل مع الجهاز عبر الأرقام المجانية التي أعلن عنها قبل وأثناء المنخفض وهو 102، أو العمليات المركزية للداخلية بغزة 109 في حال تعرضوا للخطر.
وحسب ما أعلنت الأرصاد الجوية فإن المنطقة تستعد لمواجهة منخفض جوي قوي يحمل أمطاراً غزيرة وعواصف ثلجية، حيث تداول العديد من المغردين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الأخيرة بكثرة اسم «هدى» في إشارة إلى المنخفض الجوي.
 وفي شمال غزة ألحقت الرياح العاتية التي صاحبت المنخفض الجوي خسائر وأضراراً جسيمة بقطاعات مختلفة.
ونالت الرياح بشكل أساسي من القطاع الزراعي والذي تعرض لخسائر فادحة ناتجة عن تدمير العشرات من الدفيئات الزراعية واقتلاع مئات الأشجار والمشاتل.
وتركزت الخسائر في منطقة غرب وشمال مدينة بيت لاهيا وشرق مدينتي جباليا وبيت حانون، كما قال المهندس نزار الوحيدي مدير عام دائرة التربة والري في وزارة الزراعة.





Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف زائر في الأحد يناير 11, 2015 7:16 pm


طرحت فأبدعت
دمت ودام عطائك
ودائما بأنتظار جديدك الشيق
لك خالص تقديري واحترامي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الإثنين يناير 12, 2015 3:20 am


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف 1BlaCk GlaSs في السبت يناير 17, 2015 10:24 am


1BlaCk GlaSs
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

العذراء

عدد المساهمات : 40670

نقاط النشاط : 44268

السٌّمعَة : 1241

بلد العضو :

العمر : 17


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف Al-SHAM5 في الإثنين يناير 19, 2015 4:55 am


Al-SHAM5
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

نقاط التفاعل : 3 نقاط

عدد المساهمات : 91812

نقاط النشاط : 101607

السٌّمعَة : 695

بلد العضو :


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف المحترف الذهبي في السبت يناير 24, 2015 1:56 pm


المحترف الذهبي
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 39162

نقاط النشاط : 44019

السٌّمعَة : 161

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.pubda3m.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: «هـدى» وصلت ضعيفة واحتمال تجددها وارد اليوم

مُساهمة من طرف زائر في السبت يناير 24, 2015 4:27 pm


انتهت الفترة


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى