هل تارك السنة يؤثم؟

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف BeN.ShArAbi في الأربعاء سبتمبر 24, 2014 1:14 am


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

هل تارك السنة يؤثم؟


وما الدليل من القرآن والسنة؟



كلنا يعلم ويؤمن بأنّ السنة النبوية الشريفة هي المصدر الثاني من مصادر التشريع بعد القرآن الكريم، بل إنّ السنة مصدر مستقل بالتشريع، وما ورد فيها لهو حجة يجب العمل به وجوبا . والأدلة على وجوب اتباع السنة ووجوب العمل بها كثيرة, فمن القرآن الكريم قوله عزوجل في سورة الحشر 7

وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

وقوله تعالى في سورة آل عمران 213 و32: قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم, والله غفور رحيم* قل أطيعوا الله والرسول, فان تولوا فانّ الله لا يحبّ الكافرين

يقول ابن كثير رحمه الله في تفسيره لهذه الآية الكريمة أنها حجةّ دامغة على كل من ادّعى محبة النبي صلى الله عليه وسلم , ومن لم يعمل بسنته أو يسير على منهاجه فهو كاذب في دعواه, لماذا؟ لأنّ من عادة المحب أن يكون مطيعا لحبيبه, ولا يؤخذ على أقواله حتى يتبع الهدي المحمدي في جميع أقواله وأفعاله, كما ثبت في الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد, ولأجل ذلك قال الله عزوجل: ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله, وكما قال العلماء : ليس الأمر أن تحب (بضم التاء وكسر الحاء) , ولكن الأمر أن تحب (بضم الياء وفتح الحاء) أي من قبل الله عزوجل

وقال الحسن البصري رحمه الله: زعم بعض الناس أنهم يحبّون الله عزوجل فامحنهم الله بهذه الآية

وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: اذا أمرتكم بأمر فأتوا منه ما استطعتم وما نهيتكم عنه فاجتنبوه

وعن مسروق رضي الله عنه أنّ امرأة يقال لها أم يعقوب , كانت قد جاءت الى ابن مسعود رضي الله عنه فقالت: بلغني أنك تنهى عن الواشمة والمستوصلة أشيء وجدته في كتاب الله؟ أم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال بل وجدته في كتاب الله وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقالت: والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف فما وجدت فيه الذي تقول, فقال : فما وجدت فيه: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا؟ قالت بلى.. قال: فاني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن الواصلة والمستوصلة والنامصة , قالت: فلعله في بعض أهلك..قال: فادخلي فانظري, فدخلت فنظرت ثم خرجت فقال: ما رأيت بأسا فقال لها: أما حفظت وصية العبد الصالح: وما أريد أن أخالفكم الى ما أنهاكم عنه

وقوله عزوجل: استجيبوا لله وللرسول اذا دعاكم لما يحييكم

الدليل من السنة المطهرة

أما الدليل على وجوب اتباع سنة النبي صلى الله عليه وسلم من السنة المطهرة نفسها ما هو مفاده في الحديث الصحيح الذي رواه الامام الترمذي رحمه الله عن العرباض بن سارية رضي الله عنه, أنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال موعظة وجلت منها القلوب وذرفت لها الأعين فقلنا:يا رسول الله كأنها موعظة مودّع, فأوصانا فقال:

أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا، فإنه مَن يعش منكم يرى بعدي اختلافا كثيرا، فعليكم بسُنتي وسُنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل مُحدَثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

وكما روى عنه جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، إذا خطب النبي صلى الله عليه وسلم فذكر الساعة اشتد غضبه، وعلا صوته، واحمرَّت عيناه، كأنه مُنذر جيش يقول: صبحكم ومساكم.

ولم لا توجل قلوب رجال صحابة النبي صلى الله عليه وسلم وقد بايعوه صلى الله عليه وسلم على الموت بعدما وضعوا أرواحهم في أكفهم فداء لهذا الدين العظيم, وسمعا وطاعة لنبي كريم صلى الله عليه وسلم؟ وعنهم قال العزيز الكريم في آية افتتح بها سورة الأنفال فقال عزوجل: انما المؤمنون الذين اذا ذكر الله الله وجلت قلوبهم, واذا تليت عليهم آياته زادتهم ايمانا.

ولم لا توجل قلوب الصحابة رضوان الله عليهم؟ والله عزوجل يصفهم بقوله الكريم في سورة الزمر 23: الله نزّل أحسن الحديث كتابا متشابها مثاني تقشعر منه جلود الذين يخشون ربهم ثم تلين جلودهم وقلوبهم الى ذكر الله.

هذه الموعظة التي وعظ النبي صلى الله عليه وسلم كانت بعد نزول سورة النصر التي نعت النبي صلى الله عليه وسلم بدنو أجله والتحاقه بالرفيق الأعلى, فأراد عليه الصلاة والسلام أن يرسي دعائم الدولة الاسلامية بعدما أتمّ مهمته على أكمل وجه, فأدى الرسالة ونصح الأمة وكشف الغمة وجاهد في سبيل الله حق الجهاد حتى ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك ولا ينكرها ويجحدها الا هالك, وما ان سمع الصحابة رضوان الله عنهم ما وعظهم به معلمهم الخيرصلى الله عليه وسلم حتى أدركوا ما يرمي اليه عليه الصلاة والسلام فذرفت دموعهم لدنو فراقه اياهم ليسبقهم الى دار المجد والعزة والكرامة والخلود, وقد استقصى النبي صلى الله عليه وسلم في قوله وعمله وأوصاهم بأنهم كلما وقفوا بين يدي الله أن تكون صلاتهم صلاة مودع وقال: صلوا صلاة مودع.

لماذا صلاة مودّع؟

لماذا قال عليه الصلاة والسلام : صلاة مودع ولم يقل حافظوا على الصلاة؟ لأنّ القصد والهدف في صلاة المودع أن يكون آخر عهد لكل منا من هذه الدنيا بأجل نتقرب فيها الى الله عزوجل ألا وهي الصلاة التي قال عنها النبي صلى الله عليه وسلم أنها عمود الدين وعموده وأنها أول ما يحاسب العبد من عمله في الدنيا يوم القيامة والقبر أولى منازلها, فطو بى لكل من يؤديها على أكمل وجه, بشروطها وأركانها وواجباتها وخشوعها وركوعها وقيامها, لينال من الله عزوجل الرضا والقبول ويكون قد ختم عمله بعمل طيب يكون زاده الى الجنة ان شاء الله, لا كما نراه اليوم من غالبية المسلمين أئمة ومأمومين على حد سواء والذين تكاد تكون صلاتهم كصلاة المسيء صلاته , وقصة المسيء صلاته أذكرها فقط كي يعلم كل من يصلي صلاة الملحوق بعصاة أن يعيد النظر في أمر صلاته فيحسنها كي تقبل منه.
فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ رجلا دخل المسجد ورسول الله صلى الله عليه وسلم جالس فيه, فصلى الرجل, ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ف, فردّ عليه السلام ثم قال له: ارجع فصلي فانك لم تصلّ, فرجع فصلى كما صلى ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم, فرد عليه السلام, ثم قال: ارجع فصلي فانك لم تصلّ, فرجع فصلى كما صلى, ثم جاء فسلم على النبي صلى الله عليه وسلم فرد عليه السلام وقال: ارجع فصلي فأنت لم تصلّ, فقال له في الثالثة والذي بعثك بالحق يا رسول الله ما أحسن غيرها فعلمني..فقال صلى الله عليه وسلم: اذا أقمت الى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن ثم اركع حتى تطمئن راكعا, ثم ارفع حتى تعتدا قائما, ثم اسجد حتى تطمئن ساجدا, وافعل ذلك في صلاتك كلها.

ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لأصحابه رضي الله عنهم: ترون هذا لو مات, مات على غير ملة محمد صلى الله عليه وسلم ينقر صلاته كما ينقر الغراب الدم.
وروى الامام أحمد عن االبدري رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تجزىء صلاة حتى يقيم فيها صلبه في الركوع والسجود.

وثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: أشدّ الناس سرقة الذي يسرق من صلاته, قيل: وكيف يسرق من صلاته يار سول الله؟ قال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا القراءة فيها.
أي لا يصلي بخشوع وكأنه يؤدي عملا يريد الخلاص منه.

وروى الترمذي رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه, أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: أول ما يحاسب به العبد يوم القيامة من عمله الصلاة, فان صلحت فقد أفلح ونجح, وان نقصت فقد خاب وخسر.

وروى انس بن مالك رضي الله عنه يصف صلاة عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ما رأيت مذ رحل النبي صلى الله عليه وسلم أشبه صلاة بصلاته من هذا الغلام , لقد حررنا في ركوعنا وسجودنا عشر تسبيحات... هذا يعني أنّ النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجماعة كان يقول سبحان ربي العظيم وبحمده عشرات مرات في الركوع, وسبحان ربي الأعلى وبحمده عشر مرات في كل سجود, ونحن في عالم اليوم, واكبنا عصر السرعة, حيث مل يفتأ أن يضع الامام جبهته على الأرض الا ويرفعها, والمأموم بالكاد يكون قد أتمّ تسبيحة واحدة.
صلاة المأموم مقبولة ...والاثم في هذه الحالة يقع على الامام.

وروى اللامام الترمذي رحمه الله عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا ألفين أحدكم متكئاً على أريكته يأتيه الأمر من أمري مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول: لا أدري ما وجدنا في كتاب الله اتبعناه.

‎‎ وقد وقع ما حذر منه رسول الله صلى الله عليه وسلم أمته، وها نحن نجد في هذه الأمة من ينكر السنة إما مطلقاً أو ينكر بعضها ويقول: هذه سنة, يقول مثل ذلك وكأنه يأتي على الفرض كله.. ‏

لنعد الى نص الحديث الشريف مرة أخرى ولو أردنا أن نقف عنده وقفات جادة لانتهى بنا العمر وما تناولنا فقراته التي لخص فيها النبي صلى الله عليه وسلم فيه مستقبل الأمة كلها.

أوصيكم بتقوى الله، والسمع والطاعة وإن كان عبدًا حبشيًا، فإنه مَن يعش منكم يرى بعدي اختلافا كثيرا، فعليكم بسُنتي وسُنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضُّوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل مُحدَثة بدعة، وكل بدعة ضلالة.

لقد أوصى النبي صلى الله عليه وسلم صحابته أول ما اوصاهم بالتقوى, لماذا؟ لأنها رأس الأمر كله, لأنها أم الوصايا كلها, لأنها الوصية الجامعة المانعة وصية الأولين والآخرين واللاحقين كما في قوله عزوجل في سورة النساء 131: ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم واياكم أن اتقوا الله

وقد جاء رجل يسأل أحد العلماء وقال له: أوصني وأوجز. فقال : عليك بآخر آية من سورة النحل قوله تعالى: انّ الله مع الذين اتقوا والذين هم محسنون

ان التقوى محلها القلب وليس اللسان, ولو كان محلها اللسان لكنا جميعا أتقياء, ذلك أنّ القلب لا يعلم ما بداخله الا موجده وخالقه عزوجل, فالتقوى ليست بصورة تخدع, ولا بثوب يخلع, ولا بمسبحة تعلق , ولا بلحية تطال, ولا بعمامة تكور, ولا بدموع تنثر على المنابر, وانما مكانها كما أشار بها االنبي صلى الله عليه وسلم الى صدره ثلاثا بيده الشريفة وقال: التقوى ههنا التقوى ههنا التقوى ههنا...وأشار عليه الصلاة والسلام الى صدره الشريف, نعم انها في سويداء القلب وأعماقه والسعيد من سكن قلبه ولو بشيء منها..

انّ خشية الله عز وجل هي سرُّ التقوى وأساسها ولبابها أن يستشعر الإنسان أن الله معه حيثما كان، في سرِّه ونجواه، في مصبحه وممساه، في مرواحه ومغداه، في خلوته وجلوته، وهذا ما عبّر عنه القرآن الكريم في سورة الحديد 4: وهو معكم أينما كنتم , والله بما تعملون بصير.

يا رسول الله أبعد هذا الخير من شر؟


هذا السؤال سأله الصحابي الجليل حديفة بن اليمان رضي الله عنهما أمين سر الوحي, وأمين سر النبي صلى الله عليه وسلم, ولنترك الحديث لهذا الصحابي الفذ يروي لنا نص الحوار الذي جرى بينه وبين معلمه الخير عليه الصلاة والسلام فيقول رضي الله عنه: كان الناس يسألون رسول الله عن الخير وكنت أساله عن الشر مخافة أن يدركني, فقلت: يا رسول الله! هل بعد هذا الخير من شر؟ فقال صلى الله عليه وسلم: نعم.
قلت: فهل بعد هذا الشر من خير؟

فقال صلى الله عليه وسلم: نعم ونحن فيه.

قلت: وما طخنه (اي وما علامته)؟

قال: قوم يستنون بسنتي, ويهتدون بهديي, وتعرف منهم وتذكر.

قلت: وهل بعد ذلك الخير من شر؟

فقال عليه الصلاة والسلام: نعم- دعاة على أبواب جهنم, من أجابهم قذفوه فيها.

قلت: يا رسول الله! فما تأمرني ان أدركني ذلك؟

قال عليه الصلاة والسلام: تلزم جماعة المسلمين وامامهم.

قلت: فان لم يكن لهم جماعة ولا امام؟

قال عليه الصلاة والسلام: تعتزل تلك الفرق كلها, ولو أن تعض على أصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك.

اللهم انا نسألك الهدى والعفاف والتقى واغنى عن الناس برحمتك يا أرحم الراحمين.

وكما نرى في الحديث الشريف الذي بحثنا يدور حوله أنه عليه الصلاة والسلام : أوصى امته بتنقوى الله لدينهم ودنياهم ، ثم لجماعتهم بالسمع والطاعة، وأن يتعلموا الطاعة للنظام، ويتعلموا الطاعة للقيادة، ويتعلموا الطاعة ليدركوا آداب بيوت الله عزوجل, فقد كان العرب قبل الإسلام قبائل شتى ... ووجهات متعددة، كل قبيلة بمثابة دولة بنفسها، وحكومة مُستقلة عن سواها، لا تجمعهم رابطة، ولا يُؤلِّف بينهم نظام، ولا يقودهم إمام, فلما جاءالإسلام أراد أن يشرح لهم معنى الجماعة، معنى الدولة، معنى الحكومة والأمة، وأن يعلمهم النظام، ويعلمهم الطاعة ... ومن هنا تكرَّرت الأحاديث النبوية الشريفة توصي بالسمع والطاعة التي تكاد تكون مفقودة في عالمنا الحاضر , ولو يعلم المسلمون أنه لا يمكن أن تنجح أمة ذات رسالة في الأرض في مهمتها حتى تخرج الناس من الظلمات إلى النور، كي تؤدب الجبابرة، وتعلم الأكاسرة والقياصرة، وأن تقود الناس إلى عبادة الله الواحد القهار الها واحدا لا شريك له، فلا يتخذ الناس بعضهم بعضًا أربابا من دون الله كما في أيامنا هذا والعياذ بالله.

قال امام العلماء الصحابي الجليل معاذ بن جبل رضي الله عنه يوما : يا رسول الله أرأيت إن كان علينا أمراء لا يستنون بسنتك، ولا يأخذون بأمرك، فما تأمرنا في أمرهم؟ فأجابه نبي الرحمة صلوات ربي وسلامه عليه بجوامع الكلم يكتب عن مقولته مجلدات وقال: لا طاعة لمَن لم يُطعِ الله عز وجل... وهذا القول كقوله صلى الله عليه وسلم: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

لا تقول لنا انما أنا عبد مأمور ولا تقول: حكم القوي على الضعيف, فهذا تعبير الضعفاء الامعة, فالاسلام لا يعترف برموز كلها اشراك كهذه الرموز وانما يعترف بقاعدة شرعية أساسها قوله صلى الله عليه وسلم: انّ اعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر (أي ظالم).

وكما جاء في الحديث الصحيح: حق على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، ما لم يؤمر بمعصية، فإذا أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة.

ومعنى هذا أنه يجب على المسلم الصادق في ايمانه أن يطيع قيادته فيما أحب وفيما كره، وإن كان ذلك ضدَّ رغبته، وضدَّ مصلحته الشخصية، ما دام ذلك فيه أمر بمعروف, كان يطالب بدفع ما عليه من زكاة أو نفقة واجبة, أو بصدقة تحتاج اليها الأمة كأن تكون في بناء مسجد أو مكان لتلقي العلم أو مستشفى أو أي منشأة فيها صلاحا للمجتمع والأمة, حتى وان طُولب بالتقدم إلى ساحة القتال للدفاع عن دينه وعن أرضه الإسلامية ... فلا بد عليه أن يطيع، أحبّ ذلك أم كره, طالما أنه لم يؤمر بمعصية, فان أمر بمعصية فلا طاعة لمخلوق مهما كان في معصية الخالق تبارك وتعالى حتى وان أدى عصيانه الى حتفه, على الأقل يكون قد مات في سبيل اعلاء كلمة الله وما أشرفه من موت.

هكذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أصحابه رضوان الله عنهم في الطاعة بالمعروف حتى وان كانت الآمر بالمعروف عبدا حبشيا, فمادم معروفا فلنتقبله ممن هم أدنى منا عمرا ومنزلة, فالأمر لا يقاس لا بعمر ولا بمكانة ولا بجاه أو مال أو منصب وانما بالتقوى التي محلها القلب’ من هذا المنطلق فقط, الاسلام ينظر الى منتسبيه.

وكما جاء في صحيح مسلم: وإن تأمَّر عليكم عبد يقودكم بكتاب الله... دون النظر الى لونه وعرقه أبيضا كان أم أسودا, عربيا كان أم اعجميا, طالما يأمر ويعمل بكتاب الله الكريم.

أما عن قوله صلى الله عليه وسلم بما أتاه الله عزوجل من علم النبوة: إنه مَن يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا..والاختلاف الذي أشار اليه المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه هو الاختلاف الذي ستتفرق فيه الأمة على بضع وسبعون فرقة كما ورد في الحديث: كلها في النار الا واحدة..قالوا من هي يا رسول الله؟ قال: ما أنا عليه وأصحابي

أي السنة.. ومن يتبع سنته صلى الله عليه وسلم فقد أصاب الفرقة الناجية التي استثناها النبي صلى الله عليه وسلم من الثلاث وسبعون فرقة, وهذه الفرقة الناجية هي التي تتبع منهج النبي صلى الله عليه وسلم قولا وعملا, قلبا وقالبا, فلا يقول أحدنا هذه سنة فلا أعمل بها, فالسنة فرض بنص القرآن الكريم.

ان الاختلاف الذي تعيشة الأمة اليوم انما نابع من اختلاط الأمة بغيرها من الأُمم،ومن احتكاك الإسلام بغيره من الديانات، ومن مجاورة الفكر الإسلامي بغيره من الثقافات والأفكار ... , وهذا هو حالنا قد غدا تماما كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم، فاختلفت الأمة في أمور كثيرة واتفقوا على شيء واحد وهو ألا يتفقوا.

أين الحل؟ باتباع وصية النبي صلى الله عليه وسلم يكون هناك حل, نعم بالاستمساك بالسنة النبوية بأقصى ما نستطيع دون التفريط ولو بشيء منها لأنها جميعها تصب في مصلحة الفرد والمجتمع المسلم: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، عضُّوا عليها بالنواجذ.

إنها سُنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وطريقته ومنهجه، وما كان عليه في حياته كلها، من قول وعمل وسلوك، وعقيدة وفكر، وعبادة وأخلاق ... هذه هي السنة ... سُنة النبي صلى الله عليه وسلم، وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعده .

من هم الخلفاء الراشدون الذين ورد ذكرهم في الحديث؟

لقد أجمع علماء الأمة على أنهم: أبو بكر وعمر وعثمان وعلي وعمر بن عبد العزيز رضي الله عنهم أجمعين, هؤلاء الخمسة هم الخلفاء الراشدون الهداة المهديون, ذلك أنّ من تقتله خشية الله عزوجل ويقيم العدل والأمن والأمان ويترفع عن الدنيا وهي راغبة نحوه لا بد وأن يكون من هؤلاء الراشدون, وانه حفيد الفاروق رضي الله عنه, انه عمر بن عبد العزيز خامس الخالفاء الراشدون رضي الله عنه والذي قال عنه الحسن البصري رحمه الله: اذا رأيتم الرجل يكثر من ذكر عمر بن عبد العزيز فاشهدوا له بالصلاح.

كتب عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه إلى ولاته وعماله في الأقاليم
أما بعد: فقد سنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم، باتخاذ السنة من بعد القرآن الكريم, ليس لأحد تبديلها، ولا تغييرها، ولا النظر في أمر يخالفها, من اهتدى بها فهو المهتدي، ومَن استنصر بها فهو المنصور، ومَن تركها واتَّبع غير سبيل المؤمنين، ولاَّه الله ما تولَّى وأصلاه جهنم وساءت مصيرا.

رضي الله عنك يا أبا حفص, وأنت تضع منهجا قائما بحد ذاته, مسالك نيرة, ومعالم واضحة, ومناهج قويمة, ولو أننا أخذنا بوصية نبينا عليه الصلاة والسلاة لما تهنا في دياجير الظلم والظلام, يقول النبي صلى الله عليه وسلم: لقد تركتكم على الواضحة، ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك.

الابتداع في الدين أساس كل بلاء

ما أحدث الناس من العقائد والأفكار، وما أحدثوا من العبادات والشرائع، وما أحدثوا من الآداب والتقاليد، مما ليس له من دين الله أصل، ولا في شريعته دليل، كل هذا يُردُّ ويُرفض، لأنه بدعة وكل بدعة ضلالة, وما البدع والضلالات التي أحدثتها الأمة من بعد عهد خامس الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم الى يومنا هذا الا بدع موجبة للنار, ومنها نذكر بدعة حدثت في زمن المامون الخليفة العباسي والذي قيل أنه كان من أتباع الأئمة المعتزلة تقوّلوا في القرآن الكريم بما لا يليق به, فقالوا أنه مخلوق وهم كاذبون ومفترون على الله عزوجل بقولهم, وما هو كذلك قاتلهم الله أنى يؤفكون. بل كلام الله عزوجل: انه لقرآن كريم* في كتاب مكنون* لا يمسه الا المطهرون* تنزيل من رب العالمين* أفبهذا الحديث أنتم مدهنون* وتجعلون رزقكم أنكم تكذبون*

دخل أعرابي على الخليفة المعتصم وعلى وزيره الذي كان يمتحن الناس، قال الوزير للأعرابي: القرآن مخلوق أم غير مخلوق؟ فقال له الأعرابي: ساءلك أهذه المسألة تحدَّث فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: لا. قال: أتكلَّم فيها أبو بكر؟ قال: لا. قال: أتكلَّم فيها عمر؟ قال: لا. قال: أتكلَّم فيها عثمان؟ قال: لا. قال: أتكلَّم فيها علي؟ قال: لا. قال: أكانوا يُعلِّمونها ولكنهم تركوها؟ فإن كانوا فعلوا ذلك فليسعنا ما وسعهم، وإن كانوا يجهلوها , أفتأتي أنت يا لُكع بن لُكع من بعدهم فتدّعي معرفة أمر تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه: أبو بكر وعمر وعثمان وعلى رضي الله عنهم؟

هذا المنطق الفطري، منطق الأعرابي، هو المنطق السليم , وهو الشيء الذي تركه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأعرض عنه هو وخلفاؤه الراشدون من بعده، ولم يبحثوا فيه، ولا وجدوا له سبيلا ولا حاجة، فلماذا يأتي الناس ويجعلون منه معركة يُمتحن الناس عليها ويُعذبون في سبيلها؟

عليكم بكتاب الله وسنتي وسنة الخلفاء المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ

هذا ما أخبرنا به النبي صلى الله عليه وسلم قبل أربعة عشرة قرنا وسيبقى هذا الشعار كما هو بلا تبديل ولا تحريف الى قيام الساعة لما فيها صلاح الفرد والمجتمع المسلم في مشارق الرض ومغاربها , نعم انها في اتخاذ رسول الله صلى الله عليه وسلم إماما لنا نحن أمة التوحيد، واتخاذ أصحابه المهديين وخلفاؤه الراشدين من بعده نجوما، بهم نقتدي فنهتدي الى نور الله تبارك وتعالى, والخير كل الخير في اتباع من سَلَف، والشر كل الشر في ابتداع من خَلَف، فلنحذر كل مَن ابتدع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه والسلف الصالح التابعين وتابعيهم باحسان الى يوم الدين ... ولنستمسك بما كان عليه سلف هذه الأمة اتباع النور الذي أنزل على خير البرية صلوات ربي وسلامه عليه كما جاء في آية النور : نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء... والقائل في سورة الأنعام 135: وأنّ هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرّق بكم عن سبيله

انّ الخير كل الخير في اتباع السلَف، والشر كل الشر في ابتداع الخَلَف، فلنحذر كل مَن ابتدع بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه والقرون الأولى والسلف الصالح ... ولنستمسك بما كان عليه سلف هذه الأمة : إياكم ومُحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة, وكل بدعة ضلالة, وكل صلالة في النار.

وقنا الله واياكم من البدع الضالة والمضلة وأجرنا جميعا من النار.

سبحان ربك ربّ العزة عما يصفون* وسلام على المرسلين * والحمد لله رب العالمين

والله وحده أعلم





BeN.ShArAbi
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

القوس

عدد المساهمات : 59996

نقاط النشاط : 66579

السٌّمعَة : 884

بلد العضو :

العمر : 19


http://www.ben7sharabi.com/forum

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف ѕαα∂ ∂єѕιgη في الأربعاء يوليو 22, 2015 2:38 pm


موضوعع جميل جددآ , جزآكك الله خيررَ .. تحية مع الشكر.


ѕαα∂ ∂єѕιgη
بصمة خالدة
بصمة خالدة

عدد المساهمات : 37067


http://WwW.t-AlTwEr.CoM

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف V.I.P في الأربعاء أغسطس 12, 2015 1:01 am


V.I.P
عضو التميز
عضو التميز

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 8721

نقاط النشاط : 9459

السٌّمعَة : 10

بلد العضو :

العمر : 12


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف RAID ALAMDAR في الخميس أغسطس 13, 2015 6:04 pm


السلام عليكم
موضوع مميز
بارك الله فيك
تقبل مروري ..
دمت بخير ..





RAID ALAMDAR
بصمة خالدة
بصمة خالدة

الجنس : ذكر

السرطان

عدد المساهمات : 14267

نقاط النشاط : 15201

السٌّمعَة : 56

بلد العضو :

العمر : 29


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف $ جون سينا $ في الإثنين أغسطس 17, 2015 4:48 am


# بارك الله , فيك ,’}:


$ جون سينا $
عضو محترف
عضو محترف

الجنس : ذكر

الحمل

عدد المساهمات : 2586

نقاط النشاط : 3693

السٌّمعَة : 15

بلد العضو :

العمر : 19


http://mazika18.montadarabi.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف زائر في الجمعة مايو 06, 2016 11:36 am


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل تارك السنة يؤثم؟

مُساهمة من طرف Basil Abdallah في السبت سبتمبر 17, 2016 2:39 am


شكرا لك على الطرح القيم




التوقيع


من الحقائق الثابتة أنك تستطيع أن تنجح بسرعة وبأفضل طريقة، عندما تساعد الآخرين على النجاح
   

Basil Abdallah
اشراف عام الدردشة
اشراف عام الدردشة

الجنس : ذكر

السمك

عدد المساهمات : 10536

نقاط النشاط : 11291

السٌّمعَة : 69

بلد العضو :

العمر : 21






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 2 من اصل 2 الصفحة السابقة  1, 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى