أحكام مختصرة في سنة الفجر

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أحكام مختصرة في سنة الفجر

مُساهمة من طرف زائر في الأحد سبتمبر 21, 2014 4:32 pm


تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

أحكام مختصرة في سنة الفجر

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ

1- فضل سنة الفجر؟

-قالصلى الله عليه وسلم((ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها))(رواه مسلم)

قال ابن عثيمين:الدُّنيا منذ خُلقت إلى قيام الساعة بما فيها مِن كُلِّ الزَّخارف مِن ذَهَبٍ وفضَّةٍ ومَتَاعٍ وقُصور ومراكب وغير ذلك، هاتان الرَّكعتان خيرٌ مِن الدُّنيا وما فيها؛ لأنَّ هاتين الرَّكعتين باقيتان والدُّنيا زائلة. الشرح الممتع (4-70)

ب-قالت عائشةلم يكن النبي صلى الله عليه وسلمعلى شيء من النوافل أشدَّ منه تعاهداً على ركعتي الفجر))(رواه مسلموالبخاري)

2-ماهي خصائص سنة الفجر؟

قال ابن عثيمين:تختصُّ هاتان الرَّكعتان بأمور:

أولاً: مشروعيتهما في السَّفر والحضر.

ثانياً: ثوابهما؛ بأنهما خير من الدُّنيا وما فيها.

ثالثاً: أنه يُسَنُّ تخفيفهما، فَخَفِّفْهُمَا بقَدْرِ ما تستطيع، لكن بشرط أن لا تُخِلَّ بواجب

رابعاً: أنْ يقرأ في الرَّكعة الأُولى بـ: {قُلْ يَاأَيُّهَا الْكَافِرُونَ }وفي الثانية: بـ: {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ }أو في الأُوْلَى{قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ} [البقرة: 136] و{قُلْ يَاأَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا} [آل عمران: 52] الشرح الممتع (4-71)

2-ما المشروع قراءته بعد الفاتحة في سنة الفجر ؟

قال ابن باز:

أ-سنة الفجر يقرأ فيها بعد الفاتحة : (قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ)في الأولى و ( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ )في الثانية.ب-وإن قرأ مع الفاتحة في الأولى(قُولُوا آمَنَّا بِاللَّهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا )الآية من سورة البقرة

وفي الثانية:(قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ )الآية من سورة آل عمران. فكل ذلك قد فعله النبي صلى الله عليه وسلم.

ت-وإن قرأ غير ذلك فلا بأس. مجموع الفتاوى (11/405)

3-حكم صلاة ركعتي سنة الفجر بالفاتحة بدون قراءة سورة أخرى مع الفاتحة؟

قال ابن عثيمين:

لا حرج أن تقتصر على الفاتحة في ركعتي الفجر.مجموع الفتاوى (13/ 155)

4-حكم الإطالة في ركعتي سنة الفجر؟

قال ابن عثيمين:لو أراد أحد أن يُطيل رَكعتي سُنَّة الفجر بالقراءة والرُّكوع والسُّجود، لكونه وقتاً فاضلاً بين الأذان والإِقامة لا يُرَدُّ الدُّعاء فيه، قلنا: خالفتَ الصَّواب؛ لأن النَّبيَّ صلّى الله عليه وسلّم كان يُخفِّف هاتين الرَّكعتين.الشرح الممتع (1-407).

5-حكم من فاتته سنة الفجر؟

قال ابن باز:

أ-يخير بين أدائها بعد الصلاة .

ب-أو تأجيلها إلى ما بعد ارتفاع الشمس .

لأن السنة قد ثبتت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالأمرين جميعا، لكن تأجيلها أفضل إلى ما بعد ارتفاع الشمس. مجموع الفتاوى(11/ 373)

قال ابن عثيمين:يجوز للإنسان إذا فاتته سنة الفجر قبل صلاة الفجر 

-أن يقضيها بعد الصلاة إذا انتهى من التسبيح الوارد خلف الصلاة

-وله أن يؤخر القضاء إلى الضحى. مجموع الفتاوى (14/ 282)

6-هل يستحب أن يبدأ بالسنة أم صلاة الفجر إذا فاتته الصلاة ؟

قال ابن باز:يبدأ بسنة الفجر ثم يصلي الفريضة كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم لما نام هو وأصحابه في بعض الأسفار عن صلاة الفجر.مجموع الفتاوى (11/ 377).

ج: من غلبه النوم فلم يستيقظ إلا بعد طلوع الشمس فليصل الفجركما كان يصليها من قبل ويصلي سنة الفجر قبلها. اللجنة الدائمة(6/ 13)

7-هل تسقط سنة الفجر في السفر؟

قال ابن باز:أ-المشروع ترك الرواتب في السفر ماعدا الوتر وسنة الفجرب-أما النوافل المطلقة فمشروعة في السفر والحضر وهكذا ذوات الأسبابمجموع الفتاوى(11/ 391)

8-هل تكفي سنة الفجر عن تحية المسجد ؟

قال ابن باز:المشروع في مثل هذا أن يصلي الراتبة وتكفي عن التحية.مجموع الفتاوى (11/ 375)

قال ابن عثيمين:أ-تحية المسجد لا تجزئ عن سنة الفجر إذا نواها عن التحية وحدهاب-ولكن إذا نوى سنة الفجر سقطت تحية المسجد. مجموع الفتاوى (14/ 278)ج :إذا دخل المسجد وصلى سنة الفجر أجزأته عن تحية المسجد، وإننواهما معا فحسن.اللجنة الدائمة(7/ 271)

9-هل يؤدي الإنسان راتبة الفجر بعد صلاة الفجر أو يؤخرها حتى يزول وقت النهي؟

قال ابن عثيمين:يجوز للإنسان أن يصلي سنة الفجر بعد صلاة الفجر بعد الذكر المشروع للصلاة . مجموع الفتاوى (14/ 275)

10-إذا صلى الإنسان صلاة الإشراق وقد فاتته سنة الفجر فهل تجزئ عن سنة الفجر؟

 ابن عثيمين:قد نقول إنها لا تجزئ لأن المقصود أن يصلي الإنسان ركعتين خاصتين بالإشراق، وهذا أحوط، وعلى هذا فيصلي سنة الفجر، ثم ركعتي الإشراق.مجموع الفتاوى(14/ 276)

11-هل ركعتا الفجر مثل صلاة الفجر في اشتراط دخول الوقت؟

قال ابن عثيمين:ركعتا الفجر مثل صلاة الفجر فلا تصلى سنة الفجر إلا بعد طلوع الفجر.مجموع الفتاوى (14/ 276)

12-حكم من ترك سنة الفجر متعمدا هل يقضيها؟

إذا تركها عمداً حتى فاتَ وقتُهَا فإنه لا يقضيها، ولو قضاها لم تصحَّ منه راتبة؛ وذلك لأَنَّ الرَّواتب عبادات مؤقَّتة، والعبادات المؤقَّتة إذا تعمَّد الإنسانُ إخراجَها عن وقتها لم تُقبل منه. الشرح الممتع (4-73)

13-هل من السنة الاضطجاع بعد سنة الفجر؟

-الذي يظهر: أنها سنة في حق من يحتاج إليها، مثل أن يكون الإنسان متعباً، فيحب أن يستريح بالاضطجاع من أجل أن يقوى على صلاة الفجر.

وأما من لا حاجة له إليها فلا، وكذلك من يخشى أنه إذا اضطجع نام ولن يقوم إلا بعد طلوع الشمس، فلا يضطجع. (لقاء الباب المفتوح)

منقول


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل


رد: أحكام مختصرة في سنة الفجر

مُساهمة من طرف زائر في الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 7:46 pm


منور الموضوع


زائر
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام مختصرة في سنة الفجر

مُساهمة من طرف YaSsInE BaBLiL في الثلاثاء سبتمبر 06, 2016 11:37 pm


بارك الله فيك على الموضوع المتميز
وبانتظار جديدك وعطائك باستمرار





YaSsInE BaBLiL
مؤسس الابداع العربي

مؤسس الابداع العربي

الجنس : ذكر

الاسد

عدد المساهمات : 18370

نقاط النشاط : 22606

السٌّمعَة : 318

بلد العضو :

العمر : 21


http://www.weeb-h.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أحكام مختصرة في سنة الفجر

مُساهمة من طرف 1Black Swan في الأربعاء سبتمبر 07, 2016 10:41 pm


1Black Swan
عضو خبير
عضو خبير

الجنس : ذكر

الجدي

عدد المساهمات : 1359

نقاط النشاط : 1443

السٌّمعَة : 34

بلد العضو :

العمر : 99


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 4 من اصل 4 الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع

لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان

سجل معنا الان

انضم الينا بمنتدي الابداع العربي فعملية التسجيل سهله جدا ؟


تسجيل عضوية جديدة

سجل دخولك

لديك عضوية هنا ؟ سجل دخولك من هنا .


سجل دخولك

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى